## العلماء يصرحون : تأسيس مرقص للكنيسه المصريه خرافه و أسطوره كنسيه ##

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

## العلماء يصرحون : تأسيس مرقص للكنيسه المصريه خرافه و أسطوره كنسيه ##

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ## العلماء يصرحون : تأسيس مرقص للكنيسه المصريه خرافه و أسطوره كنسيه ##

  1. #1
    الصورة الرمزية fares_273
    fares_273 غير متواجد حالياً طالب علم
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    363
    آخر نشاط
    19-09-2011
    على الساعة
    02:23 PM

    افتراضي ## العلماء يصرحون : تأسيس مرقص للكنيسه المصريه خرافه و أسطوره كنسيه ##

    نقلا عن الأخ أويس القرنى
    _____________________________


    كثيرا ما تفتخر الكنيسه المصريه بأنها كنيسه رسوليه , و أن مرقص هو من أسسها , فهل هذه الدعوى لها مصداقية تاريخيه أم أسطوره و خرافه لا أساس لها ؟


    دعونا نستعرض آراء نخبه من العلماء الكبار حول هذا الموضوع





    أولا : يقول (1) C Wilfred Griggs :


    إن التقليد الشهير بأن مرقص كان هو المؤسس الرسمى للمسيحيه المصريه نقابله مسجلا لأول مره عند يوسيبيوس . إن يوسيبيوس لا يقدم دليلا من المصادر القديمه على هذا التقليد الذى استمر فى المصادر و الأساطير المصريه منذ وقته حتى يومنا هذا , و يبدو أن هذه التعليقات ليست لها مصداقيه و يظهر هذا من محاولة يوسيبيوس أن يجعل من مجموعة " المعالجين " اليهوديه الذين تحدث عنهم فيلو أول المتحولين الى المسيحيه على يد مرقص فى الأسكندريه و ما حولها .




    إن يوسيبيوس نفسه يعى أن ربطه مجموعة " المعالجين " بالمسيحيه مؤسس على أوجه تشابه و ليس مؤسسا على مراجع مسيحيه لهذه المجموعه التى ذكرها فيلو , فقد اعترف يوسيبيوس أن الكثير ممن ليسوا بمسيحيين قد يشكون فى قوة أوجه الشبه التى يذكرها .




    إن التأكيد على أن مرقص كان أول مبشر الى مصر يشرح أيضا بمصطلحات غامضه , لأنه من الواضح أن يوسيبيوس لم يكن بحوذته أية وثيقه ولا سلطة تشهد له بخلاف التقليد المحلى " لقد قالوا " .





    ثانيا : يقول العالم أدولف فون هارناك(2) :




    إن أخطر فجوة فى علمنا عن تاريخ الكنيسه المبكر هو جهلنا المطبق تقريبا بمسيحية الأسكندريه و مصر .... حتى عام 180 تقريبا ( أسقفية ديميتريوس )


    ففى هذا الوقت فقط تبرز الكنيسه السكندريه فى التاريخ الكنسى ... إن يوسيبيوس لم يجد شيئا فى مصادره عن التاريخ المبكر للمسيحيه فى الأسكندريه .


    و يمكننا بقدر يقل أو يكثر أن نفترض أن كتابات قديمة معينه ( مثل رسالة برنابا ) لها أصل سكندرى أو مصرى , و لكن لنكون أكثر دقه , فمن الصعب إثبات هذا لأى من هذه الكتابات .




    ثالثا : يقول العالم فالتر باور (3) Walter Baur :




    هذا يشير بكل بساطه أنه لا يوجد شىء فى مصادرنا , و أن مصادرنا لا تصرح لنا بشىء , و قد كان من الواجب أن نجد شيئا فيها .


    لا بد أن هذه المصادر قد طولعت , اذا لم تكن قد كتبت بواسطة رجال كنسيين. لماذا هذا الصمت عن أصول نشأة المسيحيه فى مثل هذا المركز المهم مثل الأسكندريه اذا كان هناك شىء جيد يذكر بهذا الخصوص ؟



    إن يوسيبيوس لا يجد شيئا فى مصادره عن التاريخ المبكر للمسيحيه فى الأسكندريه , على الرغم من بحثه الجاد فى هذه المصادر .


    إنه يكرر عدة أشياء مستقاه من كتاب وثنيين مختصه بالثوره اليهوديه فى مصر أثناء حكم تراجان , و يقتبس مقتطفات من فيلو , بل و من شدة يأسه سمح ل " فرقة المعالجين " التى تحدث عنها فيلو أن يظهروا كأقدم مسيحيين وجدوا فى مصر على أساس أن مرقص - أول أسقف على الأسكندريه - قد حولهم الى المسيحيه , و ذلك بعد أن كان فيلو على اتصال سابقا ببطرس فى روما .



    و قد تعقب سلسلة من عشرة أساقفه بدءا من مرقص حتى فترة حكم الإمبراطور كومودوس ( 180 - 192 ) , و لكن هذه القائمه التى يدين بها ل " سيسكتوس يوليوس أفريكانوس " تزيد من الصمت الرهيب الذى يخيم على أصول نشأة المسيحيه و تسبب ارتباكا أكثر .



    " بالقطع لا يوجد تقليد مصاحب " -- و بما أن الوضع كذلك , فما يمكن جمعه على أفضل الأحوال يعتبر تافها لا يساوى شيئا , و الترقيم الخجول لناسخ كتاب " تاريخ الكنيسه " ليوسيبيوس الذى يسمى " إنيانوس " خليفة مرقص بأنه " رجل يحبه الله و يثير الإعجاب فى كل شىء " لا يرتفع بالتقليد عن خط الصفر .




    رابعا : يقول العالم بروس ميتزجر (4) :




    ان بدايات الكنيسه فى مصر يكتنفها الغموض , لأنه قبل الفتره التى تسبق مدة أسقفية " ديمتريوس السكندرى Demetrius of Alexandria " الطويله ( 188,189 - 231 م ) , و الذى ذكر عنه يوسيبيوس قدرا ليس بالضئيل , فإننا نبحث بلا جدوى عن المعلومات التى تتعلق بانتشار المسيحيه حول النيل .





    خامسا : يقول العالمان " س . هـ . روبرترس " و " ل . و . برنارد " (5) :




    على أى حال , فإن قصة تأسيس مرقص لكنيسة الاسكندريه مشكوك جدا فى أصالتها , و اذا كان لها أى أساس تاريخى , فيمكن أن يكون فى مجىء مخطوطه من انجيل مرقص الى الأسكندريه , سريعا فور نشره فى روما .







    سادسا : يقول العالم ف . ف . بروس (6) :





    إن المعلومه القائله بأن مرقص قد أتى من روما الى الأسكندريه نعرفها من خلال يوسيبيوس , و لهذا فإن " جوهانز مونك " قد استنتج بأن رسالتنا ( يقصد الرساله المنسوبه لكليمنت و التى يزعم أنه أرسلها الى ثيودور ) لا يمكن أن تكون لاحقه عن فترة يوسيبيوس .



    و لكن يوسيبيوس لم يخترع قصة مجىء مرقص الى الاسكندريه بل تلقاها من آخرين , فبعد أن حكى عن مرافقة مرقص لبطرس فى روما , قال الآتى :



    " إنهم يقولون أن هذا الرجل – مرقص – كان اول من أرسل الى مصر ليكرز بالإنجيل , و الذى سجله كتابة أيضا , و أنه أول من أنشأ كنائس فى الاسكندريه نفسها "



    ثم قال إن نجاح كرازة مرقص يمكن أن تقاس بقيمة " فرقة المعالجين " التى وصفها فيلو , و الذى ظن يوسيبيوس – و قد كان ظنه هذا خطأ تماما من الناحيه التاريخيه – أنهم يشكلون مجتمعا مسيحيا .



    ثم يقول لاحقا أنه فى عصر نيرو , خلف مرقص شخص يسمى إنيانوس .




    كل ما يمكننا فعله هو أن نخمن المصدر الذى استقى منه يوسيبيوس هذه المعلومه أو المعلومه الخاطئه , و لكن وعيه بالوضع فى الاسكندريه قد منعه من استخدم مصطلح " أسقف " فى وصف القائد هناك فى تلك الأيام المبكره .



    على أى حال , فإن قصة تأسيس مرقص لكنيسة الاسكندريه مشكوك جدا فى أصالتها .



    اذا كان لها أى أساس تاريخى , فيمكن أن يكون فى مجىء مخطوطه من انجيل مرقص الى الأسكندريه , سريعا فور نشره فى روما .



    و الشىء المشكوك فيه أكثر و أكثر هى قائمة الخلافه المتعاقبه على كنيسة الأسكندريه بدءا من مرقص و خليفته المزعوم إنيانوس وصولا الى العقد أو العقدين الأخيرين من القرن الثانى .



    إن أول أسقف للاسكندريه يمكن أن نذكره بثقه هو ديمتريوس الذى كان صديقا لأوريجين فى بادىء الأمر ثم انقلب عدوا له بعد ذلك .




    من الصعب أن تفند حجة " فالتر باور " التى ساقها فى كتابه " الأرثوذكسيه و الهرطقه فى المسيحيه المبكره "
    , و التى تقول بأن المسيحيه السكندريه فى أجيالها المبكره كان غنوصية بشكل أساسى أو تتشكل بالغنوصيه , و أن التفسير " الأرثوذكسى " للإنجيل لم يكن له اليد الطولى قبل الربع الأخير من القرن الثانى .


    لعبت المدرسه الدينيه التى أسسها بانتينوس - أستاذ كليمنت – دورا مهما فى هذا التطور الأخير .




    و إنه أمر لا يخلو من أهميه أن بانتينوس كان صقليا بالمولد , بينما ربما أتى كليمنت من أثينا . و لكن حتى الأرثوذكسيه الخاصه بالمدرسه الدينيه كانت محل شك فى أعين اللاهوتيين المتأخرين , فقد انغمس قادتها فى النزعه التأمليه .



    إن تصوير مرقص كمؤسس للمسيحيه السكندريه عباره عن محاوله لإكساب الكنيسه فى تلك المدينه نسبا أرثوذكسيا , و هو نفس النسب الذى يربطها بقرب من الكنيسه الرومانيه , عمود و أساس الأرثوذكسيه , و بالمصادفه أعطتها منزلة شبه رسوليه .



    فإذا كانت مصاحبة مرقص لبطرس أعطت سلطة رسوليه للإنجيل الذى كتبه , فإنها كذلك تعطى نسبا رسوليا للكنيسه التى أسسها .




    على الرغم من ذلك , يرد ذكر الأسكندريه فى العهد الجديد كموطن لتلميذ لأحد الرسل و هو " أبولوس " الذى كان صديقا و زميلا لبولس , و الذى بحسب النص الغربى لسفر الأعمال 18 – 25 قد تعلم المسيحيه فى موطنه .



    ألم يكن من الممكن أن يكسب أبولوس كنيسة الأسكندريه مقاما رسوليا ؟ بالطبع لا , ربما لأن سفر الأعمال يذكر بوضوح ( أعمال 18 – 24 الى 26 ) أن فهمه للمسيحيه كان ناقصا , بحيث كان من الواجب أن يأخذ بيده بريسكيلا و أكيلا ( عضوين مؤسسين – ربما – للكنيسه الرومانيه ) , و يعلماه طريق الله بأكثر دقه .



    لم يكن كل السكندريين غنوصيين أو سائرين نحو الغنوصيه , أن الرساله الى العبرانيين و رسالة برنابا ربما كتبا بواسطة مسيحيين من الأسكندريه , و لا يوجد على أى منهما مظهر غنوصى .




    إن رسالتنا ( يقصد الرساله المنسوبه لكليمنت و التى يزعم أنه أرسلها ل " ثيودور " ) لا تقول أن مرقص أسس كنيسة الأسكندريه , بل تقول أن مرقص جاء الى الأاسكندريه بعد استشهاد بطرس ( و ليس قبل ذلك بعدة سنوات كما يقول يوسيبيوس ) و أكمل هناك النشاط الأدبى الذى كان قد بدأه فى روما .




    إن هذه صورة أقدم من القصه تحكى صلته مع الأسكندريه و هى أقدم من كلام يوسيبيوس , و لكنها تقدم الأساس للتعليق اللاحق الذى ربما استقاه يوسيبيوس من سجل " سيكستوس يوليوس أفريكانوس " الذى زار الأسكندريه فى الوقت الذى كان فيه ديمتريوس أسقفا و كان فيه " هيراكلاس " خليفة أوريجين قائد المدرسه الدينيه , و ربما تعلم هذه القصة منهما .



    ************************** انتهت الاقتباسات ******************



    بعدما استعرضنا كلام العلماء , نتساءل فى الختام , هل ستظل الكنيسة المصريه تعلم أتباعها أن مرقص هو مؤسس كنيسة الأسكندريه , و هل ستظل تحشو أدمغة تابعيها بتلك الأسطوره ؟


    إننى أقول بكل ثقه , نعم ستظل الكنيسه المصريه تروج لتلك الأسطوره , و ما أكثر الأساطير التى تعتمد عليها المسيحيه بشكل عام !!!!!!


    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



    ______________________________________


    (1) Early egyptian Christianity : from its origins to 451 C.E "page 19 and 20



    (2) Harnack, The Mission and Expansion of Christianity in the First Three Centuries\2, 2 (ET by J. Moffatt from the 2nd German edition of 1906; London: Williams and Norgate, 1908): 158f. The material of this second edition is revised and extensively supplemented in the 4th German edition (Leipzig, 1924); ).



    (3) فالتر باور فى كتابه " الأرثوذكسيه و الهرطقه " فى الفصل الخاص ب " مصر " .



    (4) بروس ميتزجر فى كتابه " قانون العهد الجديد " صفحة 224


    (5) (cf.
    C. H. Roberts, ‘The Christian Book and the Greek Papyri,’ JTS 50 [1949], pp. 155ff.; L.
    W. Barnard, ‘St. Mark and Alexandria,’ HTR 57 [1964], pp. 145ff.).



    (6) ف . ف . بروس فى كتابه " انجيل مرقص السرى " صفحة 14 و 15 و 16

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    157
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-07-2012
    على الساعة
    04:45 PM

    افتراضي

    من لسانهم ندينهم!
    بحث قوي!!

## العلماء يصرحون : تأسيس مرقص للكنيسه المصريه خرافه و أسطوره كنسيه ##

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أساطير كنسيه
    بواسطة مهاجر إلى الله في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-10-2012, 10:55 PM
  2. الخطيئه الاصليه والمعموديه حقيقه ام خرافه ؟
    بواسطة kaza wa kaza في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-09-2011, 01:35 AM
  3. تلخيص كتاب (تأسيس عقلية الطفل)
    بواسطة نعيم الزايدي في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-03-2011, 11:13 PM
  4. تأسيس غرفة طفلك؟
    بواسطة ronya في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03-06-2009, 08:09 AM
  5. تأسيس مجمع مقدس للكنيسة الأرثوذكسية يبيح الطلاق
    بواسطة ali9 في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 07-07-2006, 06:13 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

## العلماء يصرحون : تأسيس مرقص للكنيسه المصريه خرافه و أسطوره كنسيه ##

## العلماء يصرحون : تأسيس مرقص للكنيسه المصريه خرافه و أسطوره كنسيه ##