مارسيلو بيراه: أوروبا تواجه خطرا بسبب انتشار الإسلام
السبت، 22 مايو 2010 - 18:20



كتبت فاطمة شوقى

أعرب الرئيس السابق لمجلس الشيوخ الإيطالى، مارسيلو بيراه، عن تشاؤمه حول مستقبل أوروبا الذى يواجه خطر "الغرق" بسبب انتشار الإسلام، مؤكدا أن أوروبا أصبحت فريسة ولم تعد بطلا للعالم.

وأضاف بيراه فى كتابه "لماذا ندعو أنفسنا مسيحيون" أن أوروبا تتعرض لأزمة أخلاقية وروحية فى الآونة الأخيرة نتيجة ضعف قيمة الدين المسيحى، مشيرا إلى أن الاختلاف بين المسيحية والإسلام، وهو أن فى المسيحية يوجد تمييز بين الدولة والدين، أما فى الإسلام فليس هناك تمييز بينهما ويتم الخلط بين الدين والسياسة.

وقال إن اليوم نسينا أهمية المسيحية كديانة ولم نهتم إلا بالجوانب السياسية من خلال علاقة الكنيسة بالسياسة، مضيفا أن بنديكتوس السادس عشر، بابا الفاتيكان، يطلق رسالة أمل إلى أوروبا وهذا يعتبر مهم جدا لكثير من الناس الذين يحتاجون إلى الهوية والمبادئ والقيم.

وفى تعليقه على قضية إزالة الصلبان من المدارس والتى أثارت جدلا كبيرا فى أوروبا، قال بيراه: إن أوروبا لا تعترف بنظرية التعددية الثقافية والمساواة بين جميع الأديان على الرغم من التعددية الموجودة هناك، ولكن علينا احترام ديننا الذى يقوم على المبادئ الأساسية، مثل التسامح والعلمانية، فإذا أزلنا الرموز الدينية فإننا نلغى بذلك المسيحية.

يذكر أن بيراه عام 1943 عين رئيسا لمجلس الشيوخ الإيطالى فى الفترة من 2001 إلى 2006، وتوجه بعدها على الكتابة.

المصدر: اليوم السابع - السبت، 22 مايو 2010 م