المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    206
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    10-04-2015
    على الساعة
    01:54 PM

    افتراضي المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد

    الأحاديث الواردة في فضائل المدينة جمعاً ودراسة
    د. صالح بن حامد الرفاعي ص 256-263
    ط2/1415هـ



    الفصل السادس الأحاديث الواردة في أن المدينة تنفي خبثها:




    126- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن أعرابيا بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام، فأصاب الأعرابي وعك بالمدينة، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أقلني بيعتي، فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم جاءه فقال: أقلني بيعتي، فأبى، ثم جاءه فقال: أقلني بيعتي، فأبى، فخرج الأعرابي، فقال رسول الله صلى عليه وسلم: (إنما المدينة كالكير تنفي خبثها، وتنصع طيبها). رواه البخاري - واللفظ له -، ومسلم، والإمام مالك، وأبو داود الطيالسي، وعبد الرزاق، والحميدي، وابن أبي شيبة، والإمام أحمد، ويعقوب الفسوي، والترمذي، والنسائي، وأبو يعلى، والجندي، وأبو عوانة، وابن حبان، والخطابي، والبغوي، وأبو سعد عبد الله بن عمر القشيري. كلهم من طريق محمد بن المنكدر عن جابر به، واقتصر ابن أبي شيبة وأبو يعلى والخطابي على اللفظ المرفوع ولم يذكروا القصة. ورواه أبو يعلى أيضاً من طريق أبي الزبير، عن جابر فذكر نحو القصة المتقدمة، وفي آخره قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنها طيبة تنفي خبث الرجال، كما ينفي الكير خبث الحديد). ورجال إسناده ثقات إلا ان أبا الزبير لم يصرح بالتحديث عن جابر، وهو ((مدلس)). وقد تابعه ابن المنكدر كما تقدم، وتابعه أيضاً الحارث بن أبي يزيد مولى الحكم بن العاص عن جابر رضي الله عنه: أن قوما قدموا المدينة مع النبي صلى الله عليه وسلم، وبها مرض، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرجوا حتى يأذن لهم، فخرجوا بغير إذنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما المدينة كالكير تنفي الخبث، كما ينفي الكير خبث الحديد). رواه الإمام أحمد من طريق الفضيل بن سليمان، قال: ثنا محمد بن أبي يحيى، عن الحارث بن أي يزيد به.
    ورواه ابن أبي شيبة، والبخاري في ((تاريخه)) - تعليقا -، من طريق يحيى بن سعيد القطان، عن محمد بن أبي يحيى به مختصرا، ولم يذكر القصة. وفي إسناده الحارث بن أبي يزيد، ذكره البخاري، وابن أبي حاتم ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في ((الثقات))، وقد خالف أبا الزبير وبان المنكدر في سياق القصة، ولعل ذلك من قبل الفضيل بن سليمان فقد ضعفه جمهور النقاد. وقد تقدم طرف من هذا الحديث من طريق أبي الزبير عن جابر بلفظ: (مثل المدينة كالكير). وتقدم أيضاً من طريق زيد بن أسلم عن جابر - ولم يسمع منه - قوله صلى الله عليه وسلم - في ذكر قصة خروج المنافقين إلى الدجال: (وذلك يوم التخليص، وذلك يوم تنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد). وأصح هذه الطرق طريق ابن المنكدر، وقد اتفق البخاري ومسلم عن إخراجهما كما تقدم. وسئل الدارقطني عن حديث محمد بن المنكدر، عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (إن المدينة كالكير تنفي خبثها وتنصع طيبها)، فقال: ((يرويه مالك عن محمد بن المنكدر، عن جابر، ورواه أيوب بن سيار، عن محمد بن المنكدر مرسلا، ورفعه صحيح)). وايوب ((واه)) فلا يلتفت إلى مخالفته.
    127- عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: رجع ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من أحد وكان الناس فيهم فرقتين: فريق يقول: اقتلهم، وفريق يقول: لا، فنزلت: (فما لكم في المنفقين فئتين)، وقال - يعني - النبي صلى الله عليه وسلم-: (إنها طيبة تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة). رواه البخاري - واللفظ له -، ومسلم وابن أبي شيبة، والإمام احمد، وعبد بن حميد، ويعقوب الفسوي، والترميذي، والنسائي في ((الكبرى))، والطبري، وأبو عوانة، والبيهقي في ((الدلائل))، والبغوي في ((تفسيره)). كلهم من طريق شعبة، عن عدي بن ثابت الأنصاري، عن عبد الله بن يزيد الخطمي، عن زيد بن ثابت به.
    وفي رواية للبخار عن طريق سليمان بن حرب عن شعبة: (إنها تنفي الرجال، كما تنفي النار خبث الحديد). وفي رواية أخرى له أيضاً من طريق أبي الوليد هشام بن عبد اللملك اليطالسي عن شعبة بلفظ: (إنها طيبة تنفي الذنوب كما تنفي النار خبث الفضة). والمحفوظ ما تقدم عند البخاري وغيره بلفظ: (انها طيبة تنفي الخبث كما تنفي النار خبث الفضة) للأمور الآتية:
    1- إن هذا اللفظ من رواية محمد بن جعفر المعروف بـ ((غندر)) وهو من أثبت الناس في شعبة.
    2- قد وافق عندرا على رواية هذا اللفظ عبد الرحمن بن مهدي عند البخاري، ومعاذ بن معاذ العنبري عند مسلم، وعفان بن مسلم وبهز بن حكيم عند الإمام أحمد، وأبو أسامة حماد بن أسامة عند ابن شيبة والطبري، وأبو داود الطيالسي عند الطبري أيضاً. كلهم عن شعبة به.
    3- ورد عن سليمان بن حرب وأبي الوليد الطيالسي ما يوافق لفظ الجماعة وذلك فيما رواه الفوسي والبيهقي عنهما، ورواه عبد بن حميد عن سليمان بن حرب. 4- رواية غندر ومن وافقه توافق حديث جابر الذي رواه البخاري وغيره، حيث قال فيه: (تنفي خبثها)، وحديث أبي هريرة عند مسلم وغيره بلفظ: (تخرج الخبث). ومع ذلك لا تنافي بين الألفاظ السابقة، فقوله: (تنفي الرجال) مفسرة للرواية المشهورة (تنفي الخبث)، وقوله: (تنفي الذنوب) يحتمل أن يكون فيه حذف تقديره: أهل الذنوب، فيلتئم مع باقي الروايات، قاله الحافظ ابن حجر.
    128- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أمرت بقرية تأكل القرى، يقولون يثرب، وهي المدينة، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد). رواه البخاري، ومسلم، والإمام مالك، وعبد الرزاق، والحميدي، والإمام أحمد، ويعقوب الفسوي، وابن أبي خيثمة، والطحاوي في ((السنن الكبرى))، وأبو يعلى، والجندي، وأبو عوانة، والطحاوي في ((مشكل الآثار))، وابن حبان، والخطابي، والخطيب البغداي في ((الفقيه والمتفقة))، والبيهقي في ((الدلائل))، والبغوي. كلهم من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أبي الحباب سعيد بن يسار، عن أبي هريرة به. وفي رواية للامام أحمد والفسوي والطحاوي: (تنفي الخبث) وفي رواية أخرى للفسوي: (تنفي شرار الناس). ورواه العقيلي من طريق داود بن عبد الله الجعفري الهاشمي، قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن يحيى بن سعيد أنه سمع سعيد بن المسيب يحدث عن أبي هريرة به. قال العقيلي: ((وقال مالك وابن عيينة وعمرو بن الحارث: عن يحيى بن سعيد عن أبي الحباب سعيد بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وهو أولى)). وقد تابعهم أيضاً عبد الوهاب الثقفي عند مسلم، والليث بن سعد عند يعقوب الفسوي، وحماد بن سلمة عند الإمام أحمد. وقال ابن عمر بن عبد البر: ((اتفق الرواة عن مالك على إسناده إلا إسحاق بن عيسى الطباع، فقال: عن مالك، عن يحيى، عن سعيد بن المسيب بدل سعيد بن يسار وهو خطأ)). وقال الحافظ ابن حجر: ((وتابعه - يعني الطباع - أحمد بن عمر عن خالد السلمي، عن مالك أخرجه الدارقطني في ((غرائب مالك)) وقال: ((هذا وهم، والصواب: عن يحيى عن سعيد بن يسار)).
    *** عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يأتي على الناس زمان يدعو الرجل ابن عمه وقريبه: هلم إلى الرخاء...) الحديث وفيه: (ألا أن المدينة كالكير تخرج الخبيث، لا تقوم الساعة حتى تنفي المدينة شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد). رواه مسلم وغيره وقد تقدم.
    129- عن عبد الله بن أبي قتادة الأنصاري، عن أبيه رضي الله عنه قال: لما أقبلنا من غزوة تبوك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هذه طيبة أسكننيها ربي، تنفي خبث أهلها كما ينفي الكير خبث الحديث، فمن لقي منكم أحدا من المتخلفين فلا يكلمنه ولا يحالسنه). رواه ابن أبي شيبة في مسنده - ومن طريقه عمر بن شبة - عن زيد بن الحباب، عن موسى بن عبيدة، قال: حدثني عبد الله بن أبي قتادة به. وإسناده ضعيف، موسى بن عبيدة الربذي ضعيف. وفي الأحاديث الصحيحة المتقدمة بيان بأن المدينة طيبة لا يستقر فيها ويأنس بها إلا الطيبون، وأن أهل الباطل والشر لا تستقيم فيها حياتهم ولا يأنسون بها، إما بخروجهم منها كما حصل للاعرابي في حديث جابر المتقدم، وإما بفضحهم وكشف فساد قلوبهم وسوء أعمالهم ليحذرهم المؤمنون كما حصل للمنافقين في غزوة أحد كما تقدم في حديث زيد بن ثابت. وتقدم أيضاً أن ما تضمنته هذه الأحاديث لا يختص بزمن معين.



    منقول
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي{وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    388
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    27-02-2011
    على الساعة
    10:57 AM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم الاسلام والمسلمين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    206
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    10-04-2015
    على الساعة
    01:54 PM

    افتراضي

    و جزاك الله بالمثل أخي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي{وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,028
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-02-2013
    على الساعة
    09:17 PM

    افتراضي

    بارك الله فيكم ونفع الله بكم
    الى كل من يدعونا للايمان بالمسيح عليه السلام ربا والها

    (( قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين )

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,028
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    12-02-2013
    على الساعة
    09:17 PM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم
    الى كل من يدعونا للايمان بالمسيح عليه السلام ربا والها

    (( قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    516
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    21-01-2012
    على الساعة
    01:14 PM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    206
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    10-04-2015
    على الساعة
    01:54 PM

    افتراضي

    جزى الله كل الخير أخي قلم من نار و الأخت ريم الحربي على المرور و الرد
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي{وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}

المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اللغة العربية تشهد للتوحيد و تنفي عن الله الشريك .
    بواسطة الصارم الصقيل في المنتدى اللغة العربية وأبحاثها
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 14-05-2014, 11:58 PM
  2. الخطيئة الثانية (لا يفل الحديد الا الحديد)
    بواسطة ابن النعمان في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-02-2011, 02:41 PM
  3. السعودية تنفي وجود إغراءات مادية لدخول الجاليات الإسلام
    بواسطة نعيم الزايدي في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-03-2010, 12:57 AM
  4. الشرطة السعودية تنفي مقتل فتاة على يد شقيقها بسبب اعتناقها المسيحية
    بواسطة دفاع في المنتدى مشروع كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-10-2008, 10:38 PM
  5. الأناجيل الأربعة تنفي ألوهية المسيح مثل القرآن !
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى حقائق حول عيسى عليه السلام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-06-2006, 11:56 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد

المدينة تنفي خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد