قواعد ومسائل فى أحكام الحيض ( مهم لكل امرأة )

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

حقيقة الكائن قبل أن يكون ابراهيم عند يوحنا » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة فتر الوحى وتوفى ورقة » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

قواعد ومسائل فى أحكام الحيض ( مهم لكل امرأة )

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: قواعد ومسائل فى أحكام الحيض ( مهم لكل امرأة )

  1. #1
    الصورة الرمزية بن الإسلام
    بن الإسلام غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    782
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-08-2017
    على الساعة
    11:24 AM

    افتراضي قواعد ومسائل فى أحكام الحيض ( مهم لكل امرأة )

    أولا :قواعد ومسائل فى أحكام الحيض
    د / فاطمة الشيخ (حفظها الله)
    منقول من موقع الداعيات إلى الخير
    الداعية الدكتورة / فاطمة الشيخ
    http://alda3yat.info/mktba/play.php?catsmktba=6665


    الحيض:. دم يحدث للأنثى بمقتضى خلقتها بدون سبب في أوقات معلومة ، فهو دم طبيعي ليس له أسباب من مرض أو جرح أو سقوط أو ولادة.قال تعالى{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى}سورة البقرة آيه222


    قواعد ومسائل فى أحكام الحيض

    1) قد تزيد مدةالحيض عن وقت عادتها فتعتد بالزيادة ويكون حيضا.
    مثال ذلك :- أن تكون مد ة حيضها خمسة أيام فتطول إلى سبعة أيام (معنى ذلك أن مدة حيضها أصبحت سبعة أيام ).

    2) وقل تقصر مدة الحيض عن وقت عادتها فتعتد بالأقل .
    مثال ذلك :- أن تكون مد ة حيضها خمسة أيام فتطول إلى أربعة أيام (معنى ذلك أنتهت مدة الحيض)

    3) قد تطول مدة الحيض بسبب مانع :
    مثال ذلك:- قد تستعمل مانع حمل (لولب) فتطول مدة حيض،كان تكون مدة حيضها خمسة أيام ،وبعد استعماله تطول إلى ثمانية أيام (معنى ذلك أن مدة الحيض أصبحت ثمانية أيام)فتعتد بالزيادة وتكون حيضا. مع مراجعة الطبيبة المسلمة حتى تتأكد أن اللولب في مكانه الصحيح وأن الدم ناشئ من قعر الرحم لا بسبب جرح أو عرق أو نزيف أو ناتج عن الاضطرابات النفسية التى تعتري المرأة مثل وقت الامتحانات أو خلافات زوجية فهذه قد تسبب إطالة مدة الحيض، وتأخيرهه أو تقدمه.

    4) قد يتقدم الحيض :
    مثال :- يأتيها الحيض آخر الشهر، فيتقدم قبله بأسبوع أو عشرة أيام مثلأ، فهذا حيض.

    5) قد يتأخر الحيض
    مثال :- يأتيها الحيض وسط الشهر فيتأخر إلى آخره فهذا حيض .

    القاعدة :
    متى رأت الدم فهو حيض ، وتعتبر المرأة حائضاً إذا كان يوم وليلة فأكثر -كما سيأتي بيانه – ومتى رأت الطهر فهي طاهرة سواء زادت عن عادتها أو نقصت ، وسواء تقدمت أو تأخرت .

    لقوله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى} سورة البقرة آيه222 فجعل المولى سبحانه وتعالى وجود الأذى وهو الدم حيضاً.

    6) قد يستمر الدم زمن الحيض ويكون متواصلاً (وهذا عند غالب النساء)
    مثال ذلك :أن تكون أيام حيضتها خمسة أيام متواصلة ثم تطهر.

    7) وقد يتفرق الدم ويتقطع في وقت عادتها ،فما رأته من الدم فهو حيض وما رأته من الطهر والجفاف فهو طهر
    مثال ذلك:- قد تكون مدة الحيض ثمانية أيام ، فيأتيها في أحد الأشهر أربعة أيام ثم ينقطع يومين ثم يعود يومين .فالأيام الآولى حيض والوسطى طهر ( تصوم وتصلي ) واليومان الأخيران حيض جزماً لأن الثمانية أيام هي أيام عادتها، ولأن الأصل أن كلّ دم يأتى المرأة ، فهو حيض ، ما لم يثبت خلاف ذلك ،كما هو مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية لقوله تعالى { قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ }سورة البقرة222

    8) الأصل أن الحيض المعتبر هو ما كان مدته يوماً وليلة لأن النبي صلى الله عليه وسلم علَقه على عادة النساء((تحيضي في علم الله ستاً أو سبعاً كما تحيض النساء..)) ولم يوجد حيض معتاد أقل من يوم وليلة . وعليه فما نزل من الدم أقل من يوم وليلة فلا تعتبره حيضاً

    اما ما لم يكن في زمن عادتها ويبقى معه أثربحيث لو مسحت وجدت دما فهو حيض.

    القاعدة:- إذا انقطع الدم يومأ فأكثر بين أيام الحيض فهذا طهر، وان كان أقل من يوم وليلة فالدم في حكم الحيض.

    مثال (أ) لو كاتت مدة حيضها سيعة أيام وفى اليوم الخامس انقطع الدم من الفجر إلى آخر الليل بحيث لو مسحت لم تجد شيئأ ثم عاودها الدم في اليوم السادس والسابع قاليوم الخامس طهر (تصلي وتصوم )لأن الطهر يكون بالجفاف وهو الغالب ويكون بالقصة البيضاء.

    مثال (ب):. لو كانت مدة حيضها سبعة أيام وفي اليوم الخامس انقطع من الفجر إلى العصر فهذا في حكم الحيض لأنه أقل من يوم وليلة .

    9) وقد يأتيها الدم بعد وقت عادتها واغتسالها بيومين مثلاً أو أكثر، فالأصل أن الدم الذي يأتيها يوم وليلة فأكثر-كما سبق –حيض مالم يثبت خلاف ذلك كجرح أو نزيف مثال ذلك:- أن تكون مدة الحيض لديها معلومة أربعة أيام مثلاً ثم تطهر ثم يعود الدم في اليوم السادس والسابع ، فما رأته في اليوم السادس والسابع فهو حيض .

    س ) كيف تعرف المرأة المسلمة أن هذا الدم سيقصرعن يوم وليلة فلا تعده حيضاً أو أنه سيطول فتعده حيضاً؟

    ج ) أولاً: إن كان هذا الدم في زمن حيضتها أو قريباً منها، فتعتد به على أنه حيض لأنه الأصل ، ما لم يرتفع ويحصل جفاف ، وكذا إن كانت تعلم أنه يحصل لها ذلك عند كل حيضة . .

    ثانيا :إن كان الدم بعد زمن الطهر، وليس فيه علامات على أنه حيض ، من أوجاع الظهر مثلاً، أو لون في الدم ورائحته ،وليس هو ثخين ، ويأتيها في غالب أمرها إذا هي اهتمت أو اضطربت نفسيتها، ثم يرتفع ، فليس بحيض ، وإن كان فيه أحد علامات الحيض فتعتدّ به على أنه حيض ، ما لم يكن أقل مدة الحيض .

    10)لوطالت مده الحيض عن وقت عادتها في أحد الأشهر فأنها تعتد بهذه الزيادة:

    مثال ذلك:-: لو كانت مدة حيضها خمسة أيام لكن في أحد الأشهر استمر الدم معها إلى أحد عشر يوماً ثم طهرت (معنى ذلك أن مدة حيضها في هذا الشهر أحد عشر يوماً)

    * أما إذا استمر الدم معها فتنتظر إلى أكثر مدة الحيض وهو خمسة عشر يومأ فإذا وصل إلى هذه المدة فإنها تغتسل وتكون طاهرة ، وإن استمر الدم معها فتتوضأ لكل صلاة وتغسل الأثر من الملابس ويكون الدم استحاضة وهو مذهب الجمهور.

    *أما إذا استمر الدم معها حتى الشهر الثانى فإنها تكون مستحاضة والمستحاضة . -هنا- هي التي ترى الدم الشهر كله أو غالبه لا ينقطع إلا يوم أو اثنين فترجع إلى أحكام الاستحاضة وهي :-

    الحالة الأولى:-

    أن تكون لها عادة معروف لديها قبل إصابتها بالاستحاضة بأن كانت قبل الاستحاضة تحيض خمسة أو ثمانية أيام مثلاً في أول الشهر أو وسطه فتعرف عددها ووقتها فهذه تجلس قدر عادتها وتدع الصلاة والصيام وتكون حائضأ فإذا انتهت عادتها اغتسلت وصلت واعتبرت الدم الباقي دم استحاضة وتتوضأ لكل صلاة ،وإن شق عليهاالوضوء لكل صلاة توضأت وصلت الظهر والعصر جمعاً وكذا تصنع فى صلاة المغرب والعِشاء.

    الحالة الثانية:-

    إذا لم يكن لها عادة معروفة لكنَّ دمها فى بعض الأيام متميز ،بأنه يحمل صفة دم الحيض ، بأن يكون أسودا ًأو ثخيناً أو له رائحة ، وباقي الأيام لا يحمل صفة دم الحيض بأن يكون أحمر ليس له رائحة ولا ثخيناً ففي هذه الحالة تعتبر الدم الذى يحمل صفة الحيض حيضاً فتدع الصلاة والصيام وتعتبر ماعداهُ استحاضة ، تغتسل عند نهاية الذي يحمل صفة الحيض وتصلي وتصوم وتعتبر طاهرة وتتوضأ لكل صلاة إذا كان الدم مستمراً.

    الحالة الثالثة:-

    إذا لم يكن لها عادة تعرفها ولا صفة تميز بها الحيض من غيره نإنها تجلس غالب الحيض ستة أيام أو سبعة أيام من كل شهرلأن هذا غالباً هي عادة النساءوهذه ليس للتخيير بأن تجلس مرة خمسة أيام ومرة ستة أيام بل تختار عليه كأحدى قريبتها مثل :- أمها و أخواتها وعماتها وخالاتها،فأكثرهن مثلاً يجلسن خمسة أيام فهي تجلس مثلهن ،.هكذا تقيس حالها على أغلب عادة النساء من أقاربها اللاتى هن حولها وتثبت على هذه المدة حتى يعافيها الله. .

    والحاصل:أن المعتادة ُترد إلى عادتها ،والمميزة إلى العمل بالتمييز ،والفاقدة لهما تحيًض ستاً أوسبعاًحسب عادة أغلب من حولها من قريبا تها.



    ثانياً :قواعد ومسائل فى أحكام الصفرة والكدرة والقصة البيضاء:-

    `الصفرة :- شيء ، كالصديد يعلوه صفرة.
    الكدرة :- كلون الماء الوسخ . . وليس على لون من ألوان الدماء، أو ماء ممزوج بحمرة، فيخرج كاللون البنى غالباً....

    س / بم تعرف المرأة طهارتها ؟

    ا- بالقصة البيضاء:- وهي ماء ابيض يدفعه الرحم عند انقطاع الدم .

    2- أو بالجفاف :- بأن تدخل منديلأ فيخرج جافاً ومعنى الجفاف: هو أن لا يكون عليه شىءمن الدم ولا من الصفرة ولا من الكدرة ؟ لأن فرج المرأة لا يخلو من الرطوبة غالباً...

    قواعد ومسائل فى الصفرة والكدرة والقصة البيضاء:-


    1) الصفرة و الكدرة في زمن الحيض حيض ، - مثال :- أن يأيتها الحيض خمسة أيام ففي أحد الأشهر أو دوماً يأتيها الدم يومان ثم اليوم الثالث صفرة وكدرة ثم اليومان الأخيران دم ( معنى ذلك أن الأيام الخمسة كلها حيض ).

    2)الصفرة والكدرة إذا اتصلت بأيام الحيض قبل الطهر حيض ،- مثال :- أن يأيها الدم خمسة أيام وبعده يومين صفرة وكدرة ثم أتت القصة البيضاء (معنى ذلك أن السبعة أيام كلها حيض)

    3)الصفوة والكدرةلاتعد بعد الطهر شىء،- مثال :- انتهت أيام الحيض ورأت الطهر وبعد ذلك رأت صفرة وكدرة فهذه ليست بحيض ،وإنما تعتبر الصفرة والكدرة استحاضة تتوضأ عند دخول الوقت و تغسل أثرها من الملابس...

    والقاعدة:- الصفرة . والكدرة إذا كانت في أثناء زمن الحيض أو متصلة به قبل الطهرتكون حيضاً. .

    تقو ل أم عطية رضى الله عنها ((كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر حيضاً)).

    4)الصفرة والكدرة قبل نزول الدم أوفي زمن الحيض مع الآم الحيض أوتأتيها قبل الدم بصفة مستمرة تعد حيضاً على التفصيل التالى

    * الصفرة والكدرة قبل الحيض إذا كانت متقطعة مع آلام الحيض تعد حيضأ .

    مثال : لو رأت صفرة أو كدرة لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة أيام مع الآم الحيض ثم أتى الحيض فالأيام الثلاثة الأولى قبل الحيض تُعد حيضاً الصفرةوالكدرة قبل الحيض إذا كانت متقطعة من غير آلام الحيض تُعد استحاضة .

    * الصفرة والكدرة قبل الحيض إذا كانت مستمرة تُعد حيضاً :-ً

    مثال ذلك : لو رأت صفرة وكدرة لمدة ثلانة أيام بشكل مستمر ثم اليوم الرابع أتى الحيض فالأيام الثلاثة الأولى حيض .

    * الصفر ة والكدرة أول أيام الحيض مع الآم الحيض تُعد حيضاً

    ه ) نزول خيط رقيق اسود أو بني أول أيام الحيض مع آلام الحيض يُعد حيضا بشرط أن تستمرهذه الخيوط معها من غير جفاف

    أما لو جاءتها خيوط ثم انقطعت ، فلا تعد حيضاً لأن الحيض لا يكون أقل من يوم وليلة كما سبق بيانه .

    6) لورأت الطهر(القصة البيضاء) ثم صفرة وكدره ثم قصة بيضاء ثم صفرة وكدرة،فالقصة البيضاء الأولى هي علامة الطهر .

    7) إذا تدرج لون الصفرة والكدرة المتصلة بدم الحيض من اللون البنى إلى الأصفر وكان مستمراً فتنتظر المرأة حتى ترى الطهر(القصة البيضاء أو الجفاف).

    أما إن تدرج إلى اللون الأصفر وكان متقطعاً لا تراه إلا مرة واحدة في اليوم مثلاً ،وتأخر نزول القصة البيضاء إلى ثلاثة أيام مثلأ فالطهر يكون عند رؤية أول اللون الأصفر المتقطع .

    تفقد الطهارة:-

    قال بعض السلف :- لا يلزم المرأة أن تتفقد طهرها بالليل رلا يعجبني ذلك ، و لم يكن لناس مصابيح كما قالت عائشة رضى الله عنها و غيرها، وإنما يلزمها ذلك إذا أرادت النوم أو قامت لصلاة الصبح وعليهن أن ينظرن في أوقات الصلوات ، وليس تفقد طهره باليل من عمل الناس.

    صفة الغسل الكامل المستحب من الحيض و النفاس الجنابة وكذا عند الاحرام بحج أوعمرة:-

    ا - أن تنوي بقلبها . 2 - ثم تسمي وتغسل يديها ثلاثاً وتغسل العورة .

    3 - ثم تتوضأ وضوءاًكاملأ. 4-ثم تصب الماء على رأسها ( تروي آصول شعرها ).

    5- ثم تغسل الشق الأيمن أمام وخلف وتدلك بيديها. .6- ثم تغسل الشق الأيسر أمام وخلف وتدلك بيديها.



    . أما الغسل المجزىء:- أن تغسل العورة ثم تتمضمض وتستنشق ثم تعم بالماء جميع بدنها بنية الطهارة من الحيض أو النفاس أو الجنابة .

    تنبيه(1) :- هذه صفة الغسل الكامل والمجزىء التى يمكن أن تصلى بعده من الحدث الأكبر(الحيض أو

    النفاس أو الجنابة فقط )ويغنيها عن الوضو، .

    تنبيه (2):- إذا أجنبت المرأة ثم حاضت فتغتسل من الجنابة لتخفيف الجنابة ولتتمكن من قراءة القرآن الكريم.

    فائدة ( ا) يسحب للمغتسلة من الحيض أن تمسح فِرصْة من مسك على موضع خروج الدم : لقول عائشة رضي الله عنها:- ( سألت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم كيف تغتسل من حيضتها ؟ فذكرت أنه علمها كيف تنغسل ثم تأخذ في فِرصْة من مسك فتطّهر بها قالت :- كيف أتطهر بها ؟ قال :- تطهري بها ، سبحان الله. فقلت :- تتبعى بها أثر الد م ). رواه مسلم

    معانى المفردات:-

    فِرصْة مسك:- قطعة قطن تستعملها المرأة فى مسح دم الحيض ،المعنى:- تأخذ فِرصْة مطيبة من مسك (سائل أوجامد)

    تتبعى بها أثر الدم :- قال جمهور العلماء ( يعني به الفرج ). .

    * تأخذ مسكاً تجعله في قطنة ونحوها وتجعله في فرجها، فإن لم تجد فطيباً )..

    * والحكمة من ذلك :-

    ا- قيل :- المقصود كى تزول به رائحة الدم .2. وقيل :- لأنه أسرع إلى علوق الولد.

    3. وقيل :- يقطع الإفرازات المهبلية .4. يسهل للمرأة بعد ذلك معرفة طهارتها بالقصة البيضاء أو الجفاف .

    تنبيه :-يحسُن بالنساء العمل بهذه السنة ، ولو كانت معتدة من وفاة زوج إلا من كانت محرمة بحج أو عمرة

    فائدة (2) قال صلى الله عليه وسلم:- ( والمسك أطيب الطيب`)..المسك:- طيب الجنة ،ومن منافعه أنه يطيب العرق ويسنن الأعضاء ويمنع الأرياح الغليظة المتولدة في الأمعاء، ويقوي القلب وفيه من التوحش تفريح ويصلح الأفكار ويذهب بحديث النفس وينفع من باد الصداع ويقوي الدماغ وينفع من جميع علله الباردة ويبطل عمل السموم وغير ذالك .

    س/ يشتكى بعض النساء من فتور وغفلة وقسوة قلب في فترة الحيض أو النفاس بحكم أنهن لايصلين.ولا يصمن في هذه الفترة فما العلاج ؟

    ج :إن الله سبحانه منعهن من الصلاة والصيام رحمة بهن وهو أرحم الراحمين ، ولكن طرق الخير والطاعات كثيرة - ولله الحمد - فعلى المسلمة أن تسلكها لتكون قريبة من ربها في جميع أحوالها كقراءة القرآن عن ظهر قلب أو بحائل طاهر كقفاز وغيره ،الذكر والاستغفار، إجابة المؤذن ، الدعاء، بر الوالدين ، صلة الأرحام ،تفريج الكروب ،تفطير صاثم ، عيادة مريض ،سماع الأشرطة النافعة ، حضور مجالس العلم . . .وإن همت بأمر فلها أن تقول دعاء الاستخارة من غير صلاة .


    ثالثاً:- قواعد ومسائل فى أحكام الاستحاضة

    الاستحاضة :- دم طارىء أو عارض .س/ ماذا يلزم المستحاضة ؟ أن تتوضأ عند دخول وقت الصلاة وتغسل الأثر من الملابس–كما سبق -

    قواعد ومسائل فى الاستحاضة

    ا) المرضعة إذا نزل منها دم بسيط أقل من يوم وليلة فهذه استحاضة .

    2) لو أخذت حبوب منع الحمل ونسيت الحبة يوماً ونزل دم أقل من يوم وليلة أو صفرة أو كد رة ثم أكملت أخذ الحبوب وارتفع الدم فهذه استحاضة . أما و استمر الدم لمدة يوم وليلةأو أكثر فهو حيض .

    3) لو أخذت حبوب منع الحمل وبعد أسبوع أو عشرة أيام من أخذها تركتها فنزل دم فهذا حيض .

    4) لو أخذت حبوب منع الحمل أو حبوب رفع الدورة في حج أو عمرة أوصيام وبسبب شدة الحر أونحوه كلمشى أو الاجهاد فنزل منها صفرة أو كدرة فهذه استحاضة .

    5) لو أجهدت نفسها أو رفعت شيأ ثقيلا أو ركبت في سيارة غير مريحة في طريق وعر أو أكلت أعشاباً وخرج دم في غير وقت الحيض ويختلف في لونه ورائحته فهذه استحاضة .

    تنبيه يكثر السؤال عنه

    ا- الإفرازات البيضاء أو الصفراء التى تخرج من الرحم في غير وقت الحيض طاهرة ( لاتتوضأ منها المرأةولاتغسل أترها) وهي مثل إفرازات العين والأذن والأنف ..، وهو ما يسميه الفقهاء رطوبة فرج المرأة ولا تسلم منها امرأة في الغالب .

    2- الهواء الذي يخرج من قُبل المرأة لا ينقض الوضوء.


    رابعاً :قواعد ومسائل فى أحكام النفاس

    النفاس:- الدم الخارج بعد فراغ الرحم. . .قواعد فى النفاس :.

    ا- نزول دو مع آلام الولادة ( الطلق ) قبل الولادة بيوم أو يومين فهذا دم نفاس (تدع .الصلاة و والصيام )

    2- نزول ماء أبيض سواء كان معه طلق أو لا فهذا ليس بدم ولكنها تتوضأ منه لأنه في حكم الصفرة والكدرة . فإن عجزت عن الوضوء والتيمم فتصلي قدر استطاعتها لقوله صلى الله عليه وسلم ( صل قائماً ، فإن لم تستطع فقاعدأ فإن لم تستطع فعلى جنب )رواه البخارى

    3- لو أسقطت الأم جنينها:-

    أ) إن كان الجنين قد تخلق ( عمره ا8يوماً فأكثر ) فهو نفاس.

    ب ) إن كان الجنين لم يتخلق ( أقل من ا8يوماً ) فهذا دم فساد تأخذ حكم المستحاضة .

    ج ) لو أسقطت الأم جنينها ومدة حملها ( ا8يوماً ) ولكن الجنين قد مات في بطنها منذ أسبوعين مثلاً ( لم يتخلق ) يكون دم فساد تأخذ حكم المستحاضة .

    ** فالعبرة بــ(( تخلق الجنين)) ومعنى تخلٌّقه : أن تظهر يدّ أو رسم رأس أو يد في الدم المتجمد الذي خرج من رحمها.

    تنبيه : بعض النساء تترك الصلاة والصيام بمجرد أنها قد سقط حملها وهي في الشهر الأول أو الثانى أو في بدايةالشهر الثالث وهذا لا يجوز، والتفصيل السابق يوضح ذلك .

    متى تطهر النفساء ؟ا - مدة الطهر من النفاس (40 يوماً ) وما زاد استحاضة .

    2- لو طهرت قبل الأربعين تغتسل وتصلي وتصوم .

    3- لو طهرت قبل الأربعين واغتسلت وصلت وصامت ثم جاءها الدم مرة أخرى و لم تكمل الأربعين فالدم نفاس وصيامها السابق صحيح .

    4- لو طهرت قبل إلأربعين واغتسلت وصلت ثم جاءتها الكدرة والصفرة و لم تتم الأربعين فحكمها استحاضة .

    5-لو رأت الصفرة والكدرة متصلة بدم النفاس و لم تتم الأربعين فهي نفاس .

    6-أن صادف بعد الأربعين الدم الخارج منها وقت الحيض و لونه ورائحته صار لها حكم الحيض، يسميه العوام ( أخت النفاس. ).

    ما الوقت الذى تطهر فيه المرأة من الأربعين؟

    هو إكمال أربعين يوماً بلياليهنّ فمثلاً لو ولدت الساعة 12 ظهراً فبعد أربعين يوم عند الساعة 12 ظهراًتكون قد أكتملت الأربعين يوماًوطهرت.

    خامساً:قواعد و أحكام فى الدم الذى يخرج من المرأة بعد الخمسين سنة:-

    قواعد فى الدم الذى يخرج من المرأة بعد الخمسين :

    ا) إذا كانت المرأة بعد الخمسين تحيض على عادتها كل شهر فهذا حيض.

    2) إذا كانت المرأة بعد الخمسين تحيض كل شهرين أو ثلاثة إلى خمس وخمسين سنة فهذا حيض ، وما بعدهذا السن فالأصل أنه حيض ولكن تتأكد خوفاً من أن يكون في الرحم ورم .

    3) إذا انقطع الدم عن المرأة شهورا أوسنة ثم عاد كما تحيض النساء فهذا حيض .

    4) إذا اضطرب الدم فاصبح يأتيها فترات متباعدة كل أربعة أو ستة أشهر مثلاً مع اختلاف لون الدم فهذا استحاضة .

    5) إذا اضطرب الدم فأصبح يأتيها فترات متباعدة كل أربعة أو ستة أشهر مثلاً و لم يختلف لون الدم ورائحته فهذا حيض .

    6) إذا انقطع الدم عن المرأة.فوق الخمسين وأخذت دواء علاج هشاشة العظام فعاودها نزول الدم بشكل منتظم فهذا دم فساد

    وفي الختام :-
    هذه القواعد والمسائل قد استوفت تقريباً ما يحصل للمرأة من حيض أو نفاس أو صفرة وكدرة أو استحاضة ،ويسهل على المرأة المسلمة إذا تعلمتها معرفة طهارتها من عدمها،فإن ابتليت -القارئة _ بحالة لم تجد قاعدتها هنا فلتسأل طبيبة النساء والولادة عن ماهية الدم هل هو حيض أم لا فقولها هو الفيصل ... وصلى الله وسلم على نبيا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    التعديل الأخير تم بواسطة وا إسلاماه ; 21-05-2010 الساعة 07:02 PM
    (( قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ))

  2. #2
    الصورة الرمزية وا إسلاماه
    وا إسلاماه غير متواجد حالياً مديرة المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    4,908
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-06-2013
    على الساعة
    07:21 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيكم اخي في الله وجعل نقلكم في ميزان حسناتكم

    تم نسخ الموضوع لمنتديات المسلمة أيضا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اللهم ارحم أمي وأبي وأخواتي جوليانا وسمية وأموات المسلمين واغفر لهم أجمعين

    يا حامل القرآن

  3. #3
    الصورة الرمزية بن الإسلام
    بن الإسلام غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    782
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    07-08-2017
    على الساعة
    11:24 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وا إسلاماه مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيكم اخي في الله وجعل نقلكم في ميزان حسناتكم

    تم نسخ الموضوع لمنتديات المسلمة أيضا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتكم

    وجزى الله الأخت فاطمة الشيخ خير الجزاء
    (( قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ))

قواعد ومسائل فى أحكام الحيض ( مهم لكل امرأة )

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فتاوى ومسائل فى المواريث
    بواسطة Doctor X في المنتدى الفقه وأصوله
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-10-2012, 09:04 AM
  2. قواعد ومسائل فى أحكام الحيض ( مهم لكل امرأة )
    بواسطة بن الإسلام في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-12-2010, 07:17 PM
  3. فتاوى ومسائل - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-01-2010, 02:00 AM
  4. أربع قواعد من قواعد الدين
    بواسطة منيبة في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-03-2009, 12:22 PM
  5. 60 سؤالا في أحكام الحيض والنفاس
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23-11-2008, 11:48 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

قواعد ومسائل فى أحكام الحيض ( مهم لكل امرأة )

قواعد ومسائل فى أحكام الحيض ( مهم لكل امرأة )