البروكلي من الخضروات التى ينصح الخبراء بتناولها اثناء الرجيم لاحتوائها على جميع العناصر الغذائية ، ليس ذلك فحسب بل أنها تقي من الشيخوخة المبكرة وتحمي من الإصابة ببعض الأمراض ، لاحتواء البروكلي على مواد كيميائية يمكن أن تلعب دوراً اساسياً في تقوية المناعة وإبطاء الشيخوخة.




"البروكلي" خضروات من مجموعة "الكرنب" غنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان وتحوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.






يؤكد الخبراء أن كوب واحد من البروكلي المطهو على 40 سعرة حرارية حيث يزود الجسم بفيتامين ج وحمض الفوليك كما يحتوي على الكالسيوم والحديد والبروتين وهو غني بمادة البايوفلافونيدات الذي يقي من السرطان إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف ، كما يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتة والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.




يؤكل البروكلي نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقا بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى، ويتغير طعمه بسبب انبعاث المواد الكبريتية التي يحتويها.




وأشار علماء أمريكيون إلى أن نبات البروكلي يمكن أن يحمى الجلد من الالتهابات الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مشيرين إلى أن مستخلصات البروكلى وبعد وضعها على الجلد تنشط داخل الخلايا وتزيد إنتاج الإنزيمات التى تحميه من التلف الذى تسببه الأشعة فوق البنفسجية.






البروكلي باللحم
......................


واليوم نقدم لكِ أكلة صحية خفيفة تكفي لشخصين يقدم بجانبها الأرز أو المكرونة العادية ، ونحتاج أثناء الطهي إلى بعض الأدوات منها مقلاه ،صينيه ، ملاقط وملعقه خشبية.


الخطوة الأولي : تحضير المكونات

300 جم لحم مقطع شرائح رقيقة
2 فص ثوم كبير مطحون

ملعقة كبيرة زنجبيل مقشر ومطحون
1 فلفل أحمر مفروم أو مقطع صغير
1/2 ملعقة فلفل أسود
رأس قرنبيط أفرنجي "بروكلي" مقطع
ملعقة كبيرة عصير ليمون
2 ملعقة كبيرة صويا صوص
ملعقة كبيرة كزبرة خضراء مفرومة
ا ملعقة كبيرة ريحان مفروم
2 بصل أخضر مقطع شرائح
6 ملاعق زيت نباتي



الخطوة الثانية : طهي اللحم


فى البداية نقوم بطهي اللحم على حرارة عالية ، نضع قليل من الزيت فى المقلاة ثم نضيف على التوالي الثوم ،الزنجبيل ،الفلفل المفروم ،الفلفل الأسود ثم بعض من اللحم المقطع شرائح ، مع التقليب.
























نضيف مزيداً من الزيت كي تتمكن اللحم من السواء ، ثم اللحم المتبقي لديك ، والتقليب جيداً لمدة 3 دقائق ، وبعد الانتهاء نصب اللحم فى الصينية.
















الخطوة الثالثة :

طهي الخضار

بعد صب اللحم نضع البروكلي فى نفس المقلاة ونقلبهاعلى النار لبضع دقائق.








الخطوة الرابعة :

إضافة الخضار للحم

بعد عدة دقائق اضف اللحم المطهي إلى البروكلي على النار مع التقليب ، ثم ضع تباعاً الليمون ،صوص صوص ،الكزبرة ،الريحان ،والبصل الأخضر ،اخلطي المكونات جيداً ،حتى تزبل الخضروات وتنضج جميع المكونات.
















الخطوة الخامسة :

التقديم

بعد تمام النضج وبمساعدة الملقاط ، ضع اللحم والخضار على أطباق الأرز استعداداً للتقديم وتقدم ساخنة فوراً.
































_________________