أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

صفحة 5 من 7 الأولىالأولى ... 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 61

الموضوع: أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    أهلا بالأحباب مرة أخرى و المقالة الجديدة بعنوان

    "بعيداً عن الإعراب"
    و
    "أين العقول"


    موضوع الشبهه هو نصب الفاعل " الظَّالِمِينَ" فى قوله تعالى

    "وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ" البقرة 124

    حسناً
    لنفرض أن طائران تقاتلا على شجرة من أجل ثمرة تفاح



    لا يزال العراك مستمراً


    ولا يزال العراك مستمراً


    وأخيراً سقطت التفاحة,،،،،،،،
    فإذا هى فى أحضان أسد نائم تحت الشجرة ، فاستيقظ الأسد ونظر إلى التفاحة ثم تجاهلها

    فهل نقول أن الأسد نال التفاحة؟!!!!!!!!!!
    أم أن التفاحة سقطت على الاسد؟
    من الفاعل ومن المفعول به

    وكذلك
    هل يبحث الظالمون عن عهد الله
    أم أن عهد الله لا يذهب إليهم
    من الفاعل ومن المفعول

    عَهْدِي:فاعل
    الظَّالِمِينَ:مفعول به

    وشكراً
    م/أحمد حمدى
    عاقل وبكامل قواى العقلية

    وعلى رأى المثل
    اللهم أعطى للنصارى عقول


    هل لاحظتم "أن طائران تقاتلا" بلسان بنى الحارث
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حمزة الأسد ; 21-05-2007 الساعة 09:00 PM

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2
    آخر نشاط
    25-05-2007
    على الساعة
    04:16 PM

    افتراضي

    مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوره
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يمكنك تغير التوقيع الإفتراضي من لوحة التحكم

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشمريه مشاهدة المشاركة
    مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوره
    جزاك الله خيراً
    المقالة القادمة بعنوان

    كالذى خاضوا =كالذى لعبوا
    وشكراً

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    موضوع شبهتنا فى هذه المقالة عن أن الله وحاشا لله قد جاء باسم الموصول العائد على الجمع مفرداًً
    وذلك فى قوله تعالى"وَخُضْتُمْ كَالذِي خَاضُوا"
    وكان الأفضل وضع كلمة "الذين" مكانها
    ماشى
    حاخدك على قد عقلك وأرد عليك فيما يلى

    ----------------
    أخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة فى قوله تعالى "وَخُضْتُمْ كَالذِي خَاضُوا"
    قال معناها
    لعبتم كالذى لعبوا(1)
    وانتهى التفسير
    ما المراد بهذا القول
    أن قتادة ذهب فى تفسير الآية إلى شرح معنى كلمة خاضوا دون الإشارة إلى كلمة "الذى" وكأن إتيان "الذى" فى هذا الموضع شيئ عادى لا يستحق الذكر
    وتلبية لطلب زملائنا النصارى سوف نقوم بتوضيح معنى الذى كما جاء فى معظم التفاسير
    **********
    أولاً
    أن تكون كلمة "الذى" عائدة على المفرد وفيه وجهان
    الوجه الأول: أن تكون "الذى" عائدة على مفرد محذوف تقديره كالفوج الذى خاضوا أو كالخوض الذى خاضوا كما جاء فى تفسير فتح القدير والبيضاوى وغيرهم
    .
    الوجه الثانى: أن تكون "الذى" عائدة على مصدر مفرد محذوف تقديره "خوضا"ً و ذكر ذلك فى تفسير ابن كثير والقرطبي و غيرهم
    أى أن يكون المعنى وخضتم خوضاً كالذى خاضواً وحتى لا يمل السامع من تكرار كلمة الخوض ومشتقاتها تم حذف المصدر لتخفيف الجملة
    ومنه قول الشاعر
    وثبت الله ما أتاك من حسن==فى المرسلين ونصراً كالذى نصروا
    وفى هذا البيت حذف الشاعر الفعل وهو "نصرتم" أى نصرتم نصراً كالذى نصروا وذلك للتخفيف أيضاً
    ***********
    ثانياً
    أن تكون كلمة "الذى": عائدة على الجمع وفيه وجهان أيضاً

    الوجه الأول: أن يكون أصلها "الذين" وحذفت النون كما جاء فى تفسير فتح القدير أما عن سبب حذفها فقد جاء فى فتح البارى عن تفسير قول النبى "تاركوا لى صاحبى" أنه إذا استطال الكلام قد تحذف نون اسم الموصول فتصبح "الذى"
    .
    الوجه الثانى: أنّ الذى اسم ناقص مثل من وما ويعبر عنه للواحد وللجمع على السواء كما جاء فى تفسير فتح القدير والقرطبى وغيرهم والمعنى يستقيم أيضاً إذا قلنا وخضتم كمن خاضوا أو خضتم كما خاضوا
    ومنه قول الشاعر
    وإن الذى حانت بفلج دماؤهم ==هم القوم كلا القوم يا أم خالد
    وقول الله تعالى " وَالَّذِى جَآءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ"الزمر33
    كما أنه قد ينطبق أيضاً على قول الله تعالى
    "مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِى اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ"البقرة17
    *********
    هذا والذى عقلوا الذى جاء يعلم أن التقدير هذا ومن عقلوا وهذا والذين عقلوا
    والحمد لله حمداً كالذى حمدوا
    وغاية أملى دعائكم فى سجودكم وقنوتُكم كذلك
    .
    وعلى الله قصد السبيل
    .
    م/أحمد حمدى
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حمزة الأسد ; 26-05-2007 الساعة 01:14 AM

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد

    قال الله تعالى "وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَىْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً "[الأعراف : 160]
    موضوع هذه الشبهة عن جمع المعدود " أَسْبَاطاً" وتأنيث العدد " اثْنَتَىْ "
    أى أن المفروض أن تكون الآية المزعومة كما يلى
    وقطعناهم اثني عشر سبطاً
    وهذا هو الرد بعون الله
    ********
    ألم تقرأ هذه الآيات
    "فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ "[البقرة : 60]
    "وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً" [المائدة : 12]
    "إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ" [يوسف : 4]
    كان أحرى بك أن تسأل عن سبب جمع التمييز وتأنيث العدد
    إن هذه الآية حقها أن تدرس لعلماء اللغة ليتعلم منها الناس الفصاحة والبلاغة فما أجملها وما أبدع صياغتها
    اخوتى فى الله أين أذهب أنا العبد الفقير وسط البلغاء والعلماء فى اللغة وكل منهم يدلوا بدلوه فى هذه الآية منذ اختراع النحو حتى يومنا هذا. هذه الآية تحتاج دراسة نحوية لغوية تاريخية عقلية دينية .....
    عموماً أرجوا ان يكون ما كتبت لكم قد نال رضا الله وما كان من صواب فبتوفيق من عند الله وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله والرسول منه براء
    .....
    المقدمة الطويلة المملة
    أولاً: يجب أن نعرف معنى كلمة سبط لغوياً وأسباط ،الأسباط كما جاءت فى القرآن
    سبط = تتابع أو هى نوع معين من الشجر تعلفه الإبل
    ولذلك اطلق السبط على ولد الولد كتشبيه بأفرع الشجرة
    سئل رسول الله صلى الله عليه وآله لكل نبي سبط فمن سبطك يا رسول الله فغضب رسول الله من ذلك فقال السائل‏:‏ أعوذ بالله من غضب الله ورسوله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏ أنا خير الأنبياء وسبطاي الحسن والحسين وهما خير الأسباط‏.‏(1)
    الأسباط: بالتعريف هم أبناء سيدنا يعقوب بن إسحاق
    أسباط نكرة: هم فروع بنى إسرائيل
    تفسير الطبرى:الأسباط اثنى عشر رجلاً من ولد يعقوب بن إسحاق ولد كل رجل منهم أمة من الناس فسموا أسباط
    ***
    ثانياً: يجب أن نعرف ما معنى التمييز
    إن العدد غالباً مبهم فلا يعقل مثلاً أن تقول
    "اشتريت اثنتى عشرة"
    يجب أن تكمل الجملة فتقول "اشتريت اثنتى عشرة بيضة مثلاً" فالبيضة تمييز لإزالة الإبهام
    وهنا سؤال ماذا لو كان المعنى ليس مبهماً ويفهم من النص ومن لم يفهمه يكون بلا عقل. هل من الضرورى ذكر التمييز ساعتها
    أنظر يا أخى إلى الآيات الكريمات التالية
    "فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ" [البقرة : 196]
    "وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً" [البقرة : 234]
    "يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْراً" [طه : 103]
    "قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ" [القصص : 27]
    ومسك الختام
    "عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ" [المدّثر : 30]

    كل من هذه الآيات محذوف تمييز العدد ولا زال المعنى ليس مبهماً
    ***
    ثالثاً: الحذف بين البلاغة والنحو
    لماذا الحذف؟ إن الحذف إحدى طرق الإيجاز وجاء حيث كان أبلغ وأرقى وذكر المحذوف عبثاً يتنزه عنه الفصيح والبليغ لأن المعنى يفهم بدونه
    ما هى ضوابط الحذف؟ علشان البلاغيون والنحويون ميزعلوش من بعض تم وضع هذه الضوابط
    • ألا يكون ما يحذف أصلاً
    • ألا يكون ما يحذف مؤكداً
    • ألا يؤدى إلا اختصار المختصر
    • ألا يكون عوضاً عن شئ
    • ألا يؤدى حذفه إلى تقوية العامل الضعيف
    • ألا يكون عاملاً ضعيفاً
    • ألا يؤدى حذفه إلى تهيئة العامل للعمل(2)
    ****
    معلش الموضوع صعب نكمل غداً بإذن الله
    -------
    (1) لباب الأنساب
    (2) الحذف فى الأساليب العربية
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حمزة الأسد ; 04-06-2007 الساعة 09:06 PM

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    الوجه الأول لإعراب الآية
    قال الله تعالى "وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَىْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً "[الأعراف : 160]
    وذلك بإعتبار أن أسباط تميييييييييز- وهو الأولى عندى- وفى هذه الحالة فإننا نحتاج لتوضيح لماذا جاء التمييز جمعاً؟ ولماذا جاء العدد مؤنثاً؟
    أسباط تمييز باعتبار المعنى
    لأن أى قبيلة أو جماعة أو فرقة من الناس تنحدر من أصل واحد ما هى إلا أسباط لذلك الأصل
    وبذلك
    أسباط = قبيلة من أصل واحد
    وهذا لا شائبة عليه وقد ذكرنا سابقاً أن سبيل التأنيث والتذكير قد يكون عائداً على المعنى وأن سبيل الجمع والإفراد قد يكون عائداً على المعنى إذن فالأولى فى التمييز الذى يوضح المعنى أن يكون عائداً على المعنى أيضاًكما أن الإتيان بالجمع"أسباط" كان لضرورة أخرى وهى أن الإتيان بالمفرد" السبط" يجعل معنى الجملة غير مفهوماً فالسبط يدل على المفرد لا الجمع فكيف يتم تقطيع ألف رجل مثلاً إلى 12 رجل
    .
    والآن لماذا جاء العدد مؤنثاً " اثْنَتَىْ " وهنا ذهب علماء النحو إلى أن التمييز عائداً على " أُمَماً" وأمما مؤنثة واستشهدوا بقول الشاعر
    وإن كلاباً هذه عشر أبطن===وأنت بريء من قبائلها العشر
    وأنا لا أوافق هذا الرأى حيث لا ينطبق على حالتنا فالمراد إثبات أن تأنيث العدد قد يأتى للتعبير عن كلمة مؤخرة لا المعنى المراد ولقد فات على كل المفسرين القدماء نقطة هامة لم ينتبه إليها إلا شيخنا الشعراوى جزاه الله خيراً ورحمه وهى أن
    أنه على الرغم أن سبط مذكر فإن الأسباط مؤنثة
    ولقد بحثت كثيراً لأؤكد هذه المعلومة وقد جاء فى كتاب (الاتقان فى علوم القرآن) لجلال الدين السيوطى قاعدة لغوية تقول
    "كل أسماء الأجناس يجوز فيها التذكير حملاً على الإفراد ويجوز فيها التأنيث حملاً على الجمع"
    وجاء فى كتاب (الكتاب) لسيبويه
    "أن الجمع يؤنث وإن كان مفرده مذكراً"
    ألا ترى أنك تقول هو الرجل وتقول هى الرجال وتقول هم جمل وهى الجمال وهو عير وهى الاعيار
    كما قال الله تعالى
    "تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ" [القمر : 20]
    " فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ "[الحاقة : 7]
    "جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ " [يونس : 22]
    "وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً" [الأنبياء : 81]

    مما سبق يتبين لنا أن الأسباط مفردة حملاً على المعنى ومؤنثة حملاً على الجمع
    ............
    انتظروا الوجه الثانى من الإعراب
    "وَعَلَى اللّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ"
    [النحل : 9]
    م/أحمد حمدى
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حمزة الأسد ; 05-06-2007 الساعة 03:25 PM

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    132
    آخر نشاط
    15-12-2010
    على الساعة
    06:04 AM

    افتراضي

    جهد مشكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ر

    وجزاك الله خيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

    ونحن في الانتظــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    الوجه الثانى لإعراب الآية
    قال الله تعالى "وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَىْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً "[الأعراف : 160]
    وذلك باعتبار أن أسباط بدل
    وأيا كان نوع البدل وبدل لأية كلمة فهذا لا يعنينا
    الذى يعنينا هو أين التمييز
    ويجب أولاً أن نفهم معنى قَطَّعْنَاهُمُ
    بالتأكيد ليس المعنى المراد كما نقول قطعت الخشب تقطيعاً
    ولكن معناها هو جعلنا أو قسمنا
    وكيف يكون تقسيم أمة من الناس
    بالتأكيد إلى فرق, جماعات، فيالق، كتائب، أجناس، أعمار...وما إلى ذلك
    وهذه نتيجة لا تحتاج عاقلاً بل يكفى مجنوناً حتى يفهمها وخاصة أن باقى الآية يبين أن التقسيم لم يكن عشوائياً بل تقسيم منظم على الأصل أو الجد
    أى أن التمييز محذوف وتقديره فرقة مثلاً
    ولقد ذكرنا سابقاً أن
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمدى الصعيدى مشاهدة المشاركة
    ثالثاً: الحذف بين البلاغة والنحو
    لماذا الحذف؟ إن الحذف إحدى طرق الإيجاز وجاء حيث كان أبلغ وأرقى وذكر المحذوف عبثاً يتنزه عنه الفصيح والبليغ لأن المعنى يفهم بدونه
    ما هى ضوابط الحذف؟ علشان البلاغيون والنحويون ميزعلوش من بعض تم وضع هذه الضوابط
    • ألا يكون ما يحذف أصلاً
    • ألا يكون ما يحذف مؤكداً
    • ألا يؤدى إلا اختصار المختصر
    • ألا يكون عوضاً عن شئ
    • ألا يؤدى حذفه إلى تقوية العامل الضعيف
    • ألا يكون عاملاً ضعيفاً
    • ألا يؤدى حذفه إلى تهيئة العامل للعمل

    فهل من هذه الاسباب ما يمنع الحذف؟؟!!
    فى انتظار الرد ولقد طال انتظارى
    **********
    أين المتفلسفون؟
    أين من يزعم وجود أخطاء نحوية فى القرآن؟
    أين أنتم؟ ألم يدخل واحد منكم على الأقل إلى هذه المقالة؟
    أبلغوا كل من تعرفونه أن هذه الشبهة ماتت ,أسطورة وانتهت, أكثر من خمسة آلاف رد على الأخطاء النحوية المزعومة على صفحات النت ولا زلتم تتحدثون عنها
    ربنا يشفيكم
    "ولا يزال الرد عليكم مستمراً"
    يتبع.........

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    نظراً لذهاب المقالة غصباً عنى إلى معتقل الإعراب
    ونظراً لعدم وجود من يريد المناقشة فى كل ما سبق على الرغم أنى أعرضها فى أكثر من موقع فلا مانع من إضافة بعض الفكاهة والتشويق
    -------------
    سيبويه عصره
    ههههههههههههه
    قال إيه أسباط مؤنثة هههههههههههه
    العبد الفقير إلى الله
    ممكن تقول انت معترض ليه ولا إيه سبب الإعتراض أحسن
    سيبويه عصره
    يعنى كل جمع يبقى مؤنث، يعنى قلوب ورمال وجبال ومؤمنون مؤنث
    العبد الفقير إلى الله
    أنا مقلتش كدة أنا أوافقك أنا أقول أن قلوب ورمال وجبال مؤنث أما المؤمنون فلا يؤنث لأنه ليس من أسماء الأجناس وبعدين لا تعترض لأن سيبويه اللى انت بتستشهد به قال كدة
    سيبويه عصره
    مش مقتنع
    العبد الفقير إلى الله
    طب إيه رأيك فى كلمة عمل والتى جمعها أعمال
    هل أعمال مذكر أم مؤنث
    سيبويه عصره
    مذكرررررررررررر طبعاً
    العبد الفقير إلى الله
    رؤيا يوحنا اللاهوتى
    الأصحَاحُ الثانى
    19أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ وَمَحَبَّتَكَ وَخِدْمَتَكَ وَإِيمَانَكَ وَصَبْرَكَ، وَأَنَّ أَعْمَالَكَ الأَخِيرَةَ أَكْثَرُ مِنَ الأُولَى.
    العبد الفقير إلى الله
    أين أنت يا سيبويه عصرك
    سيبويه عصره
    أنا مش موجود لو اتصل بى قولوا إنه فى الحمام
    ***********
    والآن مع سيبويه آخر
    سيبويه بشرطة
    انتوا كل ما تتزنقوا فى إعراب تقولوا أصل فيه محذوف
    العبد الفقير إلى الله
    لم يكن الحذف فى لسان من الألسنة أكثر من لسان العربى لأن لسان العربى بليغ
    سيبويه بشرطة
    برضة مش مقتنع أنا عايز التمييز
    العبد الفقير إلى الله
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    "كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ [البقرة : 118]
    سيبويه بشرطة
    مش فاهم
    العبد الفقير إلى الله
    لا عليك
    انظر إلى هذه الآية
    سفر التكوين
    الأصحَاحُ الْخَامِسُ وَالثَّلاَثُونَ
    وَكَانَ بَنُو يَعْقُوبَ اثْنَيْ عَشَرَ: 23بَنُو لَيْئَةَ: رَأُوبَيْنُ بِكْرُ يَعْقُوبَ، وَشِمْعُونُ وَلاَوِي وَيَهُوذَا وَيَسَّاكَرُ وَزَبُولُونُ. 24وَابْنَا رَاحِيلَ: يُوسُفُ وَبَنْيَامِينُ. 25وَابْنَا بِلْهَةَ جَارِيَةِ رَاحِيلَ: دَانُ وَنَفْتَالِي. 26وَابْنَا زِلْفَةَ جَارِيَةِ لَيْئَةَ: جَادُ وَأَشِيرُ. هؤُلاَءِ بَنُو يَعْقُوبَ الَّذِينَ وُلِدُوا لَهُ فِي فَدَّانَِ أَرَامَ.
    سيبويه بشرطة
    ماشى يا عم
    العبد الفقير إلى الله
    ماشى رايح فين
    سيبويه بشرطة
    رايح أقول للناس اللى ترجموا الكتاب المقدس إن فى تمييز سقط سهواً
    العبد الفقير إلى الله
    ماشى يا عم
    سيبويه بشرطة
    ماشى رايح فين
    العبد الفقير إلى الله
    رايح أقول للأخ الحبيب eeww2000 ياخد باله علشان يكتب التمييز اللى حتعدلوه فى الجزء التاسع من
    "ولا يزال التحريف مستمراً"
    العبد الفقير إلى الله
    بالمناسبة إنت شغال ايه
    سيبويه بشرطة
    لاعب كرة
    العبد الفقير إلى الله
    تصدق أنا كنت فاكرك لاعب بالكرة
    أو لاعب بكرة القدم

    اللهم اعطى للنصارى عقول وقلوب
    وَعَلَى اللّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ [النحل : 9]
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حمزة الأسد ; 07-06-2007 الساعة 12:31 AM

  10. #50
    الصورة الرمزية bbbk
    bbbk غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72
    آخر نشاط
    31-07-2007
    على الساعة
    02:04 AM

    افتراضي

    ربنا يكرمك موضوع جميل وردود على الضالين اجمل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يمكنك تغير التوقيع الإفتراضي من لوحة التحكم

صفحة 5 من 7 الأولىالأولى ... 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة

أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لمحة بلاغية" وما تلك بيمينك يا موسى، قال هي عصاي أتوكأ عليها "
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى اللغة العربية وأبحاثها
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-10-2014, 12:43 AM
  2. الفواصل القرآنية دراسة بلاغية كتاب الكتروني رائع
    بواسطة عادل محمد في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-07-2008, 05:58 PM
  3. أخطاء لغوية شائعة
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-03-2006, 11:54 PM
  4. أخطاء يسوع
    بواسطة ismael-y في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-12-2005, 04:10 PM
  5. أخطاء جمة في الكتاب المقدس
    بواسطة zaidgalal في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية