أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == | فيديو:إذا أردت تغيير العالم ابدأ بترتيب سريرك أولاً (خطاب عسكري قوي جداً) --روووعه » آخر مشاركة: نيو | == == | بالفيديو:الأب زكريا بطرس يزعم أن رسول الإسلام كان يتمتع بالنساء مع الصحابة وبالأدلة! » آخر مشاركة: نيو | == == | بالصور:إنتحال (النصارى) و (الملحدين) و (المشبوهين) شخصيات إسلاميه على الفيس بوك و يقوموا بتصوير المسلمين كأغبياء لتشويه الإسلامم » آخر مشاركة: نيو | == == | من قلب الهولي بايبل : يسوع عبد الله و رسوله » آخر مشاركة: شفق الحقيقة | == == | Der Auszug aus Agypten : Mythos oder Realitat » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرفق منهج الإسلام في العبادات والمعاملات » آخر مشاركة: نعيم الزايدي | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

صفحة 3 من 7 الأولىالأولى ... 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 61

الموضوع: أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    ماشى ياباشا
    .
    اسمح لى أن أزيد الشبهة تعقيداً ثم أجيب عليها
    قال الله تعالى فى سورة آل عمران
    "ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّآ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ" آل عمران 24
    فأيهما أفضل معدودة أم معدودات ولماذا يناقض القرآن نفسه؟!!!!!

    وهذا الرد بعون الله وتوفيقه
    لن نتكلم أيهما جمع قلة وأيهما جمع كثرة فلقد أخذت على نفسى أن أخاطب العقول بعيداً عن البلاغة والإعراب إلا إذا اقتضت الحاجة الملحة فلست أدعى علم النحو لأننى أجهل الناس به
    .
    أيها النصرانى صاحب الشبهة
    الإجابة التى تريدها ليست عند المسلمين
    نعم القرآن لا يناقض نفسه ولكن اليهود هم المتناقضون وفى ماذا؟
    فى كذبهم

    أيها النصرانى صاحب الشبهة
    الإجابة التى تريدها عند اليهود


    وذلك فيما يلى
    جاء فى تفسير فتح القدير وغيره
    أخرج بن اسحاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبى حاتم والطبرانى والواحدى عن ابن عباس :أن اليهود كانوا يقولون "مدة الدنيا سبعة آلاف سنة, وانما نُعذب بكل ألف سنة من أيام الدنيا يوماً واحداً فى النار وإنما هى سبعة أيام معدودة ثم ينقطع العذاب"
    .
    وعندما جاء النبى واستقر فى المدينة خاصمه اليهود فى يوم من الأيام ... وقالوا
    .
    أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبى حاتم عن عكرمة قال:"اجتمعت يهود يوماً فخاصموا النبى صلى الله عليه وسلم فقالوا :لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات أربعين يوماً, ثم يخلفنا فيها ناس وأشاروا إلى النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه فقال صلى الله عليه وسلم ورد يديه على رأسه: كذبتم بل أنتم خالدون مخلدون فيها لا نخلفكم فيها إن شاء الله أبداً " (1)

    أذاً هناك سبعة أيام وهناك أربعون يوماً
    وهناك معدودات وهناك معدودة
    على لسان اليهود
    اختار ما يحلوا لك وضعه مع ما يحلوا لك أيضاً

    أيها النصرانى صاحب الشبهة
    ضع اتهامك إن شئت على اليهود فلقد قالوا أيضاً تمسنا النار وكيف يكون المس أربعين يوماً أو حتى سبعة أيام

    كان أفضل لو قالوا تلمسنا ويكون ذلك على استحياء
    .
    ولكن
    .
    لا تحاسب القرآن على الأمانة فى النقل
    "وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا اْلنَّارُ إِلَّآ أَيَّاماً مَعْدُودَةً" البقرة80
    "ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّآ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ" آل عمران 24
    هذا وعلى الله قصد السبيل
    م/أحمد حمدى

    ----
    الهوامش (1) تفسير فتح القدير
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حمزة الأسد ; 09-05-2007 الساعة 01:14 PM

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    80
    آخر نشاط
    27-12-2011
    على الساعة
    02:35 AM

    افتراضي

    بوركت وسدد الله خطاك..اخي الكريم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    جزاك الله خيراً أخى البغدادى
    الموضوع القادم بعد غد بإذن الله تعالى
    رمضان.. والأيام المعدودات

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    أما بعد
    رمضان والأيام المعدودات
    .
    وما زلنا فى جمع القلة وجمع الكثرة
    الشبهة هذه المرة
    أن الله وحاشا لله قد أتى بجمع القلة عندما أريد جمع الكثرة فى قوله تعالى
    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ" البقرة 184
    ومعدودات جمع قلة وكان يجب أن يقول معدودة.
    .
    .
    ماشى يا باشا
    نرد عليك إن شاء الله على ثلاث أوجه
    .........

    الوجه الأول: دراسة عقلية

    إدعى هذا النصرانى أن ال30 يوماً هى أيام شهر رمضان كثيرة
    !!!!!
    فى الحقيقة ال30 يوما -الخاصة بشهر رمضان- إن كانت كثيرة فهى كثيرة على المنافقين فقط لا غير
    فهم يمرون على المسلمين كلمح البصر ولولا عيد الفطر الذى شرعه الله لدام المسلمين فى حزن حتى مجيء رمضان التالى
    قال رسول الله (ص) "لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أن يكون السنة كلها"(1)
    حتى أن المسلمون كما يدْعُون ربهم 6 أشهر ليتقبل منهم رمضان فإنهم كذلك يدْعُون الله ليبَلغهم رمضان القادم والشيء الذى تحبه تتمنى قدومه وإذا جاء ذهب سريعاً إذن قليل أم كثير هى مسألة نسبة تخص المسلمين
    ( يعنى أنت ملكش دعوة)
    (إلا إذا...)

    الوجه الثانى: دراسة لغوية

    إن كلمة "معدود" ومشتقاتها لا تفيد إلا التقليل ومعناها "ما يحصى"
    فكل من معدودة ومعدودات للتقليييييييييييييييييييل
    وبالتالى لا يحق لنا أن نضعها تحت قاعدة جمع التقليل أو التكثير
    ولذلك قالوا
    القليل يعد عداً
    والكثير يهال هيلاً(2)
    أما إذا أردت غصباً أن تخرج كلمة "معدود" تحت جمع قلة أو جمع كثرة إذا أضيفت لها الألف والتاء فلن تصل إلى نتيجة محددة
    ذلك لأن
    الكوفيون قالوا الجمع بالألف والتاء لأقل عدد
    والبصريون قالوا الجمع بالألف والتاء للقليل والكثير(3)


    ****************
    الوجه الثالث: دراسة دينية
    .
    .
    وهنا المفاجأة الكبرى

    أن كلمة معدودات الواردة فى الآية ليس المقصود بها شهر رمضان
    نعم
    المقصود بها عند أغلب المفسرين صيام ثلاثة أيام من كل شهر عربى بالإضافة إلى يوم عاشوراء


    !!!!!!!!!كيف ذلك!!!!!!!!!
    جاء فى تفسير البغوى
    أن الصيام لما فرض بدأ بصوم ثلاثة أيام من كل شهر واجباً وصوم يوم عاشوراء فصام المسلمون كذلك من الربيع إلى شهر رمضان سبعة عشر شهراً
    ثم نسخ الصوم بعد ذلك بصوم شهر رمضان
    قال ابن عباس "أول ما نسخ بعد الهجرة أمر القبلة والصوم"


    جاء فى تفسير القرطبى
    "كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم" وهم اليهود –فى قوله بن عباس- ثلاثة أيام وعاشوراء ثم نسخ هذا فى هذه الأمة بشهر رمضان
    وقال معاذ بن جبل( نسخ ذلك-أى صوم اليهود- بــ "أياماً معدودات" ثم نسخت الأيام برمضان)


    تعبتونى معاكو أيها النصارى

    ولكننى أزدت إيماناً ويقيناً وحباً فى القرآن

    ولا يزال الرد عليكم مستمراً

    وعلى الله قصد السبيل
    م/أحمد حمدى
    اللهم أعطى للنصارى عقول وقلوب
    --------
    الهوامش
    (1) صحيح بن خزيمة
    (2) تفسير البيضاوى
    (3) تفسير القرطبى
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو حمزة الأسد ; 15-05-2007 الساعة 12:49 AM

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    الموضوع القادم إن شاء الله
    العجب العجاب

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    أهلا بلأحباب والمقالة الجديدة بعنوان
    العجب العجاب

    ما هو العجب العجاب
    هو أن تقرأ آية من آيات الله وتتوهم أن فيها أخطاءً وأغلاطاً
    وتغلق عينك وتسد أذنك وتمسك فمك عن ما فى الآية من جمال المعانى والصور البلاغية فى كتاب الله تعالى
    "صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ"البقرة 18
    وعجباً على حالك عندما ينطبق عليك قول الله تعالى
    "وَلَا تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ "البقرة 42
    موضوع الشبهة هذه المرة أن الله عز وجل جعل الضمير العائد على المفرد جمعاً-حاشا لله- فى قوله تعالى
    "مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ " البقرة 17
    وتصعب الإجابة عندما يكون السؤال تافهاً
    وفيما يلى الرد بعون الله تعالى
    أولا :نشرح الآية
    قال بن عباس وقتادة و مقاتل والضحاك والسدى نزلت فى المنافقين يقول: مثلهم فى نفاقهم كمثل رجل أوقد ناراً فى ليلة مظلمة فى مفازة فاستدفأ ورأى ما حوله فاتقى مما يخاف
    وبينما هو كذلك طفئت ناره فبقى فى ظلمة خائفاً متحيراً
    فكذلك المنافقون أمنوا على أموالهم وأولادهم وواورثوا المؤمنين وقاسموهم الغنائم فإذا ماتوا عادوا إلى الظلمة
    وانظر إلى الصورة الحية التى يضرب الله بها المثل فى الآية
    عندما يقول " ظُلُمَاتٍ " للدلالة على شدة الظلمة (فظلمة تستظل تحت ظلمة فلا ضوء ولا نور)
    أو عندما يقول" ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ " كناية أن نارهم المضيئة قد انطفأت (فالقمر يختفى إذا انطفأت الشمس)
    أو عندما يشبه النار بالمضيئة ويشبه الناس بالمنورين فهم يعكسون أشعة النار عليهم
    أو عندما ينتقل من الجمع إلى المفرد ثم إلى الجمع بدون الإخلال بالمعنى أو الإخلال بالتشبيه

    يا استاذى الفاضل إن ضمير الجمع عائد على الجمع بالإضافة إلى المفرد
    ويتبقى لنا أن أسأل النصرانى صاحب الشبهة ما يلى

    فى بيتك وعندما تدخل من باب شقتك مع أسرتك وتريد أن توقد المصباح هل تتحد أنت وأبوك وأمك وجدك وجدتك وأخوانك وأخواتك فى أصبع واحد أو فى سبابة واحدة لتوقد المصباح؟
    وهل إذا أضاءه واحد فقط يتبقى الآخرون بدون إضاءة عليهم؟
    هل تذهبون كلكم إلى الموقد لتشعلوا النار لطهى الطعام(بفرض أن المطبخ يسعكم كلكم)؟

    ثم هل تصلى؟
    .
    .
    .كيف تصلى؟
    .
    .
    ألست تذهب إلى الكنيسة أنت وأسرتك وجيرانك ومن هم فى دينك وتجلسوا على الكرسى ويقوم شخص واحد بالنيابة عنكم بالصلاة ولا تفهم منه شيئاً ثم تخرج وتقول صلينا
    .
    .
    وأخيراً
    ارجع بنظرك إلى الأعلى تلاحظ أنى كتبت وتجلسوا على الكرسى ولم أقل الكراسى

    أين عقلك أو أين عقولكم
    .
    أين المفرد وأين الجمع
    1=مفرد
    1+1+1=3=مفرد
    .
    م/أحمد حمدى
    وعلى رأى المثل
    اللهم أعطى للنصارى عقول

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    الموضوع القادم إن شاء الله تعالى
    "إنْ/إنَّ هذان لساحران وشمولية القرآن للعرب":hb:

  8. #28
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    مرور متابعة و تحية تقدير لك أخونا الكريم
    بارك الله فيك و جزاك خيرا بغير حساب
    انا لك متابعون فاستمر على بركة الله

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    352
    آخر نشاط
    11-07-2008
    على الساعة
    05:01 AM

    افتراضي

    تحيه طيبه لك اخى الفاضل على هذا الشرح والاسلوب الجيد
    .
    .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    07-03-2009
    على الساعة
    01:34 PM

    افتراضي

    جزا الله استاذى خوليو خيراً والباحثُ عن العلم كذلك

    اللهم اجعلنى خيراً مما يظنون
    واغفر لى ما لا يعلمون

صفحة 3 من 7 الأولىالأولى ... 2 3 4 ... الأخيرةالأخيرة

أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لمحة بلاغية" وما تلك بيمينك يا موسى، قال هي عصاي أتوكأ عليها "
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى اللغة العربية وأبحاثها
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 17-10-2014, 12:43 AM
  2. الفواصل القرآنية دراسة بلاغية كتاب الكتروني رائع
    بواسطة عادل محمد في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-07-2008, 05:58 PM
  3. أخطاء لغوية شائعة
    بواسطة المهتدي بالله في المنتدى الأدب والشعر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-03-2006, 11:54 PM
  4. أخطاء يسوع
    بواسطة ismael-y في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-12-2005, 04:10 PM
  5. أخطاء جمة في الكتاب المقدس
    بواسطة zaidgalal في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية

أخطاء بلاغية ونحوية أم إعجازات قرآنية