الصداع

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == | يسوع اكبر كاذب بشهاده العهد الجديد » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | سيدنا عيسى عليه السلام في عين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | على كل مسيحي ان ياكل كتاب العهد الجديد ويبتلعة ثم يتبرزة ليفهم كلمة الله حتى يصبح مؤ » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | تجاهل التهابات المثانة يمكن أن يجلب لك الأسوأ !! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الصداع

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الصداع

  1. #1
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي الصداع

    الصداع

    تذكر دائما ان الصداع هو عرض صغير وسهل العلاج ولكن فى حالة تكراره بشكل متواصل لابد من مراجعة الطبيب لأنه قد يخفى مرض خطير (شفاكم الله وعافاكم).

    من منا لم يصيبه الصداع؟

    أشكال وأنواع الصداع كثيرة. فقد يكون الصداع متقطعا أو مستمرا. قد يصاب الإنسان بالصداع شهريا ولمدة تدوم عدة ساعات، أو قد يصاب به أسبوعيا أو يوميا أحيانا. تختلف شدة نوبة الصداع بين ألم خفيف وألم معتدل إلى إحساس بألم شديد يكاد لا يطاق.

    قد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس وقد ينتشر الصداع إلى أحد شقي الوجه أو كليهما. يصاحب أنواعا معينة من الصداع أعراض أخرى غير الألم كالغثيان والقئ واضطرب الرؤية و المزاج.

    تصنيف آلام الرأس

    تصنف آلام الرأس أو الصداع الى:

    1. صداع عضوي organic headache وهو صداع يحدث بسبب مرض أو إصابة عضوية ونسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع. الصداع العضوي قد ينشأ عن أسباب عدة تتراوح بين ضربة خفيفة على الرأس أو حمى، ومرض جسيم كالأورام الدماغية.
    2. صداع غير عضوي nonorganic headache وهو الصداع الذي لا يحدث بسبب مرض أو إصابة ونسبة حدوثه تتجاوز 90% من حالات الصداع. الصداع غير العضوي قد ينشأ بسبب تبدلات فيزيولوجية أو عن تبدلات وظيفية في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات والتي تنتج عن استجابة الجسم لمحرضات تحدث تبدلات في الوظائف.
    أنواع الصداع غير العضوي
    أكثر أنواع الصداع غير العضوية شيوعآ هي:
    1. صداع الشقيقة migraine
    2. صداع التوتر tension headache
    3. صداع عنقودي cluster headache
    4. أنواع أخرى other types

    أنواع الصداع العضوي

    هناك المئات من الأسباب لحالات الصداع الناتج عن مرض عضوي مثل:
    • أمراض تسبب ارتفاع الضغط أو الاحتقان الدموي في الرأس
    • ارتفاع ضغط الدم الكبير والحاد
    • اضطرابات أعضاء الجسم مثل:
    o اضطرابات العين
    العين عضو حساس جدا بسبب وجود مجموعة كبيرة من الأعصاب. فعند تعرضها لأي إثارة تدمع ومن الممكن أن تحمر وربما تكون النتيجة صداعا. إليك بعض الأمثلة على مسببات الصداع الناشئة من تأثر العين:
     التهاب الملتحمة (حافة الجفون وغشاء مقلة العين)
     خراج أو دمل الجفن (عند منبت أو جذر الرموش)
     قصر أو انحراف البصر - يلاحظ اختفاء الصداع بعد تصحيح الرؤية لدى البعض، فإذا كان ذلك يبدو عاملا ممكنا في صداعك فيجب إجراء الفحص الطبي.
     النظارات الجديدة ربما تكون من أسباب الصداع بسبب ضغطها على الأصداغ أو الأنف
     الجلوكوما
     التهاب عصب خلف المقلة
    o التهاب الأذن الوسطى الشائع عند الأطفال
    o التهاب الجيوب الأنفية
    o مشاكل الأسنان
    o الإمساك
    o صداع ما قبل الحيض



    الشقيقة (الصداع النصفى) Migraine

    ما هي الشقيقة؟

    الشقيقة عبارة عن متلازمة أعراض syndrome تسبب عادة ألما في أحد شقي الرأس يدوم ما بين الساعة والثلاثة أيام ويصاحب هذا الألم عدة أعراض أخرى تشتمل على اضطرابات بصرية وسمعية وعصبية كالتحسس الزائد من الضوء والصوت، اضطرابات في المعدة والأمعاء كالغثيان والقيء، أو الاثنين معا. تصاب النساء بالشقيقة أكثر من الرجال كما أنه ربما يوجد عامل وراثي.

    الاضطرابات البصرية والعصبية والتي عادة تسبق نوبة الشقيقة تكون نتيجة انقطاع الدم عن لحاء الدماغ الذي يحتوي على خلايا عصبية مسؤولة عن الإدراك والكلام والتفكير. الشقيقة مرض يتميز بتمدد الشرايين والأوردة الكبيرة وتقلص الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقل الدم من الشرايين إلى الأوردة وبالتالي تمنع وصول الدم إلى لحاء المخ مسببة بذلك اضطرابات بصرية وأحاسيس أخرى.

    كيف يتم تشخيص الشقيقة؟

    تتميز نوبات صداع الشقيقة بعدة مراحل ويستطيع الطبيب التوصل إلى تشخيص نوبات الصداع بأنها صداع شقيقة على أساس وصف المريض للنوبات وتكرر الأعراض مع كل نوبة.

    ما هي مراحل نوبة الشقيقة؟
    لنوبة صداع الشقيقة 5 مراحل:
    1. مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر
    2. مرحلة النسمة أو aura الأورا
    3. مرحلة المعاناة أو الألم
    4. مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة
    5. مرحلة ما بعد النوبة
    يوجد تفاوت شخصي أو فردي بالنسبة لمراحل نوبات الشقيقة، فقد تضعي أي من المراحل على الأخرى أو ربما تتميز بخصائص إضافية.

    مرحلة البوادر أو الإنذار المبكر

    قد تبدأ مرحلة بوادر النوبة قبل مرحلة المعاناة عند البعض بيوم واجد أو بعدة ساعات وخلالها ربما يشعر المريض بمجموعة من أحاسيس تنذر بقرب حدوث النوبة. الأحاسيس والعوارض المنذرة والأكثر انتشارا قد تشتمل على أي من التالي:
    • الإحساس بتعب غير عادي
    • التثاؤب
    • تقلبات في المزاج (انفعال زائد، كآبة شديدة، ابتهاج، أو تشويش فكري).
    • الرغبة في تناول أطعمة معينة

    مرحلة النسمة (الأورا)

    يشعر المريض في مرحلة النسمة وبشكل تدريجي أو بطئ باضطرابات بصرية، سمعية أو عصبية تسبق مرحلة الصداع أو الألم بحوالي 20-30 دقيقة ويتبعها الصداع خلال ساعة إلى ساعتين. الاضطرابات البصرية هي أكثر أعراض النسمة وقد تشمل مشاهدة أنوار ساطعة وخاطفة أو قوس من النور أو تعتيم وتشويش في مجال الرؤية. بالنسبة للاضطرابات السمعية فإن كثير من المصابين يشكون من سماع أصواتا داخل رؤوسهم كالهمس أو الدمدمة، والبعض قد يشعر بدوامة أي الإحساس بأن كل شئ يدور به أو من حوله.

    أما أعراض النسمة العصبية قد تشتمل على الإحساس بالوخز أو الخدر أو البرودة في الذراع والوجه بما في ذلك الفم واللسان أو إصابة جانب واحد من الجسم بضعف أو حتى شلل وربما تشتمل الأغراض على صعوبة في النطق.

    مرحلة المعاناة أو الألم

    عندما تزول العوارض السابقة يبدأ الألم عادة في الصدغ، حول العين، أو الجبهة. يبدأ الألم كانزعاج ويستمر متزايدا إلى أن يصبح وجعا ثم ألما نابضا. صفات وخصائص صداع الشقيقة تكون عرضة للتبدل من صداع ذات طابع عابر إلى صداع مستقر ودائم ويكون عادة في جزء واحد من الرأس، قد يكون الأيمن أو الأيسر، أو قد ينتقل يمينا ويسارا في النوبة الواحدة. عند البعض يكون الألم في شقي الرأس. عند البعض يبدأ الألم من مؤخرة العنق ويتشعب صاعدا إلى الجبهة أو بالعكس.

    بازدياد الألم تزول الشهية، ويبدأ الدوار، والتقيؤ، وتصبح الأضواء والأصوات وعند البعض الروائح غير محتملة.

    مرحلة انحسار أو انحلال الألم أو النوبة

    النوم لبعض الوقت يعتبر من أكثر الطرق فاعلية لإنهاء نوبات الشقيقة. أيضا التقيؤ المصاحب لنوبة الصداع قد ينهي النوبة وبالذات عند الأطفال. كما بدأ الألم ببطء فمعظم حالات الشقيقة تزول ببطء أيضا.

    مرحلة ما بعد النوبة

    تختلف آثار ما بعد النوبة من شخص إلى شخص ولكن معظم المصابين يشعرون بالإعياء أو الإنهاك والبعض ينتابه شعور بالراحة أو البهجة

    ما هي أنواع الشقيقة؟

    يوجد نوعان أساسيان للشقيقة هما الشقيقة العادية أو الشائعة common migraine وتتميز بخلوها من النسيم أو الأورة، وهو النوع الشائع من الشقيقة. والنوع الثاني هو الشقيقة الكلاسيكية (التقليدية) classic migraine وتتميز بوجود النسيم، وهذا النوع من الشقيقة يوجد منه عدة أنواع فرعية غير شائعة أو نادرة الحدوث
    هل أنا معرض للإصابة بالشقيقة؟
    توجد الشقيقة عند صغار السن وكبار السن ذكورا وإناث. وبأخذ العمر في الاعتبار نجد أن الشقيقة قد تبدأ في الطفولة وتستمر حتى عمر السبعين. يمكن القول إن أكثر من نصف عدد المصابين بالشقيقة تبدأ شكواهم قبل بلوغ الحادية والعشرين من عمرهم. فالشقيقة عادة تصيب صغار السن، وليس من المستبعد أن تبدأ قبل بلوغ الخامسة من العمر. مع تقدم العمر تصبح الشقيقة أقل حدة أو تغير نمطها، وربما تختفي بعد عشرة سنوات من المعاناة.

    أما بالنسبة لجنس المصاب، نجد أن النساء أكثر عرضة من الرجال بمرتين إلى ثلاثة مرات. والحمل عند النساء يؤدي إلى تحسن حالة الشقيقة وربما تختفي نهائيا بعد الشهر الثالث من الحمل.

    لا يوجد دليل قاطع على علاقة العامل الوراثي بالإصابة بالشقيقة، فبعض الدراسات توصل لنتائج ترجح العامل الوراثي بمقدار 60%، في حين أن بعض الدراسات ترجح العامل البيئي كسبب للشقيقة.
    العلاج
    كما هو معروف لا يوجد حتى الآن دواء شافي من مرض الشقيقة ، وجميع الأدوية التي يتناولها المرضى للمعالجة من نوبات الشقيقة لها آثار جانبية ضارة كثيرة (كون هذه الأدوية تملك آلية التقبض الوعائي) . بالإضافة إلى الأدوية القلبية التي توصف للوقاية من حدوث النوبات ، وتحول الكثير من المرضى إلى الإدمان على تناول الأدوية المهدئة.
    عادة يمكن للمريض أخذ نتائج جيده من المسكنات العاديه مثل بالباراسيتامول والبروفين والبونستان وغيرها فى حالات الصداع العادى
    أما فى حالة الشقيقة يوجد بعض المسكنات المتخصصه مثل الزوميج والإيميجران التى تنهى نوبة الصداع فى معظم الاحوال وكذلك بعض الأدويه لتلافى حدوث الصداع مثل ساندوميجران أو الإندرال أو الإستوجيرون
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  2. #2
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    الموضوع ده بقى موضوعي

    أنا والصداع أصدقاء لدودين

    وخصوصا الصداع داخل العين ووسط الرأس ناهيكم عن الدوار المستمر

    ولما أعمل تحاليل يقولوا مافيكيش حاجه

    يمكن بقى صداع ناتج عن التوتر النفسي

    المهم بقى شكرا ليك يا شرقاوي ربنا يجزيك خير على مقالاتك الهامة دي

    وأسألك تاني السؤال اللي لم ترد عليه : هو انت طبيب ولا بتستهويك المواضيع الطبية؟

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابنة الزهراء

    وخصوصا الصداع داخل العين ووسط الرأس ناهيكم عن الدوار المستمر

    ده غالبا كلاستر هيديك وعادة بيمسك عين واحده

    وممكن يكون تنشن هيدك كمان

    لو المسكنات العاديه مش بتجيب نتيجه

    جربى الزوميج أو الإيميجران غالبا هيجيبوا نتيجه والأفضل الدواء الاول

    لو إنتى عارفه إن التوتر هو السبب .... عالجى نفسك بقطع التوتر بالقرآن مع سوايل خفيفه زى عصير الليمون

    وألف سلامة إلك وربنا يرفع عنك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  4. #4
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    هي الأدوية دي مصري يا شرقاوي؟

    على العموم أنا هدور على الدوا اللي اسمه زوميج ده بس ابقى اكتبلي اسمه بالانجليزي

    واذا جرالي حاجه انت حر

    أصل أنا ضغطي منخفض أساسا

    ايه رأيك آخد الدوا ده برضه رغم انخفاض الضغط؟



    اقتباس
    وألف سلامة إلك وربنا يرفع عنك.
    انت مصري ولا من احدى دول الشام يا شرقاوي؟

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابنة الزهراء
    هي الأدوية دي مصري يا شرقاوي؟

    على العموم أنا هدور على الدوا اللي اسمه زوميج ده بس ابقى اكتبلي اسمه بالانجليزي

    واذا جرالي حاجه انت حر

    أصل أنا ضغطي منخفض أساسا

    ايه رأيك آخد الدوا ده برضه رغم انخفاض الضغط؟


    انت مصري ولا من احدى دول الشام يا شرقاوي؟

    أسئلتك كالصواريخ يا خيتى إبنة الزهراء

    الادويه دى إنجليزى الإتنين ...... و إسمه Zomiig وشوفيه ع الويبسايت ده
    www.zomig.com

    ومش مشكله مع الضغط الواطى عموما ويحذر منه مع الضغط العالى

    ولا تتخيلى أنه رخيص ثمن القرص هيكون حوالى 40 جنيه تقريبا

    ولهذا أنصحك بالميجرانيل والكافيرجوت ممكن تجيب نتايج كويسه

    وفى دوا رخيص إسمه موسيجور هو نفسه الكاف إرجوت ولكن هيزود وزنك لأنه أيضا يعمل كفاتح شهيه.

    والأفضل من كل ذلك أن تتابعى مع طبيب متخصص .... ولو كتبوه لك إبعتى لى عنوانك ع الخاص إن شاء الله أشوف حد نازل مصر وأبعته لك معاه لو مش عندك مانع أو مع أختى مش مشكله

    أنا فلاح شرقاوى المولد ... ترعرعت فى حوارى الزجازيج وتخرجت من جامعتها

    بعد كام سنه خليج هتلاقى نفسك بتتكلمى شامى على لبنانى على أردنى على إنجليزى وكذلك الهنديه أيضا
    وملحوظه أخيره: كلمة إلك .... لبنانى لو فتحتى اللام وكوابرى (أبو كَبير - شرقيه) وصعيدى لو كسرتيها (وانا لم أضع تشكيل).
    و
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  6. #6
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    اقتباس
    ولا تتخيلى أنه رخيص ثمن القرص هيكون حوالى 40 جنيه تقريبا


    اقتباس
    وفى دوا رخيص إسمه موسيجور هو نفسه الكاف إرجوت ولكن هيزود وزنك لأنه أيضا يعمل كفاتح شهيه.
    لا مش هينفع أنا عايزة أخس شوية مش أزيد


    اقتباس
    وملحوظه أخيره: كلمة إلك .... لبنانى لو فتحتى اللام وكوابرى (أبو كَبير - شرقيه) وصعيدى لو كسرتيها (وانا لم أضع تشكيل).
    ههههههههههههههه موسوعة لهجات يا ناس

    شكرا للشرقاوي على تعاونه الطيب جزاك الله خيرا


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الصداع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الصداع أسبابه وطرق الوقاية منه
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 16-03-2007, 08:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الصداع

الصداع