انجيل يوحنا-نقد وتحليل

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == | يسوع اكبر كاذب بشهاده العهد الجديد » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | سيدنا عيسى عليه السلام في عين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | على كل مسيحي ان ياكل كتاب العهد الجديد ويبتلعة ثم يتبرزة ليفهم كلمة الله حتى يصبح مؤ » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

انجيل يوحنا-نقد وتحليل

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: انجيل يوحنا-نقد وتحليل

  1. #1
    الصورة الرمزية bassan_1
    bassan_1 غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    31
    آخر نشاط
    08-10-2014
    على الساعة
    07:12 AM

    افتراضي انجيل يوحنا-نقد وتحليل

    1- مقدمة:شخصية يوحنا الرسول
    يوحنا الرسول او يوحنا الحبيب هو شخصية تاريخية غامضة نقلها الينا التاريخ بشيئ من عدم الوضوح بعكس بولس الرسول الذي تعود له اربعة عشرة رسالة من العهد الجديد, أي ان اكثر من نصف العهد الجديد المكون من 27 سفرا يعود لبولس.
    إن معنى إسمه بالعبرية هو יוחנ وتلفظ يوحانون أي الله يتحنن ويعرف بيوحنا الرائي أو يوحنا الحبيب وهو إبن زبدي وسالومة وشقيق يعقوب الكبير وكانا من تلاميذ المسيح وهو ايضا ملقب بيوحنا الانجيلي.
    هناك مقارنات حاول بعض علماء العهد الجديد إجرائها والاستعانة ببعض النصوص الانجيلية
    مثل يوحنا 19:25 ومتى 27:56 ومرقس 15:40
    John 19:25 وَكَانَتْ وَاقِفَاتٍ عِنْدَ صَلِيبِ يَسُوعَ أُمُّهُ وَأُخْتُ أُمِّهِ مَرْيَمُ زَوْجَةُ كِلُوبَا وَمَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ
    Mat 27:56 وَبَيْنَهُنَّ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَيُوسِي وَأُمُّ ابْنَيْ زَبْدِي.
    Mar 15:40 وَكَانَتْ أَيْضاً نِسَاءٌ يَنْظُرْنَ مِنْ بَعِيدٍ بَيْنَهُنَّ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ الصَّغِيرِ وَيُوسِي وَسَالُومَةُ
    يعتقد أن إنجيل يوحنا يتكلم عن أربعة نساء ونستنتج من هذه النصوص أن سالومة أم يعقوب ويوحنا ستكون شقيقة مريم العذراء وعليه فإن يعقوب ويوحنا سيكونان أولاد خالة يسوع وهذا يفسر العلاقة الحميمة بينهما.
    نصيب يوحنا الرسول من أسفار العهد الجديد هو عبارة عن إنجيل يوحنا,رسائل يوحنا الثلاثة و أخيرا سفر الرؤيا.
    بحسب الانجيل فإن يوحنا هو إبن زبدي وشقيق يعقوب الكبير وكانا يعملان مع والدهما زبدي في صيد الاسماك في بحيرة جنيسارت-طبرية وتسجل دعوة يسوع لهما في انجيل متى 4:21
    Mat 4:21 ثُمَّ اجْتَازَ مِنْ هُنَاكَ فَرَأَى أَخَوَيْنِ آخَرَيْنِ: يَعْقُوبَ بْنَ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخَاهُ فِي السَّفِينَةِ مَعَ زَبْدِي أَبِيهِمَا يُصْلِحَانِ شِبَاكَهُمَا فَدَعَاهُمَا.
    يقال بحسب بعض المراجع التي اطلعت عليها على أن يوحنا ابن زبدي كان من تلاميذ يوحنا المعمدان ثم تحول وأصبح من تلاميذ يسوع ولكني للامانة العلمية لم أجد مرجعا من الانجيل فيما يتعلق بهذا الموضوع.
    كان يوحنا من الرسل الاثنا عشر اي الحواريين وكان له مكانة بارزة بالاضافة الى شقيقه يعقوب وبطرس الملقب بصخرة الكنيسة وذالك بدليل معاينتهم لاحداث خاصة ومهمة منها على سبيل المثال إقامة يسوع لابنة أحد رؤساء اليهود من الموت,حادثة تجلي يسوع على الجبل,حزن يسوع في بستان جشسيماني.
    إن يوحنا وبطرس هما الذان ارسلهما يسوع الى المدينة لتحضير عشاء الفصح او العشاء الاخير وقد كان ليوحنا مكانة مميزة في هذا العشاء فقد جلس الى جانب يسوع وكان متكئا على صدره.
    أن يوحنا كان هو التلميذ الآخر بالاضافة الى بطرس الذي تبع يسوع الى بيت رئيس الكهنة بعد القبض عليه في البستان وهو التلميذ الوحيد المتواجد عند أقدام الصليب وقد طلب منه المسيح الاعتناء بأمه مريم من بعده.
    حسب تفسير المؤرخين الانجيليين لنص يوحنا 20:8
    فَحِينَئِذٍ دَخَلَ أَيْضاً التِّلْمِيذُ الآخَرُ الَّذِي جَاءَ أَوَّلاً إِلَى الْقَبْرِ وَرَأَى فَآمَنَ
    فإن يوحنا الحبيب هو المعني بهذا النص وهو ايضا أول من تعرف على يسوع عندما ظهر لهم على شاطئ بحيرة جنيسارت(طبرية).
    كانت له مكانة بارزة جدا في قيادة الكنيسة الناشئة فقد شفى مع بطرس كسيحا عند باب الهيكل وزار ايضا السامرة مع بطرس لمباركة المهتدين الجدد.
    وقد بقي يوحنا في فلسطين فترة تقارب 12 عاما حتى تفرق الرسل في مختلف الامارت والبلدان عند بدء اطهاد الملك هيرودس أكريبا للمسيحيين وقد كان نصيب يوحنا آسيا الصغرى مصطحبا معه مريم أم يسوع معتنيا بها بإخلاص حتى وفاتها, وقد كان هناك حضور لجماعات مسيحية قبل وصول بولس الرسول الى أفسس.
    ان يوحنا قد عاد الى اورشليم في سنة 51 ميلادية و عقد مع التلاميذ مجمع الرسل وقد ذكر بولس في رسالته الى الغلاطيين انه التقى يوحنا وبطرس ويعقوب الصغير وسماهم أعمدة الكنيسة وأخذ منهم يمين الشركة(الاعتراف به كرسول للمسيح) مما يدل بالاطلاع على كل ما سبق على أهمية يوحنا الكبيرة في جسم الكنيسة
    2-تاريخ كتابات يوحنا
    يعود تاريخ إنجيل يوحنا الى الفترة الزمنية بين 65-80 ميلادية حسب بعض المؤرخين ولكن بعضا آخر يعود بتاريخه الى الفترة 90-120 ميلادية وهناك أقوال أخرى على ان انجيل يوحنا كتب في الفترة 90-95 ميلادية.
    إن النقاشات التي دارت حول مؤلف الكتابات اليوحناوية تعود الى القرن الثالث الميلادي وتنسب التقاليد القديمة كل هذه الكتابات الى يوحنا بن زبدي ولكن محل أختلاف كبير فبحسب بعض المؤرخين المسيحيين فإن كل شيئ تريد معرفته عن هذا الكتاب هو غير مؤكد وكل شيئ معروف هو محل خلاف.
    إن البابا جلاسيوس الاول الذي تولى البابوية في الكنيسة الكاثوليكية سنة 492 ميلادية يخالف الرأي ويقول أن مؤلف رسالتي يوحنا الاولى والثانية هو يوحنا القسيس وهو شخصية غامضة في التقليد المسيحي المبكر وقد يكون يوحنا ابن زبدي أو شخص آخر.
    هناك مجموعة نظريات تتراوح من تأليف شحص واحد للكتابات اليوحناوية الى اكثر من شخص أو حتى نظرية التأليف الجماعي وهناك اتفاق بين العلماء على أن سفر الرؤيا يعود الى 95 ميلادية و أن بعض أجزائه قد تمت كتابتها في فترة حكم نيرون في الستينات ميلادية.
    ويقال ايضا ان مؤلف الكتابات اليوحناوية هو من سوريا و ايضا هناك نظرية أن مؤلف الانجيل غير مؤلف الرسائل أو سفر الرؤيا وهناك الكثير من النظريات الاخرى التي تتفق أو تختلف في بعض النقاط.
    3-الادلة التاريخية على صحة الكتابات ونسبها يوحنا الانجيلي
    إن الكنيسة في نهاية القرن الثاني كانت تمتلك اربعة اناجيل تعتبر ككتب مقدسة وكانت تقرأ في الكنائس وتستخدم في الطقوس.
    يعترف الجميع مثل ايرناسيوس,ترتليان,إكليمندس السكندري وكتابات أوريجانوس أن كاتب الانجيل هو يوحنا الرسول.
    المشكلة هنا ان شهادة ايرناسيوس تعود للقرن الثاني الميلادي اي تقريبا 180 ميلادية وهي أول شهادة تسجل على أن كاتب إنجيل يوحنا هو يوحنا الرسول أو الحبيب.
    سؤالي هو:هل إنتظر العالم المسيحي 180 سنة ليعرف او يسجل من هو كاتب أحد الاناجيل الاربعة؟
    إن ايرناسيوس يعتمد على مصدرين في روايته وهما بوليكاريوس الذي عاصر يوحنا الحبيب و ثاوفيلس المدافع عن المسيحية والذي يقال انه اقدم من ايرناسيوس في ذكره ليوحنا الحبيب ككاتب للانجيل.
    إن مصدر ايرناسيوس الثاني وهو ثاوفيلس من الممكن التشكيك بصحته حيث انه ليس هناك إتفاق على شخصيته في العالم المسيحي فهنام مصادر تقول انه ليس اسم علم بل لقب عام يعني صديق الله أو حبيب الله او انه مسؤول كبير في الدولة الرومانية كحاكم قبرص.
    وهناك دليل آخر علي صحة هذا الإنجيل، لا يلزمنا إلا الإشارة إليه، وهو استخدام الغنوسيين
    له، فقد أثبت دراموند أن الفالنتينيين والباسيليديين قد استخدموا هذا الإنجيل.
    تعليقي هنا هو ان الكنيسة أو وابواقها يستشهدون بالغنوسية مع انهم لا يعترفون بهم وبل يكفرونهم ويطهدون كتاباتهم.
    هناك كلام عن يوحنا الشيخ المذكور في وثيقة بابياس الشهيرة، والتي يحتفظ لنا بها يوسابيوس قد اثير بشكل واسع مؤخرا وعن الشخصية الغامضة ولعل المقصود يكون هو يوحنا الحبيب نفسه.
    هناك من العصور الوسطى يعني مارتن لوثر المنقسم عن الكنيسة الكاثوليكية والمؤسس للمذهب البروتستانتي يعني كان له رأي خاص فقد حذف سفر الرؤيا واعمال الرسل ورسالة يعقوب وأسفار الابوكريفا ولكنه إضطر لاعادتها بعد ان واجه معارضة شديدة
    يعني هناك اشكالية واضحة في اصحاح 20:1 ممكن ان نستخدمها كمثال:
    Joh 20:1 وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِراً وَالظّلاَمُ بَاقٍ. فَنَظَرَتِ الْحَجَرَ مَرْفُوعاً عَنِ الْقَبْرِ.
    من الواضح تماما أن كاتب هذا الانجيل لا يفقه أي شيئ من أبسط التقاليد اليهودية وهو طريقة تقسيم الاسبوع اليهودي.
    من المعروف أن عيد الفصح اليهودي يبدأ مع غروب شمس يوم الجمعة وينتهي مع شروق شمس يوم السبت وعليه فإن اليوم الذي يلي الفصح او السبت المقدس هو أول ايام الاسبوع اليهودي وهو الاحد بحسب التقويم اليهودي.
    السؤال هنا:كيف يكون أول ايام الاسبوع(الاحد اليهودي) والظلام باق؟
    أول ايام الاسبوع لا يبدأ الا بعد شروق شمس اليوم الذي قبله فكيف يكون ممكنا ما ذكره كاتب هذا الانجيل,سؤال بريء.
    4-تناقضات إنجيل يوحنا
    Johnn 1:1 فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ- 1
    حسب النص بالتعويض فإن الكلمة هي الله وعند استبدال الكلمة فيصبح النص كالتالي:في البدء كان الله والله عند الله وكان الله الله
    سؤال: هل هناك شخص يستطيع ترجمة هذه الجملة الى موضوع نافع او استخلاص حكمة منها؟
    سؤال: هل الله له بداية ونهاية؟
    2- تناقض نص يوحنا 1:10
    كَانَ فِي الْعَالَمِ وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ
    كيف كان في العالم والعالم مخلوق قبل يسوع بملايين السنين؟
    هل هو خالق الكون أم الله وما المقصود كون العالم به؟
    غن هذا النص يناقض التوراه بشكل صريح حيث ان سفر التكوين 1:1
    فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالارْضَ
    الله هو خالق السماوات والارض و ليس يسوع
    3-هل ارسل يسوع الى العالم أجمعين؟
    إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ.
    هذا نص يوحنا 1:11 والذي يقول بكل وضوح وبشكل لا لبس فيه أن يسوع جاء مرسلا لبني اسرائيل
    4-تفسير كلمة أولاد الله من نص يوحنا 1:12
    وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ
    دخل النصارى متاهات الكفر و الشرك بتفسيرهم الكلمة على هواهم حرفيا كمثل ابن الاسد فهو اسد وأن اولاد الله هم مثل الله.
    النص المذكور يشير بوضوح الى من هم أبناء الله
    5-معنى التجسد وسببة من نص يوحنا 1:14
    وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً
    تعويض الكلمة مثل ما رأينا في يوحنا 1:1 هي الله فيصبح معنى النص أن الله صار جسدا وحل بيننا اي ان بني البشر رأوه وهذا يناقض يوحنا 1:18 اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ
    ايضا النص يناقض لوقا 3:38الذي جعل آدم ايضا هو إبن الله,اذا افترضنا ان كلام النصارى صحيح فإن الله له أكثر من إبن
    6-من هو يحيى
    نص يوحنا21- 1:19
    وَهَذِهِ هِيَ شَهَادَةُ يُوحَنَّا حِينَ أَرْسَلَ الْيَهُودُ مِنْ أُورُشَلِيمَ كَهَنَةً وَلاَوِيِّينَ لِيَسْأَلُوهُ: «مَنْ أَنْتَ؟»
    فَاعْتَرَفَ وَلَمْ يُنْكِرْ وَأَقَرَّ أَنِّي لَسْتُ أَنَا الْمَسِيحَ.
    فَسَأَلُوهُ: «إِذاً مَاذَا؟ إِيلِيَّا أَنْتَ؟» فَقَالَ: «لَسْتُ أَنَا». «أَلنَّبِيُّ أَنْتَ؟» فَأَجَابَ: «لاَ».
    لقد أنكر يحيى أنه المسيح أو أنه ايليا أو أنه النبي المنتظر وهذه نبوئة عن أشرف الخلق محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم وإذا افترضنا عدم صحة هذا النص عن النبوئة فمن يكون هذا النبي؟
    هل هناك نبي سينتظرونه يأتي بعد المسيح؟
    7-حمل هذا العالم نص يوحنا 1:29
    عندما رأى يحيى عيسى، قال: "هو ذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم
    -هذه العبارة تفرد فيها يوحنا ولم ترد في الاناجيل الاخرى,وصف عيسى بحمل الله
    -هذا يناقض يوحنا 1:31 الذي يقول: أنا لم أكن أعرفه
    -ما هو ذنب عيسى ليرفع خطية العالم؟
    لماذا لم يرفعها الله؟
    ما هي خطية العالم؟
    أنا سوف أكتفي بهذا القدر لأنه لو إستمرين أكتب عن تناقضات إنجيل يوحنا فسوف أكتب مجلدات و أنا لا غريد إرهاق الاخوة في عرب تايمز بالاطلاع على مقالات طويلة
    رسالتي لكل النصارى هو الرد بأدب و إحترام وبلاش أخلاق غرف المراحيض ومقالب القمامة الي تعلموها مع طقوس التعميد و الرشم بزيت النيرون والكلام بدليل لو سمحتم

  2. #2
    الصورة الرمزية mosaab1975
    mosaab1975 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,155
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-01-2014
    على الساعة
    02:17 PM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا اخي ونفع الله بمجهودك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

انجيل يوحنا-نقد وتحليل

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مخطوطة تنسف انجيل يوحنا
    بواسطة حارس العقيدة في المنتدى المخطوطات والوثائق المسيحية والكتب الغير قانونية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-06-2014, 09:01 PM
  2. فى انجيل المسيح حسب البشير يوحنا
    بواسطة gardanyah في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-10-2011, 01:22 PM
  3. تعليق على ما ورد فى انجيل يوحنا 20 عدد17
    بواسطة ابن النعمان في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-01-2011, 05:19 PM
  4. انجيل يوحنا .. و .. مجانين الشوارع؟!
    بواسطة Habeebabdelmalek في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-05-2009, 01:04 AM
  5. كيف جاء انجيل يوحنا ؟؟؟
    بواسطة kholio5 في المنتدى حقائق حول الكتاب المقدس
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-02-2009, 10:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

انجيل يوحنا-نقد وتحليل

انجيل يوحنا-نقد وتحليل