متى هو أحد حواريي يسوع ويقال أنه كتب إنجيله سنة 41 ميلادية أو 60 ميلادية أو 65 ميلادية أو حتى أن بعض الاقوال أنه كتبه 70-71 ميلادية ولكن الثابت أنه كتبه بعد رسائل بولس.
طبعا نصوص إنجيل متى تتعارض مع بعضها ومع الاناجيل الاخرى بالاضافة الى التوراه.
1-نسب وميلاد يسوع المسيح
يبدأ إنجيل متى بنسب يسوع بأنه كتاب ميلاد يسوع المسيح إبن داوود إبن إبراهيم......الخ (مت1:1-2)
نلاحظ في متى 1:1-17
-يقر النص بميلاد يسوع بقوله كتاب ميلاد يسوع المسيح,فكيف يكون المولود ربا كما تزعم النصارى؟
-إن داوود هو إبن سليمان كما هو مذكور في مت1:6 فكيف يكون إبن إبراهيم في الوقت نفسه كما هو مذكور في مت1:1
-عدد الاجيال حسب ماذكر إنجيل متى هو من إبراهيم الى داوود أربعة عشر جيلا,ومن داوود الى سبي بابل أربعة عشر جيلا,ومن سبي بابل الى المسيح أربعة عشر جيلا(مت1:17),يعني أن مجموع الاجيال من داوود الى المسيح هو 42 جيلا ولكننا اذا أحصينا الاجيال المذكورة في مت1:17 فسنجدها 41 جيلا فقط يعني أن النص يعارض نفسه.
هذه ليست المشكلة الوحيدة في موضوع نسب يسوع ولكن هناك مشكلة متعلقة فيما يبدو بالرقم 7.
نلاحظ أن مضاعفات الرقم سبعة متكررة فالاجيال على 3 مجموعات كل واحدة 14 جيلا ومحموعها كلها من المفترض انها 42 وهي من مضاعفات العدد 7.
نلاحظ أن مع تمام كل اربعة عشر جيلا هناك حدث جلل في تاريخ اليهودية وهي ميلاد الملك داوود أعظم ملوك اليهود ثم السبي البابلي ثم ميلاد يسوع وكأن الله أراد لها أن تكون بهذه الطريقة والتي يمكن تفسيرها أن المسيح هو من الاهمية الكبيرة لله.
يبدو أن من كتب الانجيل حسب القديس متى مسوقا طبعا بالروح القدس قد نسي أو تناسى عمدا ذكر بعض المواليد أو الاجيال,هناك مثال من مت1:8(وَآسَا وَلَدَ يَهُوشَافَاطَ. وَيَهُوشَافَاطُ وَلَدَ يُورَامَ. وَيُورَامُ وَلَدَ عُزِّيَّا) ولكننا بمراجعة سفر أخبار الايام الكتاب الثاني(10:3-12) حيث ذكر أن رحبعام ليس والد يهوشافاط بل جد جده.
إن الروح القدس التي سوقت متى لكتابة إنجيله قد أسقطت ثلاثة أجيال من سلسلة النسب ولكن السؤال:لماذا تم هذا؟
أحدى أهم النظريات التي فسرت الموضوع أن متى كتب إنجيلة لليهود وأنه كان من المهم أن يكون المسيح من نسل داوود مرتبطا بالرقم سبعة ومضاعفاته ولكن كيف؟
أن اللغة العبرية تعطي أرقاما ايضا للاحرف وحيث ان اللغة العبرية قديما لم تكن تستخدم الفواصل فيكون اسم داوود مكونا من ثلاثة أحرف وهي داليث مكرر مرتين ورقمه4 و حرف الواو ورقمه 6 فمجموعهم 14.
هناك نظريات أخرى تتحدث عن أهمية الرقم سبعة مثل أنه رقم كامل في التوراه حيث أن الله خلق الكون في ستة أيام وإستراح في السابع وأخرى تتحدث عن الرقم سبعة مثلا ومجموع الاعياد اليهودية الرئيسية وهو مما تحدثت عنه في موضوع سابق فلن أفصله هنا.
*سؤال مهم:لماذا لم يذكر مرقس وهو أقدم الاناجيل كتابة ويوحنا وهو أحدثها كتابة نسب يسوع؟
اليس نسب يسوع من الاهمية بمكان ليذكر؟
إن الجواب هنا أبسط نت البساطة حيث أن من يحاول إثبات ألوهية يسوع وأنه إبن الله أو انه الله المتجسد ليس من المعقول أن يذكر له سلسلة نسب بشرية من عشرات الاسماء,فمن أين لإبن الله كل هذه الاسماء من الانساب؟
إن سلسلة النسب هذه مختلقة ولا وجود لها ومحاولة أستاذة الدفاع الاهوتي ومفسري الانجيل ذكر مثلا أن لوقا ذكر نسب عيسى من ناحية أمه مريم هو كلام فارغ من أي معنى أو إثبات حيث لاذكر لمريم في سلسلة الانساب هذه.
-هناك تناقض آخر مع التوراه وهو أن مت ذكر أن يوشيا كان ملك يهوذا عند سبي بابل ولكن أخبار الأيام الثاني 35 و36 تختلف في الرأي مع متى حيث أن يوشيا قد مات قبل ذالك بزمن ليس بالقليل.
2أخبار 35:24
فَنَقَلَهُ عَبِيدُهُ مِنَ الْمَرْكَبَةِ وَأَرْكَبُوهُ عَلَى الْمَرْكَبَةِ الثَّانِيَةِ الَّتِي لَهُ وَسَارُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ فَمَاتَ وَدُفِنَ فِي قُبُورِ آبَائِهِ. وَكَانَ كُلُّ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ يَنُوحُونَ
عَلَى يُوشِيَّا
2أخبار 36:6
عَلَيْهِ صَعِدَ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ وَقَيَّدَهُ بِسَلاَسِلِ نُحَاسٍ لِيَذْهَبَ بِهِ إِلَى بَابِلَ
-تناقض بين الانجيل بحسب متى والانجيل بحسب لوقا
هناك تناقضين رئيسيين وهما:
*ذكر متى أن يوسف النجار خطيب مريم أم عيسى هو إبن يعقوب ولكن لوقا ذكر أنه إبن هالي,تناقض واضح بين الاثنين لا يمكن التوفيق بينهما

*من إبراهيم الى عيسى بحسب متى 42 جيلا أو 41 كما اثبتنا ولكن لوقا ذكر 26 مما معناه 15 جيلا هي الفرق وبحسب الايمان المسيحي فإن الاثنين كتبا مسوقين بالروح القدس فهل إختلفت الروح القدس أم ماذا؟
-أبناء زنا في شجرة عائلة إبن الرب
*فارص و زاراح أولاد يهودا من ثامار
يهودا زنا بثامار وهو صاعد الى تمنة ليجز غنمه ولم يعرفها لأنها غطت وجهها فحسبها زانية ولكن العبرة بنهاية القصة حيث أنها أنجبت له إبنين هما فارص وزارح وهما في شجرة نسب يسوع,نجد القصة في سفر التكوين12:38-30
*داوود وبتشبع زوجة أوريا الحثي
داودد قتل أوريا الحثي بسيف العمونيين بإرساله متعمدا الى الصفوف الاولى للمعركة لانه أعجب بإمرأته بتشبع وضمها الى حريمه وكان هذا منكرا عند الرب فعاقبه على فعلته.
نجد القصة في 2صموئيل11 و 12
2-ميلاد يسوع
نجد قصة ميلاد يسوع في الانجيل بحسب البشير متى 18:1-25
-مريم وجدت حبلى من الروح القدس
*هل من الممكن أن يكون عيسى هو إبن يوسف النجار ومريم كانت حبلى من الروح القدس؟
*لماذا أراد رجلها أن يخليها سرا,هل الحمل سيبقى سرا؟
اليس من الاولى وهو رجل بار أن يؤمن بمشيئة الله ويبقي إمرأته؟
كيف يمك أن يكون الطلاق سرا؟
النص ذكر قبل أن يجتمعا والطلاق سرا فكيف سيبرر يوسف لكهنة اليهود حمل مريم؟
لماذا لم يطبق اليهود شريعة موسى المذكورة لاويين 21:9 بحرق إبنة الكاهن التي تزني,هل تكلم يسوع في المهد كأولى معجزاته كدليل لبرائة أمه من تهمة الزنا؟
-تحريف النبوئات
إن المسيحيين قد زعموا أن العهد القديم تنبأ بملك اليهود العظيم او المسييا وحرفوا الترجمات لترضي غرضهم وغاياتهم
نلاحظ في مت 1:21 (فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُم)
هل معنى كلمة يسوع هي التخليص من الخطايا؟
ايضا هناك مت 1:23(هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» (الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا).
Young womanأن التعبير المستخدم في الترجمة العبرية هو
من أين أتى مترجمي العهد القديم بكلمة عذراء وهي غير موجودة بتاتا في النص العبري.
***ملاحظة مهمة:
1-إن معظم المراجع المسيحية تتفق على أن عمر يوسف حين كان خاطبا لمريم وحين إجتمعا هو 90 سنة ومريم 12 سنة حين ولدت يسوع ويوسف لم يقربها حتى ولدت ابنها البكر(إبنها البكر أم الوحيد؟) فهي كانت في بيته من سنة الحادية عشرة إذا فرضنا صحة الاصحاحات الانجيلية وهذا للرد
على عباد الخشبة والخروف الذين ذكرهم يسوع في متى اصحاح 1:7-5
الذين يعيبون زواج السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها من أعظم الخلق وخير بني البشر محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
2-مت1:25(وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ.)
المفروض حسب الايمان المسيحي لبعض الطوائف أن مريم أم يسوع لم تلد له أخوة حتى من يوسف النجار ولم يكن بينها وبينه علاقة ولنا هنا سؤال:هناك فرق لغوي بين الابن البكر والابن الوحيد فهل كان عيسى بكر مريم أم وحيدها؟
3-قصة المجوس والهروب الى مصر
مت1:2-2
وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ
قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ».
يدل النص هنا على التالي:
-يسوع مولود فكيف يكون المولود ربا كما يزعمون؟
-موضوع أن يسوع مرسل لبني إسرائيل ولكنه لم يكن ملكا أو يرغب بأن يكون
-المجوس هم على الاغلب من بلاد فارس ولكنهم أصحاب ديانة وثنية(كفار أو هراطقة) فالمسيحيين يعيبون على الهراطقة والكفار ويستعينون بهم لاثبات ميلاد يسوع
-إن هذه القصة لم ترد الا في إنجيل متى والاغلب أنها لم تقع أساسا حيث لايوجد لها مرجع في أقدم المخطوطات للأناجيل الثلاثة الاخرى.
4-تناقضات الروح القدس
مت2:23
وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيّاً».
المقصود هنا سفر الانبياء و طبعا هذا من الاخطاء المعروفة فلا يوجد هناك تسمية ليسوع هكدذ الناصري
5-أولاد الافاعي
مت7:3-11
فَلَمَّا رَأَى كَثِيرِينَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ يَأْتُونَ إِلَى مَعْمُودِيَّتِهِ قَالَ لَهُمْ: «يَا أَوْلاَدَ الأَفَاعِي مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَبِ الآتِي؟
فَاصْنَعُوا أَثْمَاراً تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ.
وَلاَ تَفْتَكِرُوا أَنْ تَقُولُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: لَنَا إِبْراهِيمُ أَباً. لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ أَنْ يُقِيمَ مِنْ هَذِهِ الْحِجَارَةِ أَوْلاَداً لِإِبْراهِيمَ.
وَالآنَ قَدْ وُضِعَتِ الْفَأْسُ عَلَى أَصْلِ الشَّجَرِ فَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ.
أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ وَلَكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ
نلاحظ هنا:
*وصف يوحنا لليهود بأولاد الافاعي دليلا على مكرهم وخبثهم وعصيانهم لله حيث أن تشبيه الشيطان بالحية كما ذكر في العهد القديم كرمز للشرور والمعاصي والآثام.
*الخلاص ليس بالايمان بيسوع مخلصا وفاديا وانه ابن الله بل بالاعمال الصالحة
*نفي صفة شعب الله المختار عنهم حيث ان الله سوف يستخرج لابراهيم من هذه الصخور نسلا وقد فعل وهم العرب
*تشبيه بني يهود بالشجرة التي لا تعطي ثمرا جيدا فمصيرها النار
*يوحنا المعمدان يتنبأ عن نبي يأتي بعد وهو أقوى منه وهتان الصفتان لا تنطبقان على يسوع:
-يسوع كان يكرز بملكوت الرب في حياة يوحنا المعمدان وبقي ليوحنا أتباع الى الان حتى بعد موته
-إن يوحنا كان أقوى من يسوع لانه كان يعمد بالتوبة لمغفرة الخطايا وهي فورية ولكن يسوع كان يكرز بملكوت الله الذي هو مستقبلي أو تخيلي
6-تعميد يسوع
مت3:13
حِينَئِذٍ جَاءَ يَسُوعُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى الأُرْدُنِّ إِلَى يُوحَنَّا لِيَعْتَمِدَ مِنْهُ.
-يوحنا كان يعمد بالتوبة لمغفرة الخطايا فهل كان يسوع مخطأ أو عاصي؟
مت16:3-17
فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ الْمَاءِ وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ فَرَأَى رُوحَ اللَّهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِياً عَلَيْهِ
وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».
-النص يذكر إنفتاح السماوات ولكن لم يذكر أي مراجع أخرى مستقلة ممن حضروا تعميد يسوع انهم رأو انفتاح السماوات هذا
-النص يدل على ان يوحنا كان يعرف يسوع قبل التعميد ولكن هذا يناقض يوحنا1:38 الذي يقول ان يوحنا لم يكن يعرف يسوع حتى وقت نزول الحمامة
-كلمة ابني الحبيب وهي الاولى أن تكون مجازية واليق بكمال الله وأقرب الى العقل فإذا كان عيسى هو إبن الله فكيف لم يعرف الله إبنه حتى وقت التعميد.
إن هذا يناقض نص مت2:15 من مصر دعوت إبني,تناقض بين الانجيل نفسه
إن هذا النص يناقض أيضا إنجيل لوقا في روايته عن ميلاد يوحنا المعمدان 1:41
فَلَمَّا سَمِعَتْ أَلِيصَابَاتُ سَلاَمَ مَرْيَمَ ارْتَكَضَ الْجَنِينُ فِي بَطْنِهَا وَامْتَلَأَتْ أَلِيصَابَاتُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ
النص واضح أن عيسى كان ممتلئا بالروح القدس في بطن أمه وأن يوحنا عرفه حتى وهما ما زالا أجنة
هناك تناقض في لوقا فيما يتعلق بهذا النص نذكره في وقته إن شاء الله
7-الرب الجائع والمجرب من إبليس
مت1:4-2
ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ الرُّوحِ لِيُجَرَّبَ مِنْ إِبْلِيسَ.
فَبَعْدَ مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً جَاعَ أَخِيراً
-كيف يمتحن إبليس الله أو إبن الله؟هل كان إبليس يعرف أن عيسى هو الله المتجسد أو أنه إبن الله
-يسوع يجوع والجوع هو صفة بشرية والله إعلى وأجل من توصيفه هكذا
8-هل ترك أم جاء؟
تناقض متى ولوقا
ماذا حدث ليسوع بعد أن سمع بالقبض على يوحنا المعمدان؟
مت4:13
وَتَرَكَ النَّاصِرَةَ وَأَتَى فَسَكَنَ فِي كَفْرِنَاحُومَ الَّتِي عِنْدَ الْبَحْرِ فِي تُخُومِ زَبُولُونَ وَنَفْتَالِيمَ
لوقا4:16
وَجَاءَ إِلَى النَّاصِرَةِ حَيْثُ كَانَ قَدْ تَرَبَّى. وَدَخَلَ الْمَجْمَعَ حَسَبَ عَادَتِهِ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَامَ لِيَقْرَأَ
تناقض واضح بين الانجيلين
9-يسوع يدعو للتوحيد وعبادة الله
مت4:10
حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ».
الله الواحد الاحد الذي يعبد وحده فقط
10-هل صلب يسوع أم لم يصلب؟
يعني الشيطان يقول ليسوع أن ملائكة الله تحفظك في مت4:6
وَقَالَ لَهُ: «إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ إِلَى أَسْفَلُ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنَّهُ يُوصِي مَلاَئِكَتَهُ بِكَ فَعَلَى أيَادِيهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِكَيْ لاَ تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ».
إن هذا مما يتناقض مع ماحدث ليسوع عند صلبه من ضرب وبصق ولطم تثبيته على الصليب بالمسامير مما يؤدي الى حدوث تكسير في عظام يسوع مما يناقض النص.
11-هل رسالة يسوع لجميع الناس
4:23
وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِهِمْ وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ فِي الشَّعْبِ.
طبعا مجامعهم يعني مجامع اليهود وليس الامميين
12-موضوع الناسخ والمنسوخ
مت17:5-18
«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ.
فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ.
-إن عيسى لم يأتي بشريعة جديدة ولكنه جاء مكملا لما قبله من الانبياء والرسل ولكن للأسف المسيحيين لهم رأي مختلف فقاموا بتأسيس دين جديد وآخر يسمى المسيحيية
-زالت نقاط كثيرة من الناموس فإن بولس قد ألغى شريعة موسى فلا يجب ان يكون الاممي يهوديا حتى يقبل في الديانة الجديدة وقد ألغى أيضا الختان وحلل لحم الخنزير
-ماذا كان عيسى يقصد بحتى يكون الكل,انها الرسالة الشاملة الكاملة التي سوف تلغي كل ماكان قبلها وهي رسالة أشرف الانبياء محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم
إن رسالة عيسى هي مكملة للناموس فإذا هي جزء منه والتى هي زائلة حين يأتي الكل الناسخ لكل الشرائع السابقة
13-أحكام الطلاق والزواج
- وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ(مت5:28)
إن مجرد النظر الى إمرأة بشهوة من وجهة نظر يسوع هو زنى فمابال الدول الغربية التي تشيع الزنى وتشجع الاباحية وتفتتح بيوت الدعارة وحتى الكنائس هذه الايام التي تروج للإباحية والشذوذ.
-حكم الطلاق عند يسوع
مت31:5-32
«وَقِيلَ: مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِهَا كِتَابَ طَلاَقٍ
وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا تَزْنِي وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي.
-إذا كان الانجيل كتاب صالح لكل زمان ومكان فما هي نصيحة يسوع للنساء المطلقات؟
إن يسوع يحرض على الزنا بحكمه هذا حيث لم يقدم حلا عمليا للنساء المطلقات ولم يسمح لهم بالزواج فماذا هم فاعلات؟
14-أبناء الله ابيكم الذي في السماوات
موضوع الاستخدام المجازي لكلمة أبناء أبيكم وأبناء الله في مت44:5-45
وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ
لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ
أن يسوع يقدم نصيحة هنا للمؤمنين الذي يرغبون في القرب من الله الاب الذي في السماوات والوصفة التي يجب إتباعها ولكن هل هم أبناء ابيهم الله حقيقة أم انه إستخدام مجازي؟
15-يسوع يناقض نفسه
مت5:48
فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ.
-هل يجوز مساواة البشر بالله؟
كيف يكون الانسان كاملا كما الله كامل؟
هل يكون الانسان صالحا كما هو الله؟
إن هذا يناقض قول يسوع الذي لم يكن هو نفسه صالحا أو كاملا فكيف ينصح أتباعه بما ليس هو نفسه يتصف به؟
إن يسوع قال لمن وصفه بالصالح بغضب أن ليس أحد صالحا الا واحد هو الله,يسوع يناقض نفسه
أن يسوع يناقض نفسه أيضا حين ألغى شريعة موسى العين بالعين وقال لاتقاوموا الشر وهو الذي قال أنه لا تزول كلمة واحدة من الناموس حتى يكون الكل ولكن الناموس زال و إنمحى على يد عيسى ثم أتى بولس الرسول وقضى على الناموس تماما
16-أبناء الله المجازيين
يبدوا ان الله يحب أن يتخذ الكثير من الابناء ولكن إخواننا النصارى لا يعترفون الا بواحد وهو عيسى
مت5:9 و متى 5:16
طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللَّهِ يُدْعَوْنَ.
فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هَكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
17-تعاليم يسوع في الصدقة و الصلاة
مت6:1
«احْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَصْنَعُوا صَدَقَتَكُمْ قُدَّامَ النَّاسِ لِكَيْ يَنْظُرُوكُمْ وَإِلَّا فَلَيْسَ لَكُمْ أَجْرٌ عِنْدَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
طبعا النصارى الآن لا يتبعون تعليمات عيسى وترى أن أحدا عندما يتبرع بمبلغ ما فإنه يقيم الاحتفالات والتلفزيون يصور والكنيسة تبارك ويكون مهرجان
مت5:6-6
«وَمَتَى صَلَّيْتَ فَلاَ تَكُنْ كَالْمُرَائِينَ فَإِنَّهُمْ يُحِبُّونَ أَنْ يُصَلُّوا قَائِمِينَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي زَوَايَا الشَّوَارِعِ لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ!
وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً.
-ماهي طبيعة الصلاة في الكنائس الآن؟
-هل كان تعليمات يسوع الغناء وإستخدام الموسيقى؟
-هل قال يسوع بالصلاة العلنية؟ لماذا تقام الاجتماعات للصلاة وتنفق الاموال على الكنائس؟
-هل قالوا يسوع إبنوا كنسية أم أسسوا كنيسة في القلوب وابنوا روح الانسان المؤمن؟
-الله هو أبو الجميع كما ذكر في 6:6 وهو تعبير مجازي
18-أبناء الله المجازيين
- "عند أبيكم الذي في السموات". (متى 6/1).
- "أبوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك علانية". (متى 6/4).
- "صَلِّ إلى أبيك الذي في الخفاء". (متى 6/6).
- "لأن أباكم يعلم ما تحتاجون إليه..." (متى 6/7).
- "أبانا الذي في السموات.." (متى 6/9).
- "يغفر لكم أبوكم السماوي". (متى 6/14).
- "صائماً لأبيك الذي في الخفاء" (متى 6/18).
لماذا عيسى تحديدا هو إبن الله بالجسد مثل ماقال لوقا حين وصف حلول الروح القدس على مريم و انجيل يوحنا 3:16 ترجمة ملك جيمس حين إستخدم كلمة begotten
19-المبالغة في الزهد والدعوة الى التكاسل
6:25
لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَهْتَمُّوا لِحَيَاتِكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَبِمَا تَشْرَبُونَ وَلاَ لأَجْسَادِكُمْ بِمَا تَلْبَسُونَ. أَلَيْسَتِ الْحَيَاةُ أَفْضَلَ مِنَ الطَّعَامِ وَالْجَسَدُ أَفْضَلَ مِنَ اللِّبَاسِ؟
6:34
فَلاَ تَهْتَمُّوا لِلْغَدِ لأَنَّ الْغَدَ يَهْتَمُّ بِمَا لِنَفْسِهِ. يَكْفِي ايَوْمَ شَرُّهُ.
في هذين النصين تعاليم غريبة عجيبة عن يسوع فالاول يدعوا الى الزهد في المأكل والمشرب واللباس والجسد وهو ما يناقض الفطرة السليمة ويتجاهل الحاجات الجسدية للانسان
والنص الثاني هو دعوة للتكاسل والتراخي والاتكالية وعدم الاهتمام بالغد وتعطيل السعي لطلب الرزق
20-الامميين والخنازير:هل كانت رسالة يسوع لكل البشر؟
مت7:6
لاَ تُعْطُوا الْمُقَدَّسَ لِلْكِلاَبِ وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ لِئَلَّا تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ.
-السؤال هنا:من هم الكلاب والخنازير؟
إنهم انا وانت وكل من يقرأ هذا المقال من غير اليهود ويؤكد عيسى هنا على خصوصية رسالته وأنه مرسل لبني إسرائيل فقط.
21-تعاليم عيسى بعدم تكفير الاخرين وإدانتهم
مت1:7-2
«لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا
لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ.
-يحرم يسوع هنا موضوع إدانة الاخرين وهو للاسف ما لم يلتزم به معظم المسيحيين في يومنا هذا وحتى الايام السابقة ويصف من يقوم بهذا العمل في نصوص لاحقة من نفس الاصحاح بالمرأي والكذاب.
ومن الطرافة أيضا أن يسوع ناقض نفسه مرة أخرى حين قام بدخول المعبد عند قدومه الى أورشليم وطرد كل من فيه وضربهم بالسياط.
يوحنا2:15
فَصَنَعَ سَوْطاً مِنْ حِبَالٍ وَطَرَدَ الْجَمِيعَ مِنَ الْهَيْكَلِ اَلْغَنَمَ وَالْبَقَرَ وَكَبَّ دَرَاهِمَ الصَّيَارِفِ وَقَلَّبَ مَوَائِدَهُمْ.
22-الانبياء الكذبة وأشجار يسوع
-قال يسوع عن الانبياء الكذبة ومدعي الملكوت والمعجزات الكاذبة وتقمص الروح القدس في مت7:15
احْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَابِ الْحُمْلاَنِ وَلَكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِلٍ ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ!
-الداخل الى ملكوت الله هو من يعمل عمل الاب السماوي فإن يسوه هنا يميز بين نفسه والله وانهما منفصلين في مت7:21
«لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَا رَبُّ يَا رَبُّ يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
-إن يسوع حذر من الانبياء الكذبة وأوضح كيف يمكن معرفتهم وذكر أكثر من مرة الشجرة الصالحة تعطي ثمرا صالحا والرديئة تعطي ثمرا رديئا.
مت7:17
هَكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَاراً جَيِّدَةً وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَاراً رَدِيَّةً
تفشي إدمان الخمور,المخدرات,تجارة النساء أو مايسمى الدعارة,زنا المحارم,أولاد اللقطاء ومؤخرا إنفجرت فضيحة التحرشات الجنسية في الكنيسة الكاثوليكية.
إن هذه شجرة الغرب الفاجرة التي أثمرت هذه الثمار ومصيرها القطع والإلقاء في النار وهي ليس شجرة يسوع فقد أمرهم بإتباع محمد عليه الصلاة والسلام ولكنهم لم يسمعوه.