فقه الصلاة...

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

تعازينا و دعواتنا لأهالينا المسلمين فى كل مكان » آخر مشاركة: سلام من فلسطين | == == | The piercing star » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Can God Become A Man » آخر مشاركة: pandora | == == | Why I Hate Religion, But Love Jesus » آخر مشاركة: شمائل | == == | فضيحة صاروخية لأبو سطل الشهير ب "طمس الحق" في قلب منتداه في حوار معي » آخر مشاركة: ابو محمد السلفي | == == | أجمل آذان ممكن تسمعه فى الكون (فيديو + Mp3) » آخر مشاركة: artisTTouches | == == | كتاب اظهار الحق » آخر مشاركة: مسكين | == == | [ 24 ] Ramadan 2014 ,el mes del coran » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Taraweeh prayer , Ramadan 2014 / 24 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Taraweeh Gebet , Ramadan 2014 / 24 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تراويح ليلة 24 رمضان 1435 » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | يسوع يقول لكم : السلام عليكم » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | نــعم ، هو المسيح ابن مريم ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | Christian Scholar says Jesus Was not a Christian but a Muslim who did ISLAM-TheDeenShow » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | the shoe speaks » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | the Bible VS the holy Qura'n » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | Adam and Eve in the Bible and the Quran » آخر مشاركة: محمد سني 1989 | == == | لطائف قرآنية 42 (فاليوم ننجيك ببدنك) » آخر مشاركة: مجدي فوزي | == == | لطائف قرآنية 40 » آخر مشاركة: مجدي فوزي | == == | هل يحمل الإنسان أثمه فقط أم الآخرين أيضًا ؟ (النجم 39). » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام منتديات كلمة سواء منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد موقع الجامع
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
موقع المسيحية في الميزان غرفة الحوار الإسلامي المسيحي دار الشيخ عرب مكتبة المهتدون
موقع الأستاذ محمود القاعود الموسوعة شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلام
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مدونة الإسلام والعالم شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

فقه الصلاة...

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فقه الصلاة...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    490
    آخر نشاط
    03-05-2009
    على الساعة
    10:24 AM

    افتراضي فقه الصلاة...



    الصلاة ...

    {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} (103) سورة النساء

    {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (277) سورة البقرة

    {إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} (14) سورة طـه

    سبحان الله ما اروع هذه العبادة
    الصلاة جلاء للقلوب
    الصلاة مكفرة للذنوب
    الصلاة هي العبادة الجامعة لكل العبادات
    التوحيد...الصلاة اقرار بانك تعبد الله الواحد الاحد الفرد الصمد
    الذكر...شوف كام مرة بتذكر الرحمن في الصلاة
    القران...احسب بتقرأ كام حرف من حروف القران في الصلاة و اضرب في عشرة لتحسب بس حسناتك من قراءة القران في الصلاة
    الافتقار و الذل لله ... و هل تسجد لغير الله العزيز الكريم ؟ ماذا تنتظر من اكرم الاكرمين عندما تسجد بين يديه مقرا انك انت العبد الضعيف الي ربك معظما اياه
    مكفرات الذنوب .... الصلاة للصلاة مكفرة لما بينهما ما اجتنبت الكبائر
    جلاء للنفوس و اصلاح للقلوب... ارحنا بها يا بلال
    سبحان الله
    اللهم لك الحمد ان انعمت علينا بالصلاة
    بعد المقدمة الطويلة دي اعتقد اننا لازم نتأكد اننا نقوم بهذه العبادة علي اكمل و جه و كما يحب ربنا و يرضي
    و ان شاء الرحمن في هذا الموضوع سنتناول فقه الصلاة,اقسامها و شروطها , واجبتها , فروضها , و مكروهات الصلاة و مبطلاتها...
    القدس ليست وكركم**القدس تأبى جمعكم
    فالقدس يا أنجاس عذراء تقية
    والقدس يا أدناس طاهرة نقية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    490
    آخر نشاط
    03-05-2009
    على الساعة
    10:24 AM

    افتراضي



    حكمها وحكمتها وفضلها
    أ – حكم الصلاة :
    الصلاة فريضة الله على كل مؤمن ، إذ أمر الله تعالى بها في غير ما آية من كتابه، قال الله تعالى: ( فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ). وقال تعالى: ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى ) وجعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم القاعدة الثانية من قواعد الإسلام الخمس فقال : ( بُني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وحج البيت وصوم رمضان ) رواه البخاري .


    ب – حكمتها :

    من الحكمة في شرعية الصلاة أنها تطهر النفس وتزكيها، وتؤهل العبد لمناجاة الله تعالى في الدنيا ومجاورته في الدار الآخرة، كما أنها تنهى صاحبها عن الفحشاء والمنكر، قال تعالى : ( وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) .



    ج‍ - فضلها :

    يكفي في بيان فضيلة الصلاة، وعظم شأنها، قراءة الأحاديث التالية :

    1- قوله عليه الصلاة والسلام : ( رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ) رواه مسلم .

    2- قوله عليه الصلاة والسلام : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم .

    3- قوله صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله عز وجل ) رواه البخاري ومسلم .

    4- قوله عليه الصلاة والسلام : عندما سئل أي الأعمال أفضل؟ فقال : ( الصلاة لوقتها ) رواه مسلم .

    5- قوله صلى الله عليه وسلم : ( مثل الصلوات الخمس كمثل نهر عذب غمر بباب أحدكم يقتحم فيه كل يوم خمس مرات، فما ترون ذلك يُبقي من ردنه ؟ . قالوا : لا شيء . قال : فإن الصلوات الخمس تُذهب الذنوب كما يُذهب الماء الدرن ) رواه مسلم .

    قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من امرئٍ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب، ما لم تؤتَ كبيرة، وذلك الدهر كله ) رواه مسلم .
    يتبع ان شاء الله...
    القدس ليست وكركم**القدس تأبى جمعكم
    فالقدس يا أنجاس عذراء تقية
    والقدس يا أدناس طاهرة نقية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    490
    آخر نشاط
    03-05-2009
    على الساعة
    10:24 AM

    افتراضي


    أقسامها وشروطها

    أ – أقسام الصلاة :

    تنقسم الصلاة إلى ثلاث أقسام : فرض ، وسنة ، ونفل :
    1- الفرض :

    الفرض من الصلاة هو الصلوات الخمس : الظهر ، والعصر ، والمغرب ، والعشاء ، والصبح ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( خمس صلوات كتبهن الله على العباد، من أتى بهن لم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد، إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له ) رواه أحمد .

    2- السنة :
    السنة من الصلاة كالوتر، ورغيبة الفجر، والعيدان، والكسوف، والاستسقاء، وهذه سنن مؤكدة . أما تحية المسجد، والرواتب مع الفرائض، والركعتان بعد الوضوء، وصلاة الضحى، والتراويح، وقيام الليل، فهي من السنن غير المؤكدة .

    3- النفل :
    النفل هو ما عدا السنن المؤكدة، وغير المؤكدة ما كان من صلاة مطلقة بليل أو نهار .



    ب – شروط الصلاة :

    الإسلام ، فلا تجب على كافر ، إذ تقدم الشهادتين شرط في الأمر بالصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ) ولقوله لمعاذ : ( فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، فإن أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ) رواه البخاري .

    العقل ، فلا تجب الصلاة على مجنون لقوله صلى الله عليه وسلم : ( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل ) رواه أبو داود والحاكم وصححه .

    البلوغ ، فلا تجب على صبي حتى يحتلم ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( وعن الصبي حتى يحتلم ) . غير أنه يؤمر بها ويصليها استحباباً لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مروا أولادكم بالصلاة إذا بلغوا سبعاً ، واضربوهم عليها إذا بلغوا عشراً ، وفرقوا بينهم في المضاجع ) رواه الترمذي .

    دخول وقتها ، فلا تجب صلاة قبل دخول وقتها ، لقوله تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) . أي ذات وقت محدد . ولأن جبريل نزل فعلم النبي صلى الله عليه وسلم أوقات الصلاة ، فقد قال له : قم فصله ، فصلى الظهر حين زالت الشمس ، ثم جاءه العصر ، فقال : قم فصله ، فصلى العصر حين صار ظل كل شيءٍ مثله ، ثم جاءه المغرب ، فقال : قم فصله ، فصلى المغرب حين وجبت الشمس ، ثم جاءه العشاء فقال : قم فصله ، فصلى العشاء حين غاب الشفق ، ثم جاءه الفجر حين برق الفجر ، ثم جاءه من الغد للظهر ، فقال : قم فصله ، فصلى الظهر حين صار ظل كل شيءٍ مثله ، ثم جاءه العصر ، فقال : قم فصله ، فصلى العصر حين صار ظل كل شيءٍ مثليه ، ثم جاءه المغرب وقتاً واحداً لم يزل عنه ، ثم جاءه العشاء حين ذهب نصف الليل ، أو قال ثلث الليل ، فصلى العشاء ، ثم جاءه حين أسفر جداً فقال : قم فصله ، فصلى الفجر ، ثم قال : ما بين هذين وقت ) رواه أحمد والنسائي والترمذي .

    النقاء من دم الحيض والنفاس ، فلا تجب الصلاة على حائض ولا على نفساء حتى تطهر ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا أقبلت حيضتك فاتركي الصلاة ) رواه البخاري ومسلم .

    الطهارة من الحدث الأصغر وهو عدم الوضوء ، ومن الحدث الأكبر ، وهو عدم الغسل من الجنابة ، ومن الخبث وهو النجاسة في ثوب المصلي أو بدنه أو مكانه لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يقبل الله صلاة بغير طهور ) رواه مسلم .

    ستر العورة ، لقوله تعالى : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) فلا تصح صلاة مكشوف العورة ، إذ الزينة من الثياب ، ما يستر العورة إلا للمضطر . وعورة الرجل ما بين سرته وركبته ، وعورة المرأة فيما عدا وجهها وكفيها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ) رواه أبو داود . وقوله لما سئل عن صلاة المرأة في الدرع والخمار بغير إزار ، فقال : ( إذا كان الدرع سابغاً يغطي ظهور قدميها ) رواه الترمذي والحاكم .

    استقبال القبلة ، إذ لا تصح لغيرها ، لقوله تعالى : ( وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) – المسجد الحرام – غير أن العاجز عن استقبالها لخوفٍ ، أو مرض ونحوهما يسقط عنه هذا الشرط لعجزه ، كما أن المسافر له أن يتنفل على ظهر دابته حيثما توجهت للقبلة ولغيرها ، إذ رؤي صلى الله عليه وسلم :( يصلي على راحلته وهو مقبل من مكة إلى المدينة حيثما توجهت به ) رواه مسلم .
    التعديل الأخير تم بواسطة nour_el_huda ; 08-04-2007 الساعة 07:07 PM
    القدس ليست وكركم**القدس تأبى جمعكم
    فالقدس يا أنجاس عذراء تقية
    والقدس يا أدناس طاهرة نقية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    490
    آخر نشاط
    03-05-2009
    على الساعة
    10:24 AM

    افتراضي

    فروضها

    فروض الصلاة هي :

    القيام للفريضة للقادر عليه، فلا تصح الفريضة من جلوس للقادر على القيام، لقوله تعالى : ( وقوموا لله قانتين ) . وقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين : ( صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب ) رواه البخاري .

    النية، وهي عزم القلب على أداء الصلاة المعينة لقوله صلى الله عليه وسلم : (إنما الأعمال بالنيات) .

    تكبيرة الإحرام بلفظ : الله أكبر ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( مفتاح الصلاة الطهور ، وتحريمها التكبير ، وتحليلها التسليم ) رواه أبو داود والترمذي .

    قراءة الفاتحة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) رواه البخاري .

    الركوع .

    الرفع منه ، لقوله عليه الصلاة والسلام للمسيء صلاته : ( ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ، ثم ارفع حتى تعتدل قائماً ) رواه البخاري .

    السجود .

    الرفع منه ، لقوله صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته : ( ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ) . ولقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا ) .

    الطمأنينة في الركوع والسجود والقيام والجلوس ، لقوله صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته : حتى تطمئن ذكر له ذلك في الركوع والسجود والجلوس وذكر له الاعتدال في القيام .

    وحقيقة الطمأنينة : أن يمكث الراكع والساجد والجالس أو القائم بعد استقرار أعضائه زمناً بقدر ما يقول ( سبحان ربي العظيم ) مرة واحدة ، وما زاد على هذا القدر فهو سنة .

    السلام .

    الجلوس للسلام ، فلا يخرج من الصلاة بغير سلام ، ولا يسلم إلا وهو جالس لقوله عليه الصلاة والسلام : ( وتحليلها التسليم ) .

    الترتيب بين الأركان ، فلا يقرأ الفاتحة قبل تكبيرة الإحرام ، ولا يسجد قبل أن يركع ، إذ هيئة الصلاة حفظت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعلمها الصحابة رضوان الله عنهم وقال صلى الله عليه وسلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه البخاري . فلا يجوز تقديم متأخر فيها ، ولا تأخير متقدم وإلا بطلت الصلاة .

    يتبع ان شاء الله..
    القدس ليست وكركم**القدس تأبى جمعكم
    فالقدس يا أنجاس عذراء تقية
    والقدس يا أدناس طاهرة نقية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,687
    آخر نشاط
    19-09-2008
    على الساعة
    12:15 AM

    افتراضي



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    1,951
    آخر نشاط
    08-09-2011
    على الساعة
    01:40 PM

    افتراضي

    بارك الله فيك وفي ال بيتك ... جزاك الله كل خير .

    متابع ان شاء الله .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية الاصيل
    الاصيل غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,401
    آخر نشاط
    06-04-2012
    على الساعة
    11:13 PM

    افتراضي



    موضوع متميز لأخت متميزة

    جزاكِ الله كل خير ومتابع بإذن الله
    لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ "الحشر 21-"

    القرآن الكريم


    اقتباس
    متى27 :6 فاخذ رؤساء الكهنة الفضة وقالوا لا يحل ان نلقيها في الخزانة لانها ثمن دم.

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

  8. #8
    الصورة الرمزية masry1985
    masry1985 غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    21
    آخر نشاط
    23-09-2010
    على الساعة
    03:08 PM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا اخى الكريم كنت ابحث عن كتاب الوجيز
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يمكنك تغير التوقيع الإفتراضي من لوحة التحكم

فقه الصلاة...

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فرض الصلاة
    بواسطة السعيد شويل في المنتدى العقيدة والتوحيد
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-01-2009, 05:54 PM
  2. كيف لا تسرح في الصلاة
    بواسطة ahmad2008 في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-07-2008, 01:44 AM
  3. الصلاة تشتكي
    بواسطة ليس الغريب في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-04-2008, 05:25 AM
  4. درس فى تعليم الصلاة
    بواسطة ali9 في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2006, 07:48 PM
  5. معنى الصلاة على سيدنا محمد علية الصلاة والسلام ..وصلاة الله على المؤمنين
    بواسطة خالد ابوعوف في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-10-2005, 05:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

فقه الصلاة...

فقه الصلاة...