الشوكولا ترفع المعنويات وتقلل الضغط

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الشوكولا ترفع المعنويات وتقلل الضغط

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الشوكولا ترفع المعنويات وتقلل الضغط

  1. #1
    الصورة الرمزية نسيبة بنت كعب
    نسيبة بنت كعب غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    3,277
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-12-2012
    على الساعة
    11:58 PM

    افتراضي الشوكولا ترفع المعنويات وتقلل الضغط

    قال باحثون ان الشوكولاته السوداء لا ترفع من معنويات من يتناولها فقط وانما تخفض ضغط دمه أيضا.

    وانضمت الدراسة التي نشرتها نقابة أطباء القلب الامريكيين يوم الاثنين إلى بحوث اخرى أظهرت أن المكونات الموجودة في الشوكولاتة المسماة الفلافونيدات (flavonoids) تساعد شرايين القلب على العمل بسلاسة وربما تقلل خطر الاصابة بامراض القلب.

    وقال جيفري بلومبرج من جامعة تافتس في بوسطن والذي قاد الدراسة "خلصت دراسات سابقة الى أن الاغذية الغنية بالفلافونيدات مثل الفواكه والخضراوات والشاي والخمر الحمراء والشوكولاته قد يكون لها فوائد للاوعية الدموية. الا ان هذه أول اختبارات اكلينيكية للبحث في تأثير الشوكولاته السوداء تحديدا على خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم."

    وأضاف بلومبرج "لا تدعو هذه الدراسة لتناول المزيد من الشوكولاته. ولكنها تقول بأن الفلافونيدات الموجودة في الكاكاو لها تأثير ايجابي على الاوعية والحساسية للجلوكوز."

    ولايزال العلماء غير قادرين على اصدار توصيات محددة للمرضى بناء على بحثهم على الشوكولاته علما بأن اخصائيي التغذية طلبوا من المرضى الحذر عند تناولهم الشوكولاته لانها غنية بالدهون والسكر والسعرات الحرارية.

    وفحص بلومبرج وزملاؤه في جامعة لاكيلا بايطاليا 10 رجال و10 نساء مصابين بارتفاع ضغط الدم.

    ولمدة 15 يوما تناول نصف العينة 100 جرام يوميا من شوكولاته سوداء غنية بالفلافونيدات معدة خصيصا بينما تناول نصف العينة الاخر نفس المقدار من شوكولاته بيضاء.

    ثم تبادلت المجموعتان تناول الشوكولاته السوداء والبيضاء.

    وقال بلومبرج "كانت الشوكولاته البيضاء والتي لا يوجد بها فلافونيدات الطعام المثالي لقياس التجربة لانها تحتوي على كل المكونات الاخرى والسعرات الموجودة في الشوكولاته السوداء.

    "من المهم ملاحظة ان الشوكولاته السوداء التي استخدمناها كانت تحتوي على نسبة كبيرة من الفلافونيدات وهو السبب وراء طعمها اللاذع. ويتناول نسبة كبيرة من الامريكيين الشوكولاته بالحليب التي تحتوي على نسبة قليلة من تلك المكونات."

    وقال بلومبرج وزملاؤه في دورية أمراض الضغط المرتفع انه عندما تناول المتطوعون شوكولاته سوداء انخفض ضغط دمهم الانقباضي 12 ملليمترا زئبقيا وانخفضت درجة ضغط دمهم الانبساطي 9 ملليمترات في المتوسط.

    ولم يتغير ضغط الدم عندما تناول المتطوعون الشوكولاته البيضاء.

    وقال بلومبرج "هذا ليس له أهمية احصائية يعتد بها ولكنه انخفاض اكلينيكي له مغزى."

    وأضاف "هذا نوع من الخفض في ضغط الدم غالبا ما يوجد مع الالتزام بنظام غذائي صحي."

    وظهر أيضا أن تناول الشوكولاته السوداء يحسن من استخدام الجسم للانسولين ويقلل من الكولسترول الضار بنسبة عشرة في المئة في المتوسط.

    وحذر بلومبرج "لا تدعو هذه الدراسة المرضى بارتفاع ضغط الدم لتناول الكثير من الشوكولاته السوداء عوضا عن طرق خفض الضغط الاخرى المهمة مثل تناول الادوية وممارسة الرياضة. ومع ذلك فنحن نسعى لتحديد فلافونيدات قد يكون لها تأثير على ضغط الدم والحساسية للانسولين."



    عن شبكة البنأ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي بماذا يفيد الكاكاو كعلاج

    بارك الله فيكى الأخت الكريمه نسيبة

    واود أن أضيف نبذه تاريخيه عن الكاكاو (مش الشوكولا هى الشكاليطه؟) معلش ياجماعه أنا فلاح شرقاوى خبراتى لا تتعدى الفطير المشلتت والرز المعمر (الله يرحم أيام الفرن البلدى)



    ************************************************************ ******

    بماذا يفيد الكاكاو كعلاج

    الكاكاو

    الكاكاو شجرة معمرة وبذورها تشفي الحمى والسعال والكاكاو مدرة للبول ومقوية للقلب والكلى .

    الكاكاو شجرة معمرة دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها ما بين 4متر الى 10امتار، ذات لحاء بني باهت واوراق بيضوية لامعة ويحمل الجذع والاغصان الكبيرة عناقيد من الازهار الصغيرة الصفراء. والثمار كبيرة يتراوح طولها ما بين 15الى 25سم وحوالي 10سم في السمك وتشبه الثمار في شكلها الخيار وهي مخططة بلون اصفر وتحتوي الثمرة على ما بين 20الى 50بذرة كبيرة تشبه اللوز لها قشرة سمراء ذات لب لحمي.

    الموطن الاصلي للكاكاو: الموطن المكسيك وامريكا الوسطى وهو اليوم محصول في كل المناطق المدارية يعرف الكاكاو علمياً باسم Theubroma cacao والجزء المستخدم من نبات الكاكاو هي البذور.

    ماهي محتويات بذور الكاكاو؟

    - تحتوي بذور الكاكاو على قلويدات البيورين (Purine alkaloids) وتشكل نسبتها ما بين 3الى 4%
    ويعتبر القلويد الرئيسي هو ثيوبرومين (Theobromine) حيث تصل نسبته ما بين 2.8الى 3.5%
    كما تحتوي البذور على كمية اقل من قلويد الكافئين (caffeine) حيث تقدر نسبته ما بين 0.1الى 0.4%
    تحتوي البذور على دهن (Fat) بنسبة 50%
    واهم الاحماض الدهنية في الدهن هي حمض الاوليك (oleic acid) حيث تتراوح نسبته في الدهن ما بين 33الى 39%
    وحمض الاستياريك (stearic acid) والذي يشكل نسبته في الدهن ما بين 30الى 37%
    وحمض البالماتيل (palmitic aciol) نسبة مابين 24الى 31%. كما تحتوي بذور الكاكاو على مواد بروتينية نبسبة 10الى 16% ونشا نسبته 5الى 9%
    كما تحتوي على سكاكر احادية بنسبة 3الى 4% واهم هذه السكاكر السكروز والجلوكوز والفركتوز.
    كما تحتوي البذور على امنيات بايوجينيه (Biogenic amines) وتشمل فيثايل ايثايل اوين (phenyl ethyl amine) وتيرامين (Tyramine) وتربتامين (Tryptamine) وسيروتونين (serotonin).
    كما تحتوي على قلويدات ايزوكوينوليه (Isoqucnoline alkaliods)
    واهم مركباتها سالسولينول (Salsolinol) كما تحتوي على مواد عفصية بنسبة 10%.



    ماهي استعمالات الكاكاو القديمة والحديثة؟


    - تشتق كلمة شوكولاته من Chocolate وهي الاسم الذي اعطاه شعب الازتيك لهذه الشجرة عام 1720م. وقد امتدح كوتون ماذر وهو امريكي ومؤرخ طبيعي الكاكاو فكتب ان النبتة تزود الهنود بالخبز والماء والخل والبراندي والحليب والزيت والعسل والسكر والابر والخيطان والكتان والثياب والقبعات والملاعق والمكانس والسلال والورق والمسامير والخشب والاسقف لمنازلهم والاشرعة والصواري والحبال لمراكبهم والدواء لامراضهم فهل من رغبة في المزيد.

    هدية من بلاد الازتيك: تخيلوا عالماً بدون شوكولاته (كاكاو) كم سيكون حزيناً: هذا ماكان عليه عالمنا حتي 1519م عنما رأى الفاتح الاسباني فيرناند كورتيز الملك المكسيكي الازيتكي موكيتزوما يتناول شراباً يسمى شوكولاته في كأس من ذهب وقد اهتم كورتيز بالكأس اكثر من اهتمامه بالشراب حتى ذكر له سكان الازتيك ان ذلك الشراب يتم تحضيره من بذور ثمينة جداً بحيث انه بحوالي مائة حبة منها يمكن شراء عبد بصحة جيدة.

    لقد ادخل كورتيز هذا الشراب الازتيكي في البلاط الاسباني، الامر الذي كان له اثر كبير في الحال. وقد حاول الاسبان ان يحتفظوا بسر الشوكولاته واستطاعوا ذلك لمدة تزيد على مائة عام، الا انه في عام 1660م تم انتشار الشوكولاته في كافة انحاء اوروبا واصبحت شعبية وخاصة في بريطانيا وهولندا حيث كانوا يضيفون الى ذلك الشراب الحريف بعضا من الحليب والسكر.

    ومن الغريب ان الشوكولاته حتى القرن التاسع عشر لم تكن تقدم الا على شكل شراب غالباً ما يكون حريفاً واحياناً كان يحلى بالسكر ولم تحضر الشوكولاته على شكل الواح او اقراص الا منذ 150سنة.

    كانت شعوب امريكا الوسطي تستخدم الكاكاو ومنذ قرون وذلك لعلاج الحمى والسعال وآلام الحمل والوضع كما كانوا يدهنون بزيتها الحروق والشفاه المتشققة والمناطق الخالية من الشعر في الرأس وكذلك حلمات الثدي عند المرضعات. وكان الاطباء الانتقائيون في القرن التاسع عشر يوصون بأستخدام زبدة الكاكاو في ضماء الجروح. وبالمقابل فقد كانوا يوصون باستهلاك الكاكاو على شكل شراب حار كبديل عن القهوة وذلك لعلاج الربو، كما كانوا يعتقدون ان الكاكاو الساخنة غذاء مفيد جداً للناقهين المتعافين من مرض خطير، اما في ايامنا هذه فالقليل من اطباء الاعشاب يوصون بأستهلاك الكاكاو لأغراض علاجية.

    وبالرغم من ان الكاكاو يستخدم كغذاء في الغالب الا ان له قيمة علاجية كمنبه للجهاز العصبي. وفي امريكا الوسطى والبحر الكاريبي، تؤخذ البذور كمقوٍ للقلب والكلى. ويمكن ان تستخدم النبتة لعلاج الذبحة الصدرية وكمدر للبول، وتشكل زبدة الكاكاو مرهماً جيداً للشفتين وغالباً ما تستخدم كقاعدة للمراهم والتحاميل المهبلية. وفي عام 1994اثبت العلماء الارجنتينيون ان مستخلصات الكاكاو تضاد الجراثيم المسؤولة عن الحبوب والانتان الدموي.


    ان الثيوبرومين الموجود في بذور الكاكاو يريح العضلة الملساءة للانبوب الهضمي وهذا ربما هو السبب الذي يجعل الكثير من الناس يتناولون الشوكولاته حتى بعد امتلاء البطن بالأطعمة إذا اراد ان يريح معدته بعد وجبة دسمة.
    ان الثيوبرومين والكافتين هما عنصران كيميائيان يرتبط دورهما ارتباطاً وثيقاً في العلاج المنظم للربو ويتلخص مفعولهما بتوسيع الممرات التنفسية في الرئتين فهذان العنصران متشابهان في التأثير حتى لو لم يكن الشخص مصاباً بالربو فعليه ان يجرب الكاكاو او الشوكولاتة في حالة احتقان الجهاز التنفسي الذي يسببه الرشح او انفلونزا.

    والغلاف الخارجي لبذور الكاكاو والذي يعرف بالقصرة (Teast) يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقوٍ عام وكمادة مقبضة ضد الاسهال.

    هل هناك محاذير من استعمال الكاكاو؟

    لا توجد محاذير اذا لم يُبالغ في استخدامها وعلى المصابين بالروماتزم والنقرس التقليل من استعمالها.

    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة الشرقاوى ; 25-07-2005 الساعة 01:43 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  3. #3
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    غاليتي نسيبة الحبيبة

    شكرا على الموضوع اللذيذ ده أنا بحب الشوكولاته جدا لكن بخاف من الدهون والسكريات اللي فيها وكمان أنا أصلا ضغطي منخفض ودلوقتي بس عرفت ان حضرتها بتخفض الضغط


    أخونا الشرقاوي : الشوكولا = الشوكولاته = الشكاليطة

    انطقها كما يحلو لك وكل منها بس بحرص المهم تكتب لينا مقالاتك المفيدة دي دايما

    على فكرة أنا أعرف ان الشرقاوية أهل الكرم ولذك ياريت تحدف لنا شوية فطير مشلتت على شوية بط محمر وقشطة

    في انتظار المعونة الشرقاوية



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي

    اقتباس
    ابنة الزهراء
    انطقها كما يحلو لك وكل منها بس بحرص المهم تكتب لينا مقالاتك المفيدة دي دايما

    على فكرة أنا أعرف ان الشرقاوية أهل الكرم ولذك ياريت تحدف لنا شوية فطير مشلتت على شوية بط محمر وقشطة

    في انتظار المعونة الشرقاوية



    أنا بكتفى بالفرجه عليها لانى ممكن أكل 2 كيلو فى قعده

    صحيح الشرقاويه أهل كرم وعزموا القطر

    لكن بكل أسف أنا محتاج لمعونة أيضا لأنى مش فى مصر

    لكن عموما هقولك طريقه جديده .... هاتى رغيف ... دلوقتى تخيليه فطيره مشلتته

    بالهنا والشفا
    التعديل الأخير تم بواسطة نسيبة بنت كعب ; 25-07-2005 الساعة 06:46 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  5. #5
    الصورة الرمزية نسيبة بنت كعب
    نسيبة بنت كعب غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    3,277
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-12-2012
    على الساعة
    11:58 PM

    افتراضي

    اقتباس
    ياريت تحدف لنا شوية فطير مشلتت على شوية بط محمر وقشطة

    في انتظار المعونة الشرقاوية


    وانا بالله عليكم لا تنسونى - كل يوم اتعذى الساعة 1 بليل

    اى حاجة تصبر يا شرقاوى اكون عاجزة عن الشكر

    تحياتى لكم ايها الأحبة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    اقتباس
    لكن عموما هقولك طريقه جديده .... هاتى رغيف ... دلوقتى تخيليه فطيره مشلتته
    جميل جدا جدا

    مش عارفه من غير نصايحك كنت هروح فين يا شرقاوي؟

    وطبعا التخيل هيوصلني للهوس

    والهوس ده بقى أول سلمه في سلالم قلعة الجنون

    وابقى ضحية الفطير المشلتت

    لا يا عم كفاية اللي أنا فيه



    اقتباس
    وانا بالله عليكم لا تنسونى - كل يوم اتعذى الساعة 1 بليل
    غاليتي نسيبة

    تصدقي بالله ؟

    الحال من بعضه

    مع فارق ان وقت الأكل بيوصل للساعة 2 ليلا أو أكثر

    وان الأكل ده بيبقى فطار وغدا وعشا


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية الشرقاوى
    الشرقاوى غير متواجد حالياً محاور
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    1,559
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-10-2014
    على الساعة
    02:32 AM

    افتراضي

    [SIZE=6]
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابنة الزهراء
    مش عارفه من غير نصايحك كنت هروح فين يا شرقاوي؟[/size

    :z:


    ربنا يخلينى ليكم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الـــــــSHARKـــــاوى

    إن المناصب لا تدوم لواحد ..... فإن كنت فى شك فأين الأول؟
    فاصنع من الفعل الجميل فضائل ..... فإذا عزلت فأنها لا تعزل

  8. #8
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الشوكولا ترفع المعنويات وتقلل الضغط

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أدوية البرد ترفع الضغط
    بواسطة القمرايا في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-05-2008, 11:47 AM
  2. كيف ترفع ضغط المشرفين ؟!!
    بواسطة صقر قريش في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-09-2007, 07:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الشوكولا ترفع المعنويات وتقلل الضغط

الشوكولا ترفع المعنويات وتقلل الضغط