هل كذب ابراهيم الخليل عليه السلام

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

هل كذب ابراهيم الخليل عليه السلام

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل كذب ابراهيم الخليل عليه السلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    154
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-04-2016
    على الساعة
    03:26 PM

    افتراضي هل كذب ابراهيم الخليل عليه السلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما هي الثلاث كذبات التي كذّبها سيدنا إبراهيم عليه السلام وهو يخشى أن تكون هي من تدخله النار ... علماً أنه خليل الله ؟؟؟

    الكذبة الاولى: عندما كذّب على أصدقائه وقال لهم (لا أستطيع أن أذهب معكم للعيد ... فإني سقيم وإدّعى المرض ليستغفل الكلّ ويحطّم الاصنام). الكذبة الثانية: أنه عندما سأله الكفار (أأنت من حطم الأصنام؟ قال: لا بل فعلها كبيرهم). الكذبة الثالثة: أنه عندما كان مع زوجته ساره في أرض النمرود وسأله أحد الحرس عن ساره هل هي زوجته ؟؟؟ فقال (لا بل أختي) لأن النمرود قال لهم أحضروا هذه السيدة وإسألوا الذي معها إن كان زوجها فإقتلوه وإن كان أباها أو أخأها فإتركوه !!!
    الحقيقه يااخوة انا اول مرة اعرف الكذبة التالتة دي انا كنت مرة قرأتها في كتاب النصاري المقدس وكنت مستغربة ولما قريتها دلوقتي استغربت اكتر اني مااعرفش الحكاية دي ياريت لو حد من الاخوة او الاخوات يقولي القصه بالتفصيل وليه انكر سيدنا ابراهيم انها زوجته
    وجزاكم الله كل خير
    التعديل الأخير تم بواسطة فداء الرسول ; 30-04-2010 الساعة 11:44 PM سبب آخر: وجب تعديل المغلوط من القول
    يا ابن أدم
    إنك ما دعـوتـني ورجوتـني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي
    يا ابن أدم
    لو بلغـت ذنـوبك عـنان السماء ، ثم استغـفـرتـني غـفـرت لك
    يا ابن أدم
    إنك لو اتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتـني لا تـشـرك بي شيئا لأتـيـتـك بقرابها مغـفـرة

  2. #2
    الصورة الرمزية فداء الرسول
    فداء الرسول غير متواجد حالياً رحمك الله يا سمية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    11,681
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    أنثى
    آخر نشاط
    30-11-2017
    على الساعة
    11:44 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا اختى رحمة

    المعروف ان الانبياء لهم مكانة ورتبة في الجنة ، هذا فضلا عن انه لا يوجد حديث يقول بخشية سيدنا ابراهيم


    (((ماهي الثلاث كذبات التي كذبها سيدنا ابراهيم عليه السلام وهو يخشى ان تكون هي من تدخله النار علما انه خليل الله ؟
    الكذبه الاولى عندما كذب على اصدقائه وقال لهم لا استطيع ان اذهب معكم للعيد فاني مريض وادعى المرض ليستغفل الكل ويحطم الأصنام ...........الخ .((

    هذه بعض عبارات تتناقلها مواقع الانترنيت ،واشتهرت على الألسن ، وهي في طيتها تحمل الاساءة لذوات الانبياء عليهم الصلاة والسلام دون أن يعلم ناقلها فأقول وبالله التوفيق:

    علينا عندما نتكلم عن مقام الانبياء عليهم الصلاة والسلام أن نراعي الأدب مع حضراتهم عليهم السلام ؛ فهم أشرف وأطهر وأفضل خلق الله ؛ لأنهم المصطفون الأخيار ، الذين عصم الله ظواهرهم وبواطنهم .

    كما وإن من صفات الانبياء المتفق عليها ، بل المجمع عليها نفي الكذب عن الانبياء فالكذب محال عليهم ؛ لانه لو صدر الكذب منهم لكان منفرا للناس عن الايمان بهم وتصديقم فيما يبلغون عن الله تعالى .... وهذا من البديهيات المسلم بها .

    إذن ماقصة الكذبات الثلاث الواردة في صحيح البخاري ؟!!

    أقول : اليك نص الحديث ثم معنى الحديث .

    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: (( لم يكذب ابراهيم عليه الصلاة والسلام الا ثلاث كذبات ثنتين منهن في ذات الله عزوجل قوله انى سقيم وقوله بل فعله كبيرهم هذا وقال بينا هو ذات يوم وسارة إذ أتى على جبار من الجبابرة فقيل له ان ههنا رجلا معه امرأة من احسن الناس فأرسل إليه فسأله عنها فقال من هذه قال اختى فأتى سارة قال يا سارة ليس على وجه الارض مؤمن غيرى وغيرك وان هذا سألني عنك فأخبرته انك اختى فلا تكذبينى فأرسل إليها فلما دخلت عليه ذهب يتناولها بيده فأخذ فقال ادعى الله لى ولا اضرك فدعت الله فأطلق ثم تناولها الثانية فأخذ مثلها أو اشد فقال ادعى الله لى ولا اضرك فدعت الله فأطلق فدعا بعض حجبته فقال انكم لم تأتوني بانسان انما اتيتموني بشيطان فأخدمها هاجر فأتته وهو قائم يصلى فأومأ بيده مهيا قالت رد الله كيد الكافر أو الفاجر في نحره واخدم هاجر )) مسند احمد 2 / 403، صحيح البخارى 4 / 112، صحيح مسلم 7 / 98 ، السنن الكبرى - البيهقي 7 / 366 واللفظ للبخاري

    كما وذكروا مثل هذا في حديث الشفاعة وهذا لفظه :

    ((....... فيأتون ابراهيم فيقولون يا ابراهيم انت نبى الله وخليله من اهل الارض اشفع لنا إلى ربك الا ترى إلى ما نحن فيه فيقول لهم ان ربى قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله وانى قد كنت كذبت ثلاث كذبات فذكرهن ابو حيان في الحديث نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيرى اذهبوا))

    انظر صحيح البخارى 5 /226 ، صحيح مسلم 1 / 128واللفظ للبخاري

    أما شرح الحديث:

    (( قال المازري اما الكذب فيما طريقه البلاغ عن الله تعالى فالانبياء معصومون منه سواء كثيره وقليله واما مالا يتعلق بالبلاغ ويعد من الصفات كالكذبة الواحدة في حقير من امور الدنيا ففي امكان وقوعه منهم وعصمتهم منه القولان المشهوران للسلف والخلف قال القاضي عياض الصحيح ان الكذب فيما يتعلق بالبلاغ لا يتصور وقوعه منهم سواء جوزنا الصغائر منهم وعصمتهم منه ام لا وسواء قل الكذب ام كثر لان منصب النبوة يرتفع عنه وتجويزه يرفع الوثوق باقوالهم.

    واما قوله صلى الله عليه وسلم (ثنتين في ذات الله تعالى وواحدة في شأن سارة)

    فمعناه ان الكذبات المذكورة انما هي بالنسبة الى فهم المخاطب والسامع واما في نفس الامر فليست كذبا مذموما لوجهين :

    احدهما: انه ورى _ من التورية _ بها فقال في سارة أختي في الاسلام وهو صحيح في باطن الامر.

    والوجه الثاني: انه لو كان كذبا لاتورية فيه لكان جائزا في دفع الظالمين وقد اتفق الفقهاء على انه لو جاء ظالم يطلب انسانا مختفيا ليقتله أو يطلب وديعة لانسان ليأخذها غصبا وسأل عن ذلك وجب على من علم ذلك اخفاؤه وانكار العلم به وهذا كذب جائز بل واجب لكونه في دفع الظالم فنبه النبي صلى الله عليه وسلم على ان هذه الكذبات ليست داخلة في مطلق الكذب المذموم .

    قال المازري وقد تأول بعضهم هذه الكلمات واخرجها عن كونها كذبا قال ولا معنى للامتناع من اطلاق لفظ أطلقه رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت اما اطلاق لفظ الكذب عليها فلا يمتنع لورود الحديث به واما تأويلها فصحيح لا مانع منه قال العلماء والواحدة التي في شأن سارة هي ايضا في ذات الله تعالى لانها سبب دفع كافر ظالم عن مواقعة فاحشة عظيمة وقد جاء ذلك مفسرا في غير مسلم فقال ما فيها كذبة إلا بما حل بها عن الاسلام اي يجادل ويدافع .

    وذكروا في قوله (إني سقيم) اي ساسقم لان الانسان عرضة للاسقام واراد بذلك الاعتذار عن الخروج معهم الى عيدهم وشهود باطلهم وكفرهم وقيل سقيم بما قدر على من الموت وقيل كانت تأخذه الحمى في ذلك الوقت). شرح مسلم - النووي 15 /124 _125 بتصرف منا

    (واما قوله (بل فعله كبيرهم)

    فقال ابن قتيبة وطائفة: جعل النطق شرطا لفعل كبيرهم اي فعله كبيرهم ان كانوا ينطقون.

    وقال الكسائي : يوقف عند قوله بل فعله اي فعله فاعله فأضمر ثم يبتدئ فيقول كبيرهم هذا فاسألوهم عن ذلك الفاعل .

    وذهب الاكثرون: الى انها على ظاهرها وجوابها ما سبق والله اعلم ) شرح مسلم - النووي 15 /124 _125 بتصرف منا

    قال البيضاوي : (الحق أن الكلمات الثلاث إنما كانت من معاريض الكلام لكن لما كانت صورتها صورة الكذب أشفق منها استصغارا لنفسه عن الشفاعة مع وقوعها لأن من كان أعرف بالله وأقرب منزلة كان أعظم خوفا ) تحفة الأحوذي - المباركفوري 7 / 105

    قال الثعالبي : (وذهبت فرقة الى ان معنى الحديث لم يكذب ابراهيم أي لم يقل كلاما ظاهرة الكذب قوله أو يشبه الكذب .

    وذهب الفراء الى جهة اخرى في التأويل بان قال قوله فعله ليس من الفعل وانما هو فعله على جهة التوقع حذف اللام على قولهم عله بمعنى لعله ثم خففت اللام قال ع وهذا تكلف.

    قلت قال عياض: واعلم اكرمك الله ان هذه الكلمات كلها خارجة عن الكذب لافى القصد ولافى غيره وهى داخلة في باب المعاريض التى فيها مندوحة عن الكذب فأما قوله بل فعله كبيرهم هذا فانه علق خبره بشرط النطق كأنه قال ان كان ينطق فهو فعله على طريق التبكيت لقومه) - تفسير الثعالبي 4 / 90

    اذن ما ذكره القرآن عن ابراهيم عليه السلام ( بل فعله كبيرهم هذا ) و ( إني سقيم ) جاء في مقام الاحتجاج والمنازعة ، والاستنكار على الوثنيين ، وأنها طريقة واسلوب بديع ابتدعه إبراهيم عليه السلام في حواره معهم ، حتى يأخذ الإقرار منهم على بطلان عقيدتهم ، وانحرافهم عن الحق ، وهي شبيهة لقوله الاخر لما رأى طلوع الشمس والقمر والكواكب فقال : ( هذا ربي ) ، وعندما رآها تغرب ، قال : ( إني لا احب الافلين ) ولم يصح عبادة الرب الأفول .

    وهذه المواقف الثلاثة تعتبر من المحن والمصائب والاختبارات التي امتحن الله بها نبيه إبراهيم عليه السلام واجهها في سبيل الله وإحياء أوامره .

    وإن مثل هذه المحن ليست مانعة من الشفاعة فحسب بل تزيد في درجة شفاعة الأنبياء والصالحين . بيد أن نبي الله ابراهيم عليه السلام أشفق منها استصغارا لنفسه عن الشفاعة ... وفيه اظهار لمقام نبينا محمد عليه الصلاة والسلام (عبد غفر الله له ماتقدم من ذنبه وماتأخر).

    أرأيت أيها العزيز هذه من معاريض الكلام أي من التورية في الكلام وهو مايفهم السامع أن المتكلم يريد المعنى القريب ، والمتكلم يريد المعنى البعيد البعيد الذي لم يتبادر الى ذهن السامع .

    فثبت أن سيدنا إبراهيم لم يكذب على الحقيقة وبطل قول من يدّعي غير ذلك.
    وأخيرا فهل وجدت ايها العزيز فيما نقلت لك من النصوص هذا القول :(الكذبه الاولى عندما كذب على اصدقائه وقال لهم لا استطيع ان اذهب معكم للعيد فاني مريض وادعى المرض ليستغفل الكل ويحطم الأصنام ...........الخ )

    فهذا من الاسرائيليات التي لاأصل لها ، بل ولا مقصد لها الا الطعن في ذوات الانبياء عليهم السلام وتلبس هذه الكلمات لباسا اسلاميا فيغتر به عوام الناس .

    وهل وجدت في صحيح الروايات هذه العبارة : (وهو يخشى ان تكون هي من تدخله النار علما انه خليل الله ؟)

    أكيد لم تجدها فحاشا ابراهيم النبي المعصوم أن يخاف دخول النار

    وماكان الذي قال أو فعله إلا معارض الكلام لنصرة دين الله وإحقاق الحق وإبطال الباطل .

    والحمد لله أولا وآخرا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
    اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    154
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-04-2016
    على الساعة
    03:26 PM

    افتراضي

    بارك الله فيكي اختي وجزاكي كل خير
    يا ابن أدم
    إنك ما دعـوتـني ورجوتـني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي
    يا ابن أدم
    لو بلغـت ذنـوبك عـنان السماء ، ثم استغـفـرتـني غـفـرت لك
    يا ابن أدم
    إنك لو اتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتـني لا تـشـرك بي شيئا لأتـيـتـك بقرابها مغـفـرة

هل كذب ابراهيم الخليل عليه السلام

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. السلام عليكم اريد تفنيد ان ابراهيم عليه السلام لم يكن يهوديا
    بواسطة عطر الشهداء في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 28-09-2014, 01:52 AM
  2. ابراهيم عليه السلام بين القرآن والبايبل
    بواسطة مجدي فوزي في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-09-2014, 01:39 AM
  3. من هو الذبيح من اولاد ابراهيم عليه السلام
    بواسطة راجية رضى ربى في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-06-2012, 05:28 PM
  4. مع قصة ابراهيم عليه السلام - د. حمدى شعيب
    بواسطة بن الإسلام في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-11-2010, 12:23 PM
  5. هل تصدقون؟إبراهيم الخليل عليه السلام يعبد ربا من ذريته ؟؟
    بواسطة الصارم الصقيل في المنتدى الذب عن الأنبياء و الرسل
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-05-2010, 12:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

هل كذب ابراهيم الخليل عليه السلام

هل كذب ابراهيم الخليل عليه السلام