وصفة سحرية لعلاج الأزمات المالية

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == | فشل ذريع لمسيحية أرادت ان تجيب على أخطر تحدي طرحه ذاكر نايك للنصارى في مناظراته » آخر مشاركة: فداء الرسول | == == | قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | صفحة الحوار الثنائي مع العضو المسيحي Nayer.tanyous » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الخروف اصبح له زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | المسيح : من ترك زوجة لأجل الإنجيل فسيأجذ 100 زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التفسير الوحي او المجازي للكتاب المحرف للذين لا يعقلون . » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | خـــالد بن الوليــد Vs يســوع الناصـــري » آخر مشاركة: الظاهر بيبرس | == == | خراف يسوع ترعى عشب الكنيسة » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

وصفة سحرية لعلاج الأزمات المالية

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: وصفة سحرية لعلاج الأزمات المالية

  1. #1
    الصورة الرمزية نسيبة بنت كعب
    نسيبة بنت كعب غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    3,277
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-12-2012
    على الساعة
    11:58 PM

    افتراضي وصفة سحرية لعلاج الأزمات المالية

    وصفة سحرية لعلاج الأزمات المالية

    يا إلهي، ماذا أفعل؟ وكيف سأخبر زوجي بأن عليه أن يدفع فاتورة التليفون، وذلك بعد أن قام هذا الشهر أيضا بسداد مصروفات المدرسة. "هذا موقف متكرر في كثير من البيوت، قد تتغير تفاصيله من أسرة لأخرى، لكن السبب في الغالب هو عدم التنظيم والتخطيط الجيد لدخل الأسرة. مثل هذا الموقف قد يؤدي لثورة زوجك أو إلى ابتعاده ليبحث مدى إمكانية تدبيره لمثل هذا المبلغ، أو إلقائه باللوم عليك؛ لأنك ربة المنزل ويتوقع منك تذكيره بمثل هذه الأمور.

    وقد كان للسيدة علياء أحمد تجربة مماثلة – وهي متزوجة منذ سنتين – تقول "بعد ستة أشهر من زواجي تعرضت لموقف مماثل حين ألححت على زوجي في طلب السفر لقضاء أسبوع في مدينة ساحلية، وبعد أن دفع زوجي مصروفات السفر جاءته مكالمة من معرض السيارات يذكره بموعد القسط المستحق على سيارتنا الجديدة، والتي اشتراها بمناسبة زواجنا. تغيرت ملامح زوجي وحاول جاهدا ألا يبدي توتره إلا أنه أشار لإصراري على السفر في هذا التوقيت، وأنه لولا ذلك ما واجهتنا مثل هذه المشكلة".

    تستعيد السيدة علياء ما حدث وتبتسم "أدركت في هذه اللحظة أن هناك مسئوليات جديدة وكبيرة تنتظرني مع بداية زواجي، ولتجنب مثل هذا الموقف وما قد يترتب عليه من تداعيات على الاهتمام بتحديد احتياجات والتزامات أسرتي الجديدة مع وضع مصادر دخلها المحدودة في الاعتبار".

    ومن خلال البحث في كتاب الإدارة المنزلية - د.كوثر حسين كوجك – كان هناك تأكيد على صعوبة وضع ميزانية واحدة لأسر مختلفة، فمن الخطأ اقتراح ميزانية معينة للأسرة أو تحديد نسب مئوية لأبواب الصرف فيها، بدون دراسة وافية لظروف معيشة تلك الأسرة.

    غالبا ما تتداخل مجموعة من المؤثرات في كيفية توزيع الدخل عند وضع ميزانية لأسرة ما على أبواب الصرف المختلفة مثل مقدار الدخل، عدد أفراد الأسرة، طبيعة عمل الزوج، عمل الزوجة، مكان سكن الأسرة، ما يتمتع به أفراد الأسرة من مواهب وما لهم من قدرات، و … الخ، فكلها عوامل تتفاعل وتتداخل لتحدد أبواب الصرف وأهمية كل باب.

    لكن ما يهم حقا هو التنظيم والتخطيط الدقيق، وقد عرض الكتاب لطريقة إعداد ميزانية الأسرة:

    * أولا: يتم تدوين "المصروفات الثابتة":
    ويرصد تحت هذا العنوان جميع المصروفات التي لا بد من إنفاقها في الفترة المحددة للميزانية - ويفضل أن تكون سنة – وقد تشمل ما يلي:

    - إيجار السكن، أقساط تأمين، أقساط مشتريات، مصروفات مدرسية، تجديد رخصة السيارة، فاتورة التليفون، اشتراك النادي، مصروفات طوارئ، مصروفات أخرى. تختلف هذه القائمة من أسرة لأخرى، وفي أي الحالات فإن بند الطوارئ يجب أن يعتبر من المصروفات الثابتة في كل الظروف.

    يحسب المجموع الكلي لهذه المصروفات ويقسم الناتج على 12 شهر – عدد أشهر السنة – فيعرف بذلك المبلغ الذي يجب أن يرصد شهريا لمواجهة هذه التكاليف عند حلول موعدها. وبهذا نتجنب ما قد يحدث من ارتباك عند اكتشاف حلول موعد دفع أي من المصروفات التي لا تتحمل التأجيل أو التأخير.

    * ثانيا : يتم تدوين "الدخل المالي":
    ويسجل تحت هذا العنوان كل النقود المتوقع الحصول عليها أثناء السنة المقبلة. وقد تشمل: راتبا شهريا، صافي إيراد سنوي (أراضي – مباني وخلافه)، صافي أرباح من تجارة، أرباحا سنوية (أسهما أو سندات وخلافه)، مكافآت دورية، أجورا عن أعمال إضافية، إعانات مالية، ومصادر أخرى.
    إذا كان رب الأسرة طبيبا أو محاميا أو زراعيا، يكون التقدير تقريبيا، أما في حالة الراتب الثابت المنتظم، كالموظف، فيكون أقرب إلى الواقع. يحسب المجموع الكلي لهذه الدخول مع مراعاة عدم المبالغة في تقدير أي منها.

    * ثالثا : تدوين "صافي الدخل":
    وينتج من طرح جملة المصروفات الثابتة من مجموع الدخل المالي.

    هذا المبلغ المتبقي هو ما ينفق في أبواب الصرف اليومية، من غذاء وكساء ومصاريف تشغيل البيت، مواصلات، كذلك المصروفات الشخصية والاجتماعية، طبيب وأدوية وغيرها من المصروفات التي لا تحتسب من مصاريف طارئة. وفي هذه الصفحة تبوب هذه المصروفات وتقدر تكاليف كل منها على أساس سنوي. الواقع أن هذا التقدير لا يمكن القيام به على وجه الدقة إلا بعد الاحتفاظ بميزانية لمدة عام كامل، وعلى المبتدئين محاولة التقدير التقريبي ومقارنته بالواقع عند استعمال الميزانية.

    الادخار هو الحل

    أما السيدة وسام إبراهيم – متزوجة منذ سنتين ولها ابن عمره سنة فتقول: "في بداية زواجي كنت أعمل وكان زوجي موظفا، دخلنا الشهري كان مرتفعا نسبيا، وكنا نعد ميزانية شهرية، ولكننا لم نستطع أن نلتزم ببند الادخار"، وتفسر ذلك بأنهما في بداية الزواج لم تكن عندهما الخبرة ولا الدراية بمتطلبات الحياة، ولم يفكرا في ذلك الوقت إلا في كيفية قضاء وقت ممتع فلا مسئولية ولا التزامات سوى تسديد أقساط الأجهزة الكهربائية التي قام زوجها بشرائها لتأثيث منزل الزوجية.

    تكمل السيدة وسام "بعد مرور سنه على زواجي رزقت بطفل، وعليه تركت عملي كما أن زوجي ترك وظيفته بعد ذلك بوقت قصير، وأنشأ مكتبه الخاص، فلم يعد لنا ذلك الدخل الثابت الذي نعتمد عليه مع بداية كل شهر، فأصبحت الأمور مرتبكة. بعد صفقة عمل ناجحة يدخل لنا مبلغ كبير، ولكن قد يمر شهران قبل دخول أموال أخرى للبيت.. ما زلنا نسدد الأقساط كما أن انضمام طفلنا الصغير الى الأسرة زاد من مصروفاتنا، وعليه فلا أعتقد أن أي ميزانية ستفيد في مثل تلك الظروف وحتما لا مجال للادخار هنا.

    أشارك زوجي

    في إعداد خطط لمواجهة تلك الظروف الجديدة، إلا أن عدم انتظام دخلنا الشهري له تأثير سيئ جدا على حالة زوجي النفسية فيصبح متوترا وقلقا وسريع الغضب".

    وقد كان للأستاذة وفاء فؤاد شلبي – كلية الاقتصاد المنزلي قسم إدارة منزل – جامعة حلوان رأي في مسألة الادخار فتقول: "في بداية الزواج يكون الادخار أسهل من أي وقت آخر خلال رحلة الحياة الزوجية؛ وذلك لعدة أسباب أولا: أن عدد أفراد هذه الأسرة الجديدة صغير، فردان فقط بالتالي فإن مصروفاتهم اليومية بسيطة. ثانيا: عدم احتياج عش الزوجية لصيانة مكلفة ولا للتجديد، فالشباب في الغالب يبدءون حياتهم الزوجية بعد شراء كل احتياجاتهم الأساسية من أدوات كهربائية وأثاث والخ.. ثالثا: كما أنه من المعتاد شراء كل من العروسين ملابس جديدة قبل الزواج تكفي لفترة ليست قصيرة.

    بالتالي فإن الشباب المتزوج حديثا عليه أن يتحمل مسئولية حياته المستقلة منذ اليوم الأول، فعليهم الادخار استعدادا لطفل ينعم به الله عليهما أو أي التزامات أخرى قد تطرأ على تلك الأسرة الجديدة".

    المشاركة هي الحل

    لكن الوضع لدى السيدة ضياء علي – متزوجة منذ 5 سنوات ولديها طفل – مختلف فزوجها يعطيها أول كل شهر مبلغا محددا لتصرف منه على احتياجات الأسرة، على أن تقوم هي بإعداد الميزانية والصرف خلال الشهر. تتعمد السيدة ضياء الذهاب للتسوق من المحال التي تبيع بأسعار الجملة – أي أسعار مخفضة - لتحقق وفرا، كما أنها قد تلجأ لشراء احتياجات المنزل بشكل مجزأ وبكميات قليلة عند الاقتراب من نهاية الشهر، إلا أن كل ذلك لا يمنع من فشلها في الالتزام بالميزانية الموضوعة أول الشهر.

    وتشير إلى أن موضوع ميزانية المنزل يثير الكثير من التوتر والمشكلات بينها وبين زوجها؛ حيث يتهمها بالتبذير؛ لأن الميزانية الموضوعة يتم خرقها وتجاوزها، وتضطر في كثير من الأوقات إلى اللجوء إلى الاقتراض. لكنها تؤكد على تسجيلها لكل ما تقوم بصرفه إلا أن ظروف طارئة في الغالب تكون هي السبب في ذلك مثل مرض ابنها فمصروفات الطبيب والأدوية كفيلة بخرق أي ميزانية موضوعة.

    وبسؤال د.عمرو أبو خليل - مدير مركز الاستشارت النفسية والاجتماعية بالأسكندرية – ومن خلال مشكلات الأزواج المترددين على المركز يرى أن كثيرا منها يبدأ عندما يتحمل أحد الزوجين دون الآخر المسئولية الكاملة عن الشئون المالية للأسرة، وذلك لسببين:

    الأول:
    أن تقدير احتياجات الأسرة وكيفية توزيع الدخل أمور قد يشوبها القصور؛ لأنها تحمل وجهة نظر طرف واحد فقط،
    والثاني:
    أن تلك المسئولية تشكل ضغطا نفسيا على صاحبها لشعوره بأن على عاتقه حملا كبيرا بالإضافة للتوتر الذي يصيبه عند أول تحفظ أو تساؤل قد يصدر من الطرف الآخر، وهو ما يشعره بعدم التقدير وعدم الثقة في قدراته على إدارة الأمور.

    لذلك يؤكد الدكتور عمرو أبو خليل على أن المشاركة بين الزوجين في مناقشة وإدارة الشئون المالية للأسرة أمر أساسي وهام؛ لتجنب الكثير من مشكلات الحياة اليومية، وبالتالي الحفاظ على العلاقة الحميمة بين الزوجين والحياة المستقرة داخل الأسرة.



    منقول للفائده ( موضوع هام للجميع )

  2. #2
    الصورة الرمزية ابنة الزهراء
    ابنة الزهراء غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    1,094
    آخر نشاط
    11-07-2012
    على الساعة
    08:11 AM

    افتراضي

    كلام جمييييييييييييييييييييييييل

    بس ايه رأيك بقى يا نسيبة الحبيبة

    مافيش ولا طريقة من دول بتنفع معايا

    الفلوس راكبها عفريت

    مهما أعمل ميزانية لازم تحصل حاجات غريبة بحيث مالاقيش باقي من المصروف الا كلام فارغ

    ربنا معانا
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :etoilever "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" :etoilever نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي


    اختى الفاضلة نسيبة بنت كعب
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

وصفة سحرية لعلاج الأزمات المالية

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وصفة لشد الكرش
    بواسطة مريم في المنتدى قسم العناية بالبشرة والصحة والجمال
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 23-02-2013, 10:49 PM
  2. وصفة السمبوسة و الساموسا
    بواسطة ronya في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-10-2011, 11:24 PM
  3. وصفة للنصارى لإحياء موتاهم
    بواسطة خالد بن الوليد في المنتدى مشروع كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-11-2007, 09:31 PM
  4. وصفة البيتزا
    بواسطة الاصيل في المنتدى مائدة المنتدى
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 08-11-2007, 01:51 PM
  5. وصفة الذكاء
    بواسطة ابوعلاء في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-12-2006, 04:33 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

وصفة سحرية لعلاج الأزمات المالية

وصفة سحرية لعلاج الأزمات المالية