تب محمد رشيد (المصريون): : بتاريخ 25 - 3 - 2007

رفع الباحث القبطي عادل جرجس سعد، دعوى سب وقذف ضد الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس وأسقف كفر الشيخ ودمياط ، ووجيه شفيق صاحب دار أنطوان للنشر، يطالبهما فيها بتعويض قدره مائة مليون جنيه.

أكد جرجس في صحيفة دعواه إلى المحكمة الجزئية ببورسعيد أنه وقع بيده كتاب من تأليف الأنبا بيشوي يوزع بالكنائس يحمل عنوان: "الأرثوذكسية في مواجهة ظاهرة ابتداع ماكس ميشيل، والرد على عادل جرجس".
وأوضح أن الكتاب يحوي العديد من الاتهامات الباطلة والتعرض لشخصه، ما عده سبًا وقذفًا بحقه؛ ومنها قوله إنه تجاسر ويفترض أنه مسيحي ومن يستعدي غير المسيحيين لا يستحق أن يدعى مسيحيًا.

ووصفه أيضًا بأنه من المنشقين على الكنيسة ومتعاطف مع ماكسيموس الأول الذي نصب نفسه أسقفا للأقباط الأرثوذكس في مصر والشرق الأوسط والمبعدين من الكنيسة، وأنه خالف تعاليم الإنجيل وقوانين الكنيسة، كما جاء بالدعوى.

كما نعته بالعميل لإسرائيل، والسعي لتكدير الأمن العام وتقويض النظام الاجتماعي حيث اتهمه أيضًا بأنه يستعدى المسلمين ضد الكنيسة؛ وبذلك يكون مشعلاً للفتنة الطائفية، وفق ما نقل عن الكتاب المشار إليه.
وكان جرجس أشار إلى وجود مخالفات وشطط عقائدي في فكر الأنبا بيشوي ورفع دعوى مجمعية أمام المجمع المقدس، وطالب بالتحقيق في هذه الأفكار.

وتتزامن الدعوى مع كشف "المصريون" منذ أيام عن تحركات لرجال الدين المسيحي الرافضين للمحاكمات الكنسية لتأليف جبهة لمواجهة تزايد نفوذ الأنبا بيشوي داخل الكنيسة بهدف عرقلة صعوده المحتمل إلى المقعد البابوي خلفًا للبابا شنودة.

يتصدر أعضاء الجبهة الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي، والذي سيخضع لمحاكمة كنسية خلال الأيام القادمة، رغم التظاهرة الاحتجاجية للأقباط أمام مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في الشهر الماضي اعتراضًا على ذلك.

وتضم إلى جانبه، الأنبا بفنوتيوس أسقف سمالوط الذي حشد العشرات من الأقباط لتأييد الأنبا كيرلس في مواجهة الأنبا بيشوي في ظل خلافاته مع الأخير منذ عشرين سنة.

كما تضم أيضًا الأنبا تكلا أسقف دشنا الذي تم استبعاده منذ خمس سنوات من منصبه رغم اعتراض الشعب القبطي في دشنا على هذا الاستبعاد حيث يتمتع بشعبية واسعة هناك.

وستسعى الجبهة التي لا تزال في طور التكوين إلى تكثيف اتصالاتها مع القساوسة المعارضين للأنبا بيشوي لجذبهم إلى صفوفها، والعمل على حشد المزيد من رجال الدين بالكنيسة لعرقلة مخطط تصعيد الأنبا بيشوي لكرسي البابوية.

http://www.almesryoon.com/ShowDetail...D=32145&Page=1