تقربي منها فإنها (أم) الحماة إحدى دعامات الاستقرار الأسري

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

تقربي منها فإنها (أم) الحماة إحدى دعامات الاستقرار الأسري

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: تقربي منها فإنها (أم) الحماة إحدى دعامات الاستقرار الأسري

  1. #1
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,424
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي تقربي منها فإنها (أم) الحماة إحدى دعامات الاستقرار الأسري

    لا توجد فتاة مقبلة على الزواج إلا وتقف كثيراً أمام كلمة (حماة) وذلك بسبب فكرة مسبقة تأصلت عندها من الآخرين بأن هذه المرأة (الحماة) ستقف لها بالمرصاد ولن تكون مكتوفة الأيدي، وهناك غريبة ستأخذ منها ولدها، وأن هذه الحماة ستكون العائق الأول في طريق سعادتها الزوجية وأنها كما قالوا (امرأة منحت نفسها حق التدخل فيما لا يعنيها). وقد اهتم علماء الاجتماع وكذلك علماء النفس بالأمر حيث توصلوا إلى ثماني نقاط تجعل حياتك الأسرية سعيدة ناجحة حتى في وجود حماتك، وها هي حبات السعادة التي تتمثل في:

    - قربَكِ منها وأهتمامك بها وحرصَكِ على مشاعرها فإنها ستبادلك نفس الشعور بل وستحرص على أن تكوني سعيدة مع زوجك.

    - أحرصي على أن تكون خير مساعدة ومعاونة لحماتك ومن غير أن تطلب منكِ. لأن ذلك يشعرها بمساندتك لها وهو ما سيجعلها تتعاون معك خاصة في حل أي مشكلة تكونين طرفاً فيها

    - أعملي على مدح أي عمل تقوم به فهذا جزء كبير من اسلوب التقرب إليها

    أشعريها بأهمية وجودها في الجلسات العائلية وذلك بتأييد آرائها وكذلك محاولة استشارتها خاصةً أمام الناس فإن ذلك يجعلها تهتم بك أكثر مما تتصورين.

    5- تجنبي الاصطدام بحماتك في أي موقف حتى ولو كان لا يعجبك لأن ذلك سيجعلك تخسرين خطة التقرب منها مما سيكون لها الأثر السلبي على حياتك مع زوجك
    أحرصي على أن تكوني خير مستمعة لحماتك مما سيترتب عليه شعورها باحترامكِ لها فتبادر باحترامك وتلبية رغباتك.

    7- حاولي أن تمدحي صفات زوجك وطباعه الجميلة خاصة التربوية منها ودائماً ارجعي هذه الصفات التي يتحلى بها زوجك إليها وطريقة تربيتها له ونجاحها في ذلك.

    - تذكري حماتك في المناسبات الخاصة وقومي بجلب الهدايا لها حتى تنعكس الصورة تماماً ويحل على بيتكِ الهدوء والسكينة. حماتك أم وإنسانة تغضب وترضى، تفرح وتحزن وليست بالضرورة (مصدر إزعاج أو خميرة عكننة

    أتمنى لكل فتاة مقبلة على الزواج الإستفادة من هذه النصائح

    (منقول)..


    [/CENTER]
    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 13-10-2009 الساعة 06:34 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية الاصيل
    الاصيل غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    2,401
    آخر نشاط
    06-04-2012
    على الساعة
    11:13 PM

    افتراضي


    بارك الله فيك يا اختنا نورا....
    اقتباس
    وذلك بسبب فكرة مسبقة تأصلت عندها من الآخرين بأن هذه المرأة (الحماة) ستقف لها بالمرصاد ولن تكون مكتوفة الأيدي، وهناك غريبة ستأخذ منها ولدها،
    انا استغرب من هذه الفكرة جدا جدا
    لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ "الحشر 21-"

    القرآن الكريم


    اقتباس
    متى27 :6 فاخذ رؤساء الكهنة الفضة وقالوا لا يحل ان نلقيها في الخزانة لانها ثمن دم.

    أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

  3. #3
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,424
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    لا تستغرب يا صالح هناك فكرة عن الحمى غلط لو كل فتاة حاولت أن تتقرب من حماتها وحاولت الأهتمام بها وحرصت على مشاعرها
    لما كان هناك مشاكل بين الزوجة والحمى
    و فكرة مسبقة عند الفتاة بأن (الحماة) ستقف لها بالمرصاد
    كوني متأكدة أختي الزوجة حماتك ستبادلك نفس الشعوروستحرص على أن تكوني سعيدة مع زوجك
    لو أشعرتيها بأهمية وجودها في الجلسات والحياة

    الجميع يعلم الأم سعادتها الحقيقية من سعادة الأبناء والأحفاد
    فكوني حريصة أيتها الزوجة على شعور حماتك حتى تكوني سعيدة مع زوجك
    تقبلوا تحياتي


    أشكرك يا أخ صالح على المرور والتعقيب
    نورت الموضوع بمرورك العطر أخي صالح
    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 27-03-2007 الساعة 11:57 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية shirykarara
    shirykarara غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    16
    آخر نشاط
    10-05-2007
    على الساعة
    04:58 PM

    افتراضي

    اشكرك اختي نورا على هذا الموضوع الهام


    فأنا فعلا كنت خائفة جدا من فكرة الحماه قبل الزواج لدرجة اني كنت اتمنى ان اتزوج رجل من غير ام وذلك طبعا نابع عن الصورة النمطية التي تنشرها وسائل الاعلام عن الحمى

    والحمد لله عكس ما تخيلت تماما فأن ام زوجي امرأه طيبة جدا وبالعكس لو وجدت ابنها غلط في حقي هى التي تدافع عني وانا اشكر الله على هذه النعمة واتمنى دوامها لأنها في الحقيقة راحة للجميع لي ولها ولزوجي في المقام الاول طبعا .
    وانا باقول لها (ماما) وده طبعا قرب كتيييير ما بينا لأن كل اولادها ذكور فتعتبرني بنتها والحمد لله


    وانا دوما ادعوا لها بدوام رضاها عليا وايضا دوام الصحة والعافية
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    1,951
    آخر نشاط
    08-09-2011
    على الساعة
    01:40 PM

    افتراضي

    أختنا نورا عن جد مواضيعك ما شاء الله ...

    أختيار موفق للموضوع وأرشادات مهمه لكل فتاه تقف على أعتاب الزواج .

    وأعتقد أن الأمر أيضا يهم الرجال فحماة الرجل أصعب في المعتاد من حماة المرأة ... هذا اعتقادي .

    نقل موفق مشكورة اختنا الكريمة .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,424
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    الشكر لله أختي الكريمة shirykarara
    بارك الله بك أحسنتي هكذا يجب أن تكون العلاقة الناجحه

    العلاقة الناجحه أساسها التوافق عزيزتي والتفاهم
    العلاقه الزوجيه لاتستمرالا بتفاهم كل من الطرفين
    شكرا لكى عزيزتى وتقبلى تحياتي
    اقتباس
    وانا دوما ادعوا لها بدوام رضاها عليا وايضا دوام الصحة والعافية
    بارك الله فيك أشعريها دائما بأهميها ووجودها في الحياة

    اقتباس
    وأعتقد أن الأمر أيضا يهم الرجال فحماة الرجل أصعب في المعتاد من حماة المرأة ... هذا اعتقادي
    نورت الموضوع أخي عمر بمرورك العطر
    وشكرا على التعقيب
    أدعو الله أن يرزقك بحمى تكون لك أم حنينة وحمى كويسة ورائعة

  7. #7
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,783
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-08-2017
    على الساعة
    08:42 PM

    افتراضي

    تسلم يديك يا نورا موضوع فى غاية الاهمية
    موضوع يستحق المناقشة جزاك الله خيرا


    إن قصص الحموات " أم الزوج " مع زوجات الأولاد قد ملأت صفحات الجرائد والمجلات , وملأت شاشات الفيديو والتلفاز وكان الهدف منها هو إثارة الضحك وإشاعة روح الفكاهة بين الناس عن طريق المقالب التي تخترعها الحماة " أم الزوج " لزوجة ابنها .ولم يقصر الأدباء والفلاسفة في مختلف البلدان وعلى مر العصور في تشويه صورة الحماة " أم الزوج "وسموها حكمة , وما هي في الحقيقة إلا أقوال لم تحتكم في شيء إلى المنظور الإسلامي .
    ومن ذلك قول أنيس منصور : الصحافة مهمتها البحث عن المتاعب وكذلك حماتك
    وقال مصطفى محمود الحماة أقدم جهاز مخابرات في العالم
    وقال شوبنهاور الحماة هي العدوى الوحيدة التي يجلبها الزوج
    وقال أحدهم السمك وحماتك تظهر لهما رائحة بعد ثلاثة أيام
    وهناك مثل إيطالي يقول يستحيل على المرأة أن تعمل بنصيحة حماتها
    ولا يتورع بعض الناصحين والناصحات من تلقين العروس المثل المصري القائل " الحماة حمى و أخت الزوج عقرب سم


    وينسب بعضهم سبب ارتفاع نسبة الطلاق إلى الحماة ومنهم من يحسد آدم عليه السلام لأنه لم تكن له حماة قال أحدهم كان آدم أسعد الناس حظاً إذ لم تكن له حماة
    قالوا في المرأة
    وبهذا كله انطبع في النفوس مقت الحماة أم الزوج وكرهها فأصبحت العروس لا تدخل بيت الزوجية إلا وهي تضع في ذهنها الطرق التي يجب أن تسلكها مع حماتها أم الزوج حتى تتقي مكايدها وكأنها ستدخل حلبة مصارعة وتظل تترصد كل كلمة تتفوه بها حماتها , وتتصيد أي حركة تقوم بها , وتحبك حولها القصص والحكايات التي ترويها على مسامع أمها أو صديقتها ليساعدنها في الكيد لتلك الحماة أم الزوج
    ومن هنا تنسج خيوط الكراهية بينهن وتترسب البغضاء في النفوس , وتزرع الحزازات في الصدور وتحل القطيعة بين الأسرة بكاملها , وتكون نتيجتها عقوق الوالدين يتبع ذلك رحيل البركة والخير من البيت .
    رحم الله تلك المرأة العابدة التي كانت تحث زوجها على طاعة أمه فتقول له
    " أقسمت عليك أن لا تكسب معيشتك إلا من حلال أقسمت عليك أن لا تدخل النار من أجلي بر أمك صل رحمك , لا تقطعهم فيقطع الله بك

    فإذا أرادت الزوجة أن تقي زوجها حر جهنم وتأخذ بيده إلى دار الجنان , وتضمن لبيتها السعادة والبركة الدائمة فعليها
    أن تطرد من مخيلتها تلك الصورة المشوهة للحماة أم الزوج وتضع في نفسها أن أم زوجها هي بمثابة أمها فإن أخطأت عليها يوماً فلتعاملها بمثل ما تعامل به والدتها إن أخطأت في حقها .

    صفة الصفوة

    وعليها ألا تقص على زوجها كل ما يقع بينها وبين أمه وهي تتباكى وتذرف الدمع السخين , حتى تستميل قلبه إليها وتكسب وده ويصور له الشيطان أمه ظالمة مستبدة فيزحف الجفاء إلى نفسه ويسير في طريق العقوق
    إن رأت الزوجة قصوراً في معاملة زوجها لأمه فلتكن مرشد خير له فتحثه على طاعتها وأن تلح عليه في زيارتها والتودد إليها

    الزوجة الواعية لا تتدخل فيما يقدمه زوجها لأمه وما يهبه لها , بل تساعده على أن يكثر لها العطاء , وتحاول هي أن تهديها هدايا قيمة وجميلة بين حين وآخر .
    إذا ذهبت لزيارة حماتها أم الزوج تحرص كل الحرص على أن تأخذ معها طبقاً شهياً وترفض أن تكون ضيفة ثقيلة يتبرم من حضورها مستقبلها


    الزوجة الذكية هي التي تستطيع أن تأسر قلب حماتها أم الزوج بحسن معاملتها وظرف أخلاقها فإذا كان لدى حماتها أم الزوج مدعوون على الطعام تتفانى في مساعدتها لا أن تجلس وكأنها ضيفة الشرف .
    وهي تحرص دائماً على تعليم أولادها احترام حماتها أم الزوج وطاعتها , وتغرس المحبة والود لها في قلوبهم , وتعودهم على زيارتها ولا تحرمهم منهم
    فليس أغلى من الولد إلا ولد الولد

    تذكري ايتها الزوجة ما لا ترضيه لوالدتك لا ترضيه لحماتك


    التعديل الأخير تم بواسطة ronya ; 23-10-2007 الساعة 10:34 AM


  8. #8
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,424
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    بارك الله بك أختي رانيا على هذه الإضافة
    تسلم ايدك نورت الموضوع
    اقتباس
    ولا يتورع بعض الناصحين والناصحات من تلقين العروس المثل المصري القائل " الحماة حمى و أخت الزوج عقرب سم
    لست مع هذا المثل أنه ظالم ليس كل حماة حمى لا هذ ليس حقيقي فيه حموات كتير بيكونوا أحن من الأم مع زوجة الإبن
    وأيضا أرفض أن يقال عن أخت الزوج عقرب سم ليه الأفتراء ده
    أنا بحب زوجة أخي كثيرا ولست مثل سم العقرب أبدا بتعامل معها بكل شفافية وأحترام
    التعديل الأخير تم بواسطة أمـــة الله ; 27-03-2007 الساعة 11:57 AM

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    816
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    19-12-2014
    على الساعة
    10:27 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nura مشاهدة المشاركة
    بارك الله بك أختي رانيا على هذه الإضافة
    تسلم ايدك نورت الموضوع
    لست مع هذا المثل أنه ظالم ليس كل حماة حمى لا هذ ليس حقيقي فيه حموات كتير بيكونوا أحن من الأم مع زوجة الإبن
    وأيضا أرفض أن يقال عن أخت الزوج عقرب سم ليه الأفتراء ده
    أنا بحب زوجة أخي كثيرا ولست مثل سم العقرب أبدا بتعامل معها بكل شفافية وأحترام
    جزاك الله خيرا يا اخت نورا على هذا المواضيع وكافة مواضيعك الرائعة

    لكن هل لنا بان نطمع في موضوع مقابل لهذا الموضوع يعني كيف يعامل الزوج حماته لكي يأمن شرها

  10. #10
    الصورة الرمزية أمـــة الله
    أمـــة الله غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    5,424
    آخر نشاط
    12-07-2013
    على الساعة
    02:24 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحازم حسن مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا يا اخت نورا على هذا المواضيع وكافة مواضيعك الرائعة

    لكن هل لنا بان نطمع في موضوع مقابل لهذا الموضوع يعني كيف يعامل الزوج حماته لكي يأمن شرها
    وإياكم جزاك الله كل خير أخي حازم
    شكرا على مرورك العطر والتعقيب

    تريد موضوع كيف يعامل الزوج حماته حاضر غدا ان شاء الله سوف أنزل موضوع كيف يعامل الزوج حماته


    نصيحة دائما حقق أحلام ابنتها وكل أم تسعى من أجل سعادة ابنتها وأن تحيا حياة أفضل منها بكثير مش كده

    استمع الى حماتك فبالإنصات إلي والدة محبوبتك قد تكون بذلك مجاملاًً لها وهذا العنصر منسي دائماًً وليس من مصلحتك أن تتجاهله لأن الأمهات لهن خبرة طويلة ويستطعن الحكم من أول وهلة

    وأنت عزيزتى الحماة أيضا أن تعاملي الخطيب بالمعاملة الحسنة ولا داعي لإثقال كاهله بالمتطلبات غير الضرورية وأن تتخذية ابن من أبنائك


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

تقربي منها فإنها (أم) الحماة إحدى دعامات الاستقرار الأسري

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. إحدى الشبهات التي أرقتني /أمرت أن أقاتل الناس
    بواسطة منار منجد في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-08-2014, 01:16 AM
  2. معجزات الإخبار بالغيب إحدى دلائل نبوة الرسول
    بواسطة abcdef_475 في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18-12-2008, 05:49 AM
  3. إحدى قرى محافظات صعيد مصر تلغي المهر و الشبكة (فرصة لن تتكرر)شد حيلكم يا شباب
    بواسطة ابو حنيفة المصرى في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-03-2008, 07:20 PM
  4. الموضوع خرج من إيدى
    بواسطة محبة رسول الله في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-02-2008, 06:03 PM
  5. هل هناك ما هو اهم منها نتحدث عنه !!!
    بواسطة islam62005 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-05-2007, 02:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تقربي منها فإنها (أم) الحماة إحدى دعامات الاستقرار الأسري

تقربي منها فإنها (أم) الحماة إحدى دعامات الاستقرار الأسري