العسل
يتنوع العسل حسب تنوع مصدر الرحيق، سواء أكان من الزهور أَم الإفرازات النباتية أَم الأخرجة التي تتركها الحشرات. ويختلف تبعا لذلك لون العسل ورائحته وطعمه والقابلية للتبلور والكثافة والقلوية وحتى بعض مكوناته ولو بنسب قليلة. وهناك عوامل أخرى أيضا تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية. والعسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث كون عسل النحل مضادا حيويا طبيعيا ومقوٍ لجسم الإنسان. ويحتوي هذا الأخير، على مختلف أنواع السكريات، أما الفيتامينات فهي كثيرة منها فيتامين ''ب ''1 وفيتامين ''ك''


السبانخ
له فوائد عديدة وهو غني بمادة الحديد. يدخل في السلطات والفطائر أو يؤكل مسلوقا. كما يحتوى على فيتامينات ''أ''، ''ب''، ''ك''. أما عن تركيبه العام فهو92 بالمائة ماء، و5, 2 بالمائة بروتين. والقيمة الحرارية 22 سعرة لكل مائة غرام. يفيد السبانخ المصابين بالحميات والناقهين وفي أوجاع الحلق والنزلات الدائمة وأمراض الصدر. هذا ومن الضروري الاحتفاظ بماء السبانخ عند طهيه، لأن هذا الماء يحتوي على معظم الفائدة. كما من المستحسن عدم تناول السبانخ إذا ظهرت البذور بين أوراقه.

:
العنب
يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة، وقد عرف منذ قديم الزمان، حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في الاستفادة من القيمة الغذائية العالية الموجودة فيه. وقد ورد ذكره في القرآن الكريم. ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض والأخضر وكذلك الأسود والأحمر. وبتحليل العنب وجد أنه يحتوي على حوالي 95 بالمائة من وزنه ماء، وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16 غراما كربوهيدرات ونصف غرام بروتين، بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين ''ب'' وكذلك ''أ'' و''ج''. كما أنه يعطي حوالي 70 سعرة حرارية.


الشوكولاطة
للشوكولاطة مميزات غذائية كثيرة، فهي تحتوي على 55 بالمائة من المواد الكربوهيدراتية، و30 بالمائة من المواد الذهنية و6 بالمائة مواد بروتينية، وهي المواد الأساسية التي يتألف منها الغذاء الضروري لأي جسم. ولا تقتصر فوائد الشوكولاته فقط على القلب والأوعية الدموية، لكنها تمتد إلى الأسنان حيث أعلن عدد من العلماء اليابانيين أنها من أكثـر المواد مقدرة على التغلب على طبقة ''البليك'' المسببة للتسوس. كما كشفت دراسة من مركز يال للأبحاث الوقائية بأن تناول الشوكولاتة الخام أو السوداء له دور فعال في تحسن عمل الأوعية الدموية مما له أثـر في الوقاية من أمراضها.


المشمش
كان للمشمش في البداية سمعة سيئة، حيث أشيع عنه أنه يسبب الحمى، ويتكون المشمش من 86 بالمائة من الماء وبعض البروتينات والدهنيات والسكريات والألياف. وفي كل 100غرام منه يوجد 48 سعرة حرارية. وهو غني بفيتامين ''أ'' و ''س'' والألياف وحبتان من المشمش تكفي لتأمين حاجتنا من فيتامين ''أ'' وهو مفيد لتأمين الرؤية الليلية، لأنه يدخل في تركيب خلايا شبكية العين. يلعب المشمش دورا مضادا طبيعيا للتأكسد مما يعني تأخر ظهور علامات الشيخوخة وهو أيضا مقاوم لفقر الدم (الأنيميا) وفاتح للشهية.