من باع ومن اشترى...يوسف النبي

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

من باع ومن اشترى...يوسف النبي

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 34

الموضوع: من باع ومن اشترى...يوسف النبي

  1. #11
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-12-2017
    على الساعة
    12:11 PM

    افتراضي


    واضح إن الأستاذ يوسف يتذاكى علينا .. ففي أول الأمر تكلم عن قصة يوسف وانها منقولة من العهد القديم ، ثم عندما اثبت الأخ عبد الله المصري أن هذا الكلام هم كلام ماسخ وقديم وقتل بحثاً نقل نفسه إلى السؤال عن وجود توراة في عصر رسول الله وإن كان هناك من اليهود والنصارى من يتكلم باللغة العربية فترجموا له قصة يوسف والرسول انشأ قعر مجلس وآتى بعباقرة اللغة فجاءت سورة يوسف .... تضحك حضرتك ام اضحك أنا ؟

    ياستاذ يوسف .. ارجوك لا تتذاكى علينا فنحن بفضل الله نعرف ما لا تعرفه أنت .

    سأبدأ من باديء الحدوتة بتاعة سفر تكوين

    تكوين
    37: 5 و حلم يوسف حلما و اخبر اخوته فازدادوا ايضا بغضا له
    37: 6 فقال لهم اسمعوا هذا الحلم الذي حلمت
    37: 7 فها نحن حازمون حزما في الحقل و اذا حزمتي قامت و انتصبت فاحتاطت حزمكم و سجدت لحزمتي
    37: 8 فقال له اخوته العلك تملك علينا ملكا ام تتسلط علينا تسلطا و ازدادوا ايضا بغضا له من اجل احلامه و من اجل كلامه
    37: 9 ثم حلم ايضا حلما اخر و قصه على اخوته فقال اني قد حلمت حلما ايضا و اذا الشمس و القمر و احد عشر كوكبا ساجدة لي
    37: 10 و قصه على ابيه و على اخوته فانتهره ابوه و قال له ما هذا الحلم الذي حلمت هل ناتي انا و امك و اخوتك لنسجد لك الى الارض

    فأين هذه المقدمة من القرآن ؟ ................ لا يوجد عدا قوله : إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ .. وحتى هذه الصيغة فهي صيغة لغة عربية اما صيغة سفر تكوين فهي أعجمية .

    سفر تكوين يذكر أن يوسف حكى هذا الحلم لأخوته والقرآن ذكر بأنه لم يذكر هذه الرؤية على اخوته .

    سفر تكوين ذكر بأنه حلم (والحلم من الشيطان) والقرآن ذكر أنها رؤية (لأن الرؤية من عند الله والحلم من الشيطان) .

    سفر تكوين تحدث عن ان يوسف حلم بانهم كانوا حازمين حُزماً في الحقل والقرآن لم يذكر ذلك .

    وهذا هي الشبهات التي عرضتها المواقع المسيحية بخصوص سورة يوسف والتي تثبت أختلاف ما جاء بالقرآن بصدد يوسف وهو ما يخالف ما جاء بسفر تكوين .

    فكيف تدعي بأن القرآن اقتبس من سفر تكوين ؟
    حضرتك تثقفت بما يكفي قبل دخول منتدانا ؟
    لا اعتقد


    اقتباس
    شبهة


    يوسف وإخوته:

    قالوا: يا أبانا مالك لا تأمَنَّا على يوسف وإنّا له لناصحون. أرسِلْهُ معنا غداً يرتعْ ويلعبْ وإنّا له لحافظون. قال: إني ليَحْزُنُني أن تذهبوا به، وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون (آيات 11 13).

    لم يطلب إخوة يوسف من أبيهم أن يرسله معهم للّعب، ولا كان هو متردداً مخافة أن يأكله الذئب. فالحقيقة هي في تكوين 37: 12 42 أن إخوة يوسف توجّهوا إلى شكيم لرعي مواشيهم، فغابوا مدة. فطلب أبوهم مِن يوسف أن يذهب ليرى سلامة إخوته وسلامة الغنم. فتوجّه فلم يهتدِ إليهم، فاستفهم عنهم وعرف أنهم في دوثان، فتوجَّه إليهم. فلما أبصروه من بعيدٍ عزموا على قتله بأن يطرحوه في أحد الآبار، ويقولوا إن وحشاً رديئاً أكله. فأنقذه رأوبين من أيديهم، وقال: لا تسفكوا دماً. اطرحوه في هذه البئر (وكانت فارغة ليس فيها ماء) لينقذه ثم يردّه إلى أبيه. فلما وصل يوسف إليهم نزعوا قميصه الملون وطرحوه في البئر.

    وقال القرآن إن أولاد يعقوب لعنوا أباهم لأنه كان يحب يوسف أكثر منهم، وقالوا: إن أبانا لفي ضلال مبين (يوسف 8).

    وقد أورد الرازي شبهة قوية في هذه المسألة، لم يستطع الإجابة عليها، فقال:

    (1) إن كان أولاد يعقوب مُقرِّين بكونه رسولاً، فكيف اعترضوا عليه وزيّفوا طريقته؟ وإن كانوا مكذِّبين لنبوته، فهذا يوجب كفرهم. وقال في الإجابة إنهم كانوا مؤمنين بنبوَّة أبيهم، إلا أنهم جوَّزوا منه الخطأ.

    (2) إنهم نسبوا إلى أبيهم الضلال المبين وذلك مبالغة في الذمّ والطعن، مما يستوجب الكفر. وكان جواب الرازي: المراد الضلال عن رعاية المصالح في الدنيا (الرازي في تفسير يوسف 12: 11 13).

    لقد قال القرآن عن إخوة يوسف ما لم يقولوه، ولذا وقع مفسروه في هذا المأزق! ثم كيف تتَّفق أفعالهم تلك مع كونهم أنبياء كما يقول القرآن: وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط ؟ (النساء 4: 163).

    ويقول القرآن إنهم لما رأوا أباهم يحب يوسف، اتفقوا على قتله وإلقائه في غيابة الجب ليلتقطه بعض السيارة. والحقيقة أنهم تداولوا بعد أن أرسل إسرائيل يوسف إلى إخوته. فهذه خمس أخطاء:


    إنهم لم يلعنوا أباهم.

    لم يتفقوا في قتله إلا بعد إرساله إليهم.

    لم يطلبوا من أبيهم أن يرسله معهم، بل أبوهم هو الذي أرسله إليهم من تلقاء ذاته.

    لم يذكر أبوهم شيئاً عن ذئب.

    لم يظن يعقوب السوء في أولاده كما قال: بل سوّلت لكم أنفسكم أمراً (آية 18). فإنه صدّق كلامهم وبكى على ابنه.
    (6) نسب القرآن إلى إخوة يوسف الذين يصفهم بالنبوّة عدة أخطاء، منها أنهم سبّوا أباهم وضربوا أخاهم (الطبري في تفسير يوسف 12: 15).

    يا للعجب

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شبهة


    بيع يوسف:

    وجاءت سيَّارةٌ فأرسلوا واردَهم فأدلى دَلْوَهُ. قال: يا بُشرى! هذا غلامٌ. وأَسَرُّوهُ بضاعةً (آية 19).

    في قراءة جاءت يا بشراي! . و واردهم هو الذي يتقدّم الرفقة إلى الماء والدلاء. يُقال: أدليت الدلو إذا أرسلتها في البئر، ودلوتها إذا أخرجتها. فقال الوارد: أبشروا .

    والتوراة تقول: إن يهوذا أشار على إخوته أن يبيعوا يوسف وقال لهم إنه أخونا من لحمنا. ولما مرّت قافلة من المديانيين سحبوا أخاهم وباعوه. وعبارة القرآن تفيد أن رجال القافلة هم الذين سحبوه.

    ويقول القرآن إن الذي اشتراه من مصر قال: نتَّخذه ولداً (آية 22). والحقيقة هي أنه كان عبداً غريب الجنس.

    .. يا للعجب

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شبهة


    امرأة فوطيفار ويوسف:

    والكتاب المقدس يشهد أن يوسف منزّهٌ عن قوله هَمَّت به وهَمَّ بها . فورد في تكوين 39: 9 أنه لما طلبت امرأة فوطيفار من يوسف أن يضطجع معها، قال: إن سيدي سلّم كل شيء ليدي في هذا البيت، ولم يُمسك عني شيئاً غيرك، لأنك امرأته، فكيف أصنع هذا الشر العظيم وأخطئ إلى الله؟ وكانت تكلمه من يوم إلى آخر فلم يلتفت إليها.

    يا للعجب
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شبهة




    مسك ثياب يوسف:

    واسْتَبقا الباب، وقَدَّت قميصَه من دُبُرٍ. وألفيا سيّدها لدى الباب. قالت: ما جزاء من أراد بأهلك سوءاً إلا أن يُسجَن أو عذابٌ أليم؟ قال: هي راودتني عن نفسي. وشهد شاهد من أهلها: إن كان قميصُه قُدَّ من قُبُلٍ فصدقت، وهو من الكاذبين. وإن كان قميصه قُدَّ من دُبُرٍ فكذبت، وهو من الصادقين. فلما رأى قميصه قُدّ من دُبُرٍ قال: إنه من كيدكنَّ. إن كيدكنّ عظيم.

    يوسف أعرض عن هذا (آيات 25-29) يعني: اترك هذا الحديث ولا تذكره لأحدٍ حتى لا ينتشر بين الناس. أو: لا تكترث به، فقد بانت براءتك.

    والتوراة تعلمنا خلاف هذا، ففي ذات يوم دخل يوسف البيت ليعمل عمله، ولم يكن أحد في البيت، فأمسكت بثوبه قائلة: اضطجع معي فترك ثوبه في يدها وهرب. فنادت أهل بيتها وقالت: جاء إلينا برجلٍ عبراني ليداعبنا . فأخبرت زوجها فحبسه (التكوين 39).

    ومن هذا نرى:

    - 1 - لم يجد فوطيفار زوجته ويوسف عند الباب.

    - 2 - لم يقدّ قميصه لا من دُبُر ولا من قُبُل، لأنه ترك ثيابه في يدها وهرب.

    - 3 - من الغرائب تبرئة فوطيفار ليوسف وتوبيخ امرأته، وتوسُّله إلى يوسف ألاّ يُشيع الفضيحة، فالرجل الذي يُثبِت على امرأته الفسق والخيانة لا يبقيها في بيته، ولا يستمر على اقتناء العبد ليكون أحبولةً لامرأته الشريرة، ولا يسجنه بعد ظهور براءته. فالحق هو ما ذُكر في التوراة لأنها هي الأصل، ولأنها توافق الذوق والعقل السليم.

    ما رأيك ؟
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شبهة


    نساء المدينة:

    وقال نِسْوَةٌ في المدينة: امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه. قد شغفها حباً. إنّا لنراها في ضلال مبين. فلما سمعت بمكرهنّ أرسلت إليهنّ وأعْتَدَت لهنّ متكأ. وأتت كل واحدةٍ منهنّ سكيناً وقالت: اخرج عليهنّ. فلما رأينه أكبَرْنه وقطَّعْن أيديَهنّ وقلن: حاش لله! ما هذا بشراً. إن هذا إلا مَلَكٌ كريم. قالت: فذلكُن الذي لُمْتُنَّني فيه، ولقد راودتُهُ عن نفسه فاستَعْصم، ولئن لم يفعل ما آمره ليُسْجَننّ ولَيَكونشّمن الصاغرين (آيات 30 32).

    يقول المفسرون: سمعت نِسْوةٌ من أشراف مصر أن امرأة العزيز تراود عبدها عن نفسه. فلما سمعت أنهنّ يلُمْنَها على محبته صنعت لهنّ وليمة بألوان الفواكه والأطعمة، ووضعت الوسائد ودعت النسوة وأعطت كل واحدة منهنّ سكّيناً، لأنه كانت عادتهنّ أن يأكلن اللحم والفواكه بالسكين. وقالت ليوسف اخرج عليهنّ. وكانت قد زيَّنته وخبَّأته في مكانٍ آخر. فلما رأته النسوة حِضْن منالفرح، وجعلن يقطّعن أيديهنّ بالسكاكين التي معهنّ وهنّ يحسبن أنهنّ يقطعن الأترج، ولم يجدن الألم لدهشتهنّ. وقال قتادة: أَبَنَّ أيديهنّ حتى ألقَيْنها. وقال وهب: مات جماعة منهنّ، وأن النساء قلن ليوسف: أطع مولاتك فيما دعتك إليه. وقيل: طلبت كل واحدة أن تخلو بهوكانت تقول له: يا يوسف اقضِ لي حاجتي فأناخيرٌ لك من سيدتك. فقال: يارب كانت واحدةً فصرن جماعة. فاختار يوسف السجن على المعصية (القرطبي في تفسير يوسف 12: 31).

    ولكن التوراة تعلّمنا:

    - 1 - لم تُقِم امرأة فوطيفار وليمةً لنساء أشراف المدينة وتعترف لهنّ بما اقترفت، فلا نتصوَّر أن تفضح نفسها.

    - 2 - لا نتصور أنها تزيِّن يوسفَ ثم تدخِله عليهنّ لفتنتهنّ، ويطيعها يوسف مع صلاحه وتقواه.

    - 3 - لا نتصور أن النساء يقطعن أيديهنّ ولا يشعرن لدهشتهنّ من جمال يوسف. ولو قال إنهنّ نسين طعامهنّ أو غير ذلك لكان مقبولاً. ولكن دعواه أن البعض قتلن أنفسهنّ ولم يشعرن هو من الأقوال المستحيلة.

    - 4 - كيف يجوز سَجْنه بعد أن تأكد فوطيفار من براءته ونزاهته؟

    - 5 - قوله ما هذا بشراً خطأ لغوي، صوابه: بشرٌ.

    - 6 - يقول القرآن إن فوطيفار وبّخ امرأته، وترجّى يوسف أن لا يفضح أمره، ثم يقول بعد سطرين إن امرأته أشاعت هذا الخبر وهتكت نفسها بنفسها، واعترفت أنها هي الخاطئة وأنها معذورة بسبب جمال يوسف، وبعد هذا كله قال القرآن بحبس يوسف.

    وقال المفسرون: إن امرأة فوطيفار قالت بعد ظهور براءة يوسف: سأحبسك مع السُّرّاق والسُّفّاك والأُبّاق، كما سُرق قلبي وأبق مني، وسُفك دمي بالفراق، فلا يهنأ ليوسف الطعام والشراب والنوم هنالك، كما منعني هنا كل ذلك. ومن لم يرضَ بمثلي في الحرير على السرير أميراً، حصل في الحصير على الحصير أسيراً .

    ولدينا مزيد
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شبهة


    حلما السارق والخباز:

    ودخل معه السجن فَتَيان. قال أحدُهما: إني أراني أعصِر خمراً، وقال الآخَر: إني أراني أحمل فوق رأسي خبزاً تأكل الطيرُ منه. نبِّئْنا بتأويله إنّا نراك من المحسنين. قال: لا يأتيكما طعامٌ تُرزَقانِهِ إلا نبَّأتُكما بتأويله قبل أن يأتيكما. ذلكما مما علّمني ربي...يا صاحِبَيِ السجن، أمّا أحدُكما فيسقي ربَّه خمراً، وأما الآخر فيُصلَب فتأكل الطير من رأسه. قُضيَ الأمرُ الذي فيه تستفتيان (آيات 36 و37 و41).

    والحقيقة هي ما جاء في تكوين 40 ، فقد أذنب رئيس السقاة ورئيس الخبَّازين إلى فرعون، فحبسهما في المكان الذي كان يوسف مسجوناً فيه. وحلم كل منهما حلماً في ليلة واحدة فكدّرهما، فقصَّ رئيس السُّقاة حلمه على يوسف وقال له: كنتُ في حلمي وإذا كرمةٌ أمامي وفي الكرمة ثلاثة قضبان، وهي إذا أفرخت طلع زهرُها وأنضجت عناقيدها عنباً. وكانت كأس فرعون في يدي، فأخذتُ العنب وعصرته في كأس فرعون وأعطيت في يد فرعون. فقال له يوسف: الثلاثة قضبان هي ثلاثة أيام. في ثلاثة أيام يرفع فرعون رأسك ويردّك إلى مقامك. ثم قال رئيس الخبازين ليوسف: كنت أنا أيضاً في حلمي وإذا ثلاثة سلال حُوَّارَى (بيضاء) على رأسي، وفي السل الأعلى من جميع طعام فرعون من صنعة الخباز، والطيور تأكله من السل عن رأسي. فأجاب يوسف: الثلاثة السلال هي ثلاثة أيام. في ثلاثة أيام أيضاً يرفع فرعون رأسك عنك ويعلّقك على خشبة وتأكل الطيور لحمك.

    ولدينا مزيد
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شبهة


    التماس يوسف:

    وقال للذي ظنّ إنه ناجٍ منهما: اذكرني عند ربك. فأنساه الشيطان ذكر ربه. فلبث في السجن بضع سنين (آية 42).

    قال أكثر المفسرين: إن الشيطان أنسى يوسف ذِكر ربه حتى ابتغى الفرج من غيره، واستعان بمخلوقٍ مثله في دفع الضرر. وتلك غفلةٌ عرضت ليوسف، بشغل الخاطر وإلقاء الوسوسة، فإنه ورد في الحديث أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.

    وقوله بضع سنين اختلفوا فيه، فقيل هو ما بين الثلاث إلى السبع، وقيل هو ما بين الثلاث إلى التسع، وقيل هو ما دون العشر. وقال أكثر المفسرين إن البضع في هذه الآية سبع سنين، وكان يوسف لبث قبلها خمس سنين، فجملة ذلك 12 سنة. قال محمد: رحم الله يوسف، لولا كلمته التي قالها وهي اذكرني عند ربك ما لبث في السجن ما لبث (الرازي في تفسير يوسف 12: 42).

    ولكن التوراة تعلمنا أن يوسف قال لرئيس السقاة: حينما يصير لك خير تصنع إليّ إحساناً وتذكرني لفرعون، وتخرجني من السجن . وهذا الالتماس جائز في حد ذاته، بل واجب، لأن الله جعل لكل شيء سبباً. وأيُّ حرجٍ على يوسف في طلبه هذا الطلب العادل؟ والعاقل يرى أن سلوك يوسف هذا كان مرضياً لله فإنه من باب التوكّل على الله. وقد ورد في تكوين 39: 21 أن الرب كان مع يوسف وبسط إليه لطفاً وجعل نعمة له في عيني رئيس بيت السجن، فسلّم له كل شيء، لأن الرب كان معه، ومهما صنع كان الرب ينجحه .

    ولدينا مزيد
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شبهة


    حلم فرعون:

    ذُكر في القرآن حلم فرعون، وهو ينقص عما في التوراة جملة أشياء. فلم يذكر أن البقرات التي رآها في الحلم كانت طالعةً من النهر، ولم يقل إن السبع سنابل كانت في ساق واحد. وقال إن رئيس السقاة طلب من فرعون أن يرسله إلى يوسف (كما في عدد 45) وإنه أرسله ففسّر له يوسف الحلم ثم رجع إلى الملك. وفي عدد (50) وقال الملِكُ ائْتوني به. فلما جاءه الرسول قال: ارجع إلى ربك فاسْأله: ما بالُ النِّسوة اللاتي قطّعن أيديهنّ؟ إن ربّي بكيدهنّ عليم . وفي عدد (54) وقال الملك ائْتوني به استخلصْهُ لنفسي. فلما كلّمه قال: إنك اليوم لدينا مكينٌ أمين .

    وهذا يعني أنه لما أخبر الساقي الملك بتفسير الرؤيا، أمر الملك بإخراج يوسف من السجن، فأبى يوسف أن يخرج مع رسول الملك حتى تظهر براءته وكيد النساء، فجمع فرعون النساء وخاطبهن، فاعترفت امرأةُ العزيز أنها راودته عن نفسه وحدها، وغير ذلك من الكلام، ثم دعا فرعونُ يوسفَ فأجاب الطلب.

    والحقيقة هي كما في التوراة، أنه لما حلم فرعون اعترف رئيس السُّقاة لسيده بتقصيره في عدم ذِكر يوسف، وأخبره بما حدث له مع رفيقه في السجن. فأرسل فرعون ودعا يوسف من السجن، فأبدل ثيابه ودخل على فرعون، فأخبره بأحلامه ففسّرها له، وأشار عليه بتخزين القمح أيام الرخاء والخصب، استعداداً لأيام القحط. ولما انذهل من حكمته ومهارته جعله وزير مصر الأول (أنظر تكوين 41).

    وهنا نرى:

    - 1 - ذهب رئيس السقاة إلى السجن واستفهم من يوسف عن تعبير حلمَي فرعون.

    - 2 - لما أرسل فرعونُ إلى يوسف رفض يوسف أن يلبّي الدعوة مع أن يوسف هو الذي ترجَّى رئيس السقاة أن يتوسّط في إخراجه من السجن. ولا يُعقل أن يوسف يخالف أمر الملك ويُصِرّ على البقاء في السجن إلى أن يبرىء فرعون ساحته، مع أنه عبد أسير. قال محمد: لو لبثْتُ في السجن طول ما لبث يوسف، لأجبْتُ الداعي (أي رسول الملك) (صحيح البخاري كتاب التفسير باب سورة يوسف).

    - 3 - ذكر يوسف تقطيع النساء أيديهن. وهذا غريب. فكيف يذكره وهو لم يصرّح بشيءٍ مما حصل له من ظلم إخوته؟ وأغرب من هذا قول القرآن إن فرعون جمع النساء واستفهم منهنّ عن حقيقة ما حدث.

    - 4 - قال القرآن إن امرأة فوطيفار اعترفت بذنبها، وهو بعيد عقلاً. وهذه مسألة عرضٍ وشرف.

    - 5 - كانت هذه المسألة قد نُسيت بمضي سنوات، وعبارة القرآن تفيد أنه مضى على يوسف في السجن سبع سنين أو 12 سنة.

    هل أكتفي بهذا ؟
    لا فلدينا مزيد
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شبهة


    طلب يوسف الرئاسة:

    قال: اجعلني على خزائن الأرض، إني حفيظٌ عليم (آية 55).

    ونقول:

    (1) ورد في الحديث قول محمد: يرحم الله أخي يوسف، لو لم يقل اجعلني على خزائن الأرض لاستعمله من ساعته، ولكنه أخّر ذلك سنة . (القرطبي في تفسير الآية).

    (2) مدح يوسف نفسه مع أن القرآن يقول: فلا تزكّوا أنفسكم (النجم 53: 33).

    (3) والصواب هو ما ذُكر في التوراة (التكوين 41: 37 45). فإنه لما فسّر يوسف الحلم لفرعون، حسُن الكلام في عيني فرعون وفي عيون جميع عبيده، فقال فرعون لعبيده: هل نجد مثل هذا رجلاً فيه روح الله؟ ثم قال فرعون ليوسف: بعد ما أعلمك الله كل هذا، ليس بصيرٌ وحكيمٌ مثلك . وجعله على كل أرض مصر، وفوّض له الأمر.

    ومازال لدينا مزيد
    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار مشاهدة المشاركة
    شبهة


    مجيء إخوة يوسف:

    وجاء إخوة يوسف فدخلوا عليه فعرفهم وهم له مُنْكِرون، ولما جهّزهم بجهازهم قال: ائْتوني بأخٍ لكم من أبيكم. ألا ترَوْن إني أوفي الكَيْل وأنا خير المُنْزِلِين؟ فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي ولا تقربونِ (آيات 58 60).

    قال فخر الدين الرازي: هذا الكلام يضعف قول المفسرين إنه اتهمهم ونسبهم إلى أنهم جواسيس، لأن مَن يتهمهم بأنهم جواسيس لا يليق به أن يقول لهم: ألا ترون إني أوفي الكيل وأنا خير المنزِلين (الرازي في تفسير هذه الآيات).

    وهنا نرى:

    (1) قال يوسف: ائتوني بأخٍ لكم، بدون استفهامٍ منهم.

    (2) قوله: إني أوفي الكيل . والحق هو ما ورد في تكوين 42 أنه لما اشتد الجوع في كنعان وعرف يعقوب بوجود قمحٍ في مصر، أرسل أولاده ليشتروا قمحاً، فأتوا إلى يوسف وخرّوا له ساجدين. فتنكّر يوسف وقال لهم: أتيتم لتتجسَّسوا الأرض . وكانت غايته من ذلك أن يستدلّ منهم عما إذا كان أبوه وأخوه على قيد الحياة أم لا. فأجابوه: إننا اثنا عشر رجلاً بنو رجل واحد، والصغير عند أبينا اليوم، وواحد مفقود . فقال لهم: لا أصدّق كلامكم ما لم تأتوا بأخيكم، وإلا فأنتم جواسيس . وحبسهم ثلاثة أيام، ثم حجز شمعون إلى أن يأتوا بأخيهم، فتذكّروا يوسف وضيقة نفسه، وظنّوا أن يوسف لم يفهم كلامهم، فتحوَّل عنهم وبكى، وأمر أن تُملأ أوعيتهم قمحاً وتُردّ الفضة، وأن يُعطوا زاداً للطريق لأنه كلّفهم بمأمورية. فلا يتصوّر أحد إنهم يذهبون إلى أبيهم ويطلبون منه أن يُرسل أخاهم بنيامين بدون سبب. ولكن التوراة ذكرت سبب ذلك، وهو رغبتهم في تبرئة أنفسهم مما نُسب إليهم أنهم جواسيس، وشرعوا في إقامة البرهان على صدق كلامهم بإحضار أخيهم. ومن الأسباب الموجِبة لإحضار أخيهم بنيامين حجز يوسف لأخيهم شمعون. ولا يُفهَم من عبارة القرآن شيءٌ من ذلكفهي مقتضبة وموجزة.

    كفايا كده علشان أن زهقت ولكن لدينا مزيد إن كنت مصصم على تكذيب ما جاء بسفر تكوين ويناقض ما جاء بالقرآن
    أنا الآن منتظر ماذا ستقول الآن بعد أن اثبت لك أنك دخلت المنتدى للسفسطة فقط وأنت لم تقرأ في القرآن ولم تقرأ في سفر تكوين .. فارحمنا علشان إحنا مش فضيين لضياع الوقت فهناك من المسيحيين من هم يبحثون عن الحق ووقتنا افيد لهم .

    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    24
    آخر نشاط
    03-04-2007
    على الساعة
    04:02 AM

    افتراضي

    صديقي المحترم
    حواري لم يكن معك في الاساس ولا تعتقد ان كثرة الكلام قد يضيع الموضوع,هل بعد كل هذه الردود المثلجة تقدر ان تقول لي من باع يوسف ومن اشتراه.
    البائع ؟؟؟
    المشتري؟؟؟؟
    واذا كان هناك اكثر من بائع او مشتري الرجاء الاشارة لهم ,ولا تعتقد ان التهويل قد يساعدك بل بالعكس فان ولا سمح الله قد يفسر على انه طرقية للتهرب من الاجابة؟
    بكل ادب واحترام شكرا لك

  3. #13
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-12-2017
    على الساعة
    12:11 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف 1968 مشاهدة المشاركة
    صديقي المحترم
    حواري لم يكن معك في الاساس ولا تعتقد ان كثرة الكلام قد يضيع الموضوع,هل بعد كل هذه الردود المثلجة تقدر ان تقول لي من باع يوسف ومن اشتراه.
    البائع ؟؟؟
    المشتري؟؟؟؟
    واذا كان هناك اكثر من بائع او مشتري الرجاء الاشارة لهم ,ولا تعتقد ان التهويل قد يساعدك بل بالعكس فان ولا سمح الله قد يفسر على انه طرقية للتهرب من الاجابة؟
    بكل ادب واحترام شكرا لك
    واضح إننا بصدد كذاب مثل يسوعك

    ما هو الفارق بين الحوار معي ام مع غيري .. المهم الحجة وليس المهم من هو محاورك .... هل اصبحت مشكلتك الآن أنني لست انا الذي كان يحاورك من قبل ؟

    أنت قلت أن القرآن نقل قصة يوسف من العهد القديم والآن بعد أن كشفنا كذبك بدأت تخترع اشياء أخرى ...

    ألعب بعيد يله وبلاش لعب عيال .

    أنا أكمل مسلسل طفولتك بالرد فقط الخيابة التي اتيت لنا بها .
    http://www.ebnmaryam.com/vb/t5569.html#post30157
    .
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    24
    آخر نشاط
    03-04-2007
    على الساعة
    04:02 AM

    افتراضي

    حواري كان مع السيد عبد الله المصري واتفقنا ان نكمل غدا ,وسوف ارى راي السيد عبد الله فيما حصل .ملاحظة مع كل ما كتبت لم تذكر لي من باع ومن اشترى.

  5. #15
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-12-2017
    على الساعة
    12:11 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف 1968 مشاهدة المشاركة
    حواري كان مع السيد عبد الله المصري واتفقنا ان نكمل غدا ,وسوف ارى راي السيد عبد الله فيما حصل .ملاحظة مع كل ما كتبت لم تذكر لي من باع ومن اشترى.
    بلاش لعب عيال .. الأخ عبد الله حيحرجك ، فلا تضع نفسك في مواضع أكثر إحرجاً مما انت فيه

    انت فشلت وبدا تخرف ؟

    http://www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?p=30157

    لديك مصدر به الرد على من اشترى من باع وبلاش حركات طفولية بدلاً من طردك طرد الكلاب كما طُرد يسوع .. تحب اسرد لك قصة طرده عندما قتل قطيع الخنازير وطرده أهل المدينة ؟
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  6. #16
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-12-2017
    على الساعة
    12:11 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف 1968 مشاهدة المشاركة
    حواري كان مع السيد عبد الله المصري واتفقنا ان نكمل غدا ,وسوف ارى راي السيد عبد الله فيما حصل .ملاحظة مع كل ما كتبت لم تذكر لي من باع ومن اشترى.
    نفس الكلام المكرر من قبل .

    يدخل مسيحي المنتدى ثم يضع مشاركات باسلوب يوحي بأننا عجزنا في الرد عليه ثم يصور مشاركاته وينقلها للمنتدى بتاعه وليكذب عليهم بانه حقق انتصار بمنتدى اتباع المرسلين .

    كالعادة ... ناس تعيش في باطل والكذب اصبح سمة من سماتهم ... فشلوا فاصطنعوا أكاذيب .

    لاحظوا جميع مشاركاته ستجدوها تخدم مخطط يهدف له
    .

    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  7. #17
    الصورة الرمزية عبد الله المصرى
    عبد الله المصرى غير متواجد حالياً عضو شرف المنتدي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    2,902
    آخر نشاط
    05-10-2007
    على الساعة
    05:07 AM

    افتراضي

    اقتباس
    الرابط يتكلم عن قصة يوسف مع المراة التي راودته عن نفسها.....ولا تتطرق الى ما ارمي اليه.
    و هل يا ضيفنا الفاضل قصة نبى الله يوسف عليه السلام مع إمرأة العزيز تختلف عن قصة يوسف عليه السلام ككل !!!؟؟؟؟ يوجد لديك بالمقال عدة نقاط تنفى اقتباس القصة برمتها من التوراه. و عليك تفنيدها اولا قبل الانتقال لنقاط اخرى

    اقتباس
    هل كان احد من اليهود(في عصر الرسول) اللذين يتكلمون العربية على علم بفصة يوسف المذكورة في التوراة؟
    سؤال عجيب للغايه منك !!!! بكل تأكيد يوجد منهم من على علم بتلك القصة من يهود الجزيرة العربيه. لكن السؤال يبقى قائما.... اى النسخ كان يمتلكها هؤولاء اليهود ؟؟؟ و فى اى عام تُرجم كتاب التوراه للعربيه ؟

    محور سؤالك يرتكز على محاولة اثبات اقتباس النبى من التوراه.... ان شئت يمكنك ان تتسال عن النقاط التى ذكرها المقال و تفندها لأثبات وجهه نظرك.

    ارى ان سيادتك لم تلتفت لحديث رسول الله كباحث امين


    لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا أن تكذبوا بحق أو تصدقوا بباطل

    الراوي: سفيان الثوري - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 13/345


    و عليه ضيفنا الكريم هنا رسول الله ينهى عن النقل من اهل الكتاب.... فكيف ينقل هو من التوراه ؟؟؟؟

    اقتباس
    حواري لم يكن معك في الاساس ولا تعتقد ان كثرة الكلام قد يضيع الموضوع.
    ضيفنا الفاضل, لا يمكن ان تلقى بشبهه عن الإسلام و تطلب عدم تدخل احد المسلمين لرد الشبهه ( اضافه ان السيد الفاضل البتار مديرا للمنتدى قبل ان اكون انا عضوا هنا ). و ايضا هدفك الذى اراه انك تحاول الوصول للحق, اذن لا يفرق معك بكل تاكيد من يجيبك.

    اقتباس
    هل بعد كل هذه الردود المثلجة تقدر ان تقول لي من باع يوسف ومن اشتراه
    ما تسأل عنه هنا يسمى تفاسير اجتهاديه بشرية و ليست تفاسير إلهيه مُسلم بها.

    و اليك رابط الرد لتلك الشبهه ( لا اعلم ماهى الشبهه هنا ).

    http://www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?p=30157

    اقتباس
    حواري كان مع عبد الله المصري واتفقنا ان نكمل غدا
    مرحبا بك, ولا زلت عند وعدى.

    اقتباس
    وسوف ارى راي عبد الله فيما حصل
    بالطبع لا اقبل اى اهانه لضيفنا.... و عذرا ان كان اخى الفاضل البتار احتد عليك فى الكلام, فقد رأى من المهاترات و التدليس مايعجز اللسان عنه وصفه من زملاء سابقين لك. فقد مللنا من مئات المواضيع التى تدور فى حلقه مفرغه لامعنى لها.

    اقتباس
    ملاحظة مع كل ما كتبت لم تذكر لي من باع ومن اشترى.
    بل اجابك عدة مرات. و هذا دليل انك لم تبحث جيدا كما وعدت من قبل.

    http://www.ebnmaryam.com/vb/showthread.php?p=30157

    سؤال للاستاذ يوسف 1968.... تقول نقل القرآن عن التوراه !!!! هل لى بسؤالك, من اين اتى الكتاب المقدس بلغته العربيه بأسم الله ؟؟؟؟؟

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    الصورة الرمزية سهل
    سهل غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    47
    آخر نشاط
    16-11-2009
    على الساعة
    04:41 PM

    افتراضي

    بهدوء

    الأستاذ سعد سأل الرجل سؤال وقد تهرب منه , وهذا السؤال مفتاح حل القضية

    هل كانت هناك توراة عربية وقت نزول القرآن ؟؟؟

    لماذا يتهرب المسيحي من هذا السؤال !!!

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    24
    آخر نشاط
    03-04-2007
    على الساعة
    04:02 AM

    افتراضي

    الاصدقاء المحترمون
    ليس المهم ان يكون هناك توراةبالعربية بل المهم ان يكون هناك من يقرا التوراة ويتكلم بالعربية.
    انني اتكلم عن نقل قصة من الذين يعرفون القصص التوراتية والذين كانوا معاصرين للرسول(ص) .
    الفكرة بصورة اوضح لا اقول ان الرسول(ص) فتح التوراة الموجودة في ذلك وقرائها (فهو لا يعرف القراءة.!!!!)
    ولكن هل تنكرون ان قصص التوراة كانت متادولة بين الناس وبلغتهم؟
    لم يجاوبني احد عن اسئلتي
    من باع النبي يوسف؟؟
    من اشترى النبي يوسف؟؟
    سوال بسيط للغاية ارجو الاجابة عليه, واي تطاول على شخصي اوتعليقات لا اخلاقية وخروج عن الموضوع ساعتبره تشتيت للموضوع وتهرب من الاجابة.
    اما بالنسبة للعدائية الموجهة ضدي ,فانها تسيىء للمنتدى ولكم شخصيا قبل ان تسيء لي. ومن يقراء يعلم.

  10. #20
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف 1968 مشاهدة المشاركة
    صديقي المحترم
    حواري لم يكن معك في الاساس ولا تعتقد ان كثرة الكلام قد يضيع الموضوع,هل بعد كل هذه الردود المثلجة تقدر ان تقول لي من باع يوسف ومن اشتراه.
    البائع ؟؟؟
    المشتري؟؟؟؟
    واذا كان هناك اكثر من بائع او مشتري الرجاء الاشارة لهم ,ولا تعتقد ان التهويل قد يساعدك بل بالعكس فان ولا سمح الله قد يفسر على انه طرقية للتهرب من الاجابة؟
    بكل ادب واحترام شكرا لك
    اولا يا ضيفنا أضنك انك طرحت سؤالك على المنتدى و كل من كان متواجدا من الأخوة يقوم بالرد و هده ليست مناظرة ليكون الحوار بين طرفين فقط بل هي شبهة يعلق عليها كل من له القدرة على الأجابة
    فاهم شيء الحصول على الأجابة و عليك ان تعلق على ما طرحه الأخوة من اجابات
    دعواك الأساسية كانت بخصوص اقتباس قصة يوسف من سفر التكون و قام الأخوة بأبطالها فانتقلت بعد دلك لمن باع يوسف و لم تجب عن سؤال الأخ سعد الدي طرحه فتهربت لمسألة ان كان هناك توراه في عهد رسول الله عليه الصلاة و السلام فدعني اجيبك بشكل مختصر و أقول لك :
    التوراة التي كانت في عهد رسول الله كان بها حكم رجم الزانية فهل يمكنك أن تحضر لنا هده التوراة من بين ما هو موجود بين ايديكم الأن ??
    أضنني اجبتك و هده حجة عليكم بتحريف التوراة
    أما سؤالك فيما يخص من باع يوسف و من اشتراه فأقول لك :

    يأتي "الزهد" بمعنى عدم الرغبة، وعدم الطلب وعدم إظهار الإهتمام والترك والنبذ, وكما يعلم الجميع فإن "الزاهد" هو الشخص المعرض عن الدنيا والمقبل على الآخرة. لذا فمعنى الآية (وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِين )فهم كانـوا زاهدين فيه ومستغنين عنه.

    ولكن من الذي باع يوسف عليه السلام بثمن بخس دراهم معدودة؟ أأخوتة أم أصحاب القافلة؟ لعدم تعيين الآية فالإحتمالان واردان. لذا نرى المفسرين مختلفين حول هذا الموضوع. فإن كان اخوته هم الذين قاموا ببيعه، فقد فعلوا ذلك لأنـهم لم يعرفوا أنه سيكون شخصا هاما في المستقبل، بل سيكون نبيا كريما، لذا أرادوا التخلص منه بسرعة فشروه أي باعوه وهو إنسان حر وشخص لا يستطيع مال الدنيا بأسره أن يعدله، لقد باعوه بثمن بخس دراهم معدودة وحملوا وزر هذا العمل وعاشوا ندمه كل تلك السنوات حتى يوم لقائه. وعندما قام أخوته بـهذا العمل لم يكونوا في وضع يستطيعون فيه التفكير الهادئ، فقد كانوا غارقين في الاضطراب وكانت الحيرة والتردد يلفهم، لذا ارادوا التخلص منه بسرعة فباعوه بثمن بخس دراهم معدودة. وهذه الصورة النفسية المرسومة هنا تشير إلى أن الذين باعوه كانوا أخوته وليس احدا غيرهم. لأن بيع العبيد كان مباحا، وبيع أصحاب القافلة للعبد الذي اشتروه لكي يبيعوه في مصر ويتاجروا به كان أمرا طبيعيا، لذا لا تنطبق هذه الحالة النفسية مع أصحاب القافلة، ولكن هناك وجه إحتمال واحد فقط، وهو أن أصحاب القافلة عندما عثروا على يوسف في تلك البئر العجيبة عرفوا أن مثله لا يمكن أن يسقط هناك، فلا بد أن يكون ضحية حادثة غريبة، وهذا هو ما تفسره آية (قَالَ يَا بُشرَى هَذَا غُلامٌ) تفسره كلاما وصوتا وموسيقى. لذا كان عليهم ان يسرعوا في بيع هذا الغلام لكي يتفرغوا لأعمالهم الأخرى. وقد خشوا أن لم يفعلوا هذا وطلبوا وبحثوا القيمة الحقيقية للغلام أن يخسروا حتى ذلك الثمن البخس الذي باعوه به.

    هات غيرها

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

من باع ومن اشترى...يوسف النبي


LinkBacks (?)

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. النبي الصادق و النبي الكادب!!
    بواسطة ismael-y في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-02-2014, 01:08 PM
  2. فضائح الانبياء في الاسلام:يوسف النبي- شبهه ورد
    بواسطة abcdef_475 في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 15-01-2010, 02:43 AM
  3. اشترى منتوس وارضى يسوع!!!!
    بواسطة قابضة على الجمر في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 17-06-2008, 11:36 AM
  4. يسوع بن يوسف أم كان يظن أنه إبن يوسف...والتحريف مازال مستمرا
    بواسطة مجاهد في الله في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 28-08-2006, 06:40 PM
  5. محاضرة الحكمة من تعدد أزواج النبي صلى الله عليه وسلم (د عبد الحي يوسف)
    بواسطة شبكة بن مريم الإسلامية في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2005, 01:13 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

من باع ومن اشترى...يوسف النبي

من باع ومن اشترى...يوسف النبي