شبهة سرقة "عذاب القبر" ، رداً على أخرق .

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الأنبا روفائيل : يعترف أن العقيدة المسيحية تأسست من المجامع ولم تعتمد على نصوص الكتاب المقدس » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | Is God: Jesus, Jesus and Mary, the third of three or the Clergy in Christianity according to the Qur’an? » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | اسماء الله الحسنى فى الكتاب المقدس ومدى انطباقها على يسوع » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | منصر يعترف: المراة المسيحية مكينة تفريخ فقط ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | انواع التوحيد » آخر مشاركة: فايز علي احمد الاحمري | == == | سائل : عندي شك في الوهية المسيح و مكاري يونان يرد عليه : لو شغلت عقلك بس العقل لوحده يقول ده مش ربنا » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنا و الآب واحد بين الحقيقة و الوهم » آخر مشاركة: وردة الإيمان | == == | رد شبهة: نبيُّ الإسلام يقول : خيل سليمان لها أجنحة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنشودة : جمال الوجود بذكــر الإله » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

شبهة سرقة "عذاب القبر" ، رداً على أخرق .

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: شبهة سرقة "عذاب القبر" ، رداً على أخرق .

  1. #1
    الصورة الرمزية أبو عبد الله البخاري
    أبو عبد الله البخاري غير متواجد حالياً غفر الله له ولوالديه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    153
    آخر نشاط
    01-05-2013
    على الساعة
    10:28 PM

    افتراضي شبهة سرقة "عذاب القبر" ، رداً على أخرق .

    بسم الله .. والحمد الله .. والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد ،،

    فإن تعجب فعجباً لأقوام تنطق عليهم أفواههم وتشهد عليهم أحاديثهم ، يرسل أحدهم بالكلمة لا يقام لها في ميزان الصدق وزن ، بل تقوم دونها موازين للكذب في الصدق والبهتان في الحق والحيد في سوي الصراط يقيمها في عقله ويرسلها في عقول إخوانه ممن يحلو لهم أن يعتوروا ذنبه كما يعتور أذنابهم ، فهو اليوم جارٌ ، فليس عليه أن يكون غداً من المجرورين !

    وليس ينفك الجاهل بالشيء - إذا رأى رأياً - من خصال : فأما واحدة : فاقتضابه الرأي لا يُغبّه للخبرة ولا يبلوه بالتثبت ولا يكاد يرى فيه مذهباً لتقليب النظر ، فما هو إلا أن ينزو في رأسه نزوة أو نزوتين حتى يكون قد وزنه ورزاه وعرف مقداره صواباً من خطأ وخطأ من صواب فيصدره على أنه مما أنبطه الزمن من قليب قلبه وافتكّه من عقال عقله ، وعلى أنه الحق لا مراء فيه وعسى ألا تجد في باب المراء مثلاً أدل منه على الرأي القائل كيف يهلك أو يفيل .

    وأما الثانية : فتزين ذلك الرأي له على سخفه حتى يدفع عنه كل الدفع ويحوطه بكل حجة مُلَجلَجة وحتى يرى أن الكدّ في ذلك هو يثبته ، وأن الثبات على الكد هو يحققه فلا يزال يخور بمقدار ما يشتد في أمره تعنتاً ثم لا يصيب من وجه الأمر إلا ما يضل في مجاهله فيكون قد تأتى من سبيل الثقة إلى الغرور ، ومن سبيل الغرور إلى الباطل وكبر ذلك مقتاً وساء سبيلاً .

    فهذه خصال اجتمعت في ذلك الأفاك الذي زعم أن عذاب القبر - أعاذنا الله منه - إنما اقتضبه النبي صلى الله عليه وسلم اقتضاباً لا بوحي ، ولكن " بسرقة " من أساطير وأحاديث كانت تُروى على لسان يهود أو كما قال - لا أنطقه الله ، وهذا كلامه لا أخرم منه حرفاً :

    اقتباس
    أ للحديث الصحيح :
    1 - دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي امرأة من اليهود . وهي تقول : هل شعرت أنكم تفتنون في القبور ؟ قالت : فارتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال " إنما تفتن يهود " قالت عائشة : فلبثنا ليالي . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هل شعرت أنه أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور ؟ " قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بعد ، يستعيذ من عذاب القبر .
    الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 584
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    و هذا الحديث صححه الالبانى :
    - دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي امرأة من اليهود ، وهي تقول : إنكم تفتنون في القبور ، فارتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم ! وقال : إنما تفتن يهود وقالت عائشة : فلبثنا ليالي ، ثم قال رسول الله : إنه أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور . قالت عائشة : فسمعت رسول الله بعد : يستعيذ من عذاب القبر
    الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2063
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    و حديث صحيح اخر :

    عن عائشة رضي الله عنها : أن يهودية دخلت عليها ، فذكرت عذاب القبر ، فقالت لها : أعاذك الله من عذاب القبر . فسألت عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر ، فقال : نعم ، عذاب القبر حق . قالت عائشة رضي الله عنها : فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر .
    الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1372
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    نلاحظ من الاحاديث النقط الاتية :

    1-كانت اجابة محمد على سؤال عائشة : انما تفتن اليهود (هذا كلامه يثبت فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم بأمر عذاب القبر )
    اى عذاب القبر خاص باليهود فقط !
    و تلك معلمومة خاطئة اسلاميا توحى ان محمد تسرع فى الرد و انه لم يكن يعلم شيى !
    و اسلاميا لن يعطيه الوحى معلومات خاطئة !!!!

    2- يقول فلبثنا ليالى (و لا نعلم ما الذى حدث فى هذه الليالى ! ) فعاد و قال بالحرف :
    إنه أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور
    اى انه قبل سؤال اليهودية لم يكن قد اوحى اليه بعد (اسلاميا) !

    3 - ثم يقول الحديث :
    فسمعت رسول الله بعد : يستعيذ من عذاب القبر

    بعد
    هل ركزت فى كلمة بعد
    اى انه من قبل لم يكن يستعيذ منه !

    و هذا ما اكده الحديث الثالث :
    فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر .

    قبل سؤال اليهودية لم تكن عائشةو هى زوجة الرسول قد سمعت عن عذاب القبر و فجأة بعد ان سألت بعد سؤال اليهودية اذ بمحمد يقول فجأة اجل انه حق و صارت عائشة تسمع محمد يتعوز من عذاب القبر كل صلاة


    اى ان محمد لم يكن يعلم بعذاب القبر قبل سؤال اليهودية و هذا واضح جدا (وها هنا ينقض طرحه السالف وإقراره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلم بأمر عذاب القبر )
    كذا قال - لا أمكنه الله من أن يقول بعدُ .

    ولعمري وعمرك وعمر أبيك أيها القاريء لو أن كاتباً ذهب فأكل فخلط فتضلع فنام فاستثقل فحلم أنه يتكلم فيما تكلم صاحبنا، واجتهد جهده، وهو نائم ذاهب الوعي فلم يأل تخريفًا واستطالة، وأخذ عقله الباطن يكنس دماغه ويخرج منه "الزبالة العقلية" ليلقيها في طريق النسيان أو في طريق الشيطان -لما جاء في شأوه بأسخف ولا أبرد من مقالة "الغبي" ، فسواء أوقع هذا التفضيل من جهة الهذيان والتخريف كما فعل كاتب النوم، أم وقع من جهة الخلط والحبط ما فعل صاحبنا، فهذا من هذا ، طباق سخافة بسخافة .

    انظروا إلى أول ملحظ له حين قال :
    1- كانت إجابة محمد على سؤال عائشة : إنما تُفتن يهود ،
    ثم طالعوا ما استنبطه عقله من ذلك فذهب إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم أمر عذاب القبر بالكلية !!

    فيم إذاً قولُه صلوات ربي وسلامه عليه : إنما تُفتن يهود ؟! لا تعلم ، وهيهات لك أن تعلم من خروف أُبدل جلداً بصوف .

    فالنبي صلى الله عليه وسلم إذاً لم ينكر عذاب القبر ، وإنما أنكر وقوعه على أمته ، بدليل أنه أثبته لكن على غير المؤمنين فقال : إنما تُفتن يهود .

    قال ابن حجر رحمه الله في الفتح : [ فَاَلَّذِي أَنْكَرَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا هُوَ وُقُوع عَذَاب الْقَبْر عَلَى الْمُوَحِّدِينَ ، ثُمَّ أُعْلِمَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ ذَلِكَ قَدْ يَقَع عَلَى مَنْ يَشَاء اللَّه مِنْهُمْ فَجَزَمَ بِهِ وَحَذَّرَ مِنْهُ وَبَالَغَ فِي الِاسْتِعَاذَة مِنْهُ تَعْلِيمًا لِأُمَّتِهِ وَإِرْشَادًا ]

    وعذاب القبر ثابت بآيات مكية نزلت قبل زمن تلك الأحاديث .. يقول تعالى في سورة إبراهيم :
    { يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاء }
    روى البخاري ومسلم وغيرهما عن البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية أنه قال : " نزلت في عذاب القبر " .

    والآية مكية على ما هو معلوم ، وحادثة اليهودية إنما وقعت في المدينة فيكون نزول الآية سابقاً للحديث .

    ويقول تعالى في سورة غافر : { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }
    يقول ابن كثير - رحمه الله - : " وهذه الآية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبور، وهي قوله تعالى: { ٱلنَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً } "

    والآية مكّية ولا ريب .

    يُتبع إن شاء الله ...
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله البخاري ; 13-04-2010 الساعة 09:32 PM
    قال الرافعي - رحمه الله - : (وهو دين يعلو بالقوة ويدعو إليها ويريد إخضاع الدنيا وحكم العالم ويستفرغ همَّه في ذلك، لا لإعزاز الأقوى وإذلال الأضعف، ولكن للارتفاع بالأضعف إلى الأقوى؛ وفرْقُ ما بين شريعته وشرائع القوة، أن هذه إنما هي قوة سيادة الطبيعة وتحكمها، أما هو فقوة سيادة الفضيلة وتغلبها؛ وتلك تعمل للتفريق وهو يعمل للمساواة؛ وسيادة الطبيعة وعملها للتفريق هما أساس العبودية، وغلبة الفضيلة وعملها للمساواة هما أعظم وسائل الحرية) [وحي القلم: 2/7].

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,291
    آخر نشاط
    13-09-2010
    على الساعة
    11:40 PM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    والله هما جهللة والحديث واااااضح
    عندهم غباااااااااااااااااااااء فظييييييييييييييييييع بينقلو دون فهم دي حقيقة لمستها من الي بكلمهم بجد غبااااااااااء
    الله يصبر المحاورين عليهم يااارب ويهديهم جميعا
    سلمت يمينك اخي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اللهم احفظ المسجد الاقصى وارزقنا صلاة فيه

  3. #3
    الصورة الرمزية أبو عبد الله البخاري
    أبو عبد الله البخاري غير متواجد حالياً غفر الله له ولوالديه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    153
    آخر نشاط
    01-05-2013
    على الساعة
    10:28 PM

    افتراضي

    نتابع معاً بعون الله ،،


    ثانياً : سلمنا تنزلاً بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن أوحيَ إليه بأمر عذاب القبر بعدُ ، فلا يصح أن يُتخذ ذلك مطعناً عليه أو اتهاماً ، فنحن نؤمن أن ليس كل ما يقوله أهل الكتاب أو ما في كتبهم باطلاً ، بل فيه الحق الذي خالطه الباطل ، ووجه معرفة حقه من باطله هو موافقة حقهم لما في شرعنا ، فإن وافقه فهو حق ، وإن خالفه فهو باطل ولا ريب ، وإن لم يوافق ولم يخالف فهو ما نتوقف فيه .

    ولقد علم صاحب الموضوع بهذا الأمر وبهوان حجته إن أجراها في هذا المجرى ، فذهب يلتف عليها ولم يبصر مسلكاً لينفذ منه حجته فأضاء له الكذب مسلكاً من نفسه ، فزعم أن كل ما في كتب يهود غير التوراة إنما هو محض خرافة وأساطير ، وكذب يطبق كذباً .


    ونسي - أو تناسى - أن الشريعة التي ألقاها الله لموسى - حسب إيمانه - كانت شقين ، شقاً مكتوباً وهو التوراة ، وشقاً آخر شفهياً وهو التفاسير (مدراشيم) والتلمود ، وقد جاء فى تفسير سفر الخروج الكبير (شموت رابا) أن اليهود قد نهوا عن تدوين الشريعة الشفاهية إذ جاء أمر الرب موسى عليه السلام أن يدون أسفار التوراة والأنبياء والمكتوبات، ونهاه عن تدوين التفاسير (مدراشيم) والتلمود كما أشرنا سابقاً ، وظل اليهود يتداولون هذه الشريعة الشفهية إلى أن تم تدوينها بعد الإسلام .


    تقول د. ليلى إبراهيم أبو المجد ، أستاذ الدراسات التلمودية بكلية الآداب ، جامعة عين شمس في
    مقال لها على صفحات جريدة (المصري اليوم) بتاريخ 6 / 3 / 2010 :
    " لا يُعرف بالتحديد متى دونت هذه الشريعة الشفاهية، ولم يفصل إلى الآن فى زمن تدوين التلمود، ويبدو أن اليهود اضطروا إلى تدوينه، وتعدوا ما نهوا عنه، عند شعورهم بالخطر بعد ظهور الإسلام وانتشاره بسرعة فائقة، وبعد دخول الكثير من أحبار اليهود فى الإسلام، فقد أدرك اليهود عندئذ أنهم إن لم يدونوا هذا التراث الشفاهى فإن مصيره إلى الفناء والاندثار لا محالة.
    ولقد وجد علماء اليهود فى كتب التفسير الإسلامية النموذج والقدوة فنقلوا عنها الكثير من المصطلحات التى لا يتسع المقام لذكرها، ولهذا السبب تتعمد معظم المصادر اليهودية أن تذكر أن الشروح التى قامت على متن التلمود قد انتهت فى نهاية القرن الخامس الميلادى لكى تستبعد وتنفى أى احتمال لوجود تأثيرات إسلامية فى التلمود، على الرغم من أن أقدم نص مكتوب للتلمود وهو مخطوط أوكسفورد يرجع إلى عام ١١٢٣م، ويضم أبواباً متفرقة من التلمود البابلى، ويرجع مخطوط المتحف البريطانى للقرن الثانى عشر الميلادى أيضاً وهو يضم بعض أبواب من التلمود .
    وبناء على ما سبق، فالتلمود لم يدون فى عصر فقهائه، ولكن تم تدوينه بعد تدوين كتب التفاسير الإسلامية، التى بدأ تدوينها فى القرن الثانى الهجرى (الثامن الميلادى)، وقد تأثر التلمود بها " .
    ا.هـ

    إذاً ، ليس هناك مانع مطلقاً أن يكون ما تضمنته تلك الكتابات من عذاب القبر أحد نوعين :


    - فإما أن يكون فعلاً من الشريعة الشفهية التي أوحاها الله لموسى ، وعلى هذا فلا غضاضة فيها ، وتندرج تحت ما أتى من شرعهم موافقاً لشرعنا ولم تطله يد التحريف ، فهذا نصدقه ولا نكذبه .


    وإما أن يكون استلهاماً من كتب المسلمين كما جاء في كلام د. ليلى أبو المجد ، ويكون حينها المتهم بالاقتضاب إنما هم مدونوا التلمود لا النبي صلى الله عليه وسلم ، خصوصاً وأن الحديث ليس فيه ذكر ٌمطلقاً لهول واحد من أهوال القبر التي أثبتتها الأحاديث النبوية .


    والحمد لله رب العالمين ...

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله البخاري ; 13-04-2010 الساعة 09:27 PM
    قال الرافعي - رحمه الله - : (وهو دين يعلو بالقوة ويدعو إليها ويريد إخضاع الدنيا وحكم العالم ويستفرغ همَّه في ذلك، لا لإعزاز الأقوى وإذلال الأضعف، ولكن للارتفاع بالأضعف إلى الأقوى؛ وفرْقُ ما بين شريعته وشرائع القوة، أن هذه إنما هي قوة سيادة الطبيعة وتحكمها، أما هو فقوة سيادة الفضيلة وتغلبها؛ وتلك تعمل للتفريق وهو يعمل للمساواة؛ وسيادة الطبيعة وعملها للتفريق هما أساس العبودية، وغلبة الفضيلة وعملها للمساواة هما أعظم وسائل الحرية) [وحي القلم: 2/7].

  4. #4
    الصورة الرمزية mego650
    mego650 غير متواجد حالياً عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,100
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    01-04-2014
    على الساعة
    02:16 PM

    افتراضي

    عجيب أمر هؤلاء الأدعياء ورب العزة فأن وجد الشفيه منهم اية من كتاب الله ولو كانت خبر ثبت نقله فى كتب سبقت الأسلام قالوا انما هو أساطير وقالها قبلهم أئمة الكفر وأن وجدوا امرا أتفق مع ما ثبت فى كتبهم قالوا هو منها .

    فأن سلمنا بقولهم وتحرينا أدعائهم لوجدنا أولا لم تظهر ترجمات كتباهم والتنقيب عن مخطوطاته الا فى عصر متأخر حيث أن أول واقدم ترجمة للكتاب المدعو مقدس يعود تاريخها الى الى العام 724 بحسب أعتراف دائرة المعارف الكتابية هذا عوضا عن ان النبى كان أمى لا يعرف القراءة أو حتى الكتابة أما التلمود فقد كان تعليما شفويا لم يدون قبلا واقدم مخطوط مكتوب له يعود الى القرن الحادى عشر فضلا عن ترجمته الى الانجليزية والتى يعود تاريخ أولها الى القرن السابع عشر وحتى الأن لم يترجم منه الا مباحث بسيطة جدا الى العربية يعود تاريخها الى مادون الخمس سنين .
    ُ" قلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ﴿٤٨﴾ قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ ﴿٤٩﴾ " سبأ



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,652
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    30-09-2017
    على الساعة
    11:52 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سلمت يمينك أبا عبد الله ... شفيت ووفيت ... لا فُضَّ فوك
    سَلامٌ مِنْ صَبا بَرَدى أَرَقُّ ....ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دمشقُ

    ومَعْذِرَةَ اليراعةِ والقوافي .... جلاءُ الرِّزءِ عَنْ وَصْفٍ يُدَّقُ

    وذكرى عن خواطرِها لقلبي .... إليكِ تلفّتٌ أَبداً وخَفْقُ

  6. #6
    الصورة الرمزية 3abd Arahman
    3abd Arahman غير متواجد حالياً عبد فقير يرجو عفو الله
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    7,221
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-12-2017
    على الساعة
    02:31 PM

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أخى الحبيب
    موضوع مشابه
    الرد على مصدر أسطورة عذاب القبر
    ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
    ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)

  7. #7
    الصورة الرمزية د.محمد عامر
    د.محمد عامر غير متواجد حالياً ان الدين عند الله الاسلام
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,432
    آخر نشاط
    17-01-2017
    على الساعة
    12:30 PM

    افتراضي

    [COLOR="Indigo
    "]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله كل الخير
    وبارك فيكم اخواني
    [/COLOR]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية أبو عبد الله البخاري
    أبو عبد الله البخاري غير متواجد حالياً غفر الله له ولوالديه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    153
    آخر نشاط
    01-05-2013
    على الساعة
    10:28 PM

    افتراضي

    بارك الله في الأحبة الكرام : ميجو ، وأبي على ، وعبد الرحمن ، د. محمد عامر .
    وما كان أعجلنا في رد هذه الشبهة يا أخي عبد الرحمن !
    فلقد رأيت ردك بعد أن أطلعتني عليه فألفيته كما هي حال ردودك لا تبقى ولا تذر .
    بارك الله فيكم وأحسن إليكم
    قال الرافعي - رحمه الله - : (وهو دين يعلو بالقوة ويدعو إليها ويريد إخضاع الدنيا وحكم العالم ويستفرغ همَّه في ذلك، لا لإعزاز الأقوى وإذلال الأضعف، ولكن للارتفاع بالأضعف إلى الأقوى؛ وفرْقُ ما بين شريعته وشرائع القوة، أن هذه إنما هي قوة سيادة الطبيعة وتحكمها، أما هو فقوة سيادة الفضيلة وتغلبها؛ وتلك تعمل للتفريق وهو يعمل للمساواة؛ وسيادة الطبيعة وعملها للتفريق هما أساس العبودية، وغلبة الفضيلة وعملها للمساواة هما أعظم وسائل الحرية) [وحي القلم: 2/7].

  9. #9
    الصورة الرمزية أبو عبد الله البخاري
    أبو عبد الله البخاري غير متواجد حالياً غفر الله له ولوالديه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    153
    آخر نشاط
    01-05-2013
    على الساعة
    10:28 PM

    افتراضي

    الحمد لله ، والصلاة السلام على رسول اللهصلى الله عليه وسلم.. وبعد ،

    فيعلم الله قدر ما شغلتني صروف حياتي عن الانتظام في الملتقى ، ومتابعة موضوعاتي وردودي وما جد بشأنها وما عفى ، لكنا نسأل الله التوفيق والسداد والرشاد والبركة في الوقت والجهد .. إنه ولي ذلك .

    وقع الغر النصراني على بعض من كلامنا على شبهته التي حالت هشيماً فرماداً ، هشيماً لأنها كانت في تصور صاحبنا والمتنطعين من إخوانه تقف موقفاً عسراً من دين الله المرتَضى ، وليست كذلك ، ورماداً بعد أن شبت بها نيران صواعق الحق ، فجعلتها هباء منثورا ، وهي كذلك .

    وعجيب أن ترى صاحبنا ينسل وسط هذه الأعاصير منكباً على بقايا شبهته ينقب عن جذوة باقية تحت الرماد ، يرجو بها أن يصطلي من قر هذا الجو العاصف ، وبينا ينفخ في الرماد إذ لفحه زمهرير من العاصفة فذرّ الرماد في وجهه ودس التراب في أنفه !

    ولعمرك أيها القاريء لقد استبشرت خيراً حين لاح لي اسمه برد جديد ، وما فتيء أن انقلب استبشاري تبسماً فضحكاً فقهقهة مما قام في نفسه رداً يستر به عورة جلّاها كلامنا على شبهته وعرّاها ، فذهب يسترها بشوارد الكلم وشواذ المنطق ، فإذا هو ينزع عن عورته بيده سترها ويكشفها ما قام في نفسه أنه يسترها ويكسوها !

    يُتبع كلامه ثم ردنا إن شاء الله .
    قال الرافعي - رحمه الله - : (وهو دين يعلو بالقوة ويدعو إليها ويريد إخضاع الدنيا وحكم العالم ويستفرغ همَّه في ذلك، لا لإعزاز الأقوى وإذلال الأضعف، ولكن للارتفاع بالأضعف إلى الأقوى؛ وفرْقُ ما بين شريعته وشرائع القوة، أن هذه إنما هي قوة سيادة الطبيعة وتحكمها، أما هو فقوة سيادة الفضيلة وتغلبها؛ وتلك تعمل للتفريق وهو يعمل للمساواة؛ وسيادة الطبيعة وعملها للتفريق هما أساس العبودية، وغلبة الفضيلة وعملها للمساواة هما أعظم وسائل الحرية) [وحي القلم: 2/7].

  10. #10
    الصورة الرمزية أبو عبد الله البخاري
    أبو عبد الله البخاري غير متواجد حالياً غفر الله له ولوالديه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    153
    آخر نشاط
    01-05-2013
    على الساعة
    10:28 PM

    افتراضي

    سلكنا في ردنا على الغر النصراني طرائق قدداً ، فأتينا شبهته عن يمينها وعن شمالها ومن تحتها فأصبحت أثراً بعد أن كانت عيناً في عين صاحبها وحده .

    فأثبتنا التالي :
    1- عذاب القبر ثابت بآيات مكية يعرفه النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون في مكة قبل الهجرة للمدينة ، وحادثة اليهودية كانت في المدينة .. وهذا وحده كاف لأن يأتي على شبهته من القواعد .

    2- الشريعة اليهودية بحسب الإيمان اليهودي شقان : شق مكتوب وهو التوراة ، وشق آخر كان شفهياً ثم تم تدوينه بعد ذلك وهو التلمود والمدراش ، أي أن التلمود مع التوراة في منزلة واحدة عند أحبار اليهود وعلمائهم .

    3- قام علماء اليهود بنقل كثير من المصطلحات الإسلامية من كتب المسلمين ، فتأثر التلمود بها .

    كل هذا أثبتناه بالحجج القاطعة والاستشهاد بعلماء لهم كلمتهم التي لها وزنها في ميزان العلم ، فما كانت إجابة الغر ؟

    كلامه على النقطة الأولى :
    قلنا :
    [ وعذاب القبر ثابت بآيات مكية نزلت قبل زمن تلك الأحاديث .. قال تعالى في سورة إبراهيم : { يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاء } ]
    ووضعنا تفسير أعلم الناس بالقرآن وأفهمهم له لأنه المنزَّل على قلبه ، النبي صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح فقلنا : روى البخاري ومسلم وغيرهما عن البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الآية أنه قال : " نزلت في عذاب القبر " .
    وهذا تفسير مسكت مخرس لأي متأول يتأول الآية على غير تفسيره صلى الله عليه وسلم .
    فما كان رد الغر الأحمق ؟!
    قال ولا أخرم حرفاً من كلامه :
    اقتباس
    اين عذاب القبر فى الاية ؟
    ارجو الا تستخفوا بعقول القراء !
    لا يهمنى ماذا يقول مسلم و بخارى فهم يجتهدوا و يخطئوا و يصيبوا و ليسوا الهه و يخملوا النص ما لم ياتى فيه فبكل بساطة لن اقبل الا بوضوح الاية لان اتفسير الاية جاء بعد احاديث عذاب القبر و المفسر قد ينسب عذاب القبر لما يحلو له من ايات !
    عياذاً بالله من الجهل ! عياذاً بالله من الغفلة !
    نسب التفسير للبخاري ومسلم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    بل عياذاً بالله من العمى !
    يا أعمى ! التفسير تفسير النبي صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بالقرآن ، وما البخاري ومسلم إلا ناقلان لكلامه صلى الله عليه وسلم ، وليس التفسير من عندهما يا غبي .
    اللهم ألهمنا الصبر على تلكم العقول .

    الآية الثانية : قلنا : [ قال تعالىفي سورة غافر : { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }
    يقول ابن كثير - رحمه الله - : " وهذه الآية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبور، وهي قوله تعالى: { ٱلنَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً } "
    والآية مكّية ولا ريب ]

    والآية بالغة الدلالة على ذلك ، فآل فرعون يعرضون على النار غدواً وعشياً قبل أن تقوم الساعة ، أي في قبورهم ، ثم حين تقوم الساعة يدخلهم الله جهنم فيصليهم أشد العذاب .
    فمدار الاستدلال على الشق الأول من الآية القائل :
    { ٱلنَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً } ، ولذا قال ابن كثير رحمه الله - ركز يا مغفل - : (( وهي قوله تعالى: { ٱلنَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً } )) .
    لكن العمى سنّة في قول صاحبنا ، فعمِيَ عن شق الآية الأول الدال على العذاب البرزخي ، وتعلق بشقها الثاني الدال على العذاب الأخروي ، فما فتيء يصيح :

    اقتباس
    هل ترى ما انا اراه :
    وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }
    هنا يتحدث عن عذاب الساعة و ليس القبر بل لم يذكر عذاب القبر اصلا !
    فهل بات المسلم لا يفرق بين عذاب القبر و عذاب الساعة !
    أقول : الحمد لله أني لا أرى ما تراه .
    وهل ترى أنت سوى دياجير ظلمة الجهل ، ودجنّة ليل الغفلة ؟!

    إذاً ، هذه آيات مكية أثبتت عذاب القبر ، فما بقي من شبهة صاحبنا سوى أنقاض تشيع سائر قوائم شبهته إن شاء الله فيما يلي .

    فيُتبع .
    قال الرافعي - رحمه الله - : (وهو دين يعلو بالقوة ويدعو إليها ويريد إخضاع الدنيا وحكم العالم ويستفرغ همَّه في ذلك، لا لإعزاز الأقوى وإذلال الأضعف، ولكن للارتفاع بالأضعف إلى الأقوى؛ وفرْقُ ما بين شريعته وشرائع القوة، أن هذه إنما هي قوة سيادة الطبيعة وتحكمها، أما هو فقوة سيادة الفضيلة وتغلبها؛ وتلك تعمل للتفريق وهو يعمل للمساواة؛ وسيادة الطبيعة وعملها للتفريق هما أساس العبودية، وغلبة الفضيلة وعملها للمساواة هما أعظم وسائل الحرية) [وحي القلم: 2/7].

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

شبهة سرقة "عذاب القبر" ، رداً على أخرق .


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-02-2013, 04:51 PM
  2. محاكمة قس نيجيرى بتهمة سرقة جهاز "أى باد" وأجهزة كمبيوتر
    بواسطة Ahmed_Negm في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-11-2012, 04:23 AM
  3. الفاندايك تهدم أسطورة "النص الماسوري المعول عليه" رداً على منيس عبد النور؛اشعيا19: 18
    بواسطة one1_or_three3 في المنتدى المخطوطات والوثائق المسيحية والكتب الغير قانونية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-10-2012, 08:41 PM
  4. مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 14-09-2010, 04:55 PM
  5. موجبات عذاب القبر ومنجيات عذاب القبر
    بواسطة KAHLID في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 18-07-2006, 03:06 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

شبهة سرقة "عذاب القبر" ، رداً على أخرق .

شبهة سرقة "عذاب القبر" ، رداً على أخرق .