محام يرفع دعوى على أبرشية أمريكية في احدث قضية انتهاكات


Tue Apr 6, 2010 12:43am GMT

سانت بول (مينيسوتا) (رويترز) - استعرض المحامي الأمريكي الذي يتهم الفاتيكان بالتستر على اعتداءات جنسية ارتكبها قساوسة قضية قس سابق في مينيسوتا يقال انه ابلغ فتاة مراهقة ان عدم لمسه خطيئة.

وقال المحامي جيفري أندرسون يوم الاثنين "نشعر بالحزن والقلق. نشعر بالحزن لان كثيرا جدا من الاطفال جرحت مشاعرهم ولان كبار المسؤولين في الفاتيكان لا يعترفون بذلك بل ما زالوا ينكرونه."

وتكشفت حالات الاستغلال الجنسي للاطفال من قبل قساوسة وطفت عمليات التستر المزمعة على السطح بصورة شبه يومية في العديد من البلدان على مدى الاسابيع القليلة الماضية.

وكان أندرسون قد أقام الشهر الماضي دعوى قضائية تتعلق بقس ولاية ويسكونسن وهو متوف الان والذي اتهم بالتحرش الجنسي بما يصل الى 200 طفل في مدرسة للصم في الفترة من الخمسينات الى السبعينات من القرن الماضي.

وقدم أندرسون وثائق من أبرشية كروكستون بولاية مينيسوتا ومن الشرطة المحلية تتهم الاب جوزيف جيابول بالتحرش بفتاتين في سن المراهقة قبل ست سنوات.

واقام أندرسون دعوى قضائية على أبرشية ولاية مينيسوتا وقال انه قد يوسع هذه الدعوى الى الكنيسة التي يعمل بها جيابول في الهند الان.

وحسبما ورد في تقرير للشرطة قدمه أندرسون قال جيابول لضحية مزعومة "من الخطيئة اذا لم تلمسه الضحية."

وتقول الوثائق ان فتاة كانت تفكر في ان تصبح راهبة تعرضت لتهديد جيابول اذا لم تقبل طلباته. وتشير الوثائق الى انه كان يرتب ان يكون مع ضحاياه بمفرده عادة في مقر اقامته الرسمي.

وذكرت وثائق الابرشية التي حصل عليها أندرسون أن جيابول (55 عاما) عاد الى وطنه الهند وليس لديه نية العودة للرد على الاتهامات.

© Thomson Reuters 2010 All rights reserved.

http://ara.reuters.com/article/world...63500G20100406