هل البيت الحرام حكراً على المسلمين ؟

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

هل البيت الحرام حكراً على المسلمين ؟

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: هل البيت الحرام حكراً على المسلمين ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    11
    آخر نشاط
    27-07-2011
    على الساعة
    12:21 PM

    افتراضي هل البيت الحرام حكراً على المسلمين ؟

    الى كل المتخصصين فى علوم القرآن الكريم ..الباحثين ..أهل العلم ..طلبة العلم ..المهتمين بشئون الدين الحنيف ..أقرأ معى قوله تعالى :-
    " ان أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركاً ...."
    وقوله : " وجعلنا البيت مثابة للناس وأمناً ....."
    لان هناك سؤالا بحثت كثيراً عن أجابة له على مدار حوالى عام ..والسؤال هو :-
    عند ذكر ألفاظ " مكة" ..." البيت الحرام " .." الكعبة " ..فى القرآن الكريم دائما ما تأتى مصحوبة بكملة " الناس " ... ولم تأت أبداً ولا مرة واحدة مصحوبة بـ ياأيها الذين آمنوا مثل باقى الفروض ..الصلاة والصوم والزكاة ..
    " ولله على الناس حج البيت من أستطاع اليه سبيلاً "
    وكما أجتمع الأئمة جميعاً وعلى رأسهم مولانا الراحل ( متولى الشعراوى ) ..أنه وقت أن تسمع كلمة " الناس " تعرف أن الخطاب للناس جميعاً ..ووقت أن تسمع كلمة " ياأيها الذين آمنوا " تعرف أن الخطاب موجه الينا ..
    وعلى هذا المفهوم فان حج البيت تكليف للناس جميعاً وليس مقصوراً على المسلمين فقط فاذا كان هو المفهوم من توجيه الحديث للناس فان اليهودى والنصرانى وغيرهم مطالبين بحج البيت بدورهم !! ... فهل يستقيم هذا المعنى أم أنه خلاف ذلك ؟!
    وقد أطلعت على الكثير من التفاسير بحثاً وقراءةً لعلى أجد المعنى ...بداية من ( البرهان فى علوم القرآن – للزركشى ) منتهياً بتفاسير الأمام الشعراوى ومروراً بالقرطبى والطبرى وابن كثير وجرير وطنطاوى وقطب وغيرهم ... لم أجد أحداً منهم يتعرض لهذا المعنى بأى صورة من الصور وأنما تم الألتفاف حولها .. حتى " الشعراوى " تجاهلها تماماً بالرغم من أنه هو من راح يؤكد مراراً وتكراراً على أسس كلمات مثل " ياأيها الذين آمنوا " .....و " الناس " .. وفى كتاب (( تسعون نداءاً للمؤمنين )) .. لامام المسجد النبوى تحدث فيه عن تسعين نداءاً بالقرآن الكريم بدأ بـ " يا أيها الذين آمنوا " ..ولم يتعرض نهائياً لارتباط البيت ومكة والكعبة بكلمة " الناس " ..
    الشئ الوحيد الذى يرتبط بمنسك من مناسك الحج وأستخدم فيها توجيه للمؤمنين كان : " ياأيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حٌرم ..."
    هنا تعرض القرآن الكريم لمنسك الاحرام بتوجيه صريح دون التعرض لباقى مناسك الحج ...وأيضا قوله تعالى : - " ان الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو أعتمر فلا جٌناح عليه أن يطوف بهما"
    ولم يتعرض للمؤمنين بقول أو أشارة ( حسب فهمى للآية الكريمة )
    فان صح سؤالى ..فسيتبعه عدة أسئلة أخرى ... هل يحق "للناس" جميعاً الحج الى الكعبة بغض الطرف عن ديانته التى أكتسبها من والديه ؟!! .. هل يحق لليهودى والنصرانى والبهائى والصابئ أن يحج لبيت الله تعالى ؟! ... هل يحق للافريقى داخل الاحراش والذى لم تأته رسالات ولا يفقه فى الديانات شيئاً أن يحج للكعبة ومن ثَم يعود الى أحراشه كما ولدته أمه ودون أن يٌطالب باداء باقى الفروض ...؟!!
    واذا كانت الكعبة البيت الحرام حكراً على المسلمين فان جميع الأنبياء وبنص القرآن الكريم مسلمون ... حتى حواريو " عيسى ابن مريم " ... وملكة سبأ التى أسلمت مع "سليمان"
    فالمسلم من سلم الناس من يده ولسانه بنص الحديث الشريف ..كما أن المسلم هو من أسلم وجهه لله تعالى بنص القرآن الكريم فى أكثر من موضع وفى كل الامكنة والازمنة
    فاذا كان ( أخى الكريم ) لديك التفسير الحقيقى لارتباط كلمة " الناس " بالبيت الحرام ومكة المكرمة أرجو أن تشركنى فيه حتى ولو كان مجرد أجتهاد ..أو مجرد رأى سمعته أو تفسير أطلعت عليه أو بحث .... فان علوم القرآن بحر لا ينضب
    ونشكركم على المتابعة والاهتمام ..

  2. #2
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,408
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    08-12-2016
    على الساعة
    07:53 PM

    افتراضي

    اقتباس
    هل يحق "للناس" جميعاً الحج الى الكعبة بغض الطرف عن ديانته التى أكتسبها من والديه ؟!! .. هل يحق لليهودى والنصرانى والبهائى والصابئ أن يحج لبيت الله تعالى ؟! ... هل يحق للافريقى داخل الاحراش والذى لم تأته رسالات ولا يفقه فى الديانات شيئاً أن يحج للكعبة ومن ثَم يعود الى أحراشه كما ولدته أمه ودون أن يٌطالب باداء باقى الفروض ...؟!!
    لا يحق لهم الحج

    قال تعالى: "إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا" [التوبة : 28]
    وقال تعالى: " مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ " [التوبة : 17]
    وقال تعالى: " إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ " [ التوبة : 18 ]

    ففي تفسير الآية الأولى يقول ابن كثير:
    أمر تعالى عباده المؤمنين الطاهرين دينًا وذاتًا بنفي المشركين، الذين هم نَجَس دينًا، عن المسجد الحرام، وألا يقربوه بعد نزول هذه الآية. وكان نزولها في سنة تسع؛ ولهذا بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا صحبة أبي بكر، رضي الله عنهما، عامئذ، وأمره أن ينادي في المشركين: ألا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان. فأتم الله ذلك، وحكم به شرعا وقدرا.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    11
    آخر نشاط
    27-07-2011
    على الساعة
    12:21 PM

    افتراضي

    الاخ الفاضل / أسد الاسلام ... بعد التحية
    كلامك حق واستشهادك بالآيات الكريمة فى محله ولا خلاف ... ولكنك لم توضح لى
    لماذا أقترن أسم بيت الله الحرام و" بكة" بكلمة " الناس " دائماً .. واذا كان أبو الانبياء أبراهيم قد رفع القواعد من البيت وأسماعيل قبل مايزيدعن أربعة آلاف سنة من بعث سيد الخلق فلمن بناها ؟ ورفع قواعدها ؟!!...
    ثم من هم المشركون النجس المقصودون فى آيات سورة التوبة .. يحددها لنا مولانا الامام الشعراوى - رحمة الله عليه - بأنهم أهل مكة ومشركيها ..ولم يٌذكر فى الآيات التى تستدل بها أهل الكتاب ... بل ان الايمان بالله واليوم الآخر هو احدى معتقداتهم الثابتة ( بشكل أو بآخر) لذا فلا ينطبق عليهم قوله تعالى (( فلا يقربوا المسجد الحرام )) ...
    وشكرا لاهتمامكم والسلام عليكم ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,652
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    22-10-2016
    على الساعة
    12:20 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    طيب يا اخي الكريم هل من عقيدة القوم اقصد اليهود والنصارى ان يحجوا ؟؟؟ هل فرض دينهم عليهم ذلك كما فرض الاسلام على المسلم الحج؟؟ والى اين يحجوا؟؟ هنا مكمن السؤال اخي الكريم ..

    ثم ان القران واضح في تقرير اهمية الكعبة ومن هم الناس الاولى والاحق ان يعمروها ... و الدين الذي اختاره الله تعالى لكي يكون البيت قبلة له هو الاسلام دين التوحيد ... قال الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير:-

    هَذَا الْكَلَامُ وَاقِعٌ مَوْقِعَ التَّعْلِيلِ لِلْأَمْرِ فِي قَوْلِهِ: فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً [آل عمرَان: 95] لِأَنَّ هَذَا الْبَيْتَ الْمُنَوَّهَ بِشَأْنِهِ كَانَ مَقَامًا لِإِبْرَاهِيمَ فَفَضَائِلُ هَذَا الْبَيْتِ تُحَقِّقُ فَضِيلَةَ شَرْعِ بَانِيهِ فِي مُتَعَارَفِ النَّاسِ، فَهَذَا الِاسْتِدْلَالُ خِطَابِيٌّ، وَهُوَ أَيْضًا إِخْبَارٌ بِفَضِيلَةِ الْكَعْبَةِ، وَحُرْمَتِهَا- فِيمَا مَضَى مِنَ الزَّمَانِ-.

    وَبَيَانُ وَجْهِ التَّعْلِيلِ أَنَّ هَذَا الْبَيْتَ لَمَّا كَانَ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلْهُدَى وَإِعْلَانِ تَوْحِيدِ اللَّهِ لِيَكُونَ عَلَمًا مَشْهُودًا بِالْحِسِّ عَلَى مَعْنَى الْوَحْدَانِيَّةِ وَنَفْيِ الْإِشْرَاكِ، فَقَدْ كَانَ جَامِعًا لِدَلَائِلِ الْحَنِيفِيَّةِ، فَإِذَا ثَبَتَ لَهُ شَرَفُ الْأَوَّلِيَّةِ وَدَوَامُ الْحُرْمَةِ عَلَى مَمَرِّ الْعُصُورِ، دُونَ غَيْرِهِ مِنَ الْهَيَاكِلِ الدِّينِيَّةِ الَّتِي نَشَأَتْ بعده، وَهُوَ مائل، كَانَ ذَلِكَ دَلَالَةً إِلَهِيَّةً عَلَى أَنَّهُ بِمَحَلِّ الْعِنَايَةِ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى، فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الدِّينَ الَّذِي قَارَنَ إِقَامَتَهُ هُوَ الدَّيْنُ الْمُرَادُ لله، وَهَذَا يؤول إِلَى مَعْنَى قَوْلِهِ: إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ [آل عمرَان: 19] .
    وَهَذَا التَّعْلِيلُ خِطَابِيٌّ جَارٍ عَلَى طَرِيقَةِ اللُّزُومِ الْعُرْفِيِّ.
    وَقَالَ الْوَاحِدِيُّ، عَنْ مُجَاهِدٍ: تَفَاخَرَ الْمُسْلِمُونَ وَالْيَهُودُ، فَقَالَتِ الْيَهُودُ: بَيْتُ الْمَقْدِسِ أَفْضَلُ وَأَعْظَمُ مِنَ الْكَعْبَةِ لِأَنَّهُ مُهَاجَرُ الْأَنْبِيَاءِ وَفِي الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ وَقَالَ الْمُسْلِمُونَ: بَلِ الْكَعْبَةُ أَفْضَلُ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ.

    فلازم قولك ان معنى الناس هنا = جميع الامم وانهم مطالبين بزيارته فيه نظر ... فقد جاء في الطبري:-

    حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله عز وجل:"إن أول بيت وضع للناس"، كقوله:( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) [سورة آل عمران: 110]

    وان كان ظاهر الايات الكريمة العموم لجميع الناس الا انه قد خص في قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا" .. قال ابن كثير:-

    أمر تعالى عباده المؤمنين الطاهرين دينًا وذاتًا بنفي المشركين، الذين هم نَجَس دينًا، عن المسجد الحرام، وألا يقربوه بعد نزول هذه الآية. وكان نزولها في سنة تسع؛ ولهذا بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا صحبة أبي بكر، رضي الله عنهما، عامئذ، وأمره أن ينادي في المشركين: ألا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف (1) بالبيت عريان. فأتم الله ذلك، وحكم به شرعا وقدرا.

    والله تعالى اعلم واحكم
    سَلامٌ مِنْ صَبا بَرَدى أَرَقُّ ....ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دمشقُ

    ومَعْذِرَةَ اليراعةِ والقوافي .... جلاءُ الرِّزءِ عَنْ وَصْفٍ يُدَّقُ

    وذكرى عن خواطرِها لقلبي .... إليكِ تلفّتٌ أَبداً وخَفْقُ

  5. #5
    الصورة الرمزية أسد الإسلام
    أسد الإسلام غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    6,408
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    08-12-2016
    على الساعة
    07:53 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد شعراوى مشاهدة المشاركة
    الاخ الفاضل / أسد الاسلام ... بعد التحية
    كلامك حق واستشهادك بالآيات الكريمة فى محله ولا خلاف ... ولكنك لم توضح لى
    لماذا أقترن أسم بيت الله الحرام و" بكة" بكلمة " الناس " دائماً .. واذا كان أبو الانبياء أبراهيم قد رفع القواعد من البيت وأسماعيل قبل مايزيدعن أربعة آلاف سنة من بعث سيد الخلق فلمن بناها ؟ ورفع قواعدها ؟!!...
    ثم من هم المشركون النجس المقصودون فى آيات سورة التوبة .. يحددها لنا مولانا الامام الشعراوى - رحمة الله عليه - بأنهم أهل مكة ومشركيها ..ولم يٌذكر فى الآيات التى تستدل بها أهل الكتاب ... بل ان الايمان بالله واليوم الآخر هو احدى معتقداتهم الثابتة ( بشكل أو بآخر) لذا فلا ينطبق عليهم قوله تعالى (( فلا يقربوا المسجد الحرام )) ...
    وشكرا لاهتمامكم والسلام عليكم ...
    المشرك واليهود والنصراني من الناس ولكنهم قد بدلوا وحرفوا, فلم يؤمنوا برسول الله فقد كفروا بالله
    فهم نجس لا يتطهرون ولا يحق لهم دخول بيت الله الحرام بعد نزول الآية في سنة تسع من الهجرة يمنع المشرك من دخول بيت الله الحرام
    أرجو عدم التكرار فالآية واضحة فنعلم أنه من الناس ولكنه لم يطع أمر الله ويؤمن برسوله صلى الله عليه وسلم وحكم الله بنجاسة المشرك
    فلا يحق لهم دخول بيت الله تعالى لكفرهم وعدم تطهرهم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الحمد لله على نعمة الإسلام

  6. #6
    الصورة الرمزية Eng.Con
    Eng.Con غير متواجد حالياً أرفس مناخس حتى يظهر يسوع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,866
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    08-12-2016
    على الساعة
    08:19 AM

    افتراضي

    على فكرة يا أخى لا يجوز عمل استفتاء على حكم شرعى ...

    قصة تحريف الكتاب المقدس

    http://www.ebnmaryam.com/web/modules...cat=3&book=825

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    1,436
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    28-05-2012
    على الساعة
    07:43 PM

    افتراضي

    نعم حكرا على المسلمين
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عبورهـ سابقا

  8. #8
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله بكم جميعا أحبتي في الله
    أخي السائل : لا اريد الزيادة على ما أوضحه لك إخوتي ،لكن اريد منك أن تقرأ الاية بأكملها ، حيث ستجد التفسير لما تريد

    ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن
    كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ
    عَنِ الْعَالَمِينَ﴾،


    إن شروط الحج خمسة : الشرط الأول الإسلام بمعنى أنه لا
    يجوز لغير المسلمين أداء مناسك الحج ، وهذا ما بينته الآية الكريمة .

    وكما تعلم ان الحج فريضة فرضها الله على الامم السابقة أمثال الحنفية ملة نبي الله ابراهيم عليه السلام ودليل هذا ﴿وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ
    وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ
    يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ﴾،

    فكان الناس يؤدونها أيام النبي إبراهيم ومن بعده،
    لكنهم خالفوا بعض مناسك الحج وابتدعوا فيها، وذلك حين ظهرت الوثنية
    وعبادة الأصنام في الجزيرة العربية .

    والله المستعان
    التعديل الأخير تم بواسطة المهتدي بالله ; 31-03-2010 الساعة 01:21 AM
    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    11
    آخر نشاط
    27-07-2011
    على الساعة
    12:21 PM

    افتراضي

    الاخ الفاضل / أبو على الفلسطينى
    تحية وسلاماً وبعد ...

    (( أقتباسا من كلامك ))
    وَبَيَانُ وَجْهِ التَّعْلِيلِ أَنَّ هَذَا الْبَيْتَ لَمَّا كَانَ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلْهُدَى وَإِعْلَانِ تَوْحِيدِ اللَّهِ لِيَكُونَ عَلَمًا مَشْهُودًا بِالْحِسِّ عَلَى مَعْنَى الْوَحْدَانِيَّةِ وَنَفْيِ الْإِشْرَاكِ، فَقَدْ كَانَ جَامِعًا لِدَلَائِلِ الْحَنِيفِيَّةِ، فَإِذَا ثَبَتَ لَهُ شَرَفُ الْأَوَّلِيَّةِ وَدَوَامُ الْحُرْمَةِ عَلَى مَمَرِّ الْعُصُورِ، دُونَ غَيْرِهِ مِنَ الْهَيَاكِلِ الدِّينِيَّةِ الَّتِي نَشَأَتْ بعده، وَهُوَ مائل، كَانَ ذَلِكَ دَلَالَةً إِلَهِيَّةً عَلَى أَنَّهُ بِمَحَلِّ الْعِنَايَةِ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى، فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الدِّينَ الَّذِي قَارَنَ إِقَامَتَهُ هُوَ الدَّيْنُ الْمُرَادُ لله، وَهَذَا يؤول إِلَى مَعْنَى قَوْلِهِ: إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ [آل عمرَان: 19] .
    وَهَذَا التَّعْلِيلُ خِطَابِيٌّ جَارٍ عَلَى طَرِيقَةِ اللُّزُومِ الْعُرْفِيِّ.
    وَقَالَ الْوَاحِدِيُّ، عَنْ مُجَاهِدٍ: تَفَاخَرَ الْمُسْلِمُونَ وَالْيَهُودُ، فَقَالَتِ الْيَهُودُ: بَيْتُ الْمَقْدِسِ أَفْضَلُ وَأَعْظَمُ مِنَ الْكَعْبَةِ لِأَنَّهُ مُهَاجَرُ الْأَنْبِيَاءِ وَفِي الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ وَقَالَ الْمُسْلِمُونَ: بَلِ الْكَعْبَةُ أَفْضَلُ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ.

    فلازم قولك ان معنى الناس هنا = جميع الامم وانهم مطالبين بزيارته فيه نظر ... فقد جاء في الطبري:-

    حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله عز وجل:"إن أول بيت وضع للناس"، كقوله:( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) [سورة آل عمران: 110]
    (( أنتهى ))
    شكرا جزيلا على ردك المنهجى فقد أضفت الكثير الى قراءتى فى هذا الموضوع واضأت لى جانباً لم أستطع الوصول اليه ... بارك الله لك ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,652
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    22-10-2016
    على الساعة
    12:20 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد شعراوى مشاهدة المشاركة
    الاخ الفاضل / أبو على الفلسطينى
    تحية وسلاماً وبعد ...

    (( أقتباسا من كلامك ))
    وَبَيَانُ وَجْهِ التَّعْلِيلِ أَنَّ هَذَا الْبَيْتَ لَمَّا كَانَ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلْهُدَى وَإِعْلَانِ تَوْحِيدِ اللَّهِ لِيَكُونَ عَلَمًا مَشْهُودًا بِالْحِسِّ عَلَى مَعْنَى الْوَحْدَانِيَّةِ وَنَفْيِ الْإِشْرَاكِ، فَقَدْ كَانَ جَامِعًا لِدَلَائِلِ الْحَنِيفِيَّةِ، فَإِذَا ثَبَتَ لَهُ شَرَفُ الْأَوَّلِيَّةِ وَدَوَامُ الْحُرْمَةِ عَلَى مَمَرِّ الْعُصُورِ، دُونَ غَيْرِهِ مِنَ الْهَيَاكِلِ الدِّينِيَّةِ الَّتِي نَشَأَتْ بعده، وَهُوَ مائل، كَانَ ذَلِكَ دَلَالَةً إِلَهِيَّةً عَلَى أَنَّهُ بِمَحَلِّ الْعِنَايَةِ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى، فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الدِّينَ الَّذِي قَارَنَ إِقَامَتَهُ هُوَ الدَّيْنُ الْمُرَادُ لله، وَهَذَا يؤول إِلَى مَعْنَى قَوْلِهِ: إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ [آل عمرَان: 19] .
    وَهَذَا التَّعْلِيلُ خِطَابِيٌّ جَارٍ عَلَى طَرِيقَةِ اللُّزُومِ الْعُرْفِيِّ.
    وَقَالَ الْوَاحِدِيُّ، عَنْ مُجَاهِدٍ: تَفَاخَرَ الْمُسْلِمُونَ وَالْيَهُودُ، فَقَالَتِ الْيَهُودُ: بَيْتُ الْمَقْدِسِ أَفْضَلُ وَأَعْظَمُ مِنَ الْكَعْبَةِ لِأَنَّهُ مُهَاجَرُ الْأَنْبِيَاءِ وَفِي الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ وَقَالَ الْمُسْلِمُونَ: بَلِ الْكَعْبَةُ أَفْضَلُ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ هَذِهِ الْآيَةَ.

    فلازم قولك ان معنى الناس هنا = جميع الامم وانهم مطالبين بزيارته فيه نظر ... فقد جاء في الطبري:-

    حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله عز وجل:"إن أول بيت وضع للناس"، كقوله:( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) [سورة آل عمران: 110]
    (( أنتهى ))
    شكرا جزيلا على ردك المنهجى فقد أضفت الكثير الى قراءتى فى هذا الموضوع واضأت لى جانباً لم أستطع الوصول اليه ... بارك الله لك ...
    وبك بارك الله اخي الكريم .. واهلا بك معنا ..في هذا الصرح
    سَلامٌ مِنْ صَبا بَرَدى أَرَقُّ ....ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دمشقُ

    ومَعْذِرَةَ اليراعةِ والقوافي .... جلاءُ الرِّزءِ عَنْ وَصْفٍ يُدَّقُ

    وذكرى عن خواطرِها لقلبي .... إليكِ تلفّتٌ أَبداً وخَفْقُ

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

هل البيت الحرام حكراً على المسلمين ؟


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. في بيت الله الحرام
    بواسطة نادين. في المنتدى منتدى قصص المسلمين الجدد
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 14-01-2011, 04:36 PM
  2. يا قاصد البيت الحرام - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-11-2009, 02:10 PM
  3. آل البيت و أهل البيت و الأشراف المنسبين
    بواسطة الحاجه في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-02-2009, 02:30 AM
  4. ~¤&;(*§&صحيفة آل البيت &;§*)&;¤~ علوُّ مكانة أهل البيت عند الصحابة
    بواسطة kholio5 في المنتدى المنتدى التاريخي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-02-2007, 09:55 PM
  5. إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت ..... الرقص...
    بواسطة م /الدخاخني في المنتدى من ثمارهم تعرفونهم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-04-2006, 11:34 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

هل البيت الحرام حكراً على المسلمين ؟

هل البيت الحرام حكراً على المسلمين ؟