الطفل في سن الثالثة والنصف يحدث له الكثير من التغيرات فمن الناحية الحركية يقل ضبط الطفل لحركاته و تكثر عثرات الطفل ، وفي جانب اللغة يقل توازن الطفل والتناسق اللفظي عنده وتظهر التأتأة لدى كثير من الأطفال الذين لم يمروا بها من قبل.

القلق عند الأطفال في سن الثالثة والنصف

- هذا الاختلال في توازن الطفل الانفعالي يظهر وكأن هناك ثورة انفعالية تهز الطفل من الداخل ويلحظها مَن حوله ، يشعر بها الطفل بقلق وغيرة وخوف وعدم شعور بالأمان وما ينتج عن كل هذه المشاعر من أمور تزعج الوالدين ككثرةبكاء الطفلو خوف الطفل عند خروج والديه وغيرها من المواقف.
- هناك بعض آثار القلق تظهر عند الطفل في قضم أظافره أو مص إبهامه أو كثرة العبث بأنفه ، . لكن أيضاً لا تبعدوا يده عن أنفه أو تنهروه ؛ لأن هذا يؤكد هذه العادات ويثبتها ، وإنما نلفت نظره لشيء آخر أو نعطيه شيئاً يشغل يده ثم نركز على تخفيف شعوره بالقلق.
حل مشكلة القلق عند الأطفال في سن الثالثة والنصف

- تخفيف شعور الطفل بالقلق هو العلاج العميق بإعطاء الطفل المزيد من جرعات الأمان ، نقلل الصراخ على الطفل أو حوله ، نبتعد عن الخلافات الزوجية أمام الطفل ، نكثر من الكلام الهادئ مع الطفل.
- نخفف من انتقاد الطفل ، وبالذات في سن الثالثة والنصف ، مهم أن نعطي الطفل مساحات أوسع للعب لصرف هذا القلق في نشاط إيجابي ، والأهم من هذا كله أن نبتعد نحن عن القلق قدر الإمكان ، ونزيد من مهدئات النفس كذكر الله والصلاة وتمارين الاسترخاء والرياضة.

علاقة الأطفال في سن الثالثة والنصف بالآخرين

- في سن الثالثة و النصف تتأثر علاقات الطفل بوالديه وبالآخرين بسبب عدم اطمئنانه العاطفي.
- يظهر عدم اطمئنان الطفل العاطفي في كثرة بكائه وكثرة أسئلته عن حبكم له ، يا أمي أنتِ تحبيني ، يا أبي لماذا ما تحبني ، تسمعون مثل هذه الكلمات أحياناً ، وتخيل الخطأ الكبير الذي يقع فيه الآباء والأمهات لما يقابلون هذه التساؤلات القلقة بضحكة ساخرة لا تزيد الطفل إلا قلق.
حل مشكلة توتر العلاقات مع الآخرين عند الأطفال

- لا بد أن يعبر الوالدان عن حبهم تجاه الطفل وبكل كرم بالطرق اللفظية والحركية نتفنن في استخدام كلمات المحبة و نسعد الطفل دائماً بتقبيله واحتضانه والمسح على رأسه ووجه.
- لا تظني أن عندما تسعدين الطفل بكلماتك الحانية وتغمرينه بحركات المحبة وتذوبين الوقت معه هذا يجعله طفل مدللأو يفسده.






م.ن




منقول