العلماء الأعلام الذين فقدتهم الأمة في 13 عاماً

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بالصور.. هنا "مجمع البحرين" حيث التقى الخضر بالنبي موسى » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | بيان ان يسوع هو رسول الله عيسى الذى نزل عليه الانجيل وبلغه وبالادله المصوره من كتابكم المقدس » آخر مشاركة: عبد الرحيم1 | == == | بالروابط المسيحيه:البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم يعترف بإباحيه نشيد الإنشاد!(فضيحة) » آخر مشاركة: نيو | == == | سؤال جرىء(الحلقه 11):لو كان محمد نبيا كاذبا..لماذا يحمل نفسه مثل هذا؟؟ » آخر مشاركة: نيو | == == | نواقض الإسلام العشرة .....لابد ان يعرفها كل مسلم » آخر مشاركة: نيو | == == | صلب المنصر هولي بايبل على أيدي خرفان الزريبة العربية ! » آخر مشاركة: نيو | == == | لتصمت نساؤكم في الكنائس : تطبيق عملي ! » آخر مشاركة: نيو | == == | يسوع اكبر كاذب بشهاده العهد الجديد » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | سيدنا عيسى عليه السلام في عين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | على كل مسيحي ان ياكل كتاب العهد الجديد ويبتلعة ثم يتبرزة ليفهم كلمة الله حتى يصبح مؤ » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

العلماء الأعلام الذين فقدتهم الأمة في 13 عاماً

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 19 من 19

الموضوع: العلماء الأعلام الذين فقدتهم الأمة في 13 عاماً

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    531
    آخر نشاط
    13-01-2015
    على الساعة
    08:13 PM

    افتراضي

    وفيات عام 2002

    محمد مال الله

    ولد الشيخ محمد بن مال الله بن عبد الله الخالدي في مدينة المحرق في منطقة حالة أبي ماهر بالبحرين في 23 نوفمبر 1957م.

    دراسته
    تخرّج من مدرسة الهداية الخليفية في المحرق و بعث إلى الأزهر لتكملة دراسته لأنه كان من العشرين الأوائل على البحرين و لكن ظروفه لم تسمح بسفره بعد أن توفي والده. عمل في وزارة العدل و الشؤون الإسلامية و في الثمانينات أصبح خطيبا لمسجد الخير في مدينة حمد ثم أصبح خطيبا لجامع فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه و سلّم و رضي عنها في مدينة حمد، ثم أصبح مأذونا شرعيا في أواخر الثمانينات رغم صغر سنّه. لقد كان في العشرينات من عمره عندما أصبح خطيبا و كان ذا شخصية قوية، كان شديد الذكاء قوي الحفظ فصيح اللسان خفيف الظل كريما سخيا رقيق القلب يحب المزاح و التلطف في الكلام، كان حنونا جدا على أهله و عطوفا بارا بوالدته. كان غزير الآثار وقد ألّف أول كتابا له و هو في العشرين من عمره.

    تأثر كثيرا بمؤلفات الشيخ إحسان الهي الذي كان يكتب عن عقيدة الشيعة و بدعهم وضلالهم و سار على نهجه و دربه لقد أكمل مشواره بعد أن قتل الشيخ احسان الهي في باكستان من قبل الرافضة حسبنا الله و نعم الوكيل رحم الله الشيخ احسان رحمة واسعة اللهم اجعله من الشهداء و أدخله فسيح جناتك.

    بقي الشيخ محمد مال الله المدافع الجريء عن سنة رسول الله صلى الله عليه و سلّم والمنافح بكل سلاح مباح عن عقيدة التوحيد و عن التفاسير السليمة للتاريخ و الدفاع عن حمى صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و الدفاع عن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن حتى توفي في 21 يونيو 2002م عن عمر لم يناهز الخامسة والأربعين.

    كان له كثيرا من المحاضرات في المعاهد و الجامعات في كثير من الدول الإسلامية رغم مرضه و عجزه إلا أنه كان يستقبل كثيرا من طلبة العلم و الباحثين في المعاهد و الجامعات للاطلاع على الكتب و المخطوطات التي يقتنيها أو للسؤال عن قضية من القضايا أو حادثة من الحوادث التاريخية أو المناقشة فيما كتبه من المخطوطات و كان صدره يتسع لهؤلاء جميعا رغم مرضه و معاناته و اعاقته ولم يكن يحجر عن طلبة أي شيء مما يقتنيه و لم يتردد في مساعدة أي شخص في البحث في أي لحظة من ليل أو نهار.

    في آخر زيارة له في المملكة العربية السعودية ذهب إلى الرياض قبل أن يشتد عليه المرض كان يحرص على زيارة العلماء جميعا و قد وفقه الله لزيارة شيخه الحبيب إلى قلبه الشيخ ابن جبرين و أهدى اليه كتابه (أيلتقي النقيضان .. حوار مع القرضاوي) و فرح الشيخ كثيرا بما كتبه و بارك له بعد أن راجعه و شجعه على طباعته و كان العلامة ابن جبرين كلما زاره طلبة العلم من البحرين يسألهم عن صحة أبا عبد الرحمن و يثني عليه و يوصيهم عليه، و كذلك ذهب لزيارة الشيخ الفوزان و أهدى اليه الكتاب و كذلك الشيخ بكر أبو زيد.

    تعرض الشيخ محمد مال الله في حياته لكثير من المحن و المؤامرات و الدسائس الكيدية المحبوكة من قبل الرافضة حتى اتهم بعدة تهم و حكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات، وبعد محاولات كثيرة من قبل المشائخ و أهل العلم أفرج عنه بعد خمس سنوات بواسطة أمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان تعالى و غفر له. تعرض الشيخ في السجن لأمراض عديدة بسبب الحرارة الشديدة و عدم وجود المكيف و كان مصاب بالسكر فزاد عليه المرض و كان يشكو من ألم في بطنه بسبب الفشل الكلوي بعد خروجه من السجن و أصيب بالجلطة الدماغية مرتين ثم أصيب بتضخم في القلب و التهاب الرئتين و فشل كلوي حاد و كل هذه الأمراض سببت له سكته دماغية و كانت النهاية.

    لم يكن أحد يعرف بمرضه حتى أقرب الناس اليه و كان دائم الحمد لله و كان يشكو بثّه و حزنه إلى الله سبحانه بعد أن صادروا ممتلكاته و فصل من العمل و جلس يعمل بصمت في البيت و مات في بيته على فراشه تعالى رحمة واسعة و جزاه الله أجرا عظيما على صبره و بلواه.

    قبل وفاته بمدة قصيرة وقع بين يديه كتاب من أهل البدع و الضلالة الرافضة فيه كثير من السب و الطعن و تكفير العلماء مثل الشيخ بن باز و الشيخ ابن عثيمين و الشيخ صالح الفوزان و نقص في أسماء الله تعالى و صفاته فاشتد غيظا عليهم و صمم رغم مرضه الدفاع عن العقيدة و عن أسماء الله الحسنى و صفاته و الدفاع عن العلاّمة بن باز و بن عثيمين و الفوزان في آخر كتاب ألفه قبل وفاته بمدة قصيرة اسمه (الدفاع عن العقيدة و عن العلامة ابن باز والرد على جهالات المرتزقة) و هو الآن تحت الطبع في المملكة العربية السعودية.

    أخذ الشيخ محمد إلى الرياض لعدة أشهر إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي على نفقة الأمير عبد العزيز بن فهد جزاه الله خير الجزاء و بارك فيه لعلاجه من جلطة في المخ و تحسنت حالته و لكن بعيد مدة قصيرة أصيب بفشل كلوي حاد و لم يكن يشك لأحد عن مرضه.

    توجد عند الشيخ مكتبة فريدة من نوعها فيها كتبا كثيرة متنوعة في جميع مجالات الأدب و الدين و السياسة و جميع الثقافات و علم النفس و الكثير من المخطوطات و نصف كتبه كتب الرافضة أنفسهم ومراجعهم جمعها من كل أنحاء العالم من ثلاث و عشرين سنة لقد جاءته قبل وفاته مغريات كثيرة لشراء كتبه ومكتبته لتكون وقفية لكن رفض و قال عندما أموت سوف أجعلها مكتبة وقفية خاصة لوجه الله رغم ظروفه المادية الصعبة فقد كان عزيز النفس عفيفاً.

    بعد أن زاره عدة من المملكة العربية السعودية قبل وفاته بمدة قصيرة، أوصاهم بأن تكون كتبه وقفية في المملكة فبشرى لأهل العلم بهذه المكتبة العلمية الوقفية النادرة ليستفيدوا من الكتب الموجودة فيها.

    مؤلفات الشيخ تعالى
    1.حكم سب الصحابة، أول كتاب كتبه في العشرين من عمره 2.الخميني و تزييف التاريخ 3.الشيعة و المتعة 4.موقف الشيعة من أهل السنّة 5.مطارق النور تبدد أوهام الشيعة 6.موقف الخميني من أهل السنة 7.الشيعة و تحريف القرآن 8.الخميني و تفضيل خرافة السرداب على النبي صلى الله عليه و سلم 9.مفتريات الشيعة على أبي بكر رضي الله عنه و الدفاع عنه 10.مفتريات الشيعة على عمر بن الخطاب رضي الله عنه و الدفاع عنه 11.مفتريات الشيعة على عائشة رضي الله عنها و الدفاع عنها 12.مفتريات الشيعة على عثمان بن عفان رضي الله عنه و الدفاع عنه 13.مفتريات الشيعة على معاوية رضي الله عنه و الدفاع عنه 14.مفتريات الشيعة على خالد بن الوليد رضي الله عنه و الدفاع عنه 15.الخطوط العريضة لمحب الدين الخطيب، تحقيق و تعليق 16.الشيعة و صكوك الغفران 17.الشيعة و طهارة المولد 18.احتفال الشيعة بمقتل عمر رضي الله عنه 19.الإمامة في ضوء الكتاب و السنّة (جزءان) 20.الشيعة و طرق الأبواب الخلفية بين الحل و التحريم (تحت الطبع) 21.أيلتقي النقيضان .. حوار مع الشيخ القرضاوي (طبع في الكويت) 22.براءة أهل السنة من تحريف القرآن (تحت الطبع) 23.براءة أهل السنة من تحريف الآيات (تحت الطبع) 24. الرد على الرافضة للإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب تحقيق و تعليق (تحت الطبع) 25.أخبار الشيعة و أحوال رواتها للألوسي .. تحقيق و تعليق (تحت الطبع) 26.الانحطاط في المجتمع الأمريكي (تحت الطبع) 27.لله ثم للتاريخ، للموسوي، تحقيق و تعليق، تحت الاسم المستعار عبد المنعم السامرائي. 28.الشيعة و تفضيل قبر الحسين على زيارة بيت الله الحرام تحت الاسم المستعار عبدالمنعم السامرائي 29.الدفاع عن العقيدة و عن العلاّمة ابن باز و الرد على جهالات المرتزقة {تحت الطبع}

    ولم أكتب أسماء بعض الكتب لأنها فقدت و لم يعيد طباعتها و لا توجد نسخة منها عند أهله. بعض كتب الشيخ كتبها بأسماء مستعارة مثل عبدالمنعم السامرائي و ذلك بعد أن نصحه بعض مشائخ السعودية و علمائها خوفا عليه من مؤامرات الرافضة و كيدهم. مختصر من ترجمة تلميذه عبد الله بن عبد العزيز
    يتبع ..........
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبوحسين الاشبيلي المعافري

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    531
    آخر نشاط
    13-01-2015
    على الساعة
    08:13 PM

    افتراضي

    وفيات عام 2004

    عبد القادر الأرناؤوط


    عبد القادر الأرناؤوط واسمه (قدري صوقل ) وهو من مشايخ أهل السنة في بلاد الشام عاش في مدينة دمشق في القرن العشرين، هو من أصل ألباني ويتكلم اللغتين الألبانية والعربية، هاجر والده (صوقل) إلى الشام خلال اضطهاد الصرب للألبان. كان جريئا على الحق لا يجامل فيه أحدا، اتهم بميوله السلفية على الرغم من أنه طالما انتقد أخطاءهم. عانى من جفاء بعض علماء الشام، ويقال عنه إن علمه أكبر من شهرته ولا سيما في علم الحديث.

    من أبرز شيوخه
    الشيخ العلامة محمد صالح الفرفور تعالى.

    أهم ما قام به في التأليف هو التحقيق لمصنفات كثيرة
    منها ما اشترك في تحقيقه مع الشيخ المحقق شعيب الأرناؤوط، ومنها: - زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي - المبدع في شرح المقنع لابن مفلح - روضة الطالبين وعمدة المفتين للنووي - زاد المعاد لابن القيم

    ومنها ما حققه بمفرده، ومنها
    مختصر شعب الإيمان للبيهقي
    الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان لابن تيمية
    الأذكار للنووي
    الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض
    شمائل الرسول لابن كثير
    أولاده
    محمود - أحمد- محمد -معاذ- عمار -ياسر -مازن -انس

    وفاته
    توفي عام 2005 م عن عمر 75 عاماً.


    يتبع ............
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبوحسين الاشبيلي المعافري

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    531
    آخر نشاط
    13-01-2015
    على الساعة
    08:13 PM

    افتراضي

    وفيات عام 2005

    أحمد ديدات



    أحمد ديدات (1 يوليو 1918 - 8 أغسطس 2005) داعية إسلامي أشتهر بمناظراته وكتاباته في المقارنة بين الدين الإسلامي والدين المسيحي.

    سيرته
    هو الشيخ أحمد حسين ديدات ولد في (تادكهار فار) بإقليم سراط بالهند عام 1918م لأبوين مسلمين هما حسين كاظم ديدات وزوجته فاطمة, وكان يعمل والده بالزراعة وأمه تعاونه ومكثا تسع سنوات ثم انتقل والده إلى جنوب أفريقيا وعاش قي ديربان وغير أبيه اتجاه عمله الزراعي وعمل ترزياً ونشئ الشيخ على منهج أهل السنة والجماعة منذ نعومة أظافره فلقد التحق الشيخ أحمد بالدراسة بالمركز الإسلامي قي ديربان لتعلم القرآن الكريم وعلومه وأحكام شريعتنا الإسلامية وفي عام 1934م أكمل الشيخ المرحلة السادسة الابتدائية وثم قرر أن يعمل لمساعدة والده فعمل قي دكان يبيع الملح, وانتقل للعمل قي مصنع للأثاث وأمضى به اثنا عشر عاما وصعد سلم الوظيفة في هذا المصنع من سائق ثم بائع ثم مدير للمصنع وفي أثناء ذلك التحق الشيخ بالكلية الفنية السلطانية كما كانت تسمى قي ذلك الوقت فدرس فيها الرياضيات وإدارة الأعمال.

    إن نقطة التحول الحقيقي كانت قي الأربعينات وكان سبب هذا التحول هو زيارة بعثة آدم التنصيرية في دكان الملح الذي كان يعمل به الشيخ وتوجيه أسئلة كثيرة عن دين الإسلام ولم يستطيع وقتها الإجابة عنها.

    و قرر الشيخ أن يدرس الأناجيل بمختلف طبعاتها الإنجليزية حتى النسخ العربية كان يحاول أن يجد من يقرأها له وقام بعمل دراسة مقارنة في الأناجيل وبعد أن وجد قي نفسه القدرة التامة على العمل من أجل الدعوة الإسلامية ومواجهة المبشرين قرر الشيخ بأن يترك كل الأعمال التجارية ويتفرغ لهذا العمل.

    كان هناك عامل مؤثر آخر لا يقل عن دور بعثة آدم التنصيرية في التأثير على تغير حياة الشيخ ولكن كان هذا العامل الآخر قي فترة متأخرة أثناء عمل الشيخ في باكستان, حيث كان من مهام الشيخ قي العمل ترتيب المخازن في المصنع وبينما هو يعمل فإذ به يعثر على كتاب (إظهار الحق) للعلامة رحمت الله الهندي.

    وهذا الكتاب يتناول الهجمة التنصيرية المسيحية على وطن الشيخ الأصلي (الهند) ذلك أن البريطانيين لما هزموا الهند، كانوا يُوقنون أنهم إذا تعرضوا لأية مشاكل في المستقبل فلن تأتي إلا من المسلمين الهنود، لأن السلطة والحكم والسيادة قد انتزعت غصباً من أيديهم، ولأنهم قد عرفوا السلطة وتذوقوها من قبل، فإنهم لا بد وأن يطمحوا فيها مرة أُخرى. ومعروف عن المسلمين أنهم مناضلون أشدَّاء، بعكس الهندوس، فإنهم مستسلمون ولا خوف منهم.

    وعلى هذا الأساس خطط الإنجليز لتنصير المسلمين ليضمنوا الاستمرار في البقاء في الهند لألف عام، وبدؤوا في استقدام موجات المنصرين المسيحيين إلى الهند، وهدفهم الأساسي هو تنصير المسلمين وكان هذا الكتاب العظيم أحد أسباب فتح آفاق الشيخ ديدات للرد على شبهات النصارى وبداية منهج حواري مع أهل الكتاب وتأصيله تأصيلاً شرعياً يوافق المنهج القرآني في دعوة أهل الكتاب إلى الحوار وطلب البرهان والحجة من كتبهم المحرفة.

    وأخذ الشيخ يمارس ما تعلمه من هذا الكتاب في التصدي للمنصرين، ثم أخذ يتفق معهم على زيارتهم في بيوتهم كل يوم أحد.. فقد كان يقابلهم بعد أن ينتهوا من الكنيسة, ثم انتقل الشيخ إلى مدينة ديربان وواجه العديد من المبشرين كأكبر مناظر لهم.

    ثم سافر الشيخ إلى باكستان قي عام 1949م من أجل المال فقد وجد أنه لكي يجمع مبلغاً يفيض عن حاجته لينفقه في الدعوة كان عليه أن يسافر وفعلا مكث في باكستان لمدة ثلاث سنوات.

    تزوج الشيخ أحمد ديدات وأنجب ولدين وبنتاً. عمل خلالها في مصنع للنسيج وبعدها كان لابد من العودة إلى جنوب أفريقيا وإلا فقد تصريح الإقامة بها لأنه ليس من مواليد جنوب أفريقيا وعندما عاد إلى ديربان أصبح مديرًا لنفس المصنع الذي سبق أن تركه قبل سفره ومكث حتى عام 1956م يعد نفسه للدعوة إلى الدين الحق.

    وفي مدينة (ديربان).. في الخمسينات.. جدّ جديدٌ أخر -كل هذا بفضل الله مسبب الأسباب- كان يحضر الشيخ صباح كل أحد محاضرات دعوية. وكان جمهوره صباح كل أحد ما بين مائتين إلى ثلاثمائة فرد، وكان جمهور المحاضرات في ازديادٍ دائماً.

    وبعد نهاية هذه التجربة ببضعة شهور، اقترح شخص إنجليزي اعتنق الإسلام واسمه (فيرفاكس).. اقترح على الشيخ أن لديهم الرغبة والاستعداد من بيننا أن يدرس: المقارنة بين الديانات المختلفة، وأطلق على هذه الدراسة اسم: (فصل الكتاب المقدس)Bible Class وكان يقول بأنه سوف يعلم الحضور كيفية استخدام (الكتاب المقدس) في الدعوة للإسلام. ومن بين المائتين أو الثلاثمائة شخص الذين كانوا يحضرون حديث الأحد، اختار السيد (فيرفاكس) خمسة عشر أو عشرين أن يبقوا ليتلقوا المزيد من العلم. استمرت دروس السيد (فيرفاكس) لعدة أسابيع أو حوالي شهرين، ثم تغيب السيد (فيرفاكس)، ولاحظ الشيخ الإحباط وخيبة الأمل على وجوه الشباب.

    ويوم الأحد من الأُسبوع الثالث من تغيب السيد (فيرفاكس) اقترح عليهم الشيخ أن يملأ الفراغ الذي تركه السيد (فيرفاكس)، وأن يبدأ من حيث انتهى السيد (فيرفاكس)، لأنه كان قد تزود بالمعرفة في هذا المجال، ولكنه كان يحضر دروس السيد (فيرفاكس) لرفع روحه المعنوية، وظل الشيخ لمدة ثلاث سنوات يتحدث إليهم كل أحد، ويصف الشيخ هذه الفترة بقوله: "اكتشفت أن هذه التجربة كانت أفضل وسيلة تعلمت منها، فأفضل أداة لكي تتعلم هي أن تُعَلِّم الآخرين، والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: «بَلِّغُوا عَنِّي ولو آيَة».. فعلينا أن نبلغ رسالة الله -عَزَّ وَجَلَّ-، حتى ولو كنا لا نعرف إلاَّ آيةً واحدةً. إن سرّاً عظيماً يكمن وراء ذلك.. فإنك إذا بلَّغت وناقشت وتكلمت، فإن الله يفتح أمامك آفاقاً جديدةً، ولم أدرك قيمة هذه التجربة إلا فيما بعد".

    عرف الشيخ أحمد ديدات بشجاعته وجرأته في الدفاع عن الإسلام, والرد على الأباطيل والشبهات التي كان يثيرها أعداء الإسلام من نصارى حول النبي محمد صلى الله عليه وسلم, ونتج عن هذا أن أسلم على يديه بضعة آلاف من النصارى من مختلف أنحاء العالم والبعض منهم الآن دعاة إلى الإسلام.

    وفي عام 1959م توقف الشيخ أحمد ديدات عن مواصلة أعماله حتى يتسنى له التفرغ للمهمة التي نذر لها حياته فيما بعد، وهي الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات. وفي سعيه الحثيث لأداء هذا الدور العظيم زار العديد من دول العالم، واشتهر بمناظراته التي عقدها مع كبار رجال الدين المسيحي أمثال: كلارك، جيمي سواجارت، أنيس شروش.

    أسس معهد السلام لتخريج الدعاة، والمركز الدولي للدعوة الإسلامية بمدينة (ديربان) بجنوب إفريقيا.

    ألف الشيخ أحمد ديدات ما يزيد عن عشرين كتاباً، وطبع الملايين منها لتوزع بالمجان بخلاف المناظرات التي طبع بعضها، وقام بإلقاء مئات المحاضرات في جميع أنحاء العالم.

    ولهذه المجهودات الضخمة مُنح الشيخ أحمد ديدات جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1986م وأعطي درجة "أستاذ".

    وفي عام 1996م بعد عودة الشيخ من أستراليا بعد رحلة دعوية مذهلة أصيب فارس الإسلام بمرضه الذي أقعده طريح الفراش طيلة تسع سنوات, وعن بداية اصابة الشيخ ديدات بالمرض يقول صهره (عصام مدير): "إنه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر أبريل عام 1996م بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكر منذ فترة طويلة، أجهد خلالها نفسه في الدعوة كعادته ! ولكن في ذلك الشهر تحديداً أخذ رحلة مكوكية للدعوة، واجتهد فيها خصوصاً في رحلته الأولى والقوية جدا لأستراليا التي تحدث عنها الإعلام الأسترالي لأنه ذهب لعرض الإسلام عليهم وتحدى عدداً من المنصرين الأستراليين الذين أساءوا للإسلام، وكان ديدنه أن لا يناظر ولا يبادر المنصرين إلا الذين يتعدون على الإسلام فيستدعيهم الشيخ للمناظرات ويرد عليهم بالحجة والبرهان. ولذلك ذهب إلى أستراليا وطاف بها محاضراً ومناظراً، وعندما عاد حدث له ما جرى وأصيب بجلطة في الدماغ".

    و في صباح يوم الاثنين الثامن من أغسطس 2005م الموافق الثالث من رجب 1426هـ فقدت الأمة الإسلامية الداعية الإسلامي الكبير الشيخ المجاهد (أحمد ديدات), فعليه من الله جزيل الرحمات وواسع المغفرة والكرامات.

    لقد علمنا النبي عليه الصلاة والسلام: «إن أعظم الجزاء مع عظم البلاء, وأن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم, فمن رضى فله الرضا, ومن سخط فله السخط» رواه الترمذي وابن ماجه. وإذا تتبعت سير الأنبياء والمرسلين, وسير علماء أمة التوحيد من المستقدمين والمستأخرين وجدت العجب العجاب في هذا الصدد, والحديث في هذه المسألة يطول!

    فنحسب شيخنا أحمد ديدات مِمَّن أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم، فرحمك الله يا فارس الإسلام, طبت حياً وميتاً, نسأل الله أن يرزقنا نصفك!

    بدء العمل الدعوي
    في السادسة عشرة من عمره بدأ أول عملٍ له كبائعٍ في متجر، ثمَّ عمل في متاجر كثيرة، ثمَّ عمل أحمد ديدات في عام 1936 في متجرٍ يملكه مسلم، وكان بالقرب من معهد تعليمٍ نصرانيٍّ على ساحل ناتال الشمالي، وقد أشعلت الإهانات المستمرَّة ضدَّ الإسلام من قبل المنصِّرين المتمرَّنين بالمعهد في نفسه الرغبة في إبطال ادعاءاتهم الباطلة.
    وتوافق ذلك مع حصوله على كتاب إظهار الحق لمؤلف هندي جاور المدينة ودفن بها هو رحمة الله الهندي، هذا الكتاب هو الذي فتح آفاق أحمد ديدات للرد على شبهات النصارى وبداية منهج حواري مع أهل الكتاب وتأصيله تأصيلا شرعيا يوافق المنهج القرآني في دعوة أهل الكتاب إلى الحوار وطلب البرهان والحجة من كتبهم المقدسة المحرفة فكان لفكرة إقامة المناظرات أثرٌ عميقٌ عند أحمد ديدات، ليترك لنا هذا المنهج الدعوى المبارك والذي كان نتيجته أن أسلم على يديه آلاف من النصارى من مختلف أنحاء العالم والبعض منهم الآن دعاة إلى الإسلام,
    بروح الحماس والعمل لإظهار الحقِّ، اشترى أحمد ديدات أوَّل إنجيلٍ له، ودرسه جيِّدا، وبدأ يقيم المناظرات والمناقشات مع المنصِّرين المتمرِّنين بالمعهد القريب، ولم يتوقَّف أحمد ديدات - بعدما كانوا ينسحبون سريعاً من مواجهة براهينه القاطعة - عند ذلك، بل تعدَّاه لدعوة معلِّميهم، وكذلك القساوسة في المناطق المحيطة.
    في عام 1936 م عمل بائعاً في دكان لبيع المواد الغذائية.
    ثم بعدها سائقاً في مصنع أثاث.
    ثم شغل وظيفة (كاتب) في المصنع نفسه.
    وتدرج في المناصب حتى أصبح مديراً للمصنع بعد ذلك.
    في أواخر الأربعينات التحق أحمد ديدات بدورات تدريبية للمبتدئين في صيانة الراديو وأُسس الهندسة الكهربائية ومواضيع فنية أخرى.
    في عام 1949 م بعد أن جمع قدر من المال رحل إلى باكستان وأشتغل على تنظيم معمل للنسيج.
    بعد فترة كان منكبّاً فيها على تنظيم معمل النسيج تزوج أحمد ديدات وأنجب ولدين وبنتاً اضطر أحمد ديدات إلى العودة مرة أخرى إلى جنوب أفريقيا بعد ثلاث سنوات للحيلولة دون فقدانه لجنسيتها، حيث أنه ليس من مواليد جنوب أفريقيا.
    فور وصوله إلى جنوب أفريقيا عرض عليه استلام منصب مدير مصنع الأثاث الذي كان يعمل فيه سابقاً.
    إنتاجه
    في بداية الخمسينيات أصدر كتيبه الأول : " ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم ؟ "، ثم نشـر بعد ذلك أحد أبـرز كتيباته : " هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ ".

    في عام 1959 م توقف أحمد ديدات عن مواصلة أعماله حتى يتسنى له التفرغ للمهمة التي نذر لها حياته فيما بعد، وهي الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات. وفي سعيه الحثيث لأداء هذا الدور العظيم زار العديد من دول العالم، واشتهر بمناظراته التي عقدها مع كبار رجال الدين المسيحي أمثال : كلارك – جيمي سواجارت – أنيس شروش

    كان أحمد ديدات العضو المؤسِّس الأوَّل للمركز الدوليِّ لنشر الإسلام "معهد السلام لتخريج الدعاة" "IPCI"،بمدينة (ديربن) بجنوب إفريقيا وأصبح رئيساً له.

    نشر أحمد ديدات ما يزيد على عشرين كتابا، ووزَّع ملايين النسخ منها مجَّانا، كما ألقى الآلاف من المحاضرات، فضلاً عن نجاحه في المناظرات مع القساوسة حول الإنجيل، والتي كان من أبرز نتائجها إسلام آلاف البشر.[بحاجة لمصدر]

    مُنح أحمد ديدات جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1986 م وأعطي درجة " أستاذ".

    يعتبر الداعية أحمد ديدات أحد أكثر المتعمقين في نصوص اللأناجيل المختلفة فهو عالم مسلم في الأنجيل المسيحي.

    أُطلِقت العديد من الألقاب على أحمد، منها: "قاهر المنصِّرين"، و"الرجل ذو المهمَّة".

    كما علَّم ديدات العديد من التلاميذ الذين ساروا على دربه، ومضَوا في طريق الجهاد في سبيل الله ضد المنصِّرين والقساوسة، من أبرزهم الدكتور زاكر نايك، والذي قال عنه ديدات: "ما قمتُ به في أربعين سنة، قام به زاكر في أربع سنوات!".

    بعد مرض عضال أقعده شليلاً منذ عام 1995 توفى في 8 أغسطس عام 2005وفقد المسلمون بموته داعية ومحاور ومناظر يشار إليه بالبنان.

    بعض من محاضرات ومناظرات أحمد ديدات
    الشيخ أحمد ديدات في مقابلة مع مبشرين منصرين أمريكي وبريطاني– دربن – جنوب إفريقيا -1983 -.
    الإسلام والديانات الأخرى – تكنيكون دربن- جنوب إفريقيا-.1983
    المسيح في الإسلام – دربن – جنوب إفريقيا - 23 أغسطس 1983
    ندوة حول المسيح في الإسلام – دربن- جنوب إفريقيا - 1983
    حوار مفتوح مع المسيحية غينا لويس - إذاعة جنيف - السويد - 1987
    القرآن والحاسوب دربن – جنوب إفريقيا 26 أبريل 1991
    ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم – كيب تاون – جنوب إفريقيا- 1985
    محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح – كيب تاون – جنوب إفريقيا -1985
    محمد صلى الله عليه وسلم – الرسول الأعظم- شهادة اليهود والنصارى – كيب تاون- جنوب إفريقيا -1985
    العرب وإسرائيل -........... – كيب تاون- جنوب إفريقيا- 1985
    القرآن الكريم معجزة المعجزات – أبو ظبي –دولة الإمارات العربية المتحدة – 5 يوليو 1987
    هل المسيح هو الله ؟ كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
    حادثة الصلب - حقيقة أم خيال ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
    الإسلام والمسيحية - مناقشة بين أحمد ديدات وجاري ميلر- كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985
    مناظرة تلفزيونية – قناة SABC، الإسلام والمسيحية - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1984
    القرآن الكريم – دربن – جنوب إفريقيا- 1985
    تحريم زواج المسلم من المشركين
    العلاقة بين الله والإنسان في الإسلام – مسجد ريجن بارك - لندن - بريطانيا - 1985
    مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فلويد كلارك– هل صلب المسيح حقا ؟- قاعة ألبرت الملكية- لندن- بريطانيا 7 يوليو 1985
    لقاء ديدات في مع البي بي سي : (الموضوع: احتمالات الإله) – لندن -بريطانيا 1985
    لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (1)- 1985
    لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (2)- 1985
    لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (3)- 1985
    المسيحية والإسلام- جامعة جنيف - سويسرا - 17-03-1987
    رسالة الشيخ أحمد ديدات إلى الطلبة المسلمين في بريطانيا -مسجد ريجن بارك- لندن-بريطانيا- 1985
    ديدات واللقاء السنوي المسيحي الثالث والعشرون – بريطانيا – 19 ديسمبر 1985
    مناظرة أحمد ديدات والدكتور أنيس شروش - هل المسيح هو الله ؟ قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا – 15 ديسمبر 1985
    المرآة التاجرة والعاملة في دربن - مركز الدعوة الإسلامية - جنوب إفريقيا
    القرآن أم الكتاب المقدس.؟ نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية – 2 نوفمبر 1986
    تقرير حول مناظرات بريطانيا – جنوب إفريقيا – 2 إبريل 1988
    المسيح في المسيحية والإسلام - جامعة ويجيتا ستايت – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986
    تقرير حول مناظرات أمريكا – دولة الإمارات العربية المتحدة – 17 إكتوبر 1986
    مناظرة أحمد ديدات مع جيمي سواغارت- هل الكتاب المقدس كلام الله ؟- جامعة لويسيانا - باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986
    أسئلة وأجوبة - أحمد ديدات مع جيمي سواغارت - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - جامعة لويسيانا- باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986
    الرد علي جيمي سواغارت – محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن – نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية - 4 نوفمبر 1986
    المسيح - رسول الإسلام العظيم- توسكون - أريزونا – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986
    دعوة أم اجبار ؟ أحد مساجد نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية – 14 نوفمبر 1986
    مناظرة أحمد ديدات مع روبرت دوغلاس – الصلب : حقيقة أم خيال ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية
    طريق ووسائل المنصرين – محاضرة في جزر المالديف – 8 ديسمبر 1987
    محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- كراتشي – باكستان - 1988
    محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح - كراتشي– باكستان - 1988
    الإسلام والمسيحية – فندق تاج محل - كراتشي- باكستان - 1988
    أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الأول
    أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثاني
    أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثالث
    أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الرابع
    أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الخامس
    مناظرة أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدس - أيهما كلام الله ؟ - برمنجهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988
    أسئلة وأجوبة– أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدسأيهما كلام الله ؟ - برمنغهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988
    تقرير عن مناظرة برمنغهام- بريطانيا – 8 أغسطس 1988
    مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فان روي: الإسلام والمسيحية: بوتشيفستروم - جنوب إفريقيا
    ضيف مسيحي في مسجدك - حوار مفتوح في مسجد رايفر سايد – دربن- جنوب إفريقيا - 1988
    هل المسيح بشر, روح أم إله ؟- مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا - 1988
    المسيح ومحمد صلى الله عليه وسلم – دراسة مقارنة – برادفورد - بريطانيا - 11 أغسطس 1988
    تحدي الإسلام- بلاكبوم – بريطانيا- 1988
    الدعوة في الولايات المتحدة الأمريكية- أطلنطا - أمريكا- 1988
    سلسلة محاضرات في الكويت - 1 فبراير 1989
    سلسلة محاضرات في الكويت- 5 فبراير 1989
    سلسلة محاضرات في الكويت- 7 فبراير 1989
    سلسلة محاضرات في الكويت- 8 فبراير 1989
    سلسلة محاضرات في الكويت- 10 فبراير 1989
    نقاش: أحمد ديدات وبول فيندلي : هل إسرائيل تعمل من أجل الاضطهاد ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا- 3 أغسطس 1989
    هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية شرعية إسلامية- كيب تاون - جنوب إفريقيا - 23 يونيو 1989
    هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية مسيحية يهودية- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 23 يونيو1989
    حوار مفتوح – دربن - 16 فبراير 1990
    إذا كانت العلامة تميزك, البسها ! – مناظرة في الدعوة - كيب تاون- جنوب إفريقيا - 3 يونيو 1989
    الإنذار- كيب تاون –جنوب أفريقيا- 1 يوليو 1989
    الخطط الجديدة في أساليب المنصرين- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 29 يونيو 1989
    مناظرة أحمد ديدات والقس ستانلي شوبرج - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 إكتوبر 1991
    أسئلة وأجوبة : أحمد ديدات والقس ستانلي شوبرج - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 إكتوبر 1991
    الإسلام – رسالة الحق – كوالالمبور - ماليزيا - 1991
    مناظرة أحمد ديدات والقس إريك بوك : هل المسيح هو الله ؟ - كوبنهاجن - الدانمارك - 2 نوفمبر 1991
    هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - الدانمارك - 1991
    إسرائيل وإجرامها - الدانمارك
    الإسلام في إفريقيا
    الدعوة في بريطانيا
    سلسلة محاضرات رحلة كينيا (1) - محاضرة في مسجد نور - جنوب نيروبي - 1995
    سلسلة محاضرات رحلة كينيا (2) - محاضرة في مسجد جمعة - نيروبي - 1995
    سلسلة محاضرات رحلة كينيا (3) - محاضرة في نادي سيرعلي الإسلامي - نيروبي - 1995
    الدورة العلمية الأولى نيروبي- عتاد الجهاد - كينيا - 1995
    الدورة العلمية الثانية بومباسا - عتاد الجهاد - كينيا- 1995
    سلسلة محاضرات رحلة كينيا (4) - قاعة ميمون - مومباسا- 1995
    الطلبة المبشرون (زيارة المركز)- دربن - جنوب إفريقيا- 1996
    المسيحية. اليهودية, الإسلام، أيها لها الحلول لمشاكل العالم ؟ - لندن - بريطانيا - 16 يونيو 1995
    مفهوم الإله في الإسلام والهندوسية - 26 يوليو 1995
    الجمعة الحزينة - مالذي جعلها حزينة (تفنيد مسألة قتل المسيح) - قاعة سيدني - أستراليا - 5 إبريل 1996
    المسيح في الإسلام- سيدني - أستراليا- 9 إبريل 1996
    مناظرة أحمد ديدات والمبشر الجنرال واكفيلد - هل صلب المسيح حقا ؟ - مابل ليف غاردن - كندا.
    محاضرات أحمد ديدات في بريطانيا (إضافة إلى ما سبق أعلاه)

    مسألة سلمان رشدي - كيف ضلل رشدي الغرب - قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا
    رسالة القرآن الخالدة - مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا.
    أم الخبائث (1)- مسجد الجامعة - ساوث هال
    م الخبائث (2)- المركز الثقافي الإسلامي- مسجد ريجن بارك
    القرآن معجزة المعجزات - حديث عن الدعوة- قاعة سانت جورج
    القرآن معجزة المعجزات - غابة ولثام - لندن
    الإسلام والديانات الأخرى- لوتن
    أسس ومقدمات في الدعوة- برمنغهام
    أم الخبائث - مركز الشباب الإسلامي- ورسيستر - بريطانيا - 11 أغسطس 1991
    القرآن معجزة المعجزات - مركز الدعوة العالمي - بريطانيا
    تعريف الإسلام إلى غير المسلمين- مسجد كليتفون رود- بريمنغهام- 11 سبتمبر 1995
    قداسة البابا والحوار (1)- برادفورد
    قداسة البابا والحوار (2)- مانشستر
    محاضرات أحمد ديدات في سيري لانكا

    المونوثية والتثليث - سيري لانكا
    المسلمون والمبشرون- سيري لانكا
    محاضرات أحمد ديدات في ماليزيا
    الله والإنسان - كومتار - بينانج - ماليزيا - 1992
    لماذا الدعوة ؟ - مسجد أنديا - كوالالمبور - 21 فبراير 1992
    معجزة المعجزات - نادي رانتدري - كوالالمبور- 23 فبراير 1992
    الإسلام رسالة إلى الإنسانية - مركز أبيم الإسلامي - كوالالمبور - 23 فبراير 1992
    الإسلام هو الطريق, هو الحياة - كوالالمبور - ماليزيا - 29 فبراير 1992
    دعوة أم تهديم ؟ - مركز بيتروناس - كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992
    الإسلام هو السلام, هو الحق - ميدان الحرية كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992
    دعوة أم تهديم ؟ الجامعة الإسلامية العالمية -بيتالينج جايا - ماليزيا - 29 فبراير 1992
    محاضرات أحمد ديدات في الهند
    الإسلام والديانات الأخرى - قاعة العلامة لطيف - بومباي - الهند - 15 ديسمبر 1987
    القرآن معجزة المعجزات - قاعة عمر غيان - بومباي - الهند - 22 يونيو 1988
    القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - بنغلور - الهند - 24 يونيو 1988
    من الجاهلية إلى الإسلام - قاعة باكتال - بومباي - 25 يونيو 1988
    القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - كسار بوغ - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988
    حديث عن الإسلام- جيمخانا - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988
    الأخوة العالمية في الإسلام- أنجمان إسلام - الهند - 27 يونيو 1988
    محمد صلى الله عليه وسلم في الكتاب المقدس - أنجمان إسلام - الهند - 28 يونيو 1988
    الإسلام, الرؤية والمنهج- بيت الدكتور عبد الكريم نائق - بومباي - 29 يونيو 1988
    محاضرات أحمد ديدات في الدول العربية
    ما هو الكتاب المقدس ؟ - مركز الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود - الرياض - المملكة العربية السعودية
    محاضرة مفتوحة في جدة - المملكة العربية السعودية
    الشيخ ديدات يتحدث إلى الجيش الأمريكي في الخليج - قاعدة الملك عبد العزيز العسكرية - الظهران - المملكة العربية السعودية.
    المسيح - رسول الإسلام- الرياض - المملكة العربية السعودية
    التحدي الأخير والنداء الرائع - جبيل - المملكة العربية السعودية.
    التبشير المسيحي في العالم - الشيراتون - قطر- 11 إبريل 1989
    محاضرة الشيخ أحمد ديدات إلى المستثمرين الإماراتيين في جنوب إفريقيا - قاعة أفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة - 3 يونيو 1992
    مناظرة الشيخ أحمد ديدات مع الجنود الأمريكيين - البحرين - 19 يرنيو 1993
    المسيح في الإسلام - المركز الثقافي الإسلامي - أم زنتو - 10 سبتمبر 1993
    تلفزيون السعودية- حوار وفكر - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟
    حوار مع الشيخ أحمد ديدات، أجراه الدكتور محمد دباس - الرياض - المملكة العربية السعودية - إنتاج قرطبة للإنتاج الفني- 16 سبتمبر 1994
    القران الكريم واليهود - المملكة العربية السعودية
    ما هو الكتاب المقدس ؟ - الرياض- المملكة العربية السعودية
    اظهار الحق - النادي الثقافي - مكة - المملكة العربية السعودية- نوفمبر - 1994
    ردود المسلمين علي شبهات النصارى حول الإسلام - معهد التدريب الصناعي - جدة - الممكلة العربية السعودية - 9 نوفمبر 1988
    الإسلام والديانات الأخرى- رابطة العالم الإسلامي - المملكة العربية السعودية
    مخاطر التبشير - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية
    محمد الرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية
    المسيح في الإسلام- المملكة العربية السعودية
    موسى والمسيح ومحمد - الممكلة العربية السعودية
    القرآن أم الكتاب المقدس- أيهما كلام الله ؟ - جدة - المملكة العربية السعودية
    مهمة المرأة المسلمة في الدعوة إلى الله - المملكة العربية السعودية.
    مفهوم الإله في الإسلام - المملكة العربية السعودية
    تنبيه المسلمين
    مسؤليات الدعاة إلى الله - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.
    معجزة القرآن الكريم - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.
    الدورة الدعوية النسوية - اليوم الأول - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية
    الدورة الدعوية النسوية - اليوم الثاني - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية
    الدعوة والتحديات - الملكة العربية السعودية
    لماذا لا نمارس الدعوة ؟ - جامعة أم القرى - الطائف - المملكة العربية السعودية
    محاضرات أحمد ديدات في دول أخرى

    المملكة العربية السعودية نبي الإسلام والكتاب المقدس - جامعة جنيف - سويسرا
    المسيح في الإسلام قاعة الكبرى - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - نادي السودان - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    محمد صلى الله عليه وسلم الخليفة الطبيعي للمسيح - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    الخليفة الطبيعي الشيخ أحمد ديدات يحاضر في الجمعية النسوية - دبي
    هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1985
    هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1986
    ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    المسيحية من منظور إسلامي -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    الإسلام والديانات الأخرى -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    الإسلام وأهل الكتاب -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    المسيحية، منزل صكوك الغفران -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    لقاء تلفزيون أبو ظبي مع الشيخ أحمد ديدات -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    الإسلام في أفريقيا -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة
    الإسلام اليوم - برنامج رمضان - تلفزيون الإمارات
    دور المسجد في بلدان الغرب - دبي
    حوار مع الشيخ ديدات - تلفزون الإمارات - دبي
    هل صلب المسيح ؟ غرفة التجارة - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
    الفلسطينيون واليهود - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
    هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة
    لقاء مع تلفزيون البحرين - البحرين
    الإسلام والمسيحية - الجمعية الاسيوية في قطر
    مقارنة الأديان - تلفزيون قطر
    بنات الإسلام - باكستان
    هل الكتاب المقدس كلام الله - فندق تاج محل - كراشي - باكستان
    حوار أجراه الأستاذ قرشي - تلفزيون باكستان
    المسيح في الإسلام - باكستان
    منهج الدعوة إلى الله - باكستان
    الدورة العلمية - باكستان - 17 مايو 1993
    محاضرات أحمد ديدات في جنوب إفريقيا
    كيف وجد أمريكي ماركسي الإسلام - فيروليم - جنوب إفريقيا
    لقاء مفتوح مع الشيخ أحمد ديدات
    أحمد ديدات والمسيحي - ألفيون
    صلب المسيح - خرافة أم حقيقة تاريخية ؟
    العرب ووصولهم إلى الزولو في جنوب إفريقيا
    هناك صدَيق في حياتك !
    محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- محاضرة لدعوة طلبة معهد فونيكس للإسلام
    أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - عدة أجزاء
    القران الكريم - دربن - جنوب إفريقيا
    إراء حول حرب الخليج -جنوب إفريقيا
    محاضرة إلى الأفارقة والبعثة المصرية - درين - جنوب إفريقيا
    مناظرة بين أحمد ديدات وداكورث- آية يونان - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - 19 فبراير 1984
    العدل والمساواة - دربن - جنوب إفريقيا
    حوار إلى البعثة الكينية في دربن - جنوب إفريقيا
    حوار مع مارك بايبر - دربن -جنوب إفريقيا
    أحمد ديدات وشهود يهوة - دربن- جنوب إفريقيا
    اتحاد الطلبة الدولي في زيارة لمسجد ديدات - دربن- جنوب إفريقيا
    اعلان عبد الواحد إسلامه في مكتب الشيخ أحمد ديدات
    هل تتركون المسيحية ؟ - دربن - جنوب إفريقيا - 15 يوليو 1993
    أحمد ديدات وشهود يهوة - دربن- جنوب إفريقيا- 18/11/1993
    حوار مع الصحفي المسيحي الشهير نيرود راميدو - دربن- جنوب إفريقيا
    القرآن واليهود - محاضرة في نيور يورك
    دورة جنوب إفريقيا- محاضرة في مسجد بنيروبي
    آراء أحمد ديدات في سياسة جنوب إفريقيا- دربن
    ماذا يقول القرآن حول سياسة جنوب إفريقيا وحكومتها ؟! - دربن
    حوار أحمد ديدات مع العالم المسيحي جوزيف إلفيس
    سلسلة عتاد الجهاد (1) - دربن - 27 فبراير و6 مارس 1993
    خطبة جمعة في جامعة ناتال 19 مارس 1993
    زيارة لووس فاراخان إلى مركز أحمد ديدات ولقاء نيلسون مانديلا
    الإسلام والديانات الأخرى - جامعة روديس- غراهامس تاون- 05/08/1993
    الإسلام هو الجواب والحل لمشاكل العالم الحديث - مركز ويتبوم سيفيك - كيب تاون - 27 إكتوبر 1993
    الرد على البابا - قاعة عبد العزيز - دربن - 27 مارس 1993
    محاضرات أحمد ديدات في الولايات المتحدة الأمريكية
    اختصار ومذاكرة للمناظرة الكبرى - جامعة بانو روج - لويسيانا - الولايات المتحدة الأمريكية
    لماذا مناظرة أهل الكتاب ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية
    الخير والشر والشيطان - ماديسون سكوار غاردن - نيويورك -
    كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الأمريكيين ؟ - نيويورك
    كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الغرب ؟ - لوس أنجلس - كاليفورنيا
    اسئلة وأجوبة حول الدعوة ودور المرأة في الدعوة إلى الإسلام - برنامج إسلامي في التلفزيون الأمريكي- أي.أي.أس
    محاضرة في مسجد الأمم المتحدة.
    هل المسيح هو الله ؟ - جامعة ميسوري - 8 نوفمبر 1986
    المسيح في الإسلام - مركز نرفانا سيفيك - توليسوانيا - بيترسبورغ - تنظيم المركز الاعلامي الإسلامي- 25/08/1993
    العرب وإسرائيل - فندق وسترن - شيكاغو - 19 ديسمبر 1993
    محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- مركز ألكوي - نيويورك - 20 ديسمبر 1993
    مفهوم الإله في المسيحية, اليهودية والإسلام - مسجد شيكاغو
    هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - شيكاغو - 13 نوفمبر 1986
    الإسلام هو الجواب !- مسجد خليفة - بروكلين - نيويورك - 16 ديسمبر 1993

    يتبع .........
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبوحسين الاشبيلي المعافري

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    531
    آخر نشاط
    13-01-2015
    على الساعة
    08:13 PM

    افتراضي

    وفيات عام 2006

    صفي الرحمن المباركفوري

    صفي الرحمن المباركفوري (4 يونيو1943 -4 ديسمبر 2006) أحد علماء علم الحديث في الهند تميز بعلمه الغزير وتواضعه الجم، وقد شارك في ندوات ومحاضرات في مختلف ارجاء الهند وفى الولايات المتحدة والسعوديه وكثير من الدول الأخرى. عمل بالجامعه الإسلاميه بالمدينة المنورة (1988-1998)

    نظرة مختصرة لطريق المباركفوري
    ولد بقرية بشرية حسين آباد - مقاطعة أعظم كده
    يرجع نسب في الأصل المباركفوري إلى الأنصار ويعتقد من ينتمون إلى الأنصار في الهند بأن نسلهم يرجع إلى الصحابي أبي أيوب الأنصاري
    في 1954 عام التحق بمدرسة إحياء العلوم بمدينة مباركفور وتلقى خلال خمس سنوات هي مدة الدراسة بالمدرسة العلوم الشرعية وعلوم التفسير والفقه.
    في عام 1961 تخرج من المدرسة بتقدير امتياز
    المناصب التي تولها المباركفوري
    مدرس بالجامعة السلفية - بنارس - الهند
    أمين عام جمعية أهل الحديث -المركزية - الهند
    باحث بمركز خدمة السنة والسيرة النبوية - الجامعة الأسلامية - المدينة المنورة
    مشرفا على قسم البحث والتحقيق العلمي بمكتبة دار السلام - الرياض
    رئيس تحرير مجلة محدث الشهرية الصادرة باللغة الأردية - الهند
    عمل فضيلة الشيخ المباركفوري على تآليف العديد من الكتب القيمة باللغتين العربية والآردية

    من أهم مؤلفاته (باللغة *********
    الرحيق المختوم في السيرة النبوية وقد تم ترجمته إلى خمس عشرة لغة مختلفة
    المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
    روضة الأنوار في سيرة النبي المختار
    سنة المنعم في شرح صحيح مسلم.
    من أهم مؤلفاته (باللغة الأردية)
    علامات النبوة.نعم
    سيرة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.
    لماذا إنكار حجية الحديث ؟
    الإسلام وعدم العنف.


    يتبع.............
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبوحسين الاشبيلي المعافري

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    531
    آخر نشاط
    13-01-2015
    على الساعة
    08:13 PM

    افتراضي

    وفيات عام 2007

    السيد نوح

    السيد محمد السيد نوح (1945-2007)

    مسقط رأسه في قرية أبو غانم التابعة للكراكات مركز بيلا محافظة كفر الشيخ، ثم انتقل إلى المحلة الكبرى، درس بالأزهر الشريف، وتخرَّج في كلية أصول الدين جامعة الأزهر 1971م وحصل على الماجستير عام 1973م في موضوع: "زواج النبي بزينب بنت جحش وردّ المطاعن التي أُثيرت حوله في ضوء المنهج النقدي عند المحدثين" من جامعة الأزهر،

    حصل على درجة الدكتوراه في موضوع: "الحافظ أبو الحجاج يوسف المزي وجهوده في كتابة تهذيب الكمال" من جامعة الأزهر في عام 1976م.

    وظائف شغلها
    شَغَل عدة وظائف، منها:

    أستاذ حديث وعلومه بجامعة الأزهر.
    أستاذ زائر بجامعة قطر كلية الشريعة من 1981- 1982م.
    أستاذ مساعد بجامعة الإمارات العربية المتحدة كلية الآداب في مادة التفسير وعلومه والحديث وعلومه من 82-91م.
    أستاذ الثقافة الإسلامية وأصول الدين كلية دبي الطبية للبنات 91- 93م.
    أستاذ مشارك بكلية الدراسات العربية والإسلامية دبي.
    أستاذ مساعد بكلية الشريعة جامعة الكويت من 93- 99م.
    أستاذ الحديث وعلومه بكلية الشريعة الآن.
    عضو مجلس كلية الشريعة.
    أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وشارك في مناقشة العديد منها.
    رئيس قسم التفسير والحديث بكلية الشريعة جامعة الكويت
    عضو مجلس جامعة الكويت.
    لمحات من حياته
    يذكر أن الشيخ نوح ترك مصر منذ 1981م، مهاجرا إلى الإمارات، ثم انتقل إلى الكويت منذ عام 1993 وحتى وفاته.
    تخرج الدكتور نوح من كلية أصول الدين جامعة الأزهر 1971م. وأنجز في نفس الكلية دراسة الماجستير خلال عامين فقط، وكان موضوعها :"زواج النبي بزينب بنت جحش، ورد المطاعن التي أثيرت حوله في ضوء المنهج النقدي عند المحدثين".
    في عام 1976م حصل على الدكتوراه في موضوع: "الحافظ أبو الحجاج يوسف المزي وجهوده في كتابه تهذيب الكمال" من جامعة الأزهر. وعُين معيدا بعد تخرجه بكلية أصول الدين، وصار مدرسا مساعدا عام 1974م، فمدرسا عام 1981م.
    درَّس نوح في عدد من الكليات العربية، منها كلية الشريعة بجامعة قطر (1981- 1994)، وكلية الآداب بجامعة الإمارات المتحدة (1981-1982)، وكلية الدراسات العربية والإسلامية بدبي (1991- 1993)، وكلية الشريعة جامعة الكويت (1993 حتى وفاته)، كما شغل منصب رئيس قسم التفسير والحديث بكلية الشريعة جامعة الكويت (1999 ـ 2001)، وعضو مجلس جامعة الكويت (1996 - 1997)، وعضو المجلس العلمي الاستشاري لكلية الشريعة بالكويت.
    أشرف الدكتور السيد نوح على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بحكم عمله كمدرس في الجامعات العربية، وله عدد من الأبحاث المنشورة في الدوريات العلمية، ومنها مجلة الشريعة (الصادرة عن كلية الشريعة بجامعة الكويت).
    تولى الدكتور نوح الخطابة منذ شبابه، وقد عُين خطيبا بوزارة الأوقاف الكويتية منذ 1994، وحتى وفاته، حيث كان يصلي خلفه كل جمعة تلاميذه ومريدوه في مسجد الوزان بمنطقة حولي بالكويت.
    لم يغفل نوح أهمية الإعلام في توصيل الرسالة الدعوية لأكبر عدد من الناس، والمتتبع لمسيرته يجده شغوفا باختيار الرسالة (المضمون) والوسيلة (القنوات الإعلامية سواء كانت صحفا أو فضائيات أو إذاعة)، وكانت له سلسلة إذاعية بعنوان: "جهود علماء المسلمين في خدمة الحديث النبوي".
    في مستقره الكويت، حرص الشيخ نوح على الدروس الثابتة إلى جوار خطبة الجمعة في مسجد الوزان، ودروسه الثابتة في الجمعيات النسائية.
    نشاطاته
    عضو مجلة الشريعة بكلية الشريعة جامعة الكويت لمدة سنتين.
    رئيس برنامج الحديث وعلومه والدراسات العليا بجامعة الكويت الآن.
    خطيب متطوع بوزارة الأوقاف لمدة ثماني سنوات.
    له نحو 16 بحثًا منشورًا ومحكمًا.
    عضو في لجنة الترقيات بالكلية.
    عضو المجلس العلمي الاستشاري لمدة سنة.
    قام بالتحكيم في أكثر من 15 بحثًا علميًّا في مجلات علمية معتمدة في الكويت وبقية دول الخليج وبلدان أخرى من العالم الإسلامي.
    له سلسلة إذاعية بعنوان "جهود علماء المسلمين في خدمة الحديث النبوي".
    كاتب بمجلة "المجتمع" وبمجلة "الوعي الإسلامي".
    شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات والمحاضرات.
    له دروس ثابتة بالكويت في الجمعيات النسائية، مثل: "جمعية لجنة: ساعد أخاك المسلم"، والجمعية النسائية بالشامية، وجمعية الرعاية الإسلامية.
    مؤلفاته
    له عدد من المؤلفات المطبوعة ما بين مطول ومختصر تصل إلى 20 كتابًا، من أهمها:

    توجيهات نبوية
    آفات على الطريق
    شفاء الصدور في تاريخ السنة ومناهج المحدثين
    الصحابة وجهودهم في خدمة الحديث
    التابعون وجهودهم في خدمة الحديث
    منهج الرسول في غرس روح الجهاد في نفوس أصحابه
    شخصية المسلم بين الفردية والجماعية
    الدعوة الفردية في ضوء المنهج الإسلامي
    وفاته
    امتحنه الله بالمرض، فقد أُصيب في أخر أيامه تعب الشيخ جداً فنزل بدارٍ للعلاج في مصر وهي دار الفؤاد واتضح انه مصاب بتضخم الكبد مع ورمٍ سرطاني فيه يزيد على خمسة سنتيمترات، مما استدعى أن يقوم بعملية زرع كبد. انتقل إلى رحمة الله في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين 30 يوليو 2007م

    #14 منذ 2 يوم
    الاشبيلي
    عضو
    المذهب أو العقيدة: مسلم
    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    الدولة: اليمن
    المشاركات: 774



    --------------------------------------------------------------------------------

    وفيات عام 2007

    السيد نوح

    .السيد محمد السيد نوح (1945-2007)

    مسقط رأسه في قرية أبو غانم التابعة للكراكات مركز بيلا محافظة كفر الشيخ، ثم انتقل إلى المحلة الكبرى، درس بالأزهر الشريف، وتخرَّج في كلية أصول الدين جامعة الأزهر 1971م وحصل على الماجستير عام 1973م في موضوع: "زواج النبي بزينب بنت جحش وردّ المطاعن التي أُثيرت حوله في ضوء المنهج النقدي عند المحدثين" من جامعة الأزهر،

    حصل على درجة الدكتوراه في موضوع: "الحافظ أبو الحجاج يوسف المزي وجهوده في كتابة تهذيب الكمال" من جامعة الأزهر في عام 1976م.

    وظائف شغلها
    شَغَل عدة وظائف، منها:

    أستاذ حديث وعلومه بجامعة الأزهر.
    أستاذ زائر بجامعة قطر كلية الشريعة من 1981- 1982م.
    أستاذ مساعد بجامعة الإمارات العربية المتحدة كلية الآداب في مادة التفسير وعلومه والحديث وعلومه من 82-91م.
    أستاذ الثقافة الإسلامية وأصول الدين كلية دبي الطبية للبنات 91- 93م.
    أستاذ مشارك بكلية الدراسات العربية والإسلامية دبي.
    أستاذ مساعد بكلية الشريعة جامعة الكويت من 93- 99م.
    أستاذ الحديث وعلومه بكلية الشريعة الآن.
    عضو مجلس كلية الشريعة.
    أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وشارك في مناقشة العديد منها.
    رئيس قسم التفسير والحديث بكلية الشريعة جامعة الكويت
    عضو مجلس جامعة الكويت.
    لمحات من حياته
    يذكر أن الشيخ نوح ترك مصر منذ 1981م، مهاجرا إلى الإمارات، ثم انتقل إلى الكويت منذ عام 1993 وحتى وفاته.
    تخرج الدكتور نوح من كلية أصول الدين جامعة الأزهر 1971م. وأنجز في نفس الكلية دراسة الماجستير خلال عامين فقط، وكان موضوعها :"زواج النبي بزينب بنت جحش، ورد المطاعن التي أثيرت حوله في ضوء المنهج النقدي عند المحدثين".
    في عام 1976م حصل على الدكتوراه في موضوع: "الحافظ أبو الحجاج يوسف المزي وجهوده في كتابه تهذيب الكمال" من جامعة الأزهر. وعُين معيدا بعد تخرجه بكلية أصول الدين، وصار مدرسا مساعدا عام 1974م، فمدرسا عام 1981م.
    درَّس نوح في عدد من الكليات العربية، منها كلية الشريعة بجامعة قطر (1981- 1994)، وكلية الآداب بجامعة الإمارات المتحدة (1981-1982)، وكلية الدراسات العربية والإسلامية بدبي (1991- 1993)، وكلية الشريعة جامعة الكويت (1993 حتى وفاته)، كما شغل منصب رئيس قسم التفسير والحديث بكلية الشريعة جامعة الكويت (1999 ـ 2001)، وعضو مجلس جامعة الكويت (1996 - 1997)، وعضو المجلس العلمي الاستشاري لكلية الشريعة بالكويت.
    أشرف الدكتور السيد نوح على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بحكم عمله كمدرس في الجامعات العربية، وله عدد من الأبحاث المنشورة في الدوريات العلمية، ومنها مجلة الشريعة (الصادرة عن كلية الشريعة بجامعة الكويت).
    تولى الدكتور نوح الخطابة منذ شبابه، وقد عُين خطيبا بوزارة الأوقاف الكويتية منذ 1994، وحتى وفاته، حيث كان يصلي خلفه كل جمعة تلاميذه ومريدوه في مسجد الوزان بمنطقة حولي بالكويت.
    لم يغفل نوح أهمية الإعلام في توصيل الرسالة الدعوية لأكبر عدد من الناس، والمتتبع لمسيرته يجده شغوفا باختيار الرسالة (المضمون) والوسيلة (القنوات الإعلامية سواء كانت صحفا أو فضائيات أو إذاعة)، وكانت له سلسلة إذاعية بعنوان: "جهود علماء المسلمين في خدمة الحديث النبوي".
    في مستقره الكويت، حرص الشيخ نوح على الدروس الثابتة إلى جوار خطبة الجمعة في مسجد الوزان، ودروسه الثابتة في الجمعيات النسائية.
    نشاطاته
    عضو مجلة الشريعة بكلية الشريعة جامعة الكويت لمدة سنتين.
    رئيس برنامج الحديث وعلومه والدراسات العليا بجامعة الكويت الآن.
    خطيب متطوع بوزارة الأوقاف لمدة ثماني سنوات.
    له نحو 16 بحثًا منشورًا ومحكمًا.
    عضو في لجنة الترقيات بالكلية.
    عضو المجلس العلمي الاستشاري لمدة سنة.
    قام بالتحكيم في أكثر من 15 بحثًا علميًّا في مجلات علمية معتمدة في الكويت وبقية دول الخليج وبلدان أخرى من العالم الإسلامي.
    له سلسلة إذاعية بعنوان "جهود علماء المسلمين في خدمة الحديث النبوي".
    كاتب بمجلة "المجتمع" وبمجلة "الوعي الإسلامي".
    شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات والمحاضرات.
    له دروس ثابتة بالكويت في الجمعيات النسائية، مثل: "جمعية لجنة: ساعد أخاك المسلم"، والجمعية النسائية بالشامية، وجمعية الرعاية الإسلامية.
    مؤلفاته
    له عدد من المؤلفات المطبوعة ما بين مطول ومختصر تصل إلى 20 كتابًا، من أهمها:

    توجيهات نبوية
    آفات على الطريق
    شفاء الصدور في تاريخ السنة ومناهج المحدثين
    الصحابة وجهودهم في خدمة الحديث
    التابعون وجهودهم في خدمة الحديث
    منهج الرسول في غرس روح الجهاد في نفوس أصحابه
    شخصية المسلم بين الفردية والجماعية
    الدعوة الفردية في ضوء المنهج الإسلامي
    وفاته
    امتحنه الله بالمرض، فقد أُصيب في أخر أيامه تعب الشيخ جداً فنزل بدارٍ للعلاج في مصر وهي دار الفؤاد واتضح انه مصاب بتضخم الكبد مع ورمٍ سرطاني فيه يزيد على خمسة سنتيمترات، مما استدعى أن يقوم بعملية زرع كبد. انتقل إلى رحمة الله في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين 30 يوليو 2007م


    عبد العزيز المسند


    الشيخ عبد العزيز المسند (1932 - 2 أكتوبر 2007), هو عبد العزيز بن عبد الرحمن المسند.

    تخرج من كلية الشريعة بمكة، وبدأ عمله مديرا للمعهد العلمي بشقراء، ثم مديرا لكليتي الشريعة واللغة العربية بالرياض، ثم مديرا عاما للكليات والمعاهد العلمية، ومستشارا في جامعة الإمام، ومستشار بوزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، ومشرفا على الإدارة العامة لتطوير التعليم العالي، وتولى رئاسة تعليم البنات، وأمينا لجمعية البر (متبرعاً) لمدة (45) عاماً. إضافة إلى أعماله الخيرة في مجال الدعوة وإصلاح ذات البين اشتهر في البرنامج الديني (منكم واليكم) الذي كان يعرض على القناة السعودية الأولى لعدة اعوام، والذي توفي في رمضان 1428هـ/2007م عن عمر ناهز 75 عاما.

    حياته العلمية
    عمل مدرسا ومديرا لمعهد شقراء العلمي.
    عمل عميدا لكليتي الشريعة واللغة العربية بالرياض.
    اختير مديرا عاما للمعاهد العلمية، ثم وكيلا للمعاهد العلمية والكليات (التي أصبحت الآن جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض).
    عين مستشارا بجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم عمل مستشارا بوزارة التعليم العالي.
    كلف بعمل الرئيس العام لتعليم البنات لمدة عام 1409هـ، ثم عاد مستشارا بوزارة التعليم العالي حتى تقاعده.
    يعمل أمينا عاما لجمعية البر الخيرية بالرياض (متبرعا).
    بجانب ذلك فهو عضو مجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر، وعضو النادي الأدبي بالقصيم.
    يقدم برامج توجيهية في الإذاعة والتلفزيون.
    شارك في العديد من المؤتمرات والندوات، ورحل إلى أوروبا وامريكا واستراليا وافريقيا وآسيا في رحلات في سبيل
    أبرز مؤلفاته
    الاندلس تاريخ وعبرة 1391هـ/1971م (د.ن) - الرياض
    العلم المفقود من المواريث 1971هـ، (د. ن) - الرياض
    غذاء الروح - الرياض 1400هـ/1980م - المؤلف
    النهج المحمدي - الرياض النادي الأدبي 1400هـ /1971
    امام الصابرين أحمد بن حنبل 1401هـ /1981م - الرياض - مطابع الروضة
    الزواج والمهور 1402هـ/1982م، ط 3 - الرياض/مطابع الفرزدق
    متى ينتصر المسلمون 1403هـ/1983 - الرياض، جمعية الثقافة والفنون
    سفينة الصحراء، جدة، تهامة، 1406هـ /1985م
    الزوائد في فقه امام السنة أحمد بن حنبل، الرياض، المؤلف، 1409هـ، 1988م
    الصين : يأجوج ومأجوج، الرياض، المؤلف، 1410هـ / 1989م
    «منكم واليكم» أسئلة وأجوبة تتناول مختلف الأمور الدينية والقضايا الاجتماعية (1420هـ /1999م)


    يتبع............
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبوحسين الاشبيلي المعافري

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    531
    آخر نشاط
    13-01-2015
    على الساعة
    08:13 PM

    افتراضي

    وفيات عام 2008

    عبد الودود شلبي

    الدكتور عبد الودود شلبي من مواليد 18 إبريل 1925، قرية ميت عفيف مركز الباجور محافظة المنوفية.الأمين العام الأسبق للجنة للعليا للدعوة الإسلامية بالأزهر

    تعليمه
    حفظ القران الكريم في سن مبكرة في كتاب القرية و التحق بالتعليم الابتدائى بها. التحق بالازهر الشريف سنة 1941 حتى نال الشهادة العالمية من كلية اصول الدين عام 1952. حصل على درجة الماجستير من جامعة الأزهر ثم حصل على درجة الدكتوراة من كلية الدراسات الشرقية بجامعة بنجاب بباكستان علم 1976 و قام بتوثيقها من جامعة كامبريدج بلندن في نفس العام و كانت حول موضوع الأصول الفكرية لحركة المهدي السوداني ودعوته.

    بدأ حياته سكرتيرا للشيخ محمود شلتوت ثم عمل بمكتب الإمام الأكبر عبد الحليم محمود ثم أمينا عاما مساعدا لمجمع البحوث الإسلامية ثم أمينا عاما للجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر.

    نشاطاته
    عمل محاضرا في العديد من الدول الإسلامية مثل باكستان وقطر والإمارات والكويت وماليزيا وإندونيسيا وبريطانيا وأستراليا لكونة من العلماء الازهريين القلائل الذين يجيدون اللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية ثم عمل مديرا للمركز الإسلامي بمدينة سيدنى بأستراليا بين عامى 1978-1980.

    في عهد الدكتور عبد الحليم محمود رأس تحرير مجلة الأزهر خلفا للشيخ عبد الرحيم فودة.
    في عام 1982 اختير أمينا لمؤتمر العيد الألفي بالأزهر الشريف.
    في عام 1985 اختير أميتا لمؤتمر السيرة والسنة الذي نظمه الأزهر.
    عمل مستشارا للاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية.
    أحيل إلى التقاعد من العمل بالأزهر عام 1990 وتفرغ بعدها للكتابة.
    قام الرئيس حسنى مبارك رئيس جمهورية مصر العربية بتكريمة و منحة وسام الامتياز من الدرجة الأولى 1991.
    قامت مشيخة الطريقة العزمية بتكريمة 1995.
    من مؤلفاته
    في محكمة التاريخ، 1987
    أبو جهل يظهر في بلاد الغرب، 2001
    الوحدة الإسلامية في ضوء الخطبة الشامية، 1995
    عرب ومسلمون للبيع، 1992
    كيف أرى الله، 1985
    القرآن يتحدى، 2000
    الإسلام والغرب، 2004
    الدين الإسلامي وأركانه، 1993
    حوار صريح بين عبد الله وعبد المسيح،
    قضايا إسلامية معاصرة...هل انتشر الإسلام بالسيف؟
    الإسلام و خرافة السيف
    حقائق ووثائق: دراسة ميدانية عن الحركات التنصيرية في العالم الإسلامي، 1989
    الزحف إلى مكة: حقائق ووثائق عن مؤامرة التنصير في العالم الإسلامي، 1989
    رسالة إلى البابا
    المحاولة الفاشلة لتنصير طالب الأزهر،
    الأزهر.. الحاضر الغائب،
    من شيخ أزهري لشيخ أزهري: الأزهر إلى أين؟،
    كلنا إخوة شيعة وسنة، 1998
    حتي لا نخدع، 1991
    الأصول الفكرية لحركة المهدي السوداني ودعوته، رسالة الدكتوراه.
    الإسلام دين الحياة، باللغة الإنجليزية، (بالإنجليزية: Islam Religion of Life‏)
    جنرالات تركيا لماذا يكرهون الإسلام؟
    مالا يعرفة المسلمون عن المسلمين في العالم
    بنديكت السادس عشر البابا الذي لايعرف شيئا
    رسالة إلى البابا و الفاتيكان
    السفور و الحجاب
    حول العالم الإسلامى في ثلاثين عاما
    التزوير المقدس
    لماذا يخافون الإسلام
    أفيقوا قبل أن تدفعوا الجزية
    صوت الإسلام يرتفع من موسكو
    خطاب مفتوح إلى الرئس الامريكى
    الحوار بين الاديان : أسرارة و خفاياه
    إجابات حاسمة إلى الاخت الفرنسية المسلمة، 1987
    حوار مع طالبات جامعة سان دى فتسن
    وفاته
    توفي يوم 21 مايو 2008 و دفن بمسقط رأسة بقرية ميت عفيف مركز الباجور بمحافظة المنوفية.


    يتبع..............
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبوحسين الاشبيلي المعافري

  7. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    531
    آخر نشاط
    13-01-2015
    على الساعة
    08:13 PM

    افتراضي

    وفيات عام 2009

    عبد الله بن جبرين

    عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين من آل رشيد من قبيلة بني زيد ، ولد عام (1353 هـ الموافق 1933 - 13 يوليو 2009) في إحدى قرى القويعية ، وتوفي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يوم الاثنين 20 رجب 1430 هـ عن عمر يقارب 77 سنة بعد أن عانى من المرض

    مولده ونشاته
    ولد في سنة تسع وأربعين وثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية ، في بلدة محيرقة ، وهي إحدى قرى القويعية ، وأخواله المسهر المشهورون هناك وهم من الجبرين ، جده لأمه يلقب بمسهر ، واسمه عبد الرحمن بن محمد بن سليمان عبد الله بن عثمان بن محمد بن عبد الله بن رشيد ، فعثمان أخو جبرين .

    بدأ في طلب العلم منذ عام 1359 هـ، وأنهى الدراسة الثانوية في عام 1377 هـ في معهد إمام الدعوة العلمي، والجامعية في عام 1381 هـ، وشهادة الماجستير في عام 1390 هـ والدكتوراه في عام 1407 هـ.

    شيوخه
    الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
    الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري.
    الشيخ صالح بن مطلق.
    الشيخ إسماعيل الأنصاري.
    الشيخ عبد العزيز بن ناصر بن رشيد.
    الشيخ حماد بن مجد الأنصاري.
    الشيخ محمد البيحاني.
    الشيخ عبد الحميد عمار الجزائري.
    الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد.
    الشيخ عبد الرزاق عفيفي.
    الشيخ عبد العزيز بن باز.
    مؤلفاته
    أخبار الآحاد في الحديث النبوي.
    التدخين مادته وحكمه في الإسلام.
    الجواب الفائق في الرد على مبدل الحقائق.
    الشهادتان معناهما وما تستلزمه كل منهما.
    وفاته
    توفي في ظهر يوم الاثنين 20 رجب 1430 هـ الموافق 13 يوليو 2009 عن عمر يناهز 77 سنة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وصلي على الشيخ بجامع الامام تركي بن عبد الله بمدينة الرياض وشهد الجنازة عشرات الالوف من مشيعه ومحبيه وبحضور عدد من المسؤولين ودفن في مقبرة العود بمدينة الرياض.(" رحمة الله رحمةً واسعة واسكنه فسيح جناتة ’ وأجعل قبرة روضة من رياض الجنة آآمييين ")


    فتحي يكن

    فتحي محمد عناية المعروف بفتحي يكن نسبة إلى جده لأمه (9 فبراير 1933 - 13 يونيو 2009[1])، سياسي وعالم دين سني لبناني ورئيس جبهة العمل الإسلامي في لبنان والرئيس السابق للجماعة الإسلامية في لبنان.

    حياته
    ولد في طرابلس بلبنان، وتعود أصول عائلته إلى تركيا، فوالده محمد عناية ووالدته عائشة يكن، وهو متزوج من منى حداد. حائز على دكتوراه في الدراسات الإسلامية واللغة العربية.

    أسس مع زوجته جامعة إسلامية خاصة وهي جامعة الجنان في طرابلس، وهي من القليلات بين نساء الحركة اللاتي عرفن بجهدهن الفكري والدعوي. وله أربع بنات وولد. توفي عصر السبت يوم 20 جمادى الثانية عام 1430 هـ الساعة الرابعة والدقيقة ال45 عن عمر يناهز 76 عام في مستشفى أوتيل ديو الذي نقل اليه قبل وفاته بأيام إثر إصابته بأزمة صحية.

    مسيرته
    إنخرط في العمل الإسلامي في لبنان منذ خمسينيات القرن العشرين، وكان من الرعيل الأول بين مؤسسي الحركة الإسلامية في لبنان والتي نشأت في عقد الخمسينيات متأثرة بجهود الإخوان السوريين وعلي رأسهم الشيخ مصطفى السباعي. أصبح بين 1962 و1992 أميراً للجماعة الإسلامية وهي فرع الإخوان المسلمين في لبنان. انتخب كعضو في مجلس النواب سنة 1992 وأسس جبهة العمل الإسلامي مع المحافظة على عضويته في الجماعة الإسلامية. تولى مبادرة سياسية للخروج من أزمة السلطة القائمة بين الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة وحلفائها والمعارضة بقيادة حسن نصرالله وميشال عون ونبيه بري، وأم المصلين وخطب الجمعة في أكبر تجمع للمعارضة يوم الجمعة 8 ديسمبر 2006.

    تظهر مؤلفاته ميلاً لكتابات سيد قطب، على الرغم من أن أداءه السياسي يوصف بالمعتدل. وحظي بإحترام الوسطين الإسلامي والسياسي اللبناني بشكل عام، كما يعد يكن من الشخصيات الداعية إلى التقريب بين أهل السنة والشيعة، حيث سجلت بعض المصادر مواقف له في هذا الصدد، أبرزها إمامته لجموع المصلين الشيعة والسنة في بيروت آواخر سنة 2006 [2]..

    مؤلفاته
    أصدر عدة مؤلفات، ترجم معظمها لعدد من لغات العالم، وتزيد على 35 مؤلفاً ومن أبرزها:

    مشكلات الدعوة والداعية.
    كيف ندعو إلى الإسلام؟
    نحو حركة إسلامية عالمية واحدة.
    الموسوعة الحركية (جزءان).
    ماذا يعني انتمائي للإسلام؟
    حركات ومذاهب في ميزان الإسلام.
    الاستيعاب في حياة الدعوة والدعاة.
    نحو صحوة إسلامية في مستوى العصر.
    المناهج التغييرية الإسلامية خلال القرن العشرين.
    الإسلام فكرة وحركة وانقلاب.
    الشباب والتغيير.
    المتساقطون على طريق الدعوة.
    أبجديات التصور الحركي للعمل الإسلامي.
    قطوف شائكة من حقل التجارب الإسلامية.


    يتبع........
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبوحسين الاشبيلي المعافري

  8. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    531
    آخر نشاط
    13-01-2015
    على الساعة
    08:13 PM

    افتراضي

    مصطفى محمود

    مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009)، مفكر وطبيب وكاتب وأديب مصري. هو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ، من الأشراف وينتهي نسبه إلى علي زين العابدين. وكان توأما لأخ توفي في نفس عام مولده. توفي والده عام 1939 بعد سنوات من الشلل، درس الطب وتخرج عام 1953 وتخصَّص في الأمراض الصدرية ،ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960 تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973 رزق بولدين "أمل" و"أدهم". تزوج ثانية عام 1983 من السيدة زينب حمدى وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق عام 1987.[1]

    ألف 89 كتابا منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، ويتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة.

    قدم الدكتور مصطفى محمود 400 حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان) وأنشأ عام 1979 مسجده في القاهرة المعروف بـ "مسجد مصطفى محمود" ويتبع له ثلاثة ‏مراكز‏ ‏طبية‏ تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظرا لسمعتها الطبية، ‏وشكل‏ ‏قوافل‏ ‏للرحمة‏ ‏من‏ ستة عشر ‏طبيبًا‏، ‏ويضم المركز‏ أربعة ‏مراصد‏ ‏فلكية‏، ‏ومتحفا ‏للجيولوجيا‏، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ‏ويضم‏ ‏المتحف‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الصخور‏ ‏الجرانيتية،‏ ‏والفراشات‏ ‏المحنطة‏ ‏بأشكالها‏ ‏المتنوعة‏ ‏وبعض ‏الكائنات‏ ‏البحرية‏، والاسم الصحيح للمسجد هو "محمود" وقد سماه باسم والده.

    تاريخه الفكري
    في أوائل القرن الفائت كان الإلحاد هو التيار الأوسع انتشارا, تلك الفترة التي ظهر فيها مقال لماذا أنا ملحد؟ لـإسماعيل أدهم وأصدر طه حسين كتابه في الشعر الجاهلي، وخاض نجيب محفوظ أولى تجارب المعاناة الدينية والظمأ الروحي.. كان "مصطفى محمود" وقتها بعيدا عن الأضواء لكنه لم يكن بعيدا عن الموجة السائدة وقتها, تلك الموجة التي أدت به إلى أن يدخل في مراهنة عمره التي لا تزال تثير الجدل حتى الآن.

    بداياته
    عاش مصطفى محمود في مدينة طنطا بجوار مسجد "السيد البدوي" الشهير الذي يعد أحد مزارات الصوفية الشهيرة في مصر؛ مما ترك أثره الواضح على أفكاره وتوجهاته.

    بدأ حياته متفوقًا في الدراسة، حتى ضربه مدرس اللغة العربية؛ فغضب وانقطع عن الدراسة مدة ثلاث سنوات إلى أن انتقل هذا المدرس إلى مدرسة أخرى فعاد مصطفى محمود لمتابعة الدراسة.وفي منزل والده أنشأ معملاً صغيرًا يصنع فيه الصابون والمبيدات الحشرية ليقتل بها الحشرات، ثم يقوم بتشريحها، وحين التحق بكلية الطب اشتُهر بـ"المشرحجي"، نظرًا لوقوفه طول اليوم أمام أجساد الموتى، طارحًا التساؤلات حول سر الحياة والموت وما بعدهما.

    اتهامات واعترافات
    نذكر هنا أن مصطفى محمود كثيرا ما اتهم بأنَّ أفكاره وآراءه السياسية متضاربة إلى حد التناقض؛ إلا أنه لا يرى ذلك، ويؤكد أنّه ليس في موضع اتهام، وأنّ اعترافه بأنّه كان على غير صواب في بعض مراحل حياته هو درب من دروب الشجاعة والقدرة على نقد الذات، وهذا شيء يفتقر إليه الكثيرون ممن يصابون بالجحود والغرور، مما يصل بهم إلى عدم القدرة على مواجهة أنفسهم والاعتراف بأخطائهم,

    مصطفى محمود والوجودية
    يتزايد التيار المادي في الستينات وتظهر الفلسفة الوجودية، لم يكن (مصطفى محمود) بعيدا عن ذلك التيار الذي أحاطه بقوة، يقول عن ذلك: "احتاج الأمر إلى ثلاثين سنة من الغرق في الكتب، وآلاف الليالي من الخلوة والتأمل مع النفس، وتقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطرق الشائكة، من الله والإنسان إلى لغز الحياة والموت، إلى ما أكتب اليوم على درب اليقين" ثلاثون عاما من المعاناة والشك والنفي والإثبات، ثلاثون عاما من البحث عن الله!، قرأ وقتها عن البوذية والبراهمية والزرادشيتة ومارس تصوف الهندوس القائم عن وحدة الوجود حيث الخالق هو المخلوق والرب هو الكون في حد ذاته وهو الطاقة الباطنة في جميع المخلوقات. الثابت أنه في فترة شكه لم يلحد فهو لم ينفِ وجود الله بشكل مطلق؛ ولكنه كان عاجزا عن إدراكه، كان عاجزا عن التعرف على التصور الصحيح لله, هل هو الأقانيم الثلاثة أم يهوه أو (كالي) أم أم أم.... !

    لاشك أن هذه التجربة صهرته بقوة وصنعت منه مفكرا دينيا خلاقا, لم يكن (مصطفى محمود) هو أول من دخل في هذه التجربة, فعلها الجاحظ قبل ذلك, فعلها حجة الإسلام أبو حامد الغزالي, فعلها ديكارت تلك المحنة الروحية التي يمر بها كل مفكر باحث عن الحقيقة, ان كان الغزالي ظل في محنته 6 أشهر فان مصطفى محمود قضى ثلاثين عاما !

    ثلاثون عاما أنهاها بأروع كتبه وأعمقها (حوار مع صديقي الملحد), (رحلتي من الشك إلى الإيمان), (التوراة), (لغز الموت), (لغز الحياة), وغيرها من الكتب شديدة العمق في هذه المنطقة الشائكة..المراهنة الكبرى التي خاضها لا تزال تلقى بآثارها عليه حتى الآن كما سنرى لاحقا.

    ومثلما كان الغزالي كان مصطفى محمود؛ الغزالي حكى عن الإلهام الباطنى الذي أنقذه بينما صاحبنا اعتمد على الفطرة، حيث الله فطرة في كل بشري وبديهة لا تنكر, يقترب في تلك النظرية كثيرا من نظرية (الوعي الكوني) للعقاد. اشترى قطعة أرض من عائد أول كتبه (المستحيل)، وأنشأ به جامع مصطفى محمود به 3 مراكز طبية ومستشفى وأربع مراصد فلكية وصخورا جرانيتية.

    العلم والإيمان
    يروى مصطفى محمود أنه عندما عرض على التلفزيون مشروع برنامج العلم والإيمان, وافق التلفزيون راصدًا 30 جنيه للحلقة !، وبذلك فشل المشروع منذ بدايته إلا أن أحد رجال الأعمال علم بالموضوع فأنتج البرنامج على نفقته الخاصة ليصبح من أشهر البرامج التلفزيونية وأوسعها انتشارا على الإطلاق، لا زال الجميع يذكرون سهرة الإثنين الساعة التاسعة ومقدمة الناى الحزينة في البرنامج وافتتاحية مصطفى محمود (أهلا بيكم)! إلا أنه ككل الأشياء الجميلة كان لا بد من نهاية, للأسف هناك شخص ما أصدر قرارا برفع البرنامج من خريطة البرامج التليفزيونية!! وقال ابنه ادهم مصطفى محمود بعد ذلك أن القرار وقف البرنامج صدر من الرئاسة المصرية إلى وزير الإعلام آنذاك صفوت الشريف، بضغوط صهيونية

    الأزمات
    تعرض لأزمات فكرية كثيرة كان أولها عندما قدم للمحاكمة بسبب كتابه (الله والإنسان) وطلب عبد الناصر بنفسه تقديمه للمحاكمة بناء على طلب الأزهر باعتبارها قضية كفر!..إلا أن المحكمة اكتفت بمصادرة الكتاب, بعد ذلك أبلغه الرئيس السادات أنه معجب بالكتاب وقرر طبعه مرة أخرى!.

    كان صديقا شخصيا للرئيس السادات ولم يحزن على أحد مثلما حزن على مصرعه يقول في ذلك "كيف لمسلمين أن يقتلوا رجلا رد مظالم كثيرة وأتى بالنصر وساعد الجماعات الإسلامية ومع ذلك قتلوه بأيديهم.. وعندما عرض السادات الوزارة عليه رفض قائلا: "أنا‏ ‏فشلت‏ ‏في‏ ‏إدارة‏ ‏أصغر‏ ‏مؤسسة‏ ‏وهي‏ الأسرة.. فأنا مطلق لمرتين.. فكيف بي أدير وزارة كاملة..!!؟؟ ". فرفض مصطفى محمود الوزارة كما سيفعل بعد ذلك جمال حمدان مفضلا التفرغ للبحث العلمي..

    أزمة كتاب الشفاعة
    نصل إلى الأزمة الشهيرة..أزمة كتاب الشفاعة, عندما قال إن الشفاعة الحقيقية غير التي يروج لها علماء الحديث..وقتها هوجم الرجل بألسنة حداد وصدر 14 كتابا للرد عليه على رأسها كتاب الدكتور محمد فؤاد شاكر أستاذ الشريعة الإسلامية.. كان ردا قاسيا للغاية دون أي مبرر.. واتهموه بأنه مجرد طبيب لا علاقة له بالعلم!

    لم يراعِ أحد شيبة الرجل ولا تاريخه العلمي والديني وإسهاماته في المجتمع وفي لحظة حولوه إلى مارق خارج عن القطيع، حاول أن ينتصر لفكره ويصمد أمام التيار الذي يريد رأسه، إلا أن كبر سنه وضعفه هزماه في النهاية. تقريبا لم يتعامل مع الموضوع بحيادية إلا فضيلة الدكتور نصر فريد واصل عندما قال: "الدكتور مصطفى محمود رجل علم وفضل ومشهود له بالفصاحة والفهم وسعة الإطلاع والغيرة على الإسلام فما أكثر المواقف التي أشهر قلمه فيها للدفاع عن الإسلام والمسلمين والذود عن حياض الدين وكم عمل على تنقية الشريعة الإسلاميّة من الشوائب التي علقت بها وشهدت له المحافل التي صال فيها وجال دفاعا عن الدين".

    المثير للأسف أن الرجل لم ينكر الشفاعة أصلا!..رأيه يتلخص في أن الشفاعة مقيدة.. والأكثر إثارة للدهشة أنه اعتمد على آراء علماء كبار على رأسهم الإمام محمد عبده، لكنهم حمّلوه الخطيئة وحده.[بحاجة لمصدر]

    اعتزاله
    كانت محنة شديدة أدت به إلى أن يعتزل الكتابة إلا قليلا وينقطع عن الناس حتى أصابته جلطة مخيه عام 2003 ويعيش منعزلا وحيدا. وقد برع الدكتور مصطفى محمود في فنون عديدة منها الفكر والأدب، والفلسفة والتصوف، وأحيانا ما تثير أفكاره ومقالاته جدلا واسعا عبر الصحف ووسائل الإعلام. قال عنه الشاعر الراحل كامل الشناوي ”إذا كان مصطفى محمود قد ألحد فهو يلحد على سجادة الصلاة، كان يتصور أن العلم يمكن أن يجيب على كل شيء، وعندما خاب ظنه مع العلم أخذ يبحث في الأديان بدء بالديانات السماوية وانتهاء بالأديان الأرضية ولم يجد في النهاية سوى القرآن الكريم“.

    تكريمه ثقافياً
    بتاريخ الاثنين 2/6/2008 كتب الشاعر فيصل أكرم مقالاً في (الثقافية) - الإصدار الأسبوعي لصحيفة (الجزيرة) بعنوان (ذاكرة اسمها لغز الحياة.. ذاكرة اسمها مصطفى محمود) وطالب الصحيفة بإصدار ملف (خاص) عن مصطفى محمود - تكريماً له، وبالفعل.. في تاريخ الاثنين 7/7/2008 صدر العدد الخاص من (الجزيرة الثقافية) وكان من الغلاف إلى الغلاف عن مصطفى محمود، ضم الملف كتابات لثلاثين مثقفاً عربياً من محبي مصطفى محمود، ومن أبرزهم: د. غازي القصيبي، د. زغلول النجار، د. إبراهيم عوض، د. سيّار الجميل.. وغيرهم من الأدباء والمفكرين والأكاديميين، بالإضافة إلى الشاعر فيصل أكرم الذي قام بإعداد الملف كاملاً وتقديمه بصورة استثنائية. كما ضم العدد الخاص، صوراً خاصة وكلمة بخط يد مصطفى محمود وأخرى بخط ابنته أمل.

    رابط العدد الخاص من (الجزيرة الثقافية): [1]

    وفاته
    توفى الدكتور مصطفى محمود قي الساعة السابعة والنصف من صباح السبت 31 أكتوبر (2009) الموافق 12 ذو القعدة 1430 هـ، بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور عن عمر ناهز 88 عاما، وقد تم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين [4].

    برامج تلفزيونية
    برنامجه التلفزيوني الشهير العلم والإيمان الذي قدم فيه فيه حوالي 400 حلقة

    أهم كتبه
    الإسلام في خندق (أخبار اليوم)
    زيارة للجنة والنار (أخبار اليوم)
    عظماء الدنيا وعظماء الآخرة (أخبار اليوم)
    علم نفس قرآني جديد (أخبار اليوم)
    الإسلام السياسي والمعركة القادمة (أخبار اليوم)
    المؤامرة الكبرى (أخبار اليوم)
    عالم الأسرار (أخبار اليوم)
    على حافة الانتحار (أخبار اليوم)
    الله والإنسان (دار المعارف)
    أكل العيش (دار المعارف) قصص
    عنبر 7 (دار المعارف) قصص
    شلة الأنس (دار المعارف) قصص
    رائحة الدم (دار المعارف) قصص
    إبليس (دار المعارف)
    لغز الموت (دار المعارف)
    لغز الحياة (دار المعارف)
    الأحلام (دار المعارف)
    أينشتين والنسبية (دار المعارف)
    في الحب والحياة (دار المعارف)
    يوميات نص الليل (دار المعارف)
    المستحيل (دار المعارف)
    العنكبوت (دار المعارف)
    الخروج من التابوت (دار المعارف)
    رجل تحت الصفر (دار المعارف) قصة
    الإسكندر الأكبر (دار المعارف)
    الزلزال (دار المعارف)
    الإنسان والظل (دار المعارف)
    غوما (دار المعارف)
    الشيطان يسكن في بيتنا (دار المعارف)
    الغابة (دار المعارف)
    مغامرات في الصحراء (دار المعارف)
    المدينة (أو حكاية مسافر)(دار المعارف)
    اعترفوا لي (دار المعارف)
    55 مشكلة حب (دار المعارف)
    اعترافات عشاق (دار المعارف)
    القرآن محاولة لفهم عصري (دار المعارف)
    رحلتي من الشك إلى الإيمان (دار المعارف)
    الطريق إلى الكعبة (دار المعارف)
    الله (دار المعارف)
    التوراة (دار المعارف)
    الشيطان يحكم (دار المعارف)
    رأيت الله (دار المعارف)
    الروح والجسد (دار المعارف)
    حوار مع صديقي الملحد (دار المعارف)
    محمد (دار المعارف)
    السر الأعظم (دار المعارف)
    الطوفان (دار المعارف)
    الأفيون..(رواية)(دار المعارف)
    الوجود والعدم (دار المعارف)
    من أسرار القرآن (دار المعارف)
    لماذا رفضت الماركسية (دار المعارف)
    نقطة الغليان (دار المعارف)
    عصر القرود (دار المعارف)
    القرآن كائن حي (دار المعارف)
    أكذوبة اليسار الإسلامي (دار المعارف)
    نار تحت الرماد (دار المعارف)
    أناشيد الإثم والبراءة (دار المعارف)
    جهنم الصغرى (دار المعارف)
    من أمريكا إلى الشاطئ الآخر (دار المعارف)
    أيها السادة اخلعوا الأقنعة (دار المعارف)
    الإسلام..ما هو؟ (دار المعارف)
    هل هو عصر الجنون؟ (دار المعارف).
    وبدأ العد التنازلي (دار المعارف).
    حقيقة البهائية (دار المعارف).
    السؤال الحائر (دار المعارف).
    سقوط اليسار (دار المعارف).
    قراءة للمستقبل (أخبار اليوم).
    ألعاب السيرك السياسي (أخبار اليوم).
    على خط النار (دار المعارف).
    كلمة السر (أخبار اليوم).
    الشفاعة (أخبار اليوم).
    الطريق إلى جهنم (أخبار اليوم).
    الذين ضحكوا حتى البكاء (أخبار اليوم).
    حياتي وفكري.. آرائي ومواقفي (دار المعارف).
    المسيخ الدجال (دار المعارف).
    سواح في دنيا الله (أخبار اليوم).
    إسرائيل البداية والنهاية (أخبار اليوم).
    ماذا وراء بوابة الموت (أخبار اليوم).
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبوحسين الاشبيلي المعافري

  9. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    531
    آخر نشاط
    13-01-2015
    على الساعة
    08:13 PM

    افتراضي

    المصدر موسوعة ويكيبيديا

    اخيرا هذه اغلب الاعلام الذين توفوا من عام 1996 الى 2009

    وهناك الكثير من الاعلام الذين قد اكون نسيتهم ولكن تبقى ذكراهم محفورة في عقولنا رحمهم الله اجمعين

    اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولاتجعلها حفرة من حفر النار

    اللهم عاملهم بالاحسان احسانا وتجاوز عن سيئاتهم

    اللهم ارحمنا انا وكل اخوة الايمان والاسلام من في هذا المنتدى اذا صرنا الى ماصاروا اليه

    واغفر لنا انك سميع مجيب

    مع تحيات اخوكم الاشبيلي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أبوحسين الاشبيلي المعافري

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

العلماء الأعلام الذين فقدتهم الأمة في 13 عاماً

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. شرح كتاب رفع الملام عن الأئمة الأعلام لشيخ الاسلام - الشيخ الدكتور سعد بن عبد الله ال
    بواسطة ابو ياسمين دمياطى في المنتدى منتدى الصوتيات والمرئيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2011, 07:13 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-06-2010, 07:13 PM
  3. العلماء وقضايا الأمة
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-12-2009, 06:30 AM
  4. أخونا خوليو5 اصبح مشرفاً عاماً على المنتدى
    بواسطة sa3d في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 19-11-2008, 12:41 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

العلماء الأعلام الذين فقدتهم الأمة في 13 عاماً

العلماء الأعلام الذين فقدتهم الأمة في 13 عاماً