كيف نعتني بزهرة الياسمين

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

كيف نعتني بزهرة الياسمين

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كيف نعتني بزهرة الياسمين

  1. #1
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,780
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2015
    على الساعة
    03:55 PM

    افتراضي كيف نعتني بزهرة الياسمين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    زهرة الياسمين






    صباحكم ومسائكم فل وياسمين






    معلومات عن زهرة الياسمين



    الاسمُ العربِيُّ والشائعُ: ياسميـن.


    الخصائصُ الزراعيةُ:

    طبيعةُ النّبـاتِ:

    نباتٌ شجيريٌّ متسلقٌ دائمُ الخضرةِ، وزراعيٌّ، وتزيينيٌّ وَطبيٌّ، ويتكاثرُ بالتّرقيدِ وَالعُقلِ وَالتّطعيمِ، وفِي المشاتلِ بالطُّرقِ المألوفةِ.

    الجزءُ المستعملُ:

    الأزهارُ، والأوراقُ، والزيتُ العطريُّ.

    الإزهـارُ:

    فِي الرّبيعِ، والصيفِ تبعًا للوسطِ المحيطِ.

    النضـجُ:

    فِي الصّيفِ، وَالرّبيعِ، تبعًا للمُناخِ المحليِّ.

    المحصـولُ:

    فِي الرّبيعِ، وَالصّيفِ، تبعًا للظواهرِ المؤثرةِ.

    الحفـظُ: تحفظُ جيدًا بعيدًا عَنِ الرّطوبةِ وَالتلوثِ.

    البيئـةُ:

    ينمو فِي البيئاتِ شبهِ الرطبةِ وَنصفِ الجافةِ، والمعتدلةِ، وَالدافئةِ، وَاللطيفةِ.

    الموطـنُ:

    المناطقُ الدافئةُ وَالمعتدلةُ، وحوضُ البحرِ المتوسطِ، وبلادُ الشّامِ، والهندُ،


    الخصائصُ العلاجيةُ


    غرضُ الاستعمالِ: مقبلٌ، منفثٌ صدريٌّ، مقشعٌ،وفي حالاتُ القروحِ، مطيبٌ لآلامِ الأعصابِ. طبيعةُ الاستعمالِ: داخليٌّ وَخارجيٌّ.

    طريقةُ الاستعمالِ:

    مغليٌّ، منقوعٌ، مستحضرٌ سائلٌ، محلولٌ، دهنٌ عطريٌّ، دهونٌ.

    عناصرُ فعالـةٌ:

    جاسمينين jasminine.

    جاسمال jasmal (دهون عطرية).

    جاسمون jasmone.

    خلات الغول A.alcool.

    خلات البنـزيل Acétate benzyl.

    ليتالول Linalol.

    خلات ليناليل Acétate linalyl.

    ميتيل انترانيلات Méthyl Anthranilate.

    فينول Phénol.




    الياسمين
    الياسمين زهرة من اهم الزهور التي يزين الناس بها بيوتهم و شرفاتهم وحدائقهم لما تتميز به من رائحة عطرة الجميلة والمميزة وللياسمين انواع كثيرة قد تصل الى 00 2
    نوع اغلبها ابيض اللون وبعضها اصفر او وردي وهي تزرع طوال السنة فيما عدا الاشهر
    شديدة الحرارة ويمتاز نبات الياسمين بانه نبات متسلق يصعد على الاسوار والحوائط
    والشرفات فيكسبها منظر جميل كما انها من الزهور المستديمة التي تعيش طويلا
    الياسمين، وتتميَّز برائحتها العبقة وألوانها الدافئة، فمنها الأبيض الناصع والأصفر المشرق والأزرق السماوي.


    أوراق هذه النبتة مركبة (من 7 إلى 9 وريقات)، وأزهارها بسيطة أو مطبقة كما في الياسمين الأصفر.
    تنتمي هذه الشتلة إلى الفصيلة الزيتونية Oleacea، ومنها أنواع متعددة:
    - الياسمين البلدي Jasminum grandiflorum.
    - الياسمين الأصفر Jasminum humile.
    - الياسمين العراتلي Lonicera japonica.



    تُصنف هذه النبتة ضمن النباتات المتسلقة، وهي تتسلق بوساطة التفاف الساق والأفرع. فترة إزهارها طويلة، وهي تمتد من أوائل الصيف إلى أواخر الخريف. وهي نبتة محبة للضوء والحرارة المعتدلة، وقد تتساقط بعض وريقاتها تحت تأثير البرودة.
    تُُفضَّـل إزالة الفروع القديمة والمتشابكة والمريضة لتبقى الياسمينة قوية وكثيفة، وعلى هذا النحو يمكن إيصال أشعة الشمس إلى جميع أجزاء الشتلة، كما يمكن توفير التهوية الضرورية لها لتبقى نضرة وجميلة.
    من المستحسن ري الياسمين مرتين صيفاً، وتتباعد هذه الفترة شتاءً، ومن المفيد إضافة بعض الأسمدة إلى مياه السقاية، مثل الآزوت الذي يمد الياسمين بالقوة اللازمة للنمو، والفوسفور والبوتاس اللذين يزيدان عدد الأزهار وصلابة النبتة. ويُفضَّل إضافة الأسمدة كل أسبوعين أو كل شهر، وتكون الإضافة بكميات قليلة جداً (ملعقة شاي لكل لتر ماء).



    يُزرع الياسمين في تربة صفراء غنية بالمواد العضوية، وفي جو من الحرارة المعتدلة (من 20 إلى 30 درجة مئوية). ويكون الإكثار منه بطريقة العقل، أي بإزالة جزء من فرع أخضر قوي.
    تُزرع العقل في شهر شباط وآذار، وتُترك مدة عام كامل تُكوِّن خلاله مجموعاً جذرياً قوياً وكافياً، ثم تُنقل إلى الأرض المستديمة، حيث تُزرع في صفوف على بعد مترين بين الصف والآخر، ومسافة متر واحد بين النبتة والأخرى.



    لزيت الياسمين أهمية مؤكدة في صناعة العطور والروائح ومستحضرات التجميل. ولهذا الزيت دور فعال في علاج التقيحات الجلدية والآلام المفصلية وإزالة الكلف الجلدي، ويُستخدم مع ماء التقطير في الصناعات الغذائية لإكساب الحلويات والمشروبات الطعم والرائحة اللازمين.




  2. #2
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,780
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    08-04-2015
    على الساعة
    03:55 PM

    افتراضي

    معلومات اضافية عن زهرة الياسمين




    الياسمين زهرة الحب العربية على شرفات الأحلام



    إذا كانت زهرة الجوري الحمراء هي رمز الحب عند الغرب، فإن أدباءنا العرب اختاروا من زهرة الياسمين الناصعة البياض رمزاً للحب فقد ألهمت هذه الزهرة الرقيقة العديد من الشعراء والأدباء العرب وهم لم ينسوا ذكرها في أعمالهم التي تزينت وتعطرت من شذى زهرتنا البيضاء،
    فقد ذكرها نزار قباني بمشاعر العاشق في قصيدته التي حملت اسم هذه الزهرة حيث قال: "شكراً.. لطوقِ الياسَمينْ، وضحكتِ لي.. وظننتُ أنّكِ تعرفينْ، معنى سوارِ الياسمينْ، يأتي بهِ رجلٌ إليكِ"..، هو طوق الياسمين الذي تزين به الملوك من الفراعنة الذين كانوا يسمونها آنذاك بآسمين، ومنه اشتقت التسميتين العربية والإنجليزية، وانتقلت هذه العقود والأطواق إلى العديد من الشعوب فهي رمز الاحتفالات في الهند ولا يمكن أن يتم الزواج دون عقد من الياسمين، فهل يمكنك أن تتخيل عروسا هندية دون عقد من الياسمين، وبالمثل في باكستان إلا انه بالإضافة إلى ذلك فالياسمين شعار ورمز وطني يفتخر به.
    وفي وطننا العربي اشتهرت فيما سبق الشام بنسيمها المعطر بالياسمين القادم من سفح جبل قاسيون، والمليء بشجيرات الياسمين، ولشدة تعلق أهالي الشام بها حرصوا على زراعتها بكثافة فاستوطن الياسمين حارات الشام القديمة وأطراف البيوت والممرات والشرفات، حتى باتت للشام رائحة تتصف بها، فرائحة الشام هي رائحة الياسمين، وزراعة الياسمين في اليمن مهنة وتجارة رابحة كونها إحدى الأزهار التي يتم استخلاص زيتها العطري في صناعة العطور والبخور، والعقود التي تتزين بها النساء في المناسبات والأعراس، وهكذا تعلق قلب العربي بهذه الزهرة الضئيلة في حجمها والعظيمة في ما تنشره من طيب، الطيب الذي يمكن أن نستمتع به نحن أيضا في بيئتنا الحارة، لأنها من النباتات الاستوائية والتي يمكن أن تتحمل ارتفاع الحرارة الشديد، ولا يسعها تحمل البرودة القارصة، فالياسمين من النباتات التي يمكنها أن تنمو جيدا في دولتنا الحبيبة، والدليل على هذا شجيرات الياسمين التي تزين الأماكن العامة مثل الحدائق والشوارع، وهي من نباتات الزينة التي تستخدم بكثافة في تزين الحدائق المنزلية بشكل عام، مهما كان التخطيط الهندسي للحديقة والطراز المعتمد، فدائما هناك مكان لزهرة الياسمين يمكن أن تنمو فيه.

    شذى الاسترخاء
    تتميز زهرة الياسمين برائحتها العطرية القوية والشذية، وأزهارها الصغيرة البيضاء، وأوراقها البراقة شديدة الخضرة، وهي من الأزهار التي تعيش بعد قطفها، وهو السر وراء بقاء تلك الأساور البيضاء ندية لفترة طويلة، وتزداد قوة رائحتها بعد غروب الشمس وتقل خلال ساعات النهار، لذلك يفضل جمعها في الليل لكي لا تفقد زيوتها العطرية الطيارة، ولتمتع بأكبر قدر من شذى الياسمين يقال إن رائحتها تنتشر بشكل أقوى إذا ما وضعت في طبق مليء بالماء، ومن أجل نوم مريح يستحسن وضع هذا الطبق في غرفة النوم فهو يخلص الجسم من الضغوط ويساعد على الاسترخاء والنوم بهدوء من دون كوابيس فهو أحد أساليب علاج الأرق، فقد استخدم زيت الياسمين بكثرة في الطب البديل والعلاج الطبيعي والمساج، وفي الهند فإن من أساسيات اليوغا وجود أزهار الياسمين فشذاها يحقق لهم أكبر قدر من الفائدة والتركيز خلال ممارسة اليوغا، وهناك العديد من النساء الآتي يخبئن أزهار الياسمين داخل خصلات شعورهن، ليفوح من تلك الخصل بشكل غامض عطر الياسمين الساحر.
    حديقتك المعطرة
    ألا تفكر أن تضيف إلى حديقتك عنصراً جمالياً يضيف إلى الشكل الجميل رائحة طيبة؟ شجيرة الياسمين المتسلقة لديها الكثير من المواصفات التي تجعلها على قائمة نباتات الزينة التي يمكنك زراعتها، كونها الأنسب لجونا وبيئتنا، وليس هذا وحسب فهي لا تحتاج إلى تلك الرعاية والاهتمام الكبيرين لتتمتع بأزهارها وشذاها، لأنها قادرة على أن تنمو في أي نوع من أنواع التربة ومن دون تسميد ولكن لا ضير أن تدللها بقليل من السماد العضوي المعالج؛ لكي تنمو بصحة جيدة وتزهر بكثرة، وهو ما تشتهر به شجيرة الياسمين البلدي كونها سخية الإزهار طوال العام، فكل ما تتطلبه هو ريها بشكل معتدل يوميا وتشذيبها لتحكم بشكل نموها، ويمكن أن تستفيد منها في العديد من التصاميم لحديقتك فهي من المتسلقات التي يمكن أن تكون منظرا جميلا لسور الحديقة ومظلة رائعة للمرات كما يمكن أن تزين بها الشرفات ومدخل باب البيت الخارجي لترحب بضيوفك بشذى الياسمين كما يستحقون.
    زراعة الياسمين
    أفضل طريقة لزراعة الياسمين هي بطريقة العقل، وأفضل وقت لهذا هو في شهر فبراير أو شهر مارس، وبما أنها تعشق الشمس فيفضل تعريضها له، ولكن أولا احرص على اتباع الخطوات التالية:
    جهز أصيصاً مليئاً بالتربة الرطبة والمخلوطة بالسماد وضع في منتصفها عصى صغيرة، سجل في الأصيص تاريخ زراعة العقلة (الشهر والسنة).
    اختر غصناً سليماً من شجيرة ياسمين تتميز بنموها الخضري الجيد، بحيث يحتوي الغصن على عدد من النموات التي تبشر بأفرع وأوراق جديدة.
    اغرس الغصن في التربة جيدا لمسافة 2 سنتيمتر.
    عرضها الآن لأشعة الشمس طوال النهار.
    ولا تنس أن تسقيها بالماء باعتدال يوميا.
    بعد أسبوعين بإذن الله سيكتمل نمو الجذور والأوراق والبراعم والتفرعات الجديدة.
    اتركها في الأصيص لمدة سنة، وبعد أن تتأكد من مدى قوتها ونموها بشكل جيد، يمكنك الآن تحديد المكان الذي ستنقلها إليه مع مراعاة وصول أشعة الشمس بشكل جيد.
    جهز التربة كالتالي: نظفها من الأعشاب الضارة والنباتات الطفيلية، أضف السماد واخلطه جيدا ورطب التربة بالماء.
    افصل النبتة وجميع محتويات الأصيص، ونقله إلى التربة، ولا تنس ريها مرتين يوميا في الصيف ومن خمس إلى ثلاث مرات في الأسبوع شتاء.
    شهر يناير هو موعد تقليم شجيرة الياسمين لزيادة إنتاجها من الأزهار، ولكن بشكل عام يمكن تنسيقها وتشذيبها كل ما دعت الحاجة إلى ذلك، فمثلا إذا كنت قد زرعتها في منتصف الحديقة يفضل تنسيق شكلها فهي من النباتات المعرشة التي تتحمل التشذيب، أما إذا رغبت في أن تنمو الشجيرة بشكل يغطي سور الحديقة مثلا، أو أردت أن تتمتع بظلال الياسمين فاتركها تنمو بحرية بدون تشذيب، وهنيئا لك بأزهار الياسمين.


  3. #3
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    شكرا لكِ _ بارك الله فيكِ
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

كيف نعتني بزهرة الياسمين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف نعتني بالزهور الطبيعيه
    بواسطة ronya في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-04-2013, 10:39 AM
  2. عاجل الى الياسمين
    بواسطة ســاره في المنتدى منتدى التجارب والأشغال اليدوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-05-2010, 02:00 AM
  3. كيف نعتني بزهرة الياسمين
    بواسطة ronya في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-01-2010, 09:30 AM
  4. خُلقُ شجرة الياسمين
    بواسطة تاج الوقار في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-08-2008, 11:10 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

كيف نعتني بزهرة الياسمين

كيف نعتني بزهرة الياسمين