السواك بين الطب والسنة

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

السواك بين الطب والسنة

النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: السواك بين الطب والسنة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    91
    آخر نشاط
    26-07-2011
    على الساعة
    01:32 AM

    افتراضي السواك بين الطب والسنة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    قال تعالى : (سَنُرِيْهِمْ آيَاْتِنَاْ فِيْ الآفَاْقِ وَفِيْ أَنفُسِهِمْ حَتَّىْ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ اَلْحَقُّ )

    وقال تعالى ( وَمَاْ يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىْ إِنْ هُوَ ِإلَّا وَحْيُُ يُوْحَىْ )







    السواك عود صغير لكن فيه الكثير من الفوائد الدينية والصحية.
    واظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم..وحث عليه لما فيه من خصال..ولكن بعد أكثر من أربعة عشر قرنا بدأ الغرب في اكتشاف فوائده وخصاله..فقد اكتشف فريق البحث الدولي المكونات السرية في عيدان السواك الذي يستخدم لتنظيف الأسنان وحماية اللثة من الأمراض ولقد توصل إلى أن السواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تمنع إصابة الفم بالامراض وتقلل ظهور التجاويف السنية وأمراض اللثة.



    ماهو السواك؟

    السواك عود يستخدم لتنظيف الأسنان ولإذهاب تغير رائحة الفم , وله فوائد وخصال عدة , ومن الأفضل استخدامه عند الوضوء وعند الصلاة وعند القيام من النوم وعند دخول المنزل وعند تغير الفم واصفرار الأسنان , كما كان يستعمله النبي صلى الله عليه وسلم.

    تعريفه : لغة : مأخوذ من ساك إذا دلك وجمعه سُوك.
    اصطلاحا: استعمال عود أو نحوه في الأسنان ليذهب الصفرة وغيرها عنه
    والمعروف أن السواك يأتي من جذور شجرة دائمة الخضرة، وهي الأراك.. وإن أحسن أنواع المساويك تلك التي تتخذ من شجر الأراك . فقد كان سواك رسول الله صلى الله عليه وسلم من شجرة الأراك . وتنمو هذه الشجرة في الجزيرة العربية وبلاد الشام وجنوب وادي النيل في مصر


    -و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة.))

    و عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك) رواه مسلم .

    ويثبت العلم والطب يوماً بعد يوم فعالية السواك في حماية الأسنان من التسوس والنخر، فهو المعجون الطبيعي الذي يُطهّر الفم، ويجعل رائحته طيّبة زكيّة.. سواء في رمضان أو في أي شهر آخر... وهذا ما أكّدته نتائج البحوث العلمية، وهو أن السواك يحتوي على موادَّ فعالة تحمي الأسنان واللثة لساعاتٍ طويلة من أضرار الميكروبات.. وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية.. ولذا ينصح الأطباء باستعماله؛ لحماية صحة الفم والأسنان.

    فوائد السواك

    إن أعظم فوائد السواك أنه مطهرة للفم ومرضاة للرب, وإن المسلم مأمور في كل حال أن يكون في أحسن هيئة وأطيب ريح, ولما كانت الملائكة تتأذى مما يتأذي منه بنو ءادم, شرع السواك مطهرة للفم حتى لاتتأذى الملائكة الموكلون برصد أعمال بني ءادم بالروائح الكريهة التي تنتج عن ترك السواك , ومن فــوائــده أيضا أنـه.. يطيب الفم ويشد اللثة ويقطع البلغم ويجلو البصر. ويذهب بالحفــر ويصح المعدة.. ويصفي الصوت ويعين على هضم الطعام ويسهل مجاري الكلام.. وينشط للقراءة والذكر والصلاة ويطرد النوم ويرضي الرب ويعجب الملائــــــكة ويكثرالحسنات.
    ومن فوائد السواك أيضا أنه يدر البول ويقطع الرطوبة ويذهب الصفرة ويسكن عروق الرأس ووجع الأسنان وأنه بمثابة إقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين ومص الأصابع.


    السواك علاج وقائي

    السواك أفضل علاج وقائي لتسوس الأسنان عند الأطفال والكبار معًا؛ لاحتوائه على مادة الفلورايد .. كما أنه يزيل الصّبغ والبقع لأنه يحتوي على مادة الكلور .. كذلك يعمل على تبييض الأسنان لما به من مادة السليكاز .. التي تحمي الأسنان من البكتيريا لاحتوائه على مادة الكبريت ، كما أنه يفيد في التئام الجروح، وشقوق اللثة، ويساعد على نموها نموًّا سليمًا؛ لأنه يحتوي على مادة تراي مثيل أمين وفيتامين (ج).. ويمنع تكوّن الرواسب الجيرية.
    الســـواك يقضي على ميكروبات الفم والأسنان المسببة لالتهاب اللثة وتسوس الأسنان.
    وقد أوضحت نتائج هذه البحوث أن فاعلية السواك تستمر لمدة من (6- 8 ساعاتٍ) من استعماله عكس المعجون العادي الذي لا تستمر فاعليته سوى ساعتين فقط، ثم يبدأ ظهور البكتيريا مرة أخرى بالفم.
    وهنا نوع خاص من البكتيريا هي المسؤولة عن تسوس ونخر الأسنان، والسواك هو الذي يقضي عليها تمامًا، ولا تظهر هذه البكتيريا إلا بعد عشر ساعاتٍ من استعماله..


    قال ابن القيم رحمه الله : " وفي السواك عدة منافع : يطيب الفم ويشد اللثة ويقطع البلغم ويجلو البصر ويذهب بالحفر ويصح المعدة ويصفي الصوت ويعين على هضم الطعام ويسهل مجاري الكلام وينشط للقراءة والذكر والصلاة ويطرد النوم ويرضي الرب ويعجب الملائكة ويكثر الحسنات




    ولعل إلقاء نظرة على التركيب الكيميائي لمسواك الأراك يجعلنا ندرك أسباب الاختيار النبوي الكريم ، وهو الذي وصفه الرب جل وعلا فقال : إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى وتؤكد الأبحاث المخبرية الحديثة أن المسواك المخضر من عود الأراك يحتوي على العفص بنسبة كبيرة وهي مادة مضادة للعفونة ، مطهرة ، قابضة تعمل على قطع نزيف اللثة وتقويتها ، كما تؤكد وجود مادة خردلية هي " السنجرين " ذات رائحة حادة وطعم حراق تساعـد على الفتك بالجراثيم.

    وأكد الفحص المجهري لمقاطع السواك وجود بلورات السيليكا وحماضات الكلس والتي تفيد في تنظيف الأسنان كمادة تزلق الأوساخ والقلح عن الأسنان . وجود الكلورايد مع السيليكا وهي مواد تزيد بياض الأسنان ، وعلى وجود مادة صمغية تغطي الميناء وتحمي من التسوس ، إن وجود الفيتامين ج وثري ميتيل أمين يعمل على التئام جروح اللثة وعلى نموها السليم ، كما تبين وجود مادة كبريتية تمنع التسوس ."

    كيفيـــة الســواك :

    قال النووي رحمه الله : والمستحب أن يستاك الإنسان عرضاً ولا يستاك طولا لئلا يدمي لحم أسنانه فإن خالف واستاك طولاً حصل السواك مع الكراهة ويستحب أن يمر السواك أيضاً على طرف أسنانه وكراسي أضراسه وسقف حلقه إمراراً لطيفاً ويستحب أن يبدأ في سواكه بالجانب الأيمن من فيه ولا بأس باستعمال سواك غيره بإذنه ويستحب أن يعود الصبي السواك ليعتاده "



    للاستزادة

    السواك بين الطب والسنة


    أهمية السواك
    التعديل الأخير تم بواسطة حنين اللقاء ; 18-03-2010 الساعة 09:36 PM

السواك بين الطب والسنة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-06-2013, 03:49 PM
  2. الطب النبوي يعالج أمراضاً عجز الطب الحديث عن شفائها
    بواسطة عصر يوم في المنتدى المنتدى الطبي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-02-2013, 10:00 PM
  3. أسرار الحبة السوداء من الطب النبوي تتجلى في الطب الحديث
    بواسطة الزهراء حبيبتي في المنتدى الإعجاز العلمي فى القرأن الكريم والسنة النبوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-03-2010, 11:38 PM
  4. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-03-2007, 07:56 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

السواك بين الطب والسنة

السواك بين الطب والسنة