وفاة الأطفال عند النوم

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

وفاة الأطفال عند النوم

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وفاة الأطفال عند النوم

  1. #1
    الصورة الرمزية مريم
    مريم غير متواجد حالياً عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    7,120
    آخر نشاط
    20-10-2009
    على الساعة
    07:22 PM

    افتراضي وفاة الأطفال عند النوم



    ظاهرة مؤسفة ومحزنة جدا تحدث لبعض الأطفال حديثي الولادة أثناء النوم، انها الوفاة المفاجئة التي يحاول العلماء والأطباء حل لغزها، ولكنها مازالت تحدث وتحدث بكثرة. الظاهرة تعرف بالانكليزية باسم ( كوت ديث ) أي الوفاة المفاجئة وغير المتوقعة لحديثي الولادة أثناء النوم من دون أعراض ملحوظة تسبق الوفاة. الظاهرة موجودة في جميع دول العالم من دون استثناء، ولكن نسبة حدوثها في الدول الأكثر فقرا أكبر.

    بشائر جيدة:
    مجموعة من أطباء البرازيل المختصين بأمراض الأطفال والرضع تمكنوا من خلال بحوث حديثة أجروها من تسليط الضوء على بعض الأسباب التي تساهم في حدوث الوفاة المفاجئة للأطفال حديثي الولادة أثناء النوم، ولهذا البحث علاقة بالتقدم التكنولوجي الذي تشهده البرازيل حاليا ومواظبة الأطباء البرازيليين على تحديد بعض الأسباب المرضية لهذه الظاهرة. انه بحث في غاية الأهمية من حيث أن أحدا لم يسبق وأن تعرض بشكل عميق للأسباب الحقيقية لظاهرة الوفاة المفاجئة للأطفال حديثي الولادة أثناء نومهم.





    اذا عرف السبب بطل العجب:
    بدأ البحث الطبي البرازيلي بالقول انه اذا عرف السبب بطل العجب في اشارة الى أن البحث قد يساعد الكثيرين على تجنب حدوث الظاهرة بعد تبيان بعض الأسباب الهامة جدا التي يعتقد الأطباء البرازيليون بأنها القوة الخفية وراء الظاهرة. الجديد في هذا البحث على حد قول الذين ساهموا في اعداده هو أن هناك أسباب وراثبة وغير وراثية ومرضية للمشكلة التي تصيب الأمهات والآباء بحزن عميقق. فتصوروا أن يرزق انسان بطفل ويعتققد الأبوان بأنه في أتم الصحة وفجأة يستيقظان صباحا ليقفا أمام مفاجئة من العيار الثقيل جدا لم تكن لا على البال ولا على الخاطر.

    التدخين أثناء حمل المرأة:
    أكد البحث بأن هناك علاقة وطيدة بين ظاهرة الوفاة المفاجئة للأطفال حديثي الولادة وتدخين المرأة أثناء فترة الحمل. وقال البحث بأن المرأة الحامل المدخنة تصيب جنينها بأعراض عدة وعلى رأسها حدوث مشاكل في مجاري التنفس بسبب انتقال المواد السامة الموجودة في السجائر من الأم الى الجنين، وعندما يولد الطفل يكون تأثير هذه المواد قد تعمق. وقد بينت الدراسات التي تضمنها البحث بأن تدخين المرأة الحامل هو من الأسباب الرئيسية لحدوث الوفاة المفاجئة للأطفال حديثي الولادة. والنصيحة التي قدمها البحث هنا هو أن التخين ممنوع منعا باتا بالنسبة للمرأة الحامل لعدم افساح المجال أمام انتقال المواد السامة الموجودة في السجائر الى رئتي الجنين.

    الربو المبكر:
    قال الأطباء البرازيليون في بحثهم ان بعض الأطفال يولدون وعندهم علامات ربو ورثوها عن الأم المصابة بالربو، وبسبب المقاومة الضعيفة للطفل ووجود مواد أخرى في الرئة نتيجة مخلفات عملية الولادة فان الأمور تتفاعل لتشكل سببا آخر من أسباب الوفاة المفاجئة للأطفال حديثي الولادة. يتوجب على الأبوين الاسراع في عرض طفلهم على طبيب مختص اذا سمعا أي خرير في آلية تنفس الطفل.

    اليرقان سبب آخر:
    أكد البحث بأن نسبة كبيرة من الأطفال يولدون وهم مصابون باليرقان المتمثل في اصفرار لون الطفل ووهن قواه. وأضاف البحث أنه ثبت بأن يرقان الأطفال يؤدي الى الاقياء المتواصل وهذا من أحد المخاطر التي تؤدي الى اختناق الطفل أثناء النوم. المعالجة العاجلة لليرقان عامل حيوي في تجنب مشكلة التقيؤ وبالتالي تجنب حدوث الاختناق أثناء النوم.




    فقر الدم الوراثي:
    قال البحث ان عددا كبيرا من الأطفال يولدون وهم يعانون من فقر الدم الوراثي. علاقة فقر الدم عند الأطفال بالوفاة المفاجئة أثناء النوم كبيرة ذلك لأن نسبة الأوكسجين تكون عادة أقل من أولئك الذين لايعانون من فقر الدم. وأضاف البحث بأن أعراض فقر الدم تعني ضعف المقاومة الجسمية والوهن وقلة تدفق الأوكسجين الذي يحتاجه الطفل للتنفس بشكل مريح.

    أسباب عملية ونصائح:
    قال البحث انه بالاضافة للأسباب الواردة من الناحية الطبية السريرية هناك أسباب عملية ووضعية تساهم في تعرض الطفل للموت المفاجىء أثناء النوم، ومن أهم هذه الأسباب وضعية نوم الطفل حديث الولادة. وينصح هنا بتجنب وضع الطفل في سريره بوضعية الاستلقاء على الظهر لأن هذه الوضعية تعثر عملية تنفس الطفل عند الاقياء، مما يتسبب في انغلاق مجاري التنفس بشكل كلي وتعرض الطفل للاختناق.

    وأضاف البحث أن من بعض النصائح الأخرى المفيدة هو أن يكون رأس الطفل أعلى بقليل من مستوى بقية الجسد أثناء النوم الذي يفضل أن يكون بوضعية جانبية. ففي حال التقبؤ تساعد الوضعية الجانبية لنوم الطفل على خروج الاقياء الى خارج الفم. وورد في البحث أيضا أنه يتوجب على الأم عدم تحريك الطفل كثيرا بعد الرضاعة وابقائه في حضنها والرأس باتجاه الأعلى لمدة خمس دقائق ومن ثم اعادته لوضعية النوم الجانبية. وهناك أيضا، وطبقا للبحث، ضرورة اتباع أوقات ارضاع الطفل لأن أي تغيير مفاجىء في أوقات الرضاعة يؤثر على معدة الطفل التي قد تظهر ردة فعلها أثناء النوم.






    رأي طبيب مختص:
    قال الدكتور فورلاند ميندوزو (61 عاما) المختص بأمراض الأطفال والرضع بأن البحث قيم جدا من حيث اكتشاف أسباب جديدة لم تكن مطروقة في السابق حول ظاهرة الوفاة المفاجئة للأطفال حديثي الولادة أثناء النوم. وأضاف بأن الأسباب العملية والوضعية كانت طاغية حتى الآن الا أن بعض الأسباب الطبية تعتبر حاسمة لمعرفة المزيد عن هذه الظاهرة وذكر على وجه الخصوص مرض الربو المبكر الذي يصيب الطفل حديث الولادة دون أن ينتبه الأبوان لذلك.

    وأضاف الدكتور ميندوزو بأن الأسباب العملية والوضعية للوفاة المفاجئة لطفل حديث الولادة تبقى في غاية الأهمية لأنها وراء نسبة خمسة وخمسين بالمائة من هذه الوفيات. وأوضح بأنه مهما تقدم العلم والطب فان بعض الاجراءات الوقائية العملية تبقى هامة جدا.


    منقول

  2. #2
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,554
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-08-2016
    على الساعة
    01:19 AM

    افتراضي

    لااله الا الله _ محمد رسول الله
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

وفاة الأطفال عند النوم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مجموعه من غرف النوم الرائعة،مجموعه من غرف النوم الراقية2011
    بواسطة مريم في المنتدى منتدى الديكور والأثاث المنزلي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-07-2010, 02:00 AM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 06:19 PM
  3. مشاكل النوم لدى الأطفال
    بواسطة ronya في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-04-2010, 05:44 PM
  4. اضطرابات النوم عند الأطفال؛؛؛
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-04-2010, 10:39 PM
  5. التهاب الأذن عند الأطفال .. إعاقة أو وفاة أو فقدان للسمع!
    بواسطة أمـــة الله في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-04-2007, 12:23 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

وفاة الأطفال عند النوم

وفاة الأطفال عند النوم