الرد على الوحدانية والثالوث

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

قيامة يسوع الإنجيلي من بين الأموات حقيقة أم خيال! ــــ (وقفات تأملية في العهد الجديد) » آخر مشاركة: أبو سندس المغربي | == == | رد شبهة:نبيُّ يقول : إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ،وينظر للنساء... » آخر مشاركة: أكرم حسن | == == | فشل ذريع لمسيحية أرادت ان تجيب على أخطر تحدي طرحه ذاكر نايك للنصارى في مناظراته » آخر مشاركة: فداء الرسول | == == | صفحة الحوار الثنائي مع العضو المسيحي Nayer.tanyous » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الخروف اصبح له زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | المسيح : من ترك زوجة لأجل الإنجيل فسيأجذ 100 زوجة » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التفسير الوحي او المجازي للكتاب المحرف للذين لا يعقلون . » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: محمد حمدان 99 | == == | خـــالد بن الوليــد Vs يســوع الناصـــري » آخر مشاركة: الظاهر بيبرس | == == | خراف يسوع ترعى عشب الكنيسة » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد على الوحدانية والثالوث

صفحة 1 من 9 1 2 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 81

الموضوع: الرد على الوحدانية والثالوث

  1. #1
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,100
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-11-2016
    على الساعة
    11:18 PM

    افتراضي الرد على الوحدانية والثالوث


    بسم الله الرحمن الرحيم


    دخلت عضوة مسيحية اسمها (Caty Kamal) مجموعة البشارة على الفيس بوك وقدمت للمسلمين موضوع بعنوان "الوحدانية والثالوث" .


    قبل أن أبدأ بالرد على موضوع "الوحدانية والثالوث" والذي أشارت إليه أحد رواد مجموعة البشارة على الفيس بوك .

    يجب أولاً أن نضع ثلاثة قواعد اساسية هم من اهم قواعد العقيدة المسيحية وهم :-

    1) المسيحية دين من صناعة وطبخة بشرية وليس للسماء شأن بها حيث أن الكتاب المقدس باكمله تحدث عن الديانة اليهودية (غلاطية 1:14) ولم يتحدث عن ديانة اسمها المسيحية وقاموس الكتاب المقدس كشف بأن كلمة ::مسيحي:: ظهرت بعد رفع المسيح بعشرة أعوام وهي شتيمة وتعني "سفلة" وتم ظهور هذه الديانة في القرن الرابع وليس للمسيح شأن بها ولم يُكرز بها ولم يٌعلن عنها ولم يعتنقها ... فاسمها الأصلي "ديانة السفلة" لأن كلمة مسيحي هي في الأصل كلمة يونانية وتعني سفلة ( ترقيم استرونج G5546)ا.

    2) كتبة الكتاب المقدس أشخاص جهلة وناس عديمي العلم (1كو 1:27)-(اعمال الرسل 4 : 13)...والكتاب المقدس ايضا قال أن الجاهل لا يكتب ولا ينشر إلا حماقات (امثال 13:16) .

    3) الكتاب المقدس ليس كلام الله ولكن هو موحى به فقط مثله مثل الإلهام عند الشعراء فكتبة الكتاب المقدس تكتب الرسالة أو السِفر أو الإنجيل على حسب علمه وثقافته وفكره وأسلوبه علماً بأنه جاهل وعديم العلم كما تم ذكره في البند رقم (2) .. راجع مفهوم الوحي في المسيحية .

    هذا ليس كلامي بل كلام الكتاب المقدس وقاموس الكتاب المقدس والمراجع والمصادر المسيحية والمعترف بها طبقاً للعمل الكهنوتي .

    يبدأ موضوع "الوحدانية والثالوث" بأكبر تناقض يشهده العالم : فناهيك عن أننا أثبتنا أن الكتاب المقدس ليس كلام الله وأن المسيحية ديانة صناعة بشر وأن حاملي الرايا المسيحية هم جهال العالم جاءنا موضوع أخر يقول أن هؤلاء جهال العالم ابتدعوا عقيدة جديدة اسمها يناقض بعضه وهو "الوحدانية والثالوث" .

    يبدأ الموضوع باعتراف يبطل هذه العقيدة فقام بتحذير وتوضيح وإعلان بأن هذه العقيدة لا يقدر العقل البشري في فهمها بقوله : الموضوع شائك والعقل البشري لا يفهم إلا الأشياء المحسوسة و العقل البشري يتخبط عندما يريد أن يفهم الله (انتهى).. وقد جاء ايضاً في المجلد الثالث لكتاب "علم اللاهوت" للقمص ميخائيل مينا بالصفحة رقم 385 : العقائد نوعان : نوع يدركه العقل البشري على قدر طاقته ، ونوع لا يدركه ويُدعي أسرار الإيمان كعقيدة الثالوث المقدس... وجاء أيضاً بنفس الكتاب المجلد الأول صفحة 168 : إن عقيدة التثليث هي فوق ما تصل إليه افهامنا وادراكاتنا .


    إذن العقل البشري لا يمكن أن يُدرك أو يستوعب عقيدة الثالوث وبذلك اصبحت عقيدة التثليث مرفوضة عقلياً وفكرياً ومنطقياً وهي بذلك أصبح حجة لمن لا يؤمن بها وليست حجة عليه .. فكيف تحاول الأخت كاتي شرح هذه العقيدة وهي في الأصل عقيدة تفوق عقول البشر ولا يمكن استيعابها ؟ .

    لنرى ،

    فتقول الأخت كاتي : الله زودنا بشئ أخر عظيم جداً وهو الكتاب المقدس ( الإعلان ) !.

    بالطبع نحن في البداية أكدنا ومن خلال المصادر المسيحية بأن الكتاب المقدس ليس كلام الله بل هو كلام بشر ولا يزيد عن ذلك .. وقال القمص أنطونيوس فكري في تفسير سفر أيوب : الكتاب المقدس مكتوب بلغة بشرية ومهما كانت اللغة البشرية فهي محدودة وقاصرة عن شرح أفكار الله .. وقال ايضاً : بولس إقتبس من أقوال الشعراء اليونانيون ، فهو وجد قول الشاعر الوثني ما يؤكد فكرته ويوضحها فإقتبس من اقواله ولم يمتنع ... وقال ايضاً : جاء في سفر أيوب الخيالات المصرية الوثنية كطائر السمندل وايضا حيوان اسمه لوياثان .

    فكيف تقول الأخت كاتي أن الله زودنا بالكتاب المقدس وبولس اقتبس من الشعراء الوثنيون والكتاب المقدس مليء بحيوانات لم يخلقها الله ولا يؤمن بها إلا الوثنيون والكتاب المقدس يستشهد بخزعبلات من أساطير الأولين ؟

    ثم تقول الأخت كاتي : ولا ننسي انه عندما نطق بطرس بالإعلان عن المسيح " أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ"( 16 : 16 ) أجابه الرب قائلاً " طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا، إِنَّ لَحْمًا وَدَمًا لَمْ يُعْلِنْ لَكَ، لكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ " ( مت 16 : 17 ).

    طبعاً كلنا نعرف من هو بطرس الذي لُقب بالشيطان (مت 4:10 ) وهو كاذب (مت 26:74) وعديم العلم (اعمال الرسل 4 : 13) وجاهل (1كو 1:27) .. فكيف يمكن أن نؤمن بكلام شخص بمثل هذا الوضع .

    كما أن الكلام الذي ذكرته الاخت كاتي يؤكد بأنه لا يوجد وحدانية في الثالوث لأن يسوع الابن يقول : لكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ .. فلو كان الآب=الابن لماذا فرق يسوع بينه وبين الآب ، حتى حين قال يسوع أنا والآب واحد تراجع عنها وهرب ...وجاء ايضا في المجلد الأول لكتاب "علم اللاهوت" ص169 : الذات والجوهر والطبيعة واحدة ، ولكن الأقانيم ثلاثة ، أي ان هؤلاء الاقانيم وإن اتحدوا جوهراً وطبعا وذاتا وصاروا واحد إلا انهم ثلاثة لا واحد ، فالآب ليس هو الابن والروح القدس ليس هو الآب والابن ؛ وقال القديس اثناسيوس : الاقانيم تتميز عن بعضها بالخواص الأقنومية فقط ، وهذه الخواص التي فيها في كل أقنوم وفي الأخرين بمفرده ما ليس في الأقنومين الأخرين وفي الأخرين ما ليس فيه .

    وردا على سؤال : ماذا يعلمنا الكتاب المقدس عن الثالوث الأقدس ؟ قال القمص : صعب على الإنسان فهم هذا المبدأ لأننا ندرك من البداية أنه موضوع صعب على العقل البشري إدراكه .. كما أن كلمة "الثالوث" غير مذكورة بالكتاب المقدس لكن هذا مجرد تعبير كمحاولة لتوضيح شخصيات الله ... انتهى .


    ثم ينتقل الموضوع لإثبات أن الله واحد وموجود وهذا كلام لا يهمُنا في شيء لأننا لسنا مُلحدين .

    ثم تنتقل الأخت كاتي لشرح أنواع الوحدانية ، فمنها الوحدانية المطلقة و الوحدانية الجامعة .. وهو كلام غير موجود في الكون إلا في عقيدة الكنيسة فقط ... فالفشل في إثبات الوحدانية في الثالوث يُدخلهم أنفاق تمر في الوحل .

    ثم تحاول الأخت كاتي أن تثبت الوحدانية من خلال التكوين البشري فتقول : فانا كانسان مخلوق علي صورة الله فأعلن الله في خلقي فكرة وذاته فخلقني كائن ثلاثي فعلي الرغم من إنني شخص واحد لكن لي ( روح ونفس وجسد ) .

    بالطبع هذا الكلام إعلان كنائسي الإيماني بأن الإنسان هو صورة الله .. أي أن كينونة الله مشابهة للإنسان ولكنها لم تذكر لنا نوع الجنس إن كان ذكر ام أنثى ... فإن كان الإنسان مخلوق على صورة الله .. فأي صورة تقصدين ؟ ذكر ام انثى ام مُخنث !.

    فلو كان خلق الإنسان ثلاثي (روح ونفس وجسد) .. فما الفارق بين الإنسان والحمار ؟ فالحمار مخلوق من (روح ونفس وجسد) .. إذن الإنسان ينقصه ما يميزه عن الحمار وهو العقل .. فلو كان مفهوم التثليث محصور في (الروح والنفس والجسد) فيمكنك تطابقه مع الحمار أما الإنسان فله عقل يُميزه عن باقي المخلوقات وبذلك أصبح رباعي وليس ثلاثي .(روح ونفس وعقل وجسد) ... ولا يجوز القول بأن العقل أحد مكونات الجسد لأن لكل مخلوق جسد ولكن ليس لك جسد عقل بشري.

    كما أن الروح لها طبيعة مخالفة عن طبيعة النفس ومخالفة ايضاً عن طبيعة الجسد .. فلا يمكن أن نقول عن الروح نفس ولا عن النفس روح ولا عن الروح جسد .. كما أن الروح تنفصل عن الجسد والنفس تموت والروح تنتقل لعالم أخر .. وعقيدة التثليث مبنية على أن الأقانيم الثلاثة لا تنفصل عن بعضها البعض طرفة عين .

    ثم تقول الاخت كاتي في شرح الوحدانية الجامعة : فالله روح والروح بسيطة ....... وكم عجبت من هذا الوصف عن الله والذي يعتبر سب وقذف في قدسية الله حيث أن الكتاب المقدس أعلن بأكثر من فقرة بأن الشيطان ايضا روح .

    فإن كان الله روح والشيطان روح وله نفس كينونة الله .. فمن خلق الشيطان ؟ فإن كان الله هو خالقه (على حد الإيمان المسيحي) فهذه تعتبر فضيحة لأن الله خلقه من نفس مادته .. ولو قيل أن الشيطان غير مخلوق تبقى فضيحة أكبر ......... فكيف يمكن للكنيسة أن تفرق بينهما ؟ علماً بأن الشيطان قادر على عمل معجزات إلهية كما ظهر لنا في سفر الخروج بقصة موسى وفرعون ، وايضاً الله يرسل الضلال كما يفعل الشيطان كما ذكر بولس (2تس 2:11) ... فإن حدثت امامي معجزة فكيف أكتشف بأنها من الله أم من الشيطان ؟ ولو جاءني خبر أو فكرة أو معلومة أو بشارة فكيف أميز إن كانت ضلال أرسله الله أو ضلال أرسله الشيطان ؟


    والأخت كاتي تستخدم عملية حسابية بالخطأ لتثبت وحدانية الثليث فتقول : 1*1*1=1 ... فيا سيدتي هذه العملية الحسابية ليس قاعدة ثابتة .. لأن ايضا 1*1*1*1*1*1*1*1=1

    كما ان رقم "1" المستخدم في عملية الضرب ليس هو نفس الرقم "1" لنفس العملية .. لأن رقم "1" يمثل أقنوم أي = أقنوم*أقنوم*أقنوم=الله ... وقد تحدثنا مراراً وتكراراً من المصادر المسيحية تؤكد بأن ليس كل أقنوم مساوي للآخر .. إن أقنوم الآب لا يساوي أقنوم الابن ولا يساوي أقنوم الروح القدس .. فكيف 1*1*1=1 ؟ فلا نقدر أن نقول أن الآب هو الابن ولا الابن هو الآب لأن يسوع قال : لان ابي اعظم مني (يوحنا 14: 28) وقال ايضاً : في ناموسكم مكتوب ان شهادة رجلين حق انا هو الشاهد لنفسي و يشهد لي الاب الذي ارسلني(يوحنا8:18) ... إذن الابن والآب اثنان وليسا واحد بنص الفقرة وليس من بنات افكاري .

    ثم دخلت الأخت كاتي الطعن في عقيدة اليهود فتقول : أن فكرة أو عقيدة الوحدانية الجامعة ليست بدعة ابتدعها المسيحيين بل هي عقيدة مترسخة في الكتاب المقدس من بدايته إلي نهايته واليك بعض الشواهد التي توضح ذلك الوحدانية ..... ثم بدأت تستخدم فقرات من العهد القديم وكأن النبي موسى (عليه السلام) شخص جاهل وعلى الرغم أنه شاهد الله وجها لوجه إلا أنه لم يؤمن بعقيدة الثالوث وبذلك موسى ومن اتبعه كفار والمسيحيين هم العقلاء لأن اليهود لا تؤمن بالتثليث ... يا لها من عقول .

    الكنيسة تؤمن بالكتاب المقدس اليهودي وتعتبره جزء لا يتجزأ من عقيدتها ولكن اليهود تعبد إله والمسيحية تعبد إله مخالف تماماً وكلاً منهم يعتبر أن إلهه هو الحقيقي .. يا له من ضلال .


    وعندما سالنا الكنيسة عن ظهورات الرب في العهد القديم وعدم محاولة تلميح أو ذكر بأنه هو يسوع وأن له أقانيم ثلاثة ، قالت الكنيسة أن الله أخفى أقانيمه عن العهد القديم ليعلنها في العهد الجديد(انتهى)... لكن الحقيقة هي أن الرب في العهد القديم أنذر اكثر من مرة بأن يقتل كل شخص يحاول ان يعلن عن إله مخالف للأوصاف الله المذكورة في العهد القديم (التثنية13) [سبحان الله].. فلو كانت الكنيسة صادقة لما وجدنا هذه التحذيرات والوعيد بالقتل لكل من اتبع إله مخالف لما جاء بالعهد القديم ... وحين سألنا الكنيسة عن عدم إعلان المسيح عن ألوهيته في العهد الجديد قالوا : هل كان سيصدقه أحد ؟ ::اضحوكة::

    ففي العهد القديم أخفى الله أقانيمه وفي العهد الجديد لن يُصدقه أحد .. فمن أين اتيتم بهذه العقيدة ؟

    إذن ، لا الرب اخفى حقيقة أقانيمه في العهد القديم ولا المسيح اخفى الوهيته في العهد الجديد .

    ثم في النهاية الأخت كاتي تبرهن لنا إ يمانها بالثالوث لأن المثلث ثلاثة أضلاع و ضمائر اللغات هي المتكلم والمخاطب والغائب ... وقريباً ستأكد لنا بأنها تؤمن بالثالوث لأن 2+1=3

    نسأل الله لكِ الهداية


    السؤال : يا أخت كاتي ، هل الآن تأكدتي بأن بولس كان صادق حين وصف علماء المسيحية بأنهم جهلة ؟ فكيف تؤمني بعقيدة وصفها لكي جاهل ؟
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  2. #2
    الصورة الرمزية The Lord
    The Lord غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    520
    الدين
    المسيحية
    آخر نشاط
    15-05-2014
    على الساعة
    07:35 AM

    افتراضي

    سلام ومحبة ...

    طبعا بشكرك على الموضوع وحابب أحكي بكام نقطة لو سمحت لي .

    أبدأ بسورة آل عمران - سورة 3 - آية 45
    اذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدنيا والاخرة ومن المقربين .

    نأتي الى النقطة التانية بالنسبة للجاهل وعديم العلم ....
    ما المقصود بالجاهل ؟؟

    اقتباس
    الكتاب المقدس ليس كلام الله ولكن هو موحى به فقط مثله مثل الإلهام عند الشعراء فكتبة الكتاب المقدس تكتب الرسالة أو السِفر أو الإنجيل على حسب علمه وثقافته وفكره وأسلوبه علماً بأنه جاهل وعديم العلم كما تم ذكره في البند رقم (2) .. راجع مفهوم الوحي في المسيحية .

    سورة النجم - سورة 53 - آية 4
    ان هو الا وحي يوحى

    اقتباس
    هذا ليس كلامي بل كلام الكتاب المقدس وقاموس الكتاب المقدس والمراجع والمصادر المسيحية والمعترف بها طبقاً للعمل الكهنوتي .
    كلا يا أخي ليس كلام الكتاب المقدس .....وغيره .

    اقتباس
    "الوحدانية والثالوث"
    بخصوص موضوع "الوحدانية والثالوث" فما رح رد لأن الأقناع صعب لمن لا يريد الاقتناع
    لا أتنبأ بأنك لا تريد أن تقتنع ولكن من تحليلك لعدة أمور أثبت ذلك .


    اقتباس
    فالله روح والروح بسيطة وكم عجبت من هذا الوصف عن الله والذي يعتبر سب وقذف في قدسية الله حيث أن الكتاب المقدس أعلن بأكثر من فقرة بأن الشيطان ايضا روح .
    سورة التحريم - سورة 66 - آية 12
    ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين

    ومنعرف بأن الجان من نار
    والملائكة من نور
    والانسان من تراب (طبعا كما في القرآن الكريم ) والكل فيه روح وأن الشيطان أو ابليس هو من الجن وكان بمرتبة الملائكة .

    اقتباس
    فأي صورة تقصدين ؟ ذكر ام انثى ام مُخنث !.
    فأذا اردت أن أحلل الامور الدينية كما تقوم أنت بتحليلها مع أني سأواجه صعوبة لأن تحليلي بالدين أكتر روحانية أنما سأقوم بالمحاولة .

    ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين

    نلاحظ من الآية ما يلي
    أولا عملية النفخ ... كيف نفخ ؟؟ هل لوه صدر ونفس لينفخ أم ماذا ؟؟
    ثانيا عملية الجمع نفخنا وروحنا ... ليش كام واحد هني 6 ؟؟ او 7؟؟ أو3 ؟؟
    ثالثا روحنا يعني هدولي يلي ما معروف عددون عندون روح ومن الممكن أنو ينفخوها

    اقتباس
    ففي العهد القديم أخفى الله أقانيمه وفي العهد الجديد لن يُصدقه أحد .
    ومن قال لك هذا كلا يا أخي كلامك ليس بصيحيح .

    وسلامي للجميع .
    انا هو القيامة والحياة.من آمن بي وإن مات فسيحيا.


    استطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني.



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    501
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    17-06-2011
    على الساعة
    12:57 PM

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أخانا الفاضل السيف البتار
    فعلا إزاي أؤمن بحاجه أنا مش فهماها أولست قادره علي إدراكها كيف لي بالإيمان إذا وما هذا الإله الغامض الذي
    الذي يحتاج إلي معادلات رياضيه بحته ليس لها حل كي أفهم شخصياته
    وبعدين إيه شخصياته دي وكأن كلامهم عن إنسان عادي
    ومعني كده إن الإله دا بوشين أو أكثر
    الصراحه حاجه تحير
    صلي الله علي محمد صلي الله عليه وسلم
    "فداك أبي وأمي ونفسي يارسول الله"نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية نجم ثاقب
    نجم ثاقب غير متواجد حالياً مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    5,025
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    21-07-2016
    على الساعة
    11:53 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The Lord مشاهدة المشاركة
    ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين

    نلاحظ من الآية ما يلي
    أولا عملية النفخ ... كيف نفخ ؟؟ هل لوه صدر ونفس لينفخ أم ماذا ؟؟
    ثانيا عملية الجمع نفخنا وروحنا ... ليش كام واحد هني 6 ؟؟ او 7؟؟ أو3 ؟؟
    ثالثا روحنا يعني هدولي يلي ما معروف عددون عندون روح ومن الممكن أنو ينفخوها
    .
    عزيزي الضيف الفاضل .....
    أهلا وسهلا بك ....
    الى حين تواجد الاستاذ الحبيب السيف البتار ....
    اسمح لي أن أرحب بك وأن أكتب لك مداخلة صغيرة دون توسع بجوانب أخرى ....
    فالموضوع الذي كتبه الاستاذ السيف البتار غنى ....
    وأنت تناولت جزءا منه للرد ....
    وأنا سأتناول جزاءا من الجزء الذي تناولته ....
    لأترك المجال للأستاذ الحبيب السيف البتار الاكمال معك ....

    قال الله تعالى في محكم كتابه :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ .

    صدق الله العظيم

    ( سورة الحج ) .


    انظر عزيزي الى الكلمات باللون الأزرق ....
    خلقنا .... لا شك أنك لم ترى الله كيف يخلق ....
    العلماء في العصر الحديث ....
    يضعون أدوات واجهزة ليراقبوا تطور الجنين في رحم المرأة ....
    فلا يرون الله يخلق ....
    لكنهم يرون أثر خلقه ....
    والله ينسب ذلك الخلق له .....

    ثم الكلمة باللون الازرق : نخرجكم ....
    فان القابلة أو الدكتورة تنظر الى خروج الطفل أمام عيناها ....
    ولا ترى الها يقوم بعملية اخراج الطفل .....
    لكن الله يقول هو الذي أخرجه .....

    عزيزي ....
    مثالك ضعيف عن النفخة .....
    أنت ترى نفسك تنمو ....
    هو أمر يخصك .....
    وستصبح بأرذل العمر باذن الله ....
    وأنت لا تعلم كيف يردك الله الى أرذل العمر ....
    والأمر متعلق بك وبمعايشة يومية .....
    ومع ذلك لا تعرف أنت كيف أن الله أنماك وكيف يوصلك الى أرذل العمر ....
    أليس كذلك ؟

    واني على نفس المبدأ ....
    اذا وقفنا انا وأنت لنشاهد نفخة الله ببث الخلق ....
    لن نرى شيئا ....
    لكننا نرى أثره ....

    ان الحديث عن الثالوث مختلف تماما ....
    فالرب بعقيدتكم تكلم عن ذاته ليقسمها وهو يعلم أنكم لن تفهمون شيئا عنها !
    فما الحكمة برأيك ؟
    عزيزي ....
    أؤكد لك أن تلك الفكرة لم توجد الا من اجل تأليه المسيح فقط .....
    ثم تم اعتماد الروح القدس ....
    وأصبحوا ثلاثة على غرار المعتقدات اليونانية والوثنية القديمة !

    أنت تقول ان الله روح ....
    فما الحاجة لأجعل الروح أقنوما ثالثا ....
    ثم أفرع منه النطق ( العقل ) ليصبح أقنوما ثانيا ....
    ثم أفرع منه الذات لأستدل على وجوده بأقنوما أوليا ؟!

    الله روح اتفقنا ....
    فالروح هذه ....
    معناها حياة ....
    والحياة معناها ذات وعقل ....
    وليس هذا فقط بل علم مسبق .... الا يحتاج العلم المسبق لأقنوم ؟
    فهو ليس بنطق العاقل وليس بذات موجود ....
    لكنك اذا رددته الى الروح ( الأقنوم الثالث ) ....
    فيستحسن ان ترد كل شىء للروح ....

    لكن يا عزيزي ....
    من أخطر ما دخل على عقيدة الناس هو الثالوث ....
    ما حاجة المؤمن أن يعرف أن الله عبارة عن ثلاثة في واحد ؟!

    ما حاجته ليقول الله الحقيقي هو عبارة عن ثلاث أقانيم .....
    بينما نقول عن أقنوم واحد هو الله !!!!!!!
    ما حاجتي لأعلم أن الآب هو الأقنوم الأول ....
    بينما الآب ينطق ويحيى ....
    ثم نجعل أساس نطقه للأقنوم الثاني ....
    ومنبع حياته للأقنوم الثالث !!!..!؟!؟!؟!

    صدقني ....
    ان التحديد بثلاثة أقانيم هو قصور لا يناسب الكامل الواحد ....
    فالصفات والقدرات التي تخرج عن الواحد تتفق مع العقل ....
    أما أن نجزىء الواحد لنرد لكل جزء أساس العمل ....
    فان ذلك هدم للتوحيد .....
    وكن على ثقة لولا تأليه المسيح لما احتجتم الى البداية بفكرة الأقانيم .....
    ولولا حاجة التابعين الذين يحتاجون لسلطة يكتبون منها كل ما يريدونه بعد المسيح ، ما كانت الحاجة الى تأليه الروح القدس الذي يمكنه زيارة كاتب الكتب التي تقدسونه ليأخذ صبغة التقديس على قلمه ....
    فلولا الأقنوم الثالث .... لأصبحت سلامات بولس في رسائله وتحياته كرسائل عادية .

    عزيزي أمثلتك غير واقعية وغير مرتبطة في تفنيد ونقاش الموضوع بموضوعية ومنطق ....

    الله ليس بحاجة ليقسم لنا ذاته وهو الذي أكد منذ البدء على وحدانيته ....
    ليس بحاجة لأمر متعدد يتفرع عن وحدانيته لتتعبدوا بهم باسم الواحد !

    لكن تأليه المسيح وتقديس الكتبة من بعده .... هو ما أبرز الحاجة لثالوث .....
    ولأن الثالوث قد اصطدم بمعارضته للوحدانية ....
    فاختار المفسرين تسليمكم بعدم فهمه .....

    لك المحبة والاحترام .....
    وابقى معنا ....
    فستستفيد كثيرا من الحوار مع استاذنا الحبيب سيفنا البتار .

    وجزاك الله خيرا أستاذ السيف البتار ووفقك للخير والهداية .


    أطيب الأمنيات من نجم ثاقب .
    الى كل قائل : أنا مسيحي ، والى كل قائلة : أنا مسيحية
    ندعوك للتعارف كأخ أو كأخت في الانسانية تحت مظلة الترحيب والتهذيب
    لا يتم التطرق الى العقائد وحوار الاديان الا برغبة الضيف وفي أقسام متخصصة لأن الأولوية للأمور الانسانية التي توحدنا جميعا
    اذا أحببت أن تعرفنا بنفسك
    اذا كنت تحب أن تكتب لنا شعورك وملاحظاتك
    اذا كان لديك مشكلة تريد أن تسمع فيها رأيا أو حلا منا
    ما عليك الا الدخول الى هذا الرابط :
    http://www.ebnmaryam.com/vb/showthre...774#post233774
    فأهلا وسهلا بكل ضيوفنا الأفاضل .

  5. #5
    الصورة الرمزية نجم ثاقب
    نجم ثاقب غير متواجد حالياً مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    5,025
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    21-07-2016
    على الساعة
    11:53 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The Lord مشاهدة المشاركة
    ثانيا عملية الجمع نفخنا وروحنا ... ليش كام واحد هني 6 ؟؟ او 7؟؟ أو3 ؟؟
    ثالثا روحنا يعني هدولي يلي ما معروف عددون عندون روح ومن الممكن أنو ينفخوها
    وسلامي للجميع .
    للأسف ....
    تظن أن اللفظ هو لفظ جمع ....
    والحقيقة أنه لفظ تمجيد ....

    فعندما يخطب زعيم ( ولله المثل الاعلى ) يقول :

    نحن ..... نعلن .....

    فهل أنت تحاول تلبيق عقيدتك على لفظ القرآن ؟!

    لا بأس ....
    فقد وقعت بما وقع به الكثيرين من الذين جعلوا القرآن ينطق بحق ولا يصدقونه بنفس الوقت !


    أتمنى لك الخير من كل الأمر هنا .....



    أطيب الامنيات لك من نجم ثاقب .
    الى كل قائل : أنا مسيحي ، والى كل قائلة : أنا مسيحية
    ندعوك للتعارف كأخ أو كأخت في الانسانية تحت مظلة الترحيب والتهذيب
    لا يتم التطرق الى العقائد وحوار الاديان الا برغبة الضيف وفي أقسام متخصصة لأن الأولوية للأمور الانسانية التي توحدنا جميعا
    اذا أحببت أن تعرفنا بنفسك
    اذا كنت تحب أن تكتب لنا شعورك وملاحظاتك
    اذا كان لديك مشكلة تريد أن تسمع فيها رأيا أو حلا منا
    ما عليك الا الدخول الى هذا الرابط :
    http://www.ebnmaryam.com/vb/showthre...774#post233774
    فأهلا وسهلا بكل ضيوفنا الأفاضل .

  6. #6
    الصورة الرمزية The Lord
    The Lord غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    520
    الدين
    المسيحية
    آخر نشاط
    15-05-2014
    على الساعة
    07:35 AM

    افتراضي

    أخي نجم ثاقب كل التحية لك .. وللجميع في هذا المنتدى

    أولا أنا ذكرت هذه العبارة
    اقتباس
    فأذا اردت أن أحلل الامور الدينية كما تقوم أنت بتحليلها مع أني سأواجه صعوبة لأن تحليلي بالدين أكتر روحانية أنما سأقوم بالمحاولة .
    سأقوم بالمحاولة وأنت أخذت الجزء الذي يكون فيه النفخ طبعا أنا عم رد على نفس طريقة الاخ السيف البتار عندما سأل رجل أم أنثى .

    أما بخصوص الأقانيم الثلاث سأقول :

    اقتباس
    ما حاجته ليقول الله الحقيقي هو عبارة عن ثلاث أقانيم .....
    بينما نقول عن أقنوم واحد هو الله !!!!!!!
    ما حاجتي لأعلم أن الآب هو الأقنوم الأول
    أسئلة كثيرة طرحتها ولكن ليست الأجابة عندي ... لأن أنت تسأل الشخص الغلط .

    هذه الإجابات عند الرب وهو أعلم وله حكمته .

    طبعا أخي العزيز أنا باقي معكم .

    أتمنى أن لا أزعج أحد ببقائي فدائما نحن أخوة بالانسانية .

    أما قدومي الى هذا المنتدى ليس لغرض الإساءة ولا لغرض الدفاع أنما فقد دخلت حتى أرى كيف ترون ديني وكيف تفهمونه وكيف تنظرون اليّ كمسيحي .

    ولكن لامانع بأن أسأل كما تتسائلون وأفهم كيف تفسرون دينكم .

    جزاكم الله خير اعمالكم وسامحكم على السيئات .

    ملاحظة : أرجوا مراعاتي باللغة العربية أذا أخطأت بالكتابة فلي أسبابي .

    وشكرا لكم ...
    انا هو القيامة والحياة.من آمن بي وإن مات فسيحيا.


    استطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني.



  7. #7
    الصورة الرمزية نجم ثاقب
    نجم ثاقب غير متواجد حالياً مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    5,025
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    21-07-2016
    على الساعة
    11:53 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The Lord مشاهدة المشاركة
    أخي نجم ثاقب كل التحية لك .. وللجميع في هذا المنتدى

    أولا أنا ذكرت هذه العبارة


    سأقوم بالمحاولة وأنت أخذت الجزء الذي يكون فيه النفخ طبعا أنا عم رد على نفس طريقة الاخ السيف البتار عندما سأل رجل أم أنثى .

    أما بخصوص الأقانيم الثلاث سأقول :



    أسئلة كثيرة طرحتها ولكن ليست الأجابة عندي ... لأن أنت تسأل الشخص الغلط .

    هذه الإجابات عند الرب وهو أعلم وله حكمته .

    طبعا أخي العزيز أنا باقي معكم .

    أتمنى أن لا أزعج أحد ببقائي فدائما نحن أخوة بالانسانية .

    أما قدومي الى هذا المنتدى ليس لغرض الإساءة ولا لغرض الدفاع أنما فقد دخلت حتى أرى كيف ترون ديني وكيف تفهمونه وكيف تنظرون اليّ كمسيحي .

    ولكن لامانع بأن أسأل كما تتسائلون وأفهم كيف تفسرون دينكم .

    جزاكم الله خير اعمالكم وسامحكم على السيئات .

    ملاحظة : أرجوا مراعاتي باللغة العربية أذا أخطأت بالكتابة فلي أسبابي .

    وشكرا لكم ...


    أهلا وسهلا بك على كل حال ....
    نحن نحيي المهذبين والمسالمين ....
    فهمت من كلامك أن الرب العالم بذاته أحق بالاجابة .... وليس أنتم !
    لأن المتلقي عليه الايمان فقط ....
    والسؤال هنا ....
    ما حاجة الله أن يضع أمرا كهذا لكى لا يفهمه العالم ؟!
    لماذا أفصح عنه بالاساس بعد أن حجبه لسنين طويله ؟
    هل العالم أصبح ناضجا ليتلقاه ؟
    وما فائدة الناضجين بأمر لن يفهموه ؟
    أرجو أن تبقى معنا لحين دخول أخونا الحبيب الأستاذ السيف البتار .


    أطيب الأمنيات لك من نجم ثاقب .
    الى كل قائل : أنا مسيحي ، والى كل قائلة : أنا مسيحية
    ندعوك للتعارف كأخ أو كأخت في الانسانية تحت مظلة الترحيب والتهذيب
    لا يتم التطرق الى العقائد وحوار الاديان الا برغبة الضيف وفي أقسام متخصصة لأن الأولوية للأمور الانسانية التي توحدنا جميعا
    اذا أحببت أن تعرفنا بنفسك
    اذا كنت تحب أن تكتب لنا شعورك وملاحظاتك
    اذا كان لديك مشكلة تريد أن تسمع فيها رأيا أو حلا منا
    ما عليك الا الدخول الى هذا الرابط :
    http://www.ebnmaryam.com/vb/showthre...774#post233774
    فأهلا وسهلا بكل ضيوفنا الأفاضل .

  8. #8
    الصورة الرمزية The Lord
    The Lord غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    520
    الدين
    المسيحية
    آخر نشاط
    15-05-2014
    على الساعة
    07:35 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجم ثاقب مشاهدة المشاركة
    أهلا وسهلا بك على كل حال ....
    نحن نحيي المهذبين والمسالمين ....
    فهمت من كلامك أن الرب العالم بذاته أحق بالاجابة .... وليس أنتم !
    لأن المتلقي عليه الايمان فقط ....
    والسؤال هنا ....
    ما حاجة الله أن يضع أمرا كهذا لكى لا يفهمه العالم ؟!
    لماذا أفصح عنه بالاساس بعد أن حجبه لسنين طويله ؟
    هل العالم أصبح ناضجا ليتلقاه ؟
    وما فائدة الناضجين بأمر لن يفهموه ؟
    أرجو أن تبقى معنا لحين دخول أخونا الحبيب الأستاذ السيف البتار .


    أطيب الأمنيات لك من نجم ثاقب .


    بوركت أخي نجم ثاقب .

    ولكن عذرا منك فقد عدت الى الأسئلة التي له الرب حكمته فيها.

    أتريدني أن أجيب عن أسئلة أخرى مثل:

    لماذا خلق كوكب المشتري أكبر من الأرض ؟؟ وما الفائدة التي أجنيها منه ؟؟
    لماذا لا يهديني وهو قادر على ذلك ؟؟؟ لماذا لا يهدي كافة الناس ؟؟
    لماذا لا يوقف الحروب وهو قادر ؟؟

    بدك جاوب على هيك أسئلة رح قلك لأن في ذلك حكمة لا يعلمها الا ربك .

    اقتباس
    وما فائدة الناضجين بأمر لن يفهموه ؟
    من قال لك بأننا لم نفهمه ولن نفهمه؟؟
    يا أخي أذا اقتنعت بأن الله أحب البشر ومهد لعهد الفداء منذ الأزل .
    وأذا اقتنعت بأن آدم سبب للأنسان الموت الأبدي .. ومع المخلص يسوع المسيح كان خلاصنا وخلاصكم وخلاص الأحياء والأموات الى الحياة الأبدية .
    ولحتى يكون الخلاص وجب من الفادي بأن لا يكون مجرد بشر .
    بل يكون له صفات إلهية وصفات بشر .

    بتوقع رح تقتنع بفكرة الثالوث القدوس ورح تكون عندك مفهومة .

    بس الشي المزروع منذ الصغر صعب تغيره .

    وشكرا لك أخ نجم ثاقب ودائما بكل المحبة أتمنى للجميع الخير .
    انا هو القيامة والحياة.من آمن بي وإن مات فسيحيا.


    استطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني.



  9. #9
    الصورة الرمزية Eng.Con
    Eng.Con غير متواجد حالياً أرفس مناخس حتى يظهر يسوع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,866
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    03-12-2016
    على الساعة
    02:29 PM

    افتراضي

    اهلا بالفاضل الكريم the lord

    احترم فيك ادبك وهدوئك ...


    انت معاك الحق بعض الشئ ... احنا كمسلمين نؤمن بأشياء لا نستطيع ان نثبتها عقلا

    فنحن نؤمن مثلا ان الله عز وجل يستوى على العرش

    ولو سألتنا عن كيفية الأستواء سنقول لك الله أعلم ..


    لكن المشكلة معاك ومع كل المسيحيين هو مصدر الايمان نفسة ؟؟؟

    فنحن نؤمن ان الله استوى على العرش لأنة أخبرنا بهذا فى القران

    أنتم تؤمنون بالثالوث ما مصدر هذا الثالوث ؟؟؟ هل ذكرة الله فى الكتاب المقدس ؟؟

    تؤمنون ان الله تجسد فى المسيح ؟؟؟ هل قال المسيح هذا ؟؟؟


    ما رأيك لو تتحاور معنا حول أصول الايمان المسيحى

    ما هى مصادرة وما علاقة المسيح بة ؟؟؟

    أنتظر ردك ...

    قصة تحريف الكتاب المقدس

    http://www.ebnmaryam.com/web/modules...cat=3&book=825

  10. #10
    الصورة الرمزية The Lord
    The Lord غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    520
    الدين
    المسيحية
    آخر نشاط
    15-05-2014
    على الساعة
    07:35 AM

    افتراضي

    كل الحب والتقدير أخي Eng.Con

    أترغب بأن أتي بكلام للسيد المسيح مكتوب بالأنجيل حتى أثبت بأنه أله .


    "أَنِّي أ َنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ..صَدِّقُونِي أَنِّي فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ" (يو14/10-11).

    " وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ. " (يو3/13).
    فهو في السماء وعلى الأرض في آنٍ واحدٍ.

    " فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». " (مت28/19-20).

    «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ». " (يو8/58).

    " وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ. " (يو17/5).

    "لَيْسَ أَحَدٌ يَأْخُذُهَا مِنِّي بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذَاتِي. لِي سُلْطَانٌ أَنْ أَضَعَهَا وَلِي سُلْطَانٌ أَنْ آخُذَهَا أَيْضاً. هَذِهِ الْوَصِيَّةُ قَبِلْتُهَا مِنْ أَبِي " (يو10/18).

    طبعا سيكون لنا حديث أطول انشالله ولكن الأن أكتفي بهذا المقدار

    ولكم فائق الأحترام والتقدير .
    انا هو القيامة والحياة.من آمن بي وإن مات فسيحيا.


    استطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني.



صفحة 1 من 9 1 2 ... الأخيرةالأخيرة

الرد على الوحدانية والثالوث


LinkBacks (?)

  1. 25-12-2011, 03:39 PM
  2. 31-08-2011, 01:26 PM
  3. 23-03-2011, 08:53 PM
  4. 22-11-2010, 03:41 PM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. التثليث والثالوث !!! عرض ميسر وتوضيح مبسط
    بواسطة الشيخ موسى في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-04-2012, 03:06 AM
  2. الوحدانية والتثليث
    بواسطة طائر السنونو في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-01-2010, 04:43 PM
  3. استفسار:متى يمكنني الرد في قسم الرد على الاباطيل مباشرة بدون انتظار؟؟
    بواسطة أسد هادئ في المنتدى منتدى الشكاوى والإقتراحات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-07-2009, 02:26 PM
  4. الرد على شبهة في اثبات الوحدانية
    بواسطة ffmpeg في المنتدى شبهات حول العقيدة الإسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-06-2008, 09:50 AM
  5. مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 27-05-2008, 01:07 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على الوحدانية والثالوث

الرد على الوحدانية والثالوث