الرسول محمد.. صاحب أول دستور ديمقراطي في العالم

باحثة أمريكية تؤكد للرئيس بوش:


يحمي حقوق المرأة.. يرعي الأطفال والفقراء.. يساوي بين البشر.. ويحترم كل الأديان


والرئيس الأمريكي يرد: أعتقد أن الإرهابيين خطفوا دينا سمحاً.. ليتخذوه وسيلة لأعمالهم


واشنطن أ. ش. أ:


أبدي الرئيس الأمريكي جورج بوش دهشته. وهو يسمع من باحثة في جامعة جونز هوبكنز أن الرسول محمدا -صلي الله عليه وسلم- كان صاحب أول دستور ديمقراطي في التاريخ. وقال إنه سيطرح هذه الفكرة كمدخل لمجموعة العمل التي شكلت بشأن العراق.


كانت الباحثة كانديس ديفيز التي تدرس بكلية الدراسات العالمية المتقدمة بجامعة هوبكنز قد أبلغت بوش في معرض سؤال أن نبي الإسلام محمدا كان صاحب أول دستور عرف في العالم. وهو الدستور الذي وضعه للمدينة المنورة.


أشارت الباحثة إلي أن النبي وضع ضمن مباديء هذا الدستور حماية المرأة وحقوقها ورعاية الأطفال والفقراء والمساواة بين جميع الناس. وأسس حل النزاعات بين القبائل المتحاربة في الجزيرة العربية. ومنح المرأة والرجل حقوقا متساوية في التعبير عن آرائهم. واحترام جميع الأديان وحماية أصحابها.. وقالت الباحثة: "إن الطريف أن هذه المباديء هي نفسها المباديء التي يقوم عليها الدستور الأمريكي".


سألت الباحثة بوش "كيف يمكن أن تعزف مجموعة الدراسات الخاصة بالعراق التي شكلها مؤخرا تحت رئاسة وزير الخارجية السابق جيمس بيكر وعضو الكونجرس السابق لي هاميلتون عن هذه التشابهات لإقامة علاقات جديدة مع العراقيين وتثقيف الأمريكيين بشأن المباديء الديمقراطية التي يعليها الإسلام بدلا من ترك انطباع لدي شعوب الشرق الأوسط بأن الأمريكيين يفرضون عليهم نظامهم



م ن ق و و و و و و و ل