الرد على سلسلة : خرافات الإسلام

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات المرصد الإسلامي لمقاومة التنصير
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع الدعوة الإسلامية
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الرد على سلسلة : خرافات الإسلام

صفحة 5 من 13 الأولىالأولى ... 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 129

الموضوع: الرد على سلسلة : خرافات الإسلام

  1. #41
    الصورة الرمزية ahmedali
    ahmedali غير متواجد حالياً عضو مراقب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    194
    آخر نشاط
    22-02-2011
    على الساعة
    09:09 PM

    افتراضي

    الحمد لله وبعد :

    جزاك الله خيرا

    الأمور الغيبية لا يستطيع النصراني أن يقف في وجهها لأننا سنحرجه بسؤالنا :

    أثبت العكس وكفى الله المؤمنين القتال , يعني إذا عارض سجود الشمس فنقول : أثبت أنها لا تسجد وفقط , إن أتانا بدليل فبها ونعمت وإن لم يأت بدليل فقوله ساقط .

    ثانيا : هذا من أدلة صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - وإلا لو كان كاذبا لما خاض في أمور تجعل الناس من حوله يشكون فيه ويثورون عليه ويردون اقواله , فالكاذب يحاول جمع الناس بأقل الأضرار وايسر السبل وليس بهذه الطريقة لو كان هدف النبي - صلى الله عليه وسلم - الرئاسة وتجميع الناس من حوله .

  2. #42
    الصورة الرمزية الأميرة ميمي
    الأميرة ميمي غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    51
    آخر نشاط
    02-03-2010
    على الساعة
    05:49 AM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    501
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    17-06-2011
    على الساعة
    12:57 PM

    افتراضي

    بارك الله فيك اخى الفاضل انا مش شايفه ان دى شبهات وللا حاجه وللا هى ناس فاضيه
    بارك الله فيك اخى الفاضل على سعة صدرك وبارك الله فيكم متابعه..............
    صلي الله علي محمد صلي الله عليه وسلم
    "فداك أبي وأمي ونفسي يارسول الله"نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #44
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,506
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    13-10-2016
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي




    .
    اقتباس
    جهنم تكلم الله و تشتكي له و تقول أكل بعضي بعضا


    ‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبو سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏يقول ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اشتكت النار إلى ربها فقالت رب أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فأشد ما تجدون من الحر وأشد ما تجدون من ‏ ‏الزمهرير

    صحيح البخاري .. كتاب بدء الخلق .. باب صفة النار و أنها مخلوقة

    http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=3020&doc=0
    الــــــــــرد :


    .

    أولاً : لقد ذكرنا من قبل أن الكائنات جمعاء خاضعة لله، تسبح بحمده، وتهتف بمجده، وتلبى أمره، وهى طوع مشيئته .. قال تعالى: {وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (فصلت:21) .


    وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "والمراد بالزمهرير : شدة البرد ، واستشكل وجوده في النار ، ولا إشكال ؛ لأن المراد بالنار: محلها ، وفيها طبقة زمهريرية" انتهى . " فتح الباري " (2 / 19) .




    ثانياً : هل كان كلام النار ، وشكوتها ، بلسان المقال أم بلسان الحال ؟ أكثر العلماء -وهو الصواب بلا ريب- على أنه كان بلسان المقال .


    قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله : "وأما قوله في هذا الحديث : (اشتكت النار إلى ربها فقالت : يا رب ، أكل بعضي بعضاً .... الحديث) : فإن قوماً حملوه على الحقيقة ، وأنها أنطقها الذي أنطق كل شيء ، واحتجوا بقول الله عز وجل : (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ) النور/24 ، وبقوله : (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ) الإسراء/44 ، وبقوله : (يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ) سبأ/10 ، أي : سبِّحي معه ، وقال : (يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْأِشْرَاقِ) ص/18 ، وبقوله : (يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ) ق/ 30 ، وما كان من مثل هذا ، وهو في القرآن كثير ، حملوا ذلك كله على الحقيقة ، لا على المجاز ، وكذلك قالوا في قوله عز وجل : (إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظاً وَزَفِيراً) الفرقان/ 12 ، و (تكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ) الملك/8 ، وما كان مثل هذا كله .

    وقال آخرون في قوله عز وجل : (سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظاً وَزَفِيراً) و (تكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ) : هذا تعظيم لشأنها ، ومثل ذلك قوله عز وجل : (جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ) الكهف/77 ، فأضاف إليه الإرادة مجازاً ، وجعلوا ذلك من باب المجاز ، والتمثيل في كل ما تقدم ذكره ، على معنى أن هذه الأشياء لو كانت مما تنطق ، أو تعقل : لكان هذا نطقها وفعلها .

    فمَن حمل قول النار وشكواها على هذا : احتج بما وصفنا ، ومن حمل ذلك على الحقيقة : قال : جائز أن يُنطقها الله ، كما تنطق الأيدي ، والجلود ، والأرجل يوم القيامة ، وهو الظاهر من قول الله عز وجل : (يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ) ق/ 30 ، ومن قوله : (وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ) الإسراء/44 ، و (قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ) النمل/18 ، وقال : قوله عز وجل : (تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ) الملك/8 : أي : تتقطع عليهم غيظاً ، كما تقول : فلان يتقد عليك غيظاً ، وقال عز وجل : (إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظاً وَزَفِيراً) الفرقان/ 12 ، فأضاف إليها الرؤية ، والتغيظ ، إضافة حقيقية ، وكذلك كل ما في القرآن من مثل ذلك .

    ومن هذا الباب عندهم قوله : (فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ) الدخان/29 ، و (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً) مريم/ 90 ، و (قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) فصلت/11 ، (وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ) البقرة/74 ، قالوا : وجائز أن تكون للجلود إرادة لا تشبه إرادتنا ، كما للجمادات تسبيح وليس كتسبيحنا ، وللجبال ، والشجر سجود وليس كسجودنا .

    والاحتجاج لكلا القولين يطول ، وليس هذا موضع ذِكره ، وحمْل كلام الله تعالى ، وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم على الحقيقة : أولى بذوي الدِّين ، والحق ؛ لأنه يقص الحق ، وقوله الحق ، تبارك وتعالى علوّاً كبيراً" انتهى . " التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد " (5 / 11 – 16) .
    .


    ثم اختلف العلماء أيضا في نفسي جهنم ، هل هما على الحقيقة ، أم على المجاز؟ وأكثر العلماء على أن ذلك على الحقيقة أيضاً .

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "قال القرطبي : لا إحالة في حمل اللفظ على حقيقته ، قال وإذا أخبر الصادق بأمر جائز : لم يُحتج إلى تأويله ، فحمله على حقيقته : أولى ، وقال النووي نحو ذلك ، ثم قال : حمله على حقيقته هو الصواب ، وقال نحو ذلك التوربشتى .
    ورجح البيضاوي حمله على المجاز ، فقال : شكواها مجاز: عن غليانها ، وأكلها بعضها بعضاً: مجاز عن ازدحام أجزائها ، وتنفسها : مجاز عن خروج ما يبرز منها ، وقال الزين بن المنير : المختار حمله على الحقيقة ؛ لصلاحية القدرة لذلك [يعني : أن الله تعالى يقدر على ذلك] ، ولأن استعارة الكلام للحال وإن عهدت وسمعت ، لكن الشكوى ، وتفسيرها ، والتعليل له ، والإذن ، والقبول ، والتنفس ، وقصره على اثنين فقط : بعيد من المجاز خارج عما أُلِف من استعماله" انتهى . " فتح الباري " (2 / 19) .

    وقال الزرقاني رحمه الله : "(أن النار اشتكت إلى ربها) حقيقة ، بلسان المقال ، كما رجحه من فحول الرجال : ابن عبد البر ، وعياض ، والقرطبي ، والنووي ، وابن المنير ، والتوربشتي ، ولا مانع منه سوى ما يخطر للواهم من الخيال" انتهى . " شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك " (1 / 59) .


    وقد رد بعض الجهلة هذا الحديث بزعم أنه مخالف للواقع ، من أن اختلاف الفصول إنما يرجع للعلاقة بين الشمس والأرض .

    والجواب على هؤلاء أسهل مما يتصورون ؛ وذلك أن هذا الحديث ليس فيه أن اختلاف الفصول أو حصول الشتاء والصيف هو بسبب نفَسَيْ جهنم .

    بل الحديث نفسه يدل على وجود الفصلين (الشتاء والصيف) ابتداءً ، وأن "شدة الحر" و "شدة البرد" هما من أثر نفَسَي جهنم ، لا أنهما يكوِّنان "الصيف" و "الشتاء" ، وهذا واضح بأدنى تأمل في الحديث .


    قال ابن عبد البر رحمه الله : "وأما قوله : (فأذن لها بنفسين : نفسٍ في الشتاء ، ونفس في الصيف) : فيدل على أن نفَسها في الشتاء : غير الشتاء ، ونفَسها في الصيف : غير الصيف" انتهى . " التمهيد " (5 / 8) .

    وقد رَدَّ آخرون الحديث لأن سبب شدة الحر أو شدة البرد معروف ، وهو بعد الشمس أو قربها من الأرض .

    وقد أجاب العلماء عن ذلك أيضاً ، وبينوا أنه لا تعارض بين الحديث ، وبين الواقع ، قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : "وفي هذا الحديث : دليل على أن الجمادات لها إحساس لقوله : (اشتكت النار إلى ربها فقالت : يا رب أكل بعضي بعضاً) ، من شدة الحر ، وشدة البرد , فأذن الله لها أن تتنفس في الشتاء ، وتتنفس في الصيف , تتنفس في الصيف ليخف عليها الحرَّ , وفي الشتاء ليخفَّ عليها البرد , وعلى هذا فأشد ما نجد من الحرِّ : يكون من فيح جهنم , وأشد ما يكون من الزمهرير : من زمهرير جهنم .

    فإن قال قائل : هذا مشكل حسَب الواقع ؛ لأن من المعروف أن سبب البرودة في الشتاء هو : بُعد الشمس عن مُسامتة الرؤوس , وأنها تتجه إلى الأرض على جانب ، بخلاف الحر ، فيقال : هذا سبب حسِّي ، لكن هناك سبب وراء ذلك , وهو السبب الشرعي الذي لا يُدرك إلا بالوحي , ولا مناقضة أن يكون الحرُّ الشديد الذي سببه أن الشمس تكون على الرؤوس أيضا يُؤذن للنار أن تتنفس فيزدادُ حرُّ الشمس , وكذلك بالنسبة للبرد : الشمس تميل إلى الجنوب , ويكون الجوُّ بارداً بسبب بُعدها عن مُسامتة الرؤوس , ولا مانع من أنّ الله تعالى يأذن للنار بأن يَخرج منها شيءٌ من الزمهرير ليبرِّد الجو ، فيجتمع في هذا : السبب الشرعي المُدرَك بالوحي , والسبب الحسِّي ، المُدرَك بالحسِّ .

    ونظير هذا : الكسوف ، والخسوف , الكسوف معروف سببه , والخسوف معروف سببه .

    سبب خسوف القمر: حيلولة الأرض بينه ، وبين الشمس , ولهذا لا يكون إلا في المقابلة , يعني : لا يمكن يقع خسوف القمر إلا إذا قابل جُرمُه جرمَ الشمس , وذلك في ليالي الإبدار ، حيث يكون هو في المشرق ، وهي في المغرب أو هو في المغرب ، وهي في المشرق .
    أما الكسوف فسببه : حيلولة القمر بين الشمس ، والأرض , ولهذا لا يكون إلا في الوقت الذي يمكن أن يتقارب جُرما النيّرين , وذلك في التاسع والعشرين أو الثلاثين ، أو الثامن والعشرين , هذا أمر معروف , مُدرك بالحساب , لكن السبب الشرعي الذي أدركناه بالوحي هو : أن الله ( يخوّف بهما العباد ) , ولا مانع من أن يجتمع السببان الحسي والشرعي , لكن من ضاق ذرعاً بالشرع : قال : هذا مخالف للواقع ولا نصدق به , ومن غالى في الشرع : قال : لا عبرة بهذه الأسباب الطبيعية ، ولهذا قالوا : يمكن أن يكسف القمر في ليلة العاشر من الشهر ! .... لكن حسَب سنَّة الله عز وجل في هذا الكون : أنه لا يمكن أن يَنخسف القمر في الليلة العاشر أبداً" انتهى . " شرح صحيح مسلم " ( شرح كتاب الصلاة ومواقيتها ، شريط رقم 10 ، وجه أ ) .

    والله أعلم .

    www.islam-qa.com/ar/ref/98239/doc
    .
    .



    البحر بيتكلم

    أيوب 14:28
    البحر يقول ليست هي عندي


    مجلس شورى النباتات

    قضاة 9
    8 مرّة ذهبت الاشجار لتمسح عليها ملكا.فقالت للزيتونة املكي علينا. 9 فقالت لها الزيتونة أاترك دهني الذي به يكرمون بي الله والناس واذهب لكي املك على الاشجار. 10 ثم قالت الاشجار للتينة تعالي انت واملكي علينا. 11 فقالت لها التينة أأترك حلاوتي وثمري الطيب واذهب لكي املك على الاشجار. 12 فقالت الاشجار للكرمة تعالي انت املكي علينا. 13 فقالت لها الكرمة أاترك مسطاري الذي يفرح الله والناس واذهب لكي املك على الاشجار. 14 ثم قالت جميع الاشجار للعوسج تعال انت واملك علينا. 15 فقال العوسج للاشجار ان كنتم بالحق تمسحونني عليكم ملكا فتعالوا واحتموا تحت ظلي.والا فتخرج نار من العوسج وتأكل ارز لبنان.
    .



    يتبع :-
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لتحميل الكتاب (اضغط هنا)

  5. #45
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,506
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    13-10-2016
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي




    .
    اقتباس
    موسى يلطم ملك الموت على عينه و يفقأها لأنه لا يريد أن يموت


    ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏همام بن منبه ‏ ‏قال هذا ما حدثنا ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكر أحاديث منها ‏‏وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏جاء ملك الموت إلى ‏ ‏موسى ‏ ‏عليه السلام ‏ ‏فقال له ‏ ‏أجب ربك ‏ ‏قال فلطم ‏ ‏موسى ‏ ‏عليه السلام ‏ ‏عين ملك الموت ‏ ‏ففقأها ‏ ‏قال فرجع الملك إلى الله تعالى فقال إنك أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت وقد ‏ ‏فقأ ‏ ‏عيني قال فرد الله إليه عينه وقال ارجع إلى عبدي فقل الحياة تريد فإن كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور فما ‏ ‏توارت ‏ ‏يدك من شعرة فإنك تعيش بها سنة قال ثم مه قال ثم تموت قال فالآن من قريب رب أمتني من الأرض المقدسة ‏ ‏رمية بحجر ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والله لو أني عنده لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند ‏ ‏الكثيب ‏ ‏الأحمر ‏
    ‏قال ‏ ‏أبو إسحق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن يحيى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏بمثل هذا الحديث

    صحيح مسلم .. كتاب الفضائل .. باب من فضائل موسى صلى الله عليه و سلم

    http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=4375&doc=1
    الــــــــــرد :

    .

    أولاً : هل يتجسد ملك الموت ويظهر للناس علانية ؟ الإجابة: نعم

    فكان جبريل عليه السلام يأتي رسول الله :salla-s: في صورة بشر , وكان يأتيه في صورة الصحابي دحية الكلبي رضي الله عنه .. ومن المعلوم والمقطوع به أن ملك الموت من الملائكة ؛ قال تعالى: {قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ} (السجدة:11) .


    قال ابن حجر في الفتح : ( أُرْسِلَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عليه السلام فَلَمَّا جَاءَهُ صَكَّهُ ) أَيْ: ضَرَبَهُ عَلَى عَيْنِهِ ، وَفِي رِوَايَةِ هَمَّامٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عِنْدَ أَحْمَدَ وَمُسْلِمٍ " جَاءَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عليه السلام فَقَالَ : أَجِبْ رَبَّك ، فَلَطَمَ مُوسَى عليه السلام عَيْنَ مَلَكِ الْمَوْتِ فَفَقَأَهَا " وَفِي رِوَايَةِ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عِنْدَ أَحْمَدَ وَالطَّبَرِيِّ " كَانَ مَلَكُ الْمَوْتِ يَأْتِي النَّاسَ عِيَانًا ، فَأَتَى مُوسَى عليه السلام فَلَطَمَهُ فَفَقَأَ عَيْنَهُ " ا.هــ



    ثانياً : لماذا فقأ موسى عليه السلام عين ملك الموت ؟

    فقأ موسى عليه السلام عين ملك الموت لأَنه رأَى آدميَّاً دخل داره بِغير إذنه ، ولم يعلم أنه ملك الموت ففقأ عينه .... وهذا ثابت في شرعنا ايضاً ؛ فقد ثبت في (صحيح البخاري 6393) عن أبِي هريرة رضي الله عنه قال: قَال أَبو القَاسم صلى الله عليه وسلم :" لَوْ أَنَّ امْرَأً اطَّلَعَ عَلَيْكَ بِغَيْرِ إِذْنٍ فَخَذَفْتَهُ بِعَصَاةٍ فَفَقَأْتَ عَيْنَهُ لَمْ يَكُنْ عَلَيْكَ جُنَاحٌ ". والمراد بالجناح هنا أي الحرج .

    وفي (صحيح مسلم 4016) عن أبِي هريرة رضي الله عنه , عن النبِي صلى الله عليه وسلم قَال: " مَنْ اطَّلَعَ فِي بَيْتِ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَقَدْ حَلَّ لَهُمْ أَنْ يَفْقَئُوا عَيْنَهُ " .


    قال النووي رحمه الله في شرحه : قَالَ الْعُلَمَاء مَحْمُول عَلَى مَا إِذَا نَظَر فِي بَيْت الرَّجُل فَرَمَاهُ بِحَصَاةِ فَفَقَأَ عَيْنه. وَهَلْ يَجُوز رَمْيه قَبْل إِنْذَاره؟ فِيهِ وَجْهَانِ لِأَصْحَابِنَا : أَصَحّهمَا جَوَازه لِظَاهِرِ هَذَا الْحَدِيث وَاللَّه أَعْلَم. ا.هـ


    وهل ملك الموت أعور الآن ؟ الإجابة: لا

    فقد جاء في الحديث :" فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ عَيْنَهُ ". ولماذا رد الله عليه عينه ؟ .. ان الله رد عين ملك الموت ليعلم موسى أنه جاءه من عند الله فلهذا استسلم حينئذ ، ولأسباب أخرى يعلمها الله عز وجل .



    ثالثاً : هل فقأ موسى عليه السلام عين ملك الموت لأنه لم يكن يريد الموت ؟ الإجابة: لا

    لأن موسى عليه السلام لم يكن يعرف أنه ملك الموت . وأن الله رد عين ملك الموت ليعلم موسى عليه السلام أنه جاءه من عند الله ، ولهذا نجد في الحديث لما قال الله للملك: " ارْجِعْ إِلَيْهِ فَقُلْ لَهُ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى مَتْنِ ثَوْرٍ فَلَهُ بِمَا غَطَّتْ يَدُهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ سَنَةٌ " قَال: " أَيْ رَبِّ ثُمَّ مَهْ " قَالَ:" ثُمَّ الْمَوْتُ " قَالَ: " فَالْآنَ ". لاحظ قول موسى عليه السلام:" فَالْآنَ ".


    قال النووي رحمه الله : أَنَّ مُوسَى عليه السلام لَمْ يَعْلَمْ أَنَّهُ مَلَك مِنْ عِنْد اللَّه ، وَظَنَّ أَنَّهُ رَجُلٌ قَصَدَهُ يُرِيدُ نَفْسَهُ ، فَدَافَعَهُ عَنْهَا ، فَأَدَّتْ الْمُدَافَعَةُ إِلَى فَقْءِ عَيْنِهِ ، لَا أَنَّهُ قَصَدَهَا بِالْفَقْءِ ، وَتُؤَيِّدُهُ رِوَايَة ( صَكَّهُ ) ، وَهَذَا جَوَاب الْإِمَام أَبِي بَكْر بْن خُزَيْمَةَ وَغَيْره مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ ، وَاخْتَارَهُ الْمَازِرِيّ وَالْقَاضِي عِيَاض ، قَالُوا : وَلَيْسَ فِي الْحَدِيث تَصْرِيح بِأَنَّهُ تَعَمَّدَ فَقْء عَيْنه ، فَإِنْ قِيلَ : فَقَدْ اِعْتَرَفَ مُوسَى عليه السلام حِين جَاءَهُ ثَانِيًا بِأَنَّهُ مَلَك الْمَوْت ، فَالْجَوَاب أَنَّهُ أَتَاهُ فِي الْمَرَّة الثَّانِيَة بِعَلَامَةٍ عَلِمَ بِهَا أَنَّهُ مَلَك الْمَوْت ، فَاسْتَسْلَمَ بِخِلَافِ الْمَرَّة الْأُولَى . وَاللَّهُ أَعْلَمُ. ا.هـ



    رابعاً : هل أقر موسى عليه السلام بأنه ارتكب معصية أو خطيئة كما كان حاله لما قتل المصري ؟
    الإجابة: لا

    فلو كان فعله عليه السلام مع الملك فيه خطيئة أو معصية .. لذكرها الحديث كما ذكر القرآن الكريم قتله للرجل .

    .




    جاء بموقع biblebasicsonline.com المسيحي

    .

    .


    وجاء في كتاب ’’علم اللاهوت‘‘ للقمص ميخائيل مينا المجلد الثاني ص55 : الاجساد التي كانوا يظهرون بها (أي الملائكة) للناس هي ليست حقيقية ولكنها أجسام مستعارة الى حين ليتمكن المرسلون اليهم من رؤيتهم ومحادثتهم . وليستأنسوا بهم ولا يخافوا منهم لان الملائكة ارواح لا تدركهم الأبصار الا بلبسهم صورا مرئية مماثلة لصور البشر (انظر مت 12:28 ولو 26:1 و9:2) . انتهى كلام القمص .


    .


    موسى يرد الله (حاشا لله)


    خروج 12:32
    ارجع عن حمو غضبك واندم على الشر بشعبك


    حزقيال 32
    11 فتضرع موسى امام الرب الهه.وقال لماذا يا رب يحمى غضبك على شعبك الذي اخرجته من ارض مصر بقوّة عظيمة ويد شديدة. 12 لماذا يتكلم المصريون قائلين اخرجهم بخبث ليقتلهم في الجبال ويفنيهم عن وجه الارض.ارجع عن حمو غضبك واندم على الشر بشعبك


    يتعجب المسيحي ويستهزأ من أن موسى عليه السلام رد ملاك الموت ؛ لأنه لم يكن يعلم أنه ملك الموت .. ولا يتعجب من أن موسى يرد الله (حاشا لله) ! .... أفيقوااا من الغفلة يا عباد اليسوع .
    .



    يتبع :-
    الصور المرفقة الصور المرفقة  
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف العضب ; 24-05-2010 الساعة 10:57 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لتحميل الكتاب (اضغط هنا)

  6. #46
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,506
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    13-10-2016
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي





    .
    اقتباس
    كلب أهل الكتاب اسمه قطمير و كان طباخا


    وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (الكهف 18).

    قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَقَتَادَة الْوَصِيد الْفِنَاء وَقَالَ اِبْن عَبَّاس بِالْبَابِ وَقِيلَ بِالصَّعِيدِ وَهُوَ التُّرَاب وَالصَّحِيح أَنَّهُ بِالْفِنَاءِ وَهُوَ الْبَاب وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى " إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَة " أَيْ مُطْبَقَة مُغْلَقَة وَيُقَال وَصِيد وَأَصِيد رَبْض كَلْبهمْ عَلَى الْبَاب كَمَا جَرَتْ بِهِ عَادَة الْكِلَاب قَالَ اِبْن جُرَيْج : يَحْرُس عَلَيْهِمْ الْبَاب وَهَذَا مِنْ سَجِيَّته وَطَبِيعَته حَيْثُ يَرْبِض بِبَابِهِمْ كَأَنَّهُ يَحْرُسهُمْ وَكَانَ جُلُوسه خَارِج الْبَاب لِأَنَّ الْمَلَائِكَة لَا تَدْخُل بَيْتًا فِيهِ كَلْب كَمَا وَرَدَ فِي الصَّحِيح وَلَا صُورَة وَلَا جُنُب وَلَا كَافِر كَمَا وَرَدَ بِهِ الْحَدِيث الْحَسَن . وَشَمِلَتْ كَلْبهمْ فَأَصَابَهُ مَا أَصَابَهُمْ مِنْ النَّوْم عَلَى تِلْكَ الْحَال وَهَذَا فَائِدَة صُحْبَة الْأَخْيَار فَإِنَّهُ صَارَ لِهَذَا الْكَلْب ذِكْر وَخَبَر وَشَأْن وَقَدْ قِيلَ إِنَّهُ كَانَ كَلْب صَيْد لِأَحَدِهِمْ وَهُوَ الْأَشْبَه وَقِيلَ كَلْب طَبَّاخ الْمَلِك وَقَدْ كَانَ وَافَقَهُمْ عَلَى الدِّين وَصَحِبَهُ كَلْبه فَاَللَّه أَعْلَم . وَقَدْ رَوَى الْحَافِظ اِبْن عَسَاكِر فِي تَرْجَمَة هَمَّام بْن الْوَلِيد الدِّمَشْقِيّ : حَدَّثَنَا صَدَقَة بْن عُمَر الْغَسَّانِيّ حَدَّثَنَا عَبَّاد الْمِنْقَرِيّ سَمِعْت الْحَسَن الْبَصْرِيّ يَقُول : كَانَ اِسْم كَبْش إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام جَرِير وَاسْم هُدْهُد سُلَيْمَان عَلَيْهِ السَّلَام عنفز وَاسْم كَلْب أَصْحَاب الْكَهْف قِطْمِير وَاسْم عِجْل بَنِي إِسْرَائِيل الَّذِي عَبَدُوهُ بهموت . وَهَبَطَ آدَم عَلَيْهِ السَّلَام بِالْهِنْدِ وَحَوَّاء بِجُدَّة وَإِبْلِيس بدست بيسان وَالْحَيَّة بِأَصْفَهَان وَقَدْ تَقَدَّمَ عَنْ شُعَيْب الْجُبَّائِيّ أَنَّهُ سَمَّاهُ حمران وَاخْتَلَفُوا فِي لَوْنه عَلَى أَقْوَال لَا حَاصِل لَهَا وَلَا طَائِل تَحْتهَا وَلَا دَلِيل عَلَيْهَا وَلَا حَاجَة إِلَيْهَا بَلْ هِيَ مِمَّا يُنْهَى عَنْهُ فَإِنَّ مُسْتَنَدهَا رَجْم بِالْغَيْبِ وَقَوْله تَعَالَى " لَوْ اِطَّلَعْت عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْت مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْت مِنْهُمْ رُعْبًا " أَيْ أَنَّهُ تَعَالَى أَلْقَى عَلَيْهِمْ الْمَهَابَة بِحَيْثُ لَا يَقَع نَظَر أَحَد عَلَيْهِمْ إِلَّا هَابَهُمْ لِمَا أُلْبِسُوا مِنْ الْمَهَابَة وَالذُّعْر لِئَلَّا يَدْنُو مِنْهُمْ أَحَد وَلَا تَمَسّهُمْ يَد لَامِس حَتَّى يَبْلُغ الْكِتَاب أَجَله وَتَنْقَضِي رَقْدَتهمْ الَّتِي شَاءَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَهُمْ لِمَا لَهُ فِي ذَلِكَ مِنْ الْحِكْمَة وَالْحُجَّة الْبَالِغَة وَالرَّحْمَة الْوَاسِعَة
    .

    راجع تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)

    http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=18&nAya=18
    الــــــــــرد :


    .

    كلما نقرأ شبهة يأتي بها أحد أهل الصليب أتباع اليهود نجد أن أهل العلم عندما أحبوا أن يضعوا تعريف لغوي عن الغباء جاءوا بأحداً منهم ودرسوا تصرفاته واقواله ومنها عَرَفوا كلمة "غباء" لغوياً .

    فيقول مدعي الشبهة أن كلب أهل الكهف اسمه قطمير وكان طباخا ، وعند البحث وجدت أن تفسير ابن كثير لسورة الكهف آية 18 والتي يستشهد بها الجهبذ مُدعي الشبهة يقول : وقيل كلب طباخ الملك .

    وللتوضيح للأغبياء نقول أن طباخ الملك له كلب وهذا الكلب هو الذي كان بصحة أصحاب الكهف .


    اما بخصوص اسمه ، فكل مقتني حيوان يحب أن يُسميه مثل حمارة بلعام التي نطق الرب (يسوع) على لسانه .

    عد 28:22
    ففتح الرب فم الاتان فقالت لبلعام .....

    الرد على : كلب أهل الكهف اسمه قطمير وكان طباخا
    .



    قال الشيخ الشنقيطي -رحمه الله- في تعليق على اسم كلب أصحاب الكهف :


    وما يذكره المفسرون من الأقوال في اسم كلبهم ، فيقول بعضهم : اسمه " قطمير " ويقول بعضهم : اسمه " حمران " ، إلى غير ذلك ، لم نطل به الكلام لعدم فائدة فيه .

    ففي القرآن الكريم أشياء كثيرة لم يبيِّنها الله لنا ولا رسوله ، ولم يثبت في بيانها شيء ، والبحث عنها لا طائل تحته ولا فائدة فيه .

    وكثيرٌ من المفسرين يطنبون في ذكر الأقوال فيها بدون علم ولا جدوى ، ونحن نُعرض عن مثل ذلك دائماً ، كلون كلب أصحاب الكهف ، واسمه ، وكالبعض الذي ضرب به القتيل من بقرة بني إسرائيل ، وكاسم الغلام الذي قتله الخضر ، وأنكر عليه موسى قتله وكخشب سفينة نوح من أي شجر هو ، وكم طول السفينة وعرضها ، وكم فيها من الطبقات ، إلى غير ذلك مما لا فائدة في البحث عنه ، ولا دليل على التحقيق فيه . " أضواء البيان " (4 / 48) .



    يتبع :-
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لتحميل الكتاب (اضغط هنا)

  7. #47
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,506
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    13-10-2016
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي




    .
    اقتباس
    من هنا تولدت لمحمد (المصطفى) فكرة البراق


    ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عوف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي مريم ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عمارة بن غزية ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن إبراهيم ‏ ‏حدثه عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏‏قدم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من ‏ ‏غزوة ‏ ‏تبوك ‏ ‏أو ‏ ‏خيبر ‏ ‏وفي ‏ ‏سهوتها ‏ ‏ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات ‏ ‏لعائشة ‏ ‏لعب فقال ما هذا يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت بناتي ورأى بينهن فرسا له جناحان من ‏ ‏رقاع ‏ ‏فقال ما هذا الذي ‏ ‏أرى وسطهن قالت فرس قال وما هذا الذي عليه قالت جناحان قال فرس له جناحان قالت أما سمعت أن ‏ ‏لسليمان ‏ ‏خيلا لها أجنحة قالت ‏ ‏فضحك حتى رأيت ‏ ‏نواجذه.

    سنن أبي داود .. كتاب الأدب .. باب في اللعب بالبنات

    http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=4&Rec=6133
    الــــــــــرد :


    .

    جاء في عون المعبود لشرح سنن أبي داود


    ‏استدل بهذا الحديث والذي قبله على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن , وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور , وبه جزم عياض ونقله عن الجمهور , وأنهم أجازوا بيع لعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن . قال وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ . كذا في فتح الباري . ‏
    ‏قال المنذري : وأخرجه النسائي .


    كما ان البراق كان يخص رسول الله :salla-s: فقط وليس من المخلوقات الأرضية فليخلقها الله كما يشاء , مثلما خلق الله عز وجل ثعبان موسى وكبش إسماعيل ... فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء .
    .



    ثم هل يريد منا المسيحي أن نُكذب قول أنه صعد على بُراق ونصدق ونهلل لخزعبلات مركبة من نار وخيل من نار التي لا تُذكر إلا من خلال أساطير الأولين ؟

    2ملوك 11:2
    وفيما هما يسيران ويتكلمان اذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما فصعد ايليا في العاصفة الى السماء


    تك 24:5
    وسار اخنوخ مع الله ولم يوجد لان الله اخذه




    .


    القنطور في الكتاب المقدس
    http://www.eld3wah.net/html/armooshi...ocentauris.htm
    .



    يتبع :-
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لتحميل الكتاب (اضغط هنا)

  8. #48
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,506
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    13-10-2016
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي




    .
    اقتباس
    جهنم لها عنق و عينان للرؤية و أذنان للسمع و لسان للتكلم


    ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن معاوية الجمحي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن مسلم ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تخرج عنق من النار يوم القيامة لها عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان ينطق يقول إني وكلت بثلاثة بكل جبار عنيد وبكل من دعا مع الله إلها آخر وبالمصورين

    سنن الترمذي .. كتاب صفة جهنم عن رسول الله .. باب ما جاء في صفة النار

    http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=2497&doc=2
    الــــــــــرد :


    .


    {وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (فصلت:21) .


    هل يصعب على الخالق سبحانه وتعالى أن يجعل لجهنم عنق وعينان وأذنان ولسان ؟ لا واللهِ فهو جل جلاله لا يعجزه شيء .

    والحديث لا يتعارض مع إيماننا , فقد قال تعالى: {يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ} (ق:30) .


    ونحن نسأل : كيف تكلمت الأشجار كما جاء بالكتاب المقدس (قضاة 8:9-15) .


    والعجيب أننا نرى يسوع يذكر أن للنار "إبن" ! ... فهل النار تتزوج وتلد ؟

    متى 15:23
    ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون المراؤون لانكم تطوفون البحر والبر لتكسبوا دخيلا واحدا.ومتى حصل تصنعونه ابنا لجهنم اكثر منكم مضاعفا


    وها هو يسوع يصف اللسان أنه من جهنم ... فهل خلق معبود الكنيسة اللسان من النار ؟

    رسالة يعقوب 6:3
    واللسان كالنار خطرا: فهو وحده، بين أعضاء الجسم، جامع للشرور كلها، ويلوث الجسم كله بالفساد. إنه يشعل دائرة الكون، ويستمد ناره من جهنم .. ترجمة كتاب الحياة



    .
    اقتباس
    جهنم لها سبعين ألف زمام و كل زمام يجره سبعين ألف ملك

    حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عبد الرحمن ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عمر بن حفص بن غياث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء بن خالد الكاهلي ‏ ‏عن ‏ ‏شقيق بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف ‏ ‏زمام ‏ ‏مع كل ‏ ‏زمام ‏ ‏سبعون ألف ملك يجرونها

    * الزمام: هو ما يجعل في أنف البعير

    سنن الترمذي .. كتاب جهنم عن رسول الله .. باب ما جاء في صفة النار

    http://hadith.al-islam.com/Display/D...Doc=2&Rec=4176
    الــــــــــرد :


    .

    جاء في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي


    ‏قوله : ( يؤتى بجهنم ) ‏
    ‏الباء للتعدية أي يؤتى بها من المكان الذي خلقها الله تعالى فيه , ويدل عليه قوله تعالى فيه { وجيء يومئذ بجهنم } ‏

    ‏( يومئذ ) ‏
    ‏أي يوم القيامة ‏

    ‏( لها سبعون ألف زمام ) ‏
    ‏بكسر الزاي وهو ما يشد به . وقال في المجمع : الزمام ما يجعل في أنف البعير دقيقا , وقيل ما يشد به رءوسها من حبل وسير انتهى ‏.

    ‏( يجرونها ) ‏
    ‏بتشديد الراء أي يسحبونها . قال في اللمعات : لعل جهنم يؤتى بها في الموقف ليراها الناس ترهيبا لهم . ‏
    .




    يتبع :-
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لتحميل الكتاب (اضغط هنا)

  9. #49
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,506
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    13-10-2016
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي




    .
    اقتباس
    نور النبي يخرج من فرج آمنة (أم الحبيب) و يضيئ قصور بصرى من أرض الشام


    قالت وقال لي أبوه يا حليمة لقد خشيت أن يكون هذا الغلام قد أصيب فألحقيه بأهله قبل أن يظهر ذلك به قالت فاحتملناه فقدمنا به على أمه ففالت ما أقدمك به يا ظئر وقد كنت حريصة عليه وعلى مكثه عندك ؟ قالت فقلت : قد بلغ الله بابني وقضيت الذي علي وتخوفت الأحداث عليه فأديته إليك كما تحبين قالت ما هذا شأنك ، فاصدقيني خبرك . قالت فلم تدعني حتى أخبرتها . قالت أفتخوفت عليه الشيطان ؟ قالت قلت نعم قالت كلا ، والله ما للشيطان عليه من سبيل وإن لبني لشأنا ، أفلا أخبرك خبره قالت ( قلت ) بلى ، قالت رأيت حين حملت به أنه خرج مني نور أضاء لي قصور بصرى من أرض الشام ، ثم حملت به فوالله ما رأيت من حمل قط كان أخف ( علي ) ولا أيسر منه ووقع حين ولدته وإنه لواضع يديه بالأرض رافع رأسه إلى السماء دعيه عنك وانطلقي راشدة .

    راجع السيرة النبوية لإبن هشام .. باب ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاعته

    http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=hes1185
    الــــــــــرد :


    .

    جاء في صحيح الألباني

    باب مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم


    ولد صلوات الله عليه وسلامه يوم الاثنين لما رواه مسلم في ( صحيحه ) عن أبي قتادة أن أعرابيا قال : يا رسول الله ما تقول في صوم يوم الاثنين ؟ فقال :
    ( ذاك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه )
    .
    وكان مولده عليه الصلاة والسلام عام الفيل .

    وقد رواه البيهقي عن ابن عباس . وهو المجمع عليه كما قال خليفة بن خياط توفي أبوه عبد الله وهو حمل في بطن أمه على المشهور .

    وفي الحديث الآتي ( ص 16 ) :
    ( . . . ورؤيا أمي التي رأت حين حملت بي كأنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام ) .

    فصل فيما وقع من الآيات ليلة مولده عليه الصلاة والسلام

    وروى محمد بن إسحاق عن حسان بن ثابت قال :
    والله إني لغلام يفعة ابن سبع سنين أو ثمان أعقل كل ما سمعت إذ سمعت يهوديا يصرخ بأعلى صوته على أطمة ب ( يثرب ) : يا معشر يهود حتى إذا اجتمعوا إليه قالوا له : ويلك مالك ؟ قال : طلع الليلة نجم أحمد الذي ولد به .

    وروى أبو نعيم ومحمد بن حيان عن أسامة بن زيد قال : قال زيد بن عمرو بن نفيل :
    قال لي حبر من أحبار الشام : قد خرج في بلدك نبي أو هو خارج قد خرج نجمه فارجع فصدقه واتبعه .

    ذكر ارتجاس الإيوان وسقوط الشرفات
    وخمود النيران ورؤيا الموبذان
    وغير ذلك من الدلالات
    ( ليس فيه شيء )

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ان لكل أمة حدثاً ومجداً وتاريخاً وسمواً فسمو الأمة ينبثق من تاريخها وأحداثها العظام واعظم حدث تسمو به هذه الأمة حدث مولد النبي الكريم عليه افضل الصلاة وازكى التسليم القائل في نفسه (خرجت من نكاح ولم اخرج من سفاح، من لدن آدم الى ان ولدني ابي وامي لم يمسني شيء من سفاح الجاهلية) وقوله ( فانا خيار من خيار من خيار ) فحدث مولده صلى الله عليه وسلم يحتل حدثاً تاريخياً بشرياً كونياً كاملاً اذا اخرج الأمة من الجاهلية الى العلم ومن الذل الى العز ومن المعصية وعبادة الأصنام والاوثان الى واقع الطاعة وعبادة الله رب العباد وتجلت خوارق العادات ومعجزاته الالهية، اذ سقط ايوان كسرى، وخمدت النيرات التي يعبدها المجوس، وتهدمت الكنائس حول بحيرة ساوه، وقالت أمه أمنة بنت وهب خرج مني نور أضاء الارض وما حولها ولم تشعر بحمله في بطنها ودر الخير المدرار في مجريات حياة مرضعته حليمة السعدية واجرى الله الخير على يده عند انقطاع الأمطار عن كل الأرض بمكة وجدبها حيث ادخله عمه ابو طالب إلى الكعبة وعمره عشر سنوات وهو غلام كأنه شمس الدجى تجلت عنه سحابة قسماء حوله أغيلمه فأخذه أبو طالب والصق ظهره بالكعبة ولاذ بإصبعه الغلام وما في السماء قزعة، فاقبل سحاب السماء من هاهنا وها هنا وأغدق واغدودق وانفجر الوادي واخصب النادي والبادي وفي هذا قال عمه أبو طالب

    وابيض يستسقى الغمام بوجهه ***** ثمال اليتامي عصمة للأرامل

    نعم شاءت المشيئة الإلهية ان ينبثق نور النبوة ووهج الرسالة في شخص محمد صلى الله عليه وسلم فكان ينبوع النور المسمى بالدين كما هو ينبوع الضوء المسمى بالنهار فيولد النبي صلى الله عليه وسلم فيوجد في الانسان نوراً وهداية وإشعاعا من الخير والهداية والصلاح قال عنه الإمام علي -كرم الله وجهه- في الجنة « هو خاتم النبيين بين كتفيه ختم النبوة، أجود الناس كفا واجرأ الناس صدراً واصدق الناس مهجة وأوفى الناس ذمة، والينهم عريكة و أكرمهم عشرة ومن خالطة معرفة احبه، يقول ناعته لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم.

    وقال صاحبه ابو بكر الصديق-رضى الله عنه: أمين مصطفى بالخير يدعو ***** كضوء البدر زايله الظلام

    وقال عنه أنس بن مالك: {ما مسست حريراً و لا ديباجاً الين من كف النبي صلى الله عليه وسلم ولاشممت ريحاً قط اوعرفاً قط أو عنبراً قط ولامسكاً ولا شيئاً اطيب من ريح أو عرق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكأن عرقه اللؤلؤ}

    وقال ابوجحيفة : {اخذت بيده صلى الله عليه وسلم فإذا هي ابرد من الثلج وأطيب رائحة من المسك ولم يسلك طريقاً فتبعه أحد إلا عرف انه قد سلكه من طيب عرقه أو من ريح عرقه} .

    وقالت عائشة رضى الله عنها : {جمعت عرق الرسول صلى الله عليه وسلم يوم مرضه في قارورة وخرج منها رائحة اطيب من المسك من شم رائحته عوفي بإذن الله من مرضه الذي يجده في جسمه} .

    هذه قطرة من مطرة، وذرة من مجموعة ذرات من صفاته النبوية صلى الله عليه وسلم لا يكفي المقام لذكرها وإنما يستحق المقام ذكر بعضها لاستشراق الأمان والعز والقوة، كما وان في كمال النفس ومكارم الأخلاق في شخص رسول الله صلى الله عليه وسلم انه كان يمتاز بفصاحة اللسان وبلاغة القول، وكان ذلك بالمحل الأفضل والموضع الذي لا يجهل سلاسة طبع وفصاحة لفظ وجزالة قوله وصحت معاني وقلة تكلف أوتي جوامع الكلم، وخص ببدائع الحكم وعلم السنة العرب يخاطب كل قبيلة بلسانها ويحاورها بلغتها اجتمعت له قوة عارضة البادية وجزالتها وفصاحة ألفاظ الحاضرة ورونق كلامها إلى التأييد الإلهي الذي قدره الوحي الرباني.

    كان العفو عند المقدرة والصبر على المكاره صفات أدبه الله بها قال عن نفسه صلى الله عليه وسلم: «أدبني ربي فأحسن تأديبي» وقال عنه تعالى: «وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ» قال بعض واصفيه كل حليم قد عرفت منه زلة وحفظت عنه هفوة، ولكن صلى الله عليه وسلم لم يزل مع كثرة الأذى الا صبراً وعلى اسراف الجاهلين الا حلما وكان ابعد الناس غضباً واسرعهم رضاً ماخير صلى الله عليه وسلم بين أمرين الا اختارايسرهما مالم يكن إثماً فان كان إثماً كان ابعد الناس عنه، وما انتقم لنفسه الا ان تهتك حرمة الله فينتقم لله بها..

    بل كان صلى الله عليه وسلم من الشجاعة والنجدة والبأس بالمكان الذي لا يجهل كان أشجع الناس حضر المواقف الصعبة وفر عنه الكماة والأبطال غير مرة، وهو ثابت لا يبرح ومقبل لا يدبر ولا يتزحزح أبدا وشجاع إلا وقد أحصيت له فرة وحفظت عنه جولة سواه، قال في ذلك الإمام علي كنا إذا حمي البأس واحمرت الحدق اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فما يكون أحد أقرب الى العدو منه لذلك فما أحوج امتنا اليوم أن تستفيد من هذه الأحداث التاريخية.

    قال الرافعي: فليس النبي إنسانا من العظماء نقرأ تاريخه بالفكر معه المنطق ومع المنطق الشك ثم يدرس بكل ذلك على أصول الطبيعة البشرية العامة ولكنه إنسان نجمي يقرأ بمثل التلسكوب في الدقة، معه العلم ومع العلم الايمان، ثم يدرس بكل ذلك على أحوال طبيعته النورانية وحدها، ولأن الحياة تنشئ علم التاريخ ولكن هذه الطريقة في درس الأنبياء صلوات الله عليه وسلم تجعل التاريخ هو ينشئ علم الحياة فإنما النبي إشراق الهي على الانسانية يقومها.

    في فلكها الأخلاق ويجدف بها إلى الكمال في نظام هو بعينه صورة لقانون الجاذبية في الكواكب بمعنى أن المرجعية في اختلاف المفاهيم ورؤى الأمة مرجعها عند الاختلاف هو المرجعية النبوية المسددة بالوحي الإلهي كما وان التاريخ لا يعرف غير محمد صلى الله عليه وسلم رجلاً افرغ الله وجوده في الوجود الإنساني كله كما تنصب المادة في المادة تمتزج بها فتحولها فتحدث معها الجديد فتحولت الأمة وتجددت ونمت بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان المعنى الآدمي في هذه الإنسانية كأنما وهن من طول الدهر عليه يتحيفه ويمحوه ويتعاوره بالشر والمنكر فبعث الله تاريخ العقل بآدم عليه السلام بدأت به الدنيا في تطورها الاعلى من حيث يرتفع الإنسان على ذاته كما بدأت من حيث يوجد الإنسان في ذاته فكانت الإنسانية دهرها بين اثنين أحدهما فتح لها طريق المجيئ من الجنة والثاني فتح لها طريق العودة اليها فكان آدم عليه السلام سر وجود الإنسانية وكان مولد محمد صلى الله عليه وسلم سر كمالها.

    ومن هنا لا بد أن يدرك أولو الأحلام والنهى سر هذا الميلاد النبوي العظيم بعيني البصر والبصيرة والاستيعاب العقلي والذهني والكوني وما حدث من التعرض في جناب مقامه صلى الله عليه وسلم والإساءة إلى مقام نبوته وحضرته المقدسة وكانت الإساءة من بعض الصحف الدنماركية والأوروبية والكنيسة القبطية وغيرها من الكنائس إنما ينبع عن حقدهم الدفين وغيظهم الحقير على مر العصور والأزمان على البشرية الإسلامية وقد أظهرت مدى حب الأمة المسلمة لرسولها صلى الله عليه وسلم وأنها لن تتهاون أو تفرط في حقه أو حبه صلى الله عليه وسلم ولله در القائل "محمد المبعوث للناس رحمة" .

    http://www.ebnmaryam.com/vb/attachme...5&d=1200998843
    .



    يعترض المسيحي على رؤيا رأتها السيدة آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم , فرأت نور يخرج منها .. ولا يعترض على رؤيا يوحنا التي رأى الله (حاشا لله) فيها خروف له سبعة قرون وسبعة أعين ؟!

    رؤ 5
    6 ورأيت فاذا في وسط العرش والحيوانات الاربعة وفي وسط الشيوخ خروف قائم كانه مذبوح له سبعة قرون وسبع اعين هي سبعة ارواح الله المرسلة الى كل الارض. 7 فأتى واخذ السفر من يمين الجالس على العرش. 8 ولما اخذ السفر خرّت الاربعة الحيونات والاربعة والعشرون شيخا امام الخروف ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب مملوءة بخورا هي صلوات القديسين .


    2صم 22
    7 في ضيقي دعوت الرب والى الهي صرخت فسمع من هيكله صوتي وصراخي دخل اذنيه. 8 فارتجت الارض وارتعشت.أسس السموات ارتعدت وارتجت لانه غضب. 9 صعد دخان من انفه ونار من فمه اكلت.جمر اشتعلت منه .


    واللهِ إن هذا لأساطير الأولين !



    يتبع :-
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف العضب ; 01-03-2010 الساعة 10:55 AM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لتحميل الكتاب (اضغط هنا)

  10. #50
    الصورة الرمزية السيف العضب
    السيف العضب غير متواجد حالياً المشرف العام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    2,506
    الدين
    الإسلام
    الجنس
    ذكر
    آخر نشاط
    13-10-2016
    على الساعة
    03:19 PM

    افتراضي




    .
    اقتباس
    الشمس و القمر هم ثوران مكوران يوم القيامة و الله يعاقبهما في جهنم


    ‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن المختار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله الداناج ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أبو سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏الشمس والقمر ‏ ‏مكوران ‏ ‏يوم القيامة

    صحيح البخاري .. كتاب بدء الخلق .. باب صفة الشمس و القمر

    ‏وقيل إنهما خلقا من النار فأعيدا فيها . وقال الإسماعيلي : لا يلزم من جعلهما في النار تعذيبهما , فإن لله في النار ملائكة وحجارة وغيرها لتكون لأهل النار عذابا وآلة من آلات العذاب وما شاء الله من ذلك , فلا تكون هي معذبة . وقال أبو موسى المديني في " غريب الحديث " لما وصفا بأنهما يسبحان في قوله : ( كل في فلك يسبحون ) وأن كل من عبد من دون الله إلا من سبقت له الحسنى يكون في النار وكانا في النار يعذب بهما أهلهما بحيث لا يبرحان منهما فصارا كأنهما ثوران عقيران .

    راجع فتح الباري بشرح صحيح البخاري .. كتاب بدء الخلق .. باب صفة الشمس و القمر

    http://hadith.al-islam.com/Display/D...num=2961&doc=0

    الشمس والقمر ثوران مكوران في النار يوم القيامة .

    راجع سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني .. القتل و أشراط الساعة و البعث

    http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=7535
    الــــــــــرد :


    .

    الحديث الذي رواه البخاري بسنده مختصراً عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الشمس والقمر مكورِّان يوم القيامة .

    ومعنى مكوران: مطويان ذاهبا الضوء، والتكوير هو: اللف والضم، فيجمعان ويكفان ويذُهب بضوئهما وليس في البخاري "أنهما في النار" وإنما روى هذه الزيادة بعض العلماء كالطحاوي في مشكل الآثار، والبيهقي في كتاب البعث والنشور، والبزار وغيرهم، وصححها الألباني في السلسلة الصحيحة 1/243.

    أما معنى أنهما في النار؟ على فرض صحة هذه الزيادة .... فيقول الحافظ ابن حجر بعد ذكره حديث البخاري: الشمس والقمر مكوران يوم القيامة، قال: زاد في رواية البزار ومن ذكر معه "في النار" فقال الحسن: وما ذنبهما؟ فقال أبو سلمه: أحُدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول: وما ذنبهما؟..... وأخرج أبو يعلى معناه من حديث أنس وفيه: ليراهما من عبدهما. كما قال الله تعالى: {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ} [الأنبياء:98] .

    قال الخطابي: ليس المراد بكونهما في النار تعذيبهما بذلك، ولكنه تبكيت "توبيخ" لمن كان يعبدهما في الدنيا ليعلموا أن عبادتهم لهما كانت باطلاً، وقيل: إنهما خلقا من نار فأعيدا فيها.

    وقال الإسماعيلي: لا يلزم من جعلهما في النار تعذيبهما، فإن لله في النار ملائكة وحجارة وغيرها لتكون لأهل النار عذاباً وآلة من آلات العذاب، وما شاء الله من ذلك فلا تكون هي معذبة. انتهى من فتح الباري.

    وقال ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث: ونحن نقول: إن الشمس والقمر لم يعذبا بالنار حين أدخلاها فيقال ما ذنبهما؟ ولكنهما خلقا منها ثم ردا إليها .... وما مثل هذا إلا مثل رجل سمع بقول الله تعالى: {فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ} [البقرة:24] .
    فقال: وما ذنب الحجارة؟!

    والله أعلم .

    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
    .




    من إعجاز الكتاب المقدس .. خير للعين أن تنظر للشمس !

    جا 7:11
    خير للعينين ان تنظرا الشمس


    جا 5:1
    والشمس تشرق والشمس تغرب وتسرع الى موضعها حيث تشرق

    ومنذ متى كانت الشمس (عند غروبها) تسرع عائدة إلي المكان الذي تشرق منه ؟

    فالمعلوم .. إن اشرقت الشمس أو غربت فلا غُبار في ذلك ، ولكن أن تُسرع الشمس إلى موضع جديد حيث تشرق فهذا كلام فارغ وخُرافي من أساطير الأولين وكأننا نقرأ كلام أهل الأدغال ، لأن شروق الشمس لا يعتمد على حركة الشمس بل الشروق يعتمد على دوران الأرض .



    مز 6:121
    لا تضربك الشمس في النهار ولا القمر في الليل

    يتحفنا الكتاب المقدس بقول ان للقمر ضربة مثل الشمس , ولكننا لا نسمع ان أحداً ضُرِب ليلاً من القمر .... إلا العُشاق الزناه أمثال داود الملك عندما كان يتمشى على سطح بيته فرأى إمرأة جميلة تستحم فزنى بها (2صم 1:11-4) .




    يتبع :-
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف العضب ; 01-03-2010 الساعة 12:35 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لتحميل الكتاب (اضغط هنا)

صفحة 5 من 13 الأولىالأولى ... 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة

الرد على سلسلة : خرافات الإسلام


LinkBacks (?)

  1. :
    Refback This thread
    02-07-2015, 08:03 AM
  2. :- - 3
    Refback Post #45
    18-04-2015, 02:37 PM
  3. 06-12-2013, 10:55 PM
  4. 27-08-2012, 05:15 AM
  5. 21-04-2012, 05:57 PM
  6. 30-03-2011, 10:51 AM
  7. 27-02-2011, 07:58 PM
  8. 29-12-2010, 04:20 AM
  9. 22-05-2010, 12:08 PM
  10. 21-05-2010, 09:13 PM
  11. 06-05-2010, 01:51 PM
  12. 13-04-2010, 11:05 PM
  13. 25-03-2010, 08:47 AM
  14. 23-03-2010, 01:39 AM
  15. 17-03-2010, 11:10 AM
  16. 17-03-2010, 10:19 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الرد على سلسلة تدليس بعنوان : ( مقارنة بين الإسلام و المسيحية )
    بواسطة سيف الإسلام في المنتدى مشروع كشف تدليس مواقع النصارى
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 10-02-2015, 10:31 AM
  2. ردا على عشر خرافات دمرت الإسلام
    بواسطة 3abd Arahman في المنتدى شبهات حول السيرة والأحاديث والسنة
    مشاركات: 75
    آخر مشاركة: 06-03-2010, 07:57 PM
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-02-2010, 10:29 AM
  4. مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 13-11-2009, 04:38 AM
  5. سلسلة الرد على قناة الحياة (الجزيرة قبل الإسلام)
    بواسطة المسلم الناصح في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-11-2007, 11:09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الرد على سلسلة : خرافات الإسلام

الرد على سلسلة : خرافات الإسلام