الفتيا بغير علم

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الانجيل يتحدى:نبى بعد عصر المسيح بستمائة عام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == | فيديو:إذا أردت تغيير العالم ابدأ بترتيب سريرك أولاً (خطاب عسكري قوي جداً) --روووعه » آخر مشاركة: نيو | == == | بالفيديو:الأب زكريا بطرس يزعم أن رسول الإسلام كان يتمتع بالنساء مع الصحابة وبالأدلة! » آخر مشاركة: نيو | == == | بالصور:إنتحال (النصارى) و (الملحدين) و (المشبوهين) شخصيات إسلاميه على الفيس بوك و يقوموا بتصوير المسلمين كأغبياء لتشويه الإسلامم » آخر مشاركة: نيو | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

الفتيا بغير علم

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الفتيا بغير علم

  1. #1
    الصورة الرمزية طالب عفو ربي
    طالب عفو ربي غير متواجد حالياً الله ربي ومحمد رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,600
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2014
    على الساعة
    05:10 PM

    افتراضي الفتيا بغير علم

    الفتيا بغير علم

    د. عمر عبدالكافي

    آفات اللسان

    هذه الآفة جدً خطيرة، وهي الفتيا بغير علم؛ وهو باب يقع فيه كثير من النّاس حيث يفتون النّاس بما لا يعلمون، فالفتوى بغير علمٍ جهل و ضلال مبين، نسأل الله سبحانه و تعالى الهداية و التّوفيق.أحبّتي في الله، النصوص كثيرة تحذّر من هذه الآفة الخطيرة، و هي أن يفتي الإنسان أو يصدر فتاوى بغير علمٍ، و بالذّات في زمننا.انظر إلى ما رواه البخاري، في حديث جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، قال: مرضت، فجاءني النّبي صلّى الله عليه و سلّم يعودني و أبو بكر وهما ماشيان، فأتاني و قد أغمي عليّ. فتوضّأ رسول الله صلىّ الله عليه وسلّم ثمّ صبّ وضوءه عليّ فأفقت. فقلت يا رسول الله: كيف أقضي في مالي؟ كيف أصنع في مالي؟ قال: فما أجابني بشيءٍ حتّى نزلت آية الميراث (1).

    فالنّبيّ صلى الله عليه و سلّم، و هو المعصوم، و هو المبلّغ عن الله، وهو خير البشر، و هو خير الدّعاة إلى الله، و هو البشير النّذير، ورغم ذلك ما أجاب جابر بن عبد الله، رضي الله عنهما، عمّا سأل؛ لأنّه ما نزل في المسألة وحي من السماء، فسكت حتّى نزل الوحي بآية الميراث.

    وفي حديث عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: كنت مع النّبيّ صلى الله عليه وسلّم في حرثٍ بالمدينة، و هو يتوكّأ على عسيب (يعني: على عود جديد من أعواد النّخل) فمرّ بنفر من اليهود فقال بعضهم: سلوه عن الرّوح، وقال بعضهم: لا تسألوه ليسمعكم ما تكرهون، فقاموا إليه، فقالوا: يا أبا القاسم، حدّثنا عن الرّوح، فقام ساعة ينظر، فعرفت أنّه يوحى إليه، فتأخّرت عنه حتى صعد الوحي، ثمّ قال: (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً) (الإسراء:85) " (2).

    وعن ابن عمر، رضي الله عنهما، أنّ رجلاً سأل النّبي صلى الله عليه و سلّم أيّ البقاع شر؟ ( يعني: أيّ الأماكن أسوأ) قال: "لا أدري حتّى أسأل جبريل" (3)، انظر إلى ما يقوله النّبي صلّى الله عليه و سلّم : لا أدري حتّى أسأل جبريل ما أسرع بالفتية....

    نحن في زمن إن سألت الرّجل لم يقرأ لا في الفقه، و لا أصول الفقه، والمرأة لم تفتح كتاباً للفقه، و لم تدرس على يد معلّم للفقه و لا أصوله، و لكن ما شاء الله لا قوّة إلاّ بالله، الفتاوى في البيوت، و في الشّوارع، وفي العمل، و في كلّ مكان. وفي جميع التخصصات يجب أن لا يفتي فيها إلا أصحابها: في الطّب لا يتكلّم إلا الطبيب، و في الهندسة لا يتكلّم إلا المهندس، و في أصول التربية لا يتكلّم إلا المتخصص.أمّا في الدّين- وللأسف الشّديد- فالكل أصحاب فتاوى، و الكل أصحاب آراء، و كأنّهم قد علموا بواطن الأمور. و لذلك النّبيّ صلى الله عليه و سلّم إذا سئل عمّا لم ينزل به وحي، يقول: لا أدري حتّى ينزل عليه الوحي صلى الله عليه و سلّم ، سبحان الله! انظر إلى ما قاله صلى الله عليه و سلّم لابن عمر لمّا جاء الرّجل و سأله أيّ البقاع شر في الأرض يا رسول الله؟ قال: "لا أدري حتّى أسأل جبريل".فسأل جبريل فقال: لا أدري حتّى أسأل ميكائيل فجاء فقال : خير البقاع المساجد، وشرّها الأسواق" ((4. انظر إلى هذه الّلفتة العجيبة الّتي يتوقّف الإنسان عندها حتّى لا يتسرّع بالإفتاء في غير ما يعرف، نسأل الله السّلامة.

    وفي الحديث عن النّبيّ صلى الله عليه و سلّم يقول: "إنّ الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتّى إذا لم يبق عالماً اتّخذ النّاس رؤوسا جهّالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلّوا و أضلّوا" (5). يعني: العلم يضيع و يقبض بموت حملته، فلمّا يموت حملة العلم يتّخذ النّاس جهّالاً، يحكمون بجهالاتهم، و يفتون بجهالاتهم، فيضلّون النّاس، ويضلّون. و لذلك يقول عليه الصلاة والسلام :"خذوا العلم قبل أن يقبض" يعني: قبل أن يرفع، قال أعرابي:َّ كيف يرفع يا رسول الله؟ قال:"ألا إن ذهاب العلم ذهاب حملته"(6) ولذلك عندما تظهر الفتيا بغير علم يفضي هذا إلى ظهور البدع؛ لأنّه عندما يظهر الجهل يضيع أمامه كم من العلم . وإذا ظهرت بدعة بين النّاس فإن ظهورها يكون على حساب السّنة. وإذا أحدث النّاس شيئاً ليس له أصل في الشّرع، و ابتدعوا أمراً ليس في دين الله عزّ وجل، هنا يرفع شيءٌ بمكانها من السنّة.

    و هذا حديث غضيف بن الحارث الثّالي رضي الله عنه عندما روي أنّ النّبيّ صلى الله عليه و سلّم قال: "ما أحدث قومَ بدعة إلاّ رفع مثلها من السّنة"(7) . و لذلك نحن مأمورون أن نبتعد عن أهل البدع، و نبتعد عن أهل الأهواء، و نبغضهم في الله حتّى يؤوبوا و يرجعوا ويتوبوا إلى الله سبحانه و تعالى. يقول الله تعالى: (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (الأنعام:68). و يقول تعالى في سورة الكهف: (وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً) (الكهف من الآية:28).

    والله سبحانه و تعالى يقول في محكم تنزيله في آل عمران: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) (آل عمران:7). يوضّح الله تعالى للمؤمنين: إن رأيتم الّذين يتّبعون ما تشابه منه، فأولئك الّذين سمّى ربّ العباد فاحذروهم ؛ كما ورد في الحديث الّذي يفسّر هذه الآية: قال صلّى الله عليه و سلّم: "فإذا رأيت الّذين يتّبعون ما تشابه منه فأولئك الّذين سمّى الله فاحذروهم" (8). لا تجالس من يخوض في آيات الله تعالى، يجب عليك أن تترك مجالسته؛ لأنّه إنسان يجاهر بهذا سواء أكان مسلماً أم غير مسلم، يجب على المسلم أن يتّقي الله في هذا الأمر.
    وكان الفضيل بن عياض، رحمه الله، يقول: "من أحبّ صاحب بدعة أحبط الله عمله، و أخرج نور الإسلام من قلبه، و من زوّج كريمته من مبتدع فقد قطّع رحمها، ومن جلس مع صاحب بدعة لم يعط الحكمة، و إذا علم الله عزّ و جل من رجلٍ أنّه مبغضٌ لصاحب بدعة رجوت أن يغفر الله تعالى له" (9).

    إذاً المسألة أنّ الإنسان يتّق الله ربّ العالمين في أنه لا يفتي بغير علمٍ، لماذا؟ "لأنّ أجرأكم على الفتيا أجرأكم على النّار" (10). أيضاً يجب علينا أن الإنسان إذا رأى الّذي يخوض في آيات الله سبحانه وتعالى وجب عليه أن يبتعد فوراً. يقول الله عزّ وجلّ: (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً) (النساء:140). الله عزّ و جل، قال: (فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ )

    إذاً القضيّة يجب أن يتّق الإنسان ربّه في أن لا يفتي بغير علم، لا يخوض مع من يخوض إذا رأى من يخوض في آيات الله يجب أن يبتعد لأنّ ثمرات المعصية والعياذ بالله المعصية بعدها ومن حلاوة الطاعة ومن ثمرات الطاعة الطاعة بعدها.

    نسأل الله أن يجعل أيامنا طاعات وأن يتوب علينا وعليكم من المعاصي وهذه الآفات التي تعصف بحسنات المؤمن إنّ الله على ما يشاء قدير .


    ==========================================


    1)- أخرجه البخاري في "صحيحه" (5/2139) رقم (5327)، ومسلم في "صحيحه" (3/1235) رقم (1616).

    2) أخرجه البخاري في "صحيحه" (1/58) رقم (125)، ومسلم في"صحيحه" (4/2152) رقم (2794).

    3) انظر:"الإحسان" (4/476)، و"مجمع الزوائد" (2/6)، و"السنن الكبرى" (3/65).

    4] )- قال العجلوني في "كشف الخفاء" (1/468):" رواه الطبراني وابن حبان والحاكم وصححاه عن ابن عمر".

    [5])- أخرجه البخاري في "صحيحه" (1/50) رقم (100)، ومسلم في"صحيحه" (4/2058) رقم (2673) من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما.

    6] )- انظر لزاماً "فتح الباري" (13/284)، و"تحفة الأحوذي" (1/29).

    7] )- قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (13/253):" أخرجه أحمد بسند جيد".

    8] )- أخرجه البخاري في"صحيحه" (4/1655) رقم (4273)من حديث عائشة، رضي الله عنها.

    9] )- انظر هذا الخبر وغيره في"حلية الأولياء" (8/103).

    10] )- أخرجه الدارمي في "السنن" (1/69) رقم (157) من حديث عبيد الله بن أبي جعفر مرسلاً، ومعناه صحيح.
    صفحة الأحاديث النبوية

    http://www.facebook.com/pages/الاحاد...01747446575326

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    445
    آخر نشاط
    10-06-2011
    على الساعة
    08:24 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خيرا اخى والله الافتاء مسؤليه واقعه على المفتى والمفتى له فالمفتى له عليه ان يختار رجال ثقات واقوال ثقات حتى يتبعها والمفتى يجب ان يتحرى قول الله ورسوله وان يفتى على علم وبصيره
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الفتيا بغير علم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. كيف تعرف بان احد الفتيا مينات ناقص لديك
    بواسطة مريم في المنتدى منتدى الأسرة والمجتمع
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-05-2010, 11:20 PM
  2. جواب الاعتراضات المصرية على الفتيا الحموية - عربي
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-02-2010, 02:00 AM
  3. الحلف بغير الله
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 02:00 AM
  4. حكم الفتيا بغير علم
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 02:00 AM
  5. حكم الحلف بغير الله
    بواسطة فريد عبد العليم في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-12-2009, 02:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الفتيا بغير علم

الفتيا بغير علم