اتهام مبشرين أمريكيين في هايتي بخطف أطفال..

بورت أو برنس (رويترز) - اتهم عشرة مبشرين أمريكيين محتجزين في هايتي يوم الخميس بخطف أطفال والاتفاق الجنائي في محاولة مزعومة لنقل أطفال الى خارج البلاد بطريقة غير قانونية بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

وقال جان فيرج جوزيف نائب المدعي العام في هايتي بعد اعلانه توجيه التهم الى الامريكيين ان قضيتهم أرسلت الى قاض للتحقيق.

وقال جوزيف للمتهمين وهم خمسة رجال وخمس نساء خلال الجلسة "ذلك القاضي من الممكن أن يطلق سراحكم لكن من الممكن أيضا أن يقرر استمرار احتجازكم على ذمة الاجراءات."

وألقي القبض على المبشرين ومعظمهم ينتمون الى كنيسة معمدانية في ايداهو الاسبوع الماضي على الحدود بين هايتي وجمهورية الدومنيكان وهم يحاولون عبور الحدود في حافلة تقل 33 طفلا قالوا انهم فقدوا ذويهم في زلزال 12 يناير كانون الثاني المدمر.

وقالت السلطات في هايتي ان مجموعة المبشرين لم يكن لديها التصريح أو أوراق السفر اللازمة لنقل هؤلاء الاطفال خارج هايتي.

ونفى المتهمون ضلوعهم في تهريب اطفال قائلين انهم انما كانوا يحاولون مساعدة البعض من بين الاف الاطفال الذين يتمهم الزلزال. وأعيدوا الى حجز الشرطة في انتظار قرار قاضي التحقيق.

ولتلك القضية حساسية دبلوماسية في الوقت الذي تقود فيه الولايات المتحدة جهود اغاثة هائلة لمساعدة مئات الالاف من ضحايا الزلزال في هايتي وبينما تضخ جماعات المعونة الامريكية ملايين الدولارات كتبرعات لهايتي.

وقال بي جي كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية قبل توجيه الاتهام الى الامريكيين في هايتي ان الولايات المتحدة لا تسعى للتدخل في هذه القضية.

وسعى كرولي الى التهوين من شأن تصريح وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الاربعاء بأن واشنطن تجري محادثات مع حكومة هايتي "بشأن التصرف المناسب في قضاياهم (المبشرين)."

وقال "لن أبالغ في تقدير أهمية ذلك... نحن على اتصال بالمسؤولين القضائيين في هايتي فقط لمحاولة فهم الطريقة التي سيتصرفون بها في هذه القضية على وجه التحديد."

وبعد القاء القبض على المبشرين الامريكيين ظهرت أدلة على أن معظم الاطفال الذين كانوا معهم ليسوا أيتاما. وقالت الشرطة ان بعض الاباء اعترفوا بأنهم سلموا أطفالهم للمبشرين اعتقادا منهم انهم سينالون فرصة التعليم وحياة أفضل.

هذا المحتوى من Reuters

http://www.masrawy.com/News/World/Re...410Update.aspx