كتب و محاضرات و فتاوى نافعة عن النقاب

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الأنبا روفائيل : يعترف أن العقيدة المسيحية تأسست من المجامع ولم تعتمد على نصوص الكتاب المقدس » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | Is God: Jesus, Jesus and Mary, the third of three or the Clergy in Christianity according to the Qur’an? » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | اسماء الله الحسنى فى الكتاب المقدس ومدى انطباقها على يسوع » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | منصر يعترف: المراة المسيحية مكينة تفريخ فقط ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | انواع التوحيد » آخر مشاركة: فايز علي احمد الاحمري | == == | سائل : عندي شك في الوهية المسيح و مكاري يونان يرد عليه : لو شغلت عقلك بس العقل لوحده يقول ده مش ربنا » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنا و الآب واحد بين الحقيقة و الوهم » آخر مشاركة: وردة الإيمان | == == | رد شبهة: نبيُّ الإسلام يقول : خيل سليمان لها أجنحة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنشودة : جمال الوجود بذكــر الإله » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

كتب و محاضرات و فتاوى نافعة عن النقاب

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: كتب و محاضرات و فتاوى نافعة عن النقاب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    14
    آخر نشاط
    14-04-2008
    على الساعة
    06:36 PM

    كتب و محاضرات و فتاوى نافعة عن النقاب

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه.أما بعد,
    فهذه كتب و محاضرات و فتاوى نافعة في مسألة النقاب, أرجو الله تعالى أن ينفعني و إياكم بها , و لن أتكلم أنا و لنفسح المجال لأهله كي يتكلموا:
    1-(الرد العلمي على كتاب تذكير الأصحاب بتحريم النقاب) اضغط هنا
    2-(أدلة الحجاب) اضغط هنا
    و كلاهما لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن إسماعيل المقدم حفظه الله.
    3-محاضرة من جزئين بعنوان (كشف مؤامرة تحريم النقاب) للشيخ محمد بن إسماعيل أيضاً.

    4-محاضرة من جزئين بعنوان (تحذير الأحباب ممن حرّم النقاب) لفضيلة الشيخ محمد حسان حفظه الله.

    5- (فصل الخطاب في حكم النقاب) لفضيلة الشيخ مسعد أنور حفظه الله.

    6- من فتاوى اللجنة الدائمة : السؤال : إذا أرادت فتاة أن ترتدي النقاب وقد قرأت أنه فرض، ولكن والدها وأمها رفضا وقالا لها: إن طاعتهما فرض أكثر من النقاب، فهل هذا حق؟
    وكيف والرسول يقول: "من رغب عن سنتي فليس مني"، وأيضاً إن كان واجباً فالواجب كالفرض في المذاهب الأربعة عدا مذهب الإمام مالك فهو يراه بين الفرض والنافلة فنرجو الإجابة، فإذا كان فرضاً فكيف ارتدي وأبي يهددني بأنني لو ارتديت هذا النقاب لخلع عني الحجاب على الملأ؛ لأن هذا النقاب سيثير الشبهة على إخوتي الرجال؟
    الإجابة:طاعة الوالدين واجبة في المعروف، وأما إذا أمرا بمعصية فلا طاعة لهما لما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الطاعة في المعروف" فالتزمي بالحجاب وحاولي إقناعهما وتبيين الحكم لهما، ولا تلقي بالاً لتهديداتهما، واستعيني بالله سبحانه على ذلك ثم بالطيبين من أقاربك ينصحوهم، لعل الله أن ينفعهما بذلك.
    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
    مجموع فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية - المجلد الحادي عشر (العقيدة).
    7-السؤال : هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟
    المفتي:محمد صالح المنجد: الحمد لله

    الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .

    والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.

    والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .

    لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .

    ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .

    والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .

    النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .

    والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .

    وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .

    إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .

    وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .

    قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

    الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .

    فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .

    وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

    الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .

    من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [النور:31] ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .

    ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } [الأحزاب:59] ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

    ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .

    وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .

    فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .

    وقال أيضاً :

    لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .

    والله أعلم.
    8-السؤال :ما ردكم على من يقول أن النقاب حرام، وأن المنقبات عاصيات لله ؟
    المفتي:محمد حسان:

    9-( و لو قامت الدنيا كلها على النقاب) لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله , اضغط هنا
    و فقنا الله و إياكم للعلم النافع و العمل الصالح

  2. #2
    الصورة الرمزية المهتدي بالله
    المهتدي بالله غير متواجد حالياً حفنة تراب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    4,000
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    13-08-2014
    على الساعة
    11:29 PM

    افتراضي

    بوركت أخي أبو إلياس ونفع بك أحسنت احسن الله اليك وغفر لك وجوزك من الحور العين ورضي عنك

    والله المستعان
    المسلم حين تتكون لديه العقلية الاسلامية و النفسية الاسلامية يصبح مؤهلاً للجندية و القيادة في آن واحد ، جامعاً بين الرحمة و الشدة ، و الزهد و النعيم ، يفهم الحياة فهماً صحيحاً ، فيستولي على الحياة الدنيا بحقها و ينال الآخرة بالسعي لها. و لذا لا تغلب عليه صفة من صفات عباد الدنيا ، و لا ياخذه الهوس الديني و لا التقشف الهندي ، و هو حين يكون بطل جهاد يكون حليف محراب، و في الوقت الذي يكون فيه سرياً يكون متواضعاً. و يجمع بين الامارة و الفقه ، و بين التجارة و السياسة. و أسمى صفة من صفاته أنه عبد الله تعالى خالقه و بارئه. و لذلك تجده خاشعاً في صلاته ، معرضاً عن لغو القول ، مؤدياً لزكاته ، غاضاً لبصره ، حافظاً لأماناته ، و فياً بعهده ، منجزاً وعده ، مجاهداً في سبيل الله . هذا هو المسلم ، و هذا هو المؤمن ، و هذا هو الشخصية الاسلامية التي يكونها الاسلام و يجعل الانسان بها خير من بني الانسان.

    تابعونا احبتي بالله في ملتقى أهل التأويل
    http://www.attaweel.com/vb

    ملاحظة : مشاركاتي تعبر فقط عن رأيي .فان اصبت فبتوفيق من الله , وان اخطات فمني و من الشيطان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    85
    آخر نشاط
    01-08-2007
    على الساعة
    08:09 PM
    حياك الله اخي الياس والاخوة والاخوات اجمعين اما بعد:

    اخي بوركت وجوزيت خيرا وهذا دأب الشرفاء الذين يطيرون علي خيولهم للذود عن دين الله تعالي وهكذا اهل السنة جميعا حرس الحدود لحياض الاسلام وحظيرة الايمان والواجب علي هذا الشخص الاثيم اما ان يقدم اعتذارا مقبولا لكل اعضاء المنتدي خاصة والمسلمين عامة واما يطرد من هذا المنتدي المبارك فقد سب الاخيار الاطهار اصحاب النبي المختار صلي الله عليه وسلم واتهمتهم بما ليس بحقيق ولا يليق من مخالفة امر الرسول وان الصحابيات العفيفات الطاهرات يخضن مع الرجال ويتكشفن عليهن واي تدليس حين يسوق حديثا ويضع فهمه المعطوب له ويقول ان النساء والرجال كانوا يغتسلوا ويتوضوء مع بعضهم دون ساتر او احتجاب. حسبنا الله ونعم الوكيل سبحانك هذا بهتان عظيم.
    ارجو من الادارة الانتهاء سريعا من قراءة الموضوع وبحثه ووضع التعقيب والحكم المناسب لهذا المقال الاثيم وكاتبه الذميم الذ اذي الله ورسوله واصحابه الطيبيبن:radia-icon:

    اخي لو تضع رابط لكتاب عودة الحجاب كنسخة الكترونية او حتي بي دي ايف لتعم الفائدة جزاك الله خيرا.

    وانا اضع يدي مع يدك اخي في ان علي كل اعضاء المنتدي الشرفاء بوضع تعليق مناسب لهذا المقال الاثيم.

    في المرفقات كاتب صحفي امريكي يعظم المرأة المسلمة المنتقبة ويقارن بينها وبين نساء امريكا السافرات العاريات والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

    والحمد لله رب العالمين.
    معاذ السلفي المصري
    أبو بصير
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة معاذ السلفي المصري ; 06-12-2006 الساعة 07:32 PM
    كل خير في اتباع من سلف
    وكل شر في ابتداع من خلف

  4. #4
    الصورة الرمزية قطز
    قطز غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    263
    آخر نشاط
    27-01-2011
    على الساعة
    01:59 PM

    افتراضي بحث منطقي وعلمي حقا

    بارك الله فيكم جميعا على هذا المجهود الطيب لدرأ الفتنة وحفظ ثوابت الدين

  5. #5
    الصورة الرمزية moh_alaraby
    moh_alaraby غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    64
    آخر نشاط
    04-10-2009
    على الساعة
    12:23 PM

    افتراضي موضوع في وقته

    السلام عليكم،

    أحسنت اختيار الموضوع أخي

    لي مشاركتان اثنتان:

    1- قول السائل:
    اقتباس
    إن كان واجباً فالواجب كالفرض في المذاهب الأربعة عدا مذهب الإمام مالك فهو يراه بين الفرض والنافلة فنرجو الإجابة
    هذا الكلام فيه نظر. الواجب عند أبي حنيفة وأصحابه هو ما ثبت بدليل ظني (كحديث الآحاد) ويمثل لذلك بصلاة الوتر عند الحنفية، أما الفرض فهو ما ثبت بدليل قطعي.
    والواجب والفرض بنفس المنزلة من جهة الحكم: يثاب فاعله ويأثم تاركه.
    أما عند غير أبي حنيفة فلم يعتمدوا هذا الفرق وإنما يختلف الواجب والفرض في مواضع بعينها، بيد أن حكمهما واحد أيضا.

    2- أهل السنة يقولون بمشروعية النقاب. والمشروعية لا تعني الوجوب؛ فإن علماء مثل الشيخ الألباني مثلا لا يقولون بوجوب النقاب وإنما باستحبابه.
    وبذلك وجب التفريق بين قولنا ومذاهب المبتدعة.

    وجزاكم الله خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة moh_alaraby ; 10-12-2006 الساعة 07:59 AM

كتب و محاضرات و فتاوى نافعة عن النقاب


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بناتنا والحجاب - تجارب عملية نافعة ومُجديّة !
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى منتديات المسلمة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 29-03-2012, 01:00 PM
  2. **فتاوى تتعلق بالأسماء المستعارة في المنتديات **
    بواسطة فداء الرسول في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 05-01-2012, 01:42 AM
  3. فتاوى على الطاير
    بواسطة abuthamer في المنتدى الفقه وأصوله
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-11-2006, 06:37 AM
  4. رُب ضارة نافعة ببركة محمد عليه السلام
    بواسطة okht_nour في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-02-2006, 10:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

كتب و محاضرات و فتاوى نافعة عن النقاب

كتب و محاضرات و فتاوى نافعة عن النقاب