مناظرة حول جمع القرآن الكريم

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الأنبا روفائيل : يعترف أن العقيدة المسيحية تأسست من المجامع ولم تعتمد على نصوص الكتاب المقدس » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | Is God: Jesus, Jesus and Mary, the third of three or the Clergy in Christianity according to the Qur’an? » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | اسماء الله الحسنى فى الكتاب المقدس ومدى انطباقها على يسوع » آخر مشاركة: undertaker635 | == == | منصر يعترف: المراة المسيحية مكينة تفريخ فقط ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | انواع التوحيد » آخر مشاركة: فايز علي احمد الاحمري | == == | سائل : عندي شك في الوهية المسيح و مكاري يونان يرد عليه : لو شغلت عقلك بس العقل لوحده يقول ده مش ربنا » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنا و الآب واحد بين الحقيقة و الوهم » آخر مشاركة: وردة الإيمان | == == | رد شبهة: نبيُّ الإسلام يقول : خيل سليمان لها أجنحة ! » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | أنشودة : جمال الوجود بذكــر الإله » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

مناظرة حول جمع القرآن الكريم

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: مناظرة حول جمع القرآن الكريم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    588
    آخر نشاط
    26-05-2007
    على الساعة
    09:35 AM

    افتراضي مناظرة حول جمع القرآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الموضوع ده كلام واحد مسيحي و بجد مش عارفه اقوله ايه مع اني سالته هات الدليل على ان سيدنا عثمان حرق القرآن زي ما قالي اخي الفاضل سيف البتار


    ___GEO___



    شاركت: 15 نوفمبر 2006
    نشرات: 21
    المكان: مصر
    ارسل: الجمعة نوفمبر 17, 2006 6:13 am موضوع الرسالة:

    --------------------------------------------------------------------------------

    و بمناسبة إحراق نسخ القرآن "الكريم" و بما أنكم بتحبوا الجرايد إقرأ
    معنى جمع القران

    في البداية دعونا نتعرف على معنى الجمع او ما المقصود بلفظة{جمع القران}.

    الجمع في اللغة: قال ابن فارس الجيم والميم والعين واحدٌ، يدلُّ على تضامِّ الشيء. مقاييس اللغة (1/479)

    فالْجَمْعُ ضَّمُّ المتفرِّقِ بتقريبِ بعضِهِ من بعضٍ، وَهُوَ خِلاَفُ التَّفْرِيقِ وَهُوَ مَصْدَرُ جَمَعَ يَجْمَعُ مِنْ بَابِ مَنَعَ.

    يقال: جَمَعْتُ الشَّيْءَ عَنْ تَفْرِقَةٍ أَجْمَعُهُ جَمْعًا وَأَجْمَعْـتُهُ، وَجَمَّعْتُهُ بِالتَّثْقِيلِ مُبَالَغَةٌ فَاجْتَمَعَ وَاجْدَمَعَ. جمهرة اللغة لابن دريد (2/103)، وتهذيب اللغة للأزهري (1/397).

    المفردات في غريب القرآن -الراغب الأصفهاني تحقيق وضبط محمد سيد كيلاني - دار المعرفة - بيروت -ص 96-97، وتهذيب اللغة للأزهري (1/397).

    وتطلق لفظة جمع القران على معنيين : المعنى الأول: جمعه بمعنى حفظه في الصدور .

    والمعنى الثاني : جمع القران بمعنى كتابته في الصحف والمصاحف. انظر مادة ( جمع ) في: تهذيب اللغة (1/397-402)، ولسان العرب
    (1/678-683)
    ، والصحاح (3/1198-1200)، والقاموس المحيط ص 917-918. مقاييس اللغة (1/479- 480)، ولسان العرب (1/678-679،682)، والقاموس المحيط ص 917، والصحاح (3/11)، وانظر المعجم الوسيط (1/135). مناهل العرفان (1/239).

    المعنى اللغوي
    لتحريف القران قالوا التحريف بالشيء أمالته والعدول به عن موضعه إلى جانب، مأخوذ من حرف الشيء بمعنى طرفه وجانبه قيل في القران : { ومن الناس من يعبد الله على حرف فان أصابه خير اطمأن به وان أصابته فتنة انقلب على وجهه} الحج 11.

    قال الزمخشري: آي على طرف من الدين لا في وسطه وقلبه. وهذا مثل لكونهم على قلق واضطراب في دينهم، لا على سكون وطمأنينة كالذي يكون على طرف العسكر، فان أحس بظفر وغنيمة قر واطمأن ، والا فر وطار على وجهه. راجع الكشاف 2/146. الإتقان للسيوطي 4: 210 . التبيان للطوسي 1: 24.

    وقيل أيضا: تحريف الكلام: تفسيره على غير وجهه، آي تأويله بما لا يكون ظاهراً فيه تأويلات من غير دليل.

    والتحريف هو أيضا تحميل اللفظ على معنى يخالف ظاهره من غير ان يقوم دليل إرادة هذا المعنى .

    قال الراغب الاصفهاني : وتحريف الكلام ان تجعله على حرف من الاحتمال يمكن حمله على الوجهين راجع مفردات الراغب 112. وهذا يعني ان اصل التحريف في اللغة يراد به تبديل المعنى وبهذا المعني جاء في القران{يحرفون الكلام عن مواضعه} مائدة 13 ونساء 46.

    التحريف اصطلاحاً
    أمّا التحريف في الاِصطلاح فله معانٍ كثيرة منها : التحريف الترتيبي : أي نقل الآية من مكانها إلى مكان آخر.

    منها تحريف المعنى وتبديله إلى ما يخالف ظاهر لفظه، وهذا يشمل التفسير بالرأي وكل من فسر القران بخلاف حقيقته وحمله على غير معناه فهو تحريف.

    قال رسول الله: « من فسَّر القرآن برأيه وأصاب الحق فقد أخطأ . راجع : الكشاف 3 : 146 .

    منها تحريف اللفظ : وهو يشمل كل من الزيادة آو النقيصة، والتغيير والتبديل، وتقسيم ذلك فيما يأتي:

    التحريف بالزيادة : بمعنى أنّ بعض المصحف الذي بين أيدينا ليس من الكلام المنزل .
    1- الزيادة في الآية بحرف آو اكثر .
    2- الزيادة في الآية بكلمة آو اكثر.
    3- الزيادة في السورة الواحدة .
    4- الزيادة في مجموع السور .

    التحريف بالنقص : بمعنى أنّ بعض المصحف الذي بين أيدينا لا يشتمل على جميع القرآن الذي نزل على النبي ، بأنْ يكون قد ضاع بعض القرآن على الناس إمّا عمداً ، أو نسياناً ، وقد يكون هذا البعض حرف أو كلمةً أو آية أو سورة .
    1- النقص في الآية بحرف آو اكثر.
    2- النقص في الآية بكلمة آو اكثر.
    3- النقيصة في السورة الواحدة .
    4- النقيصة في مجموع السور.

    التحريف في تبديل كلمة بدل أخرى .

    التحريف في تبديل حرف بآخر.

    التحريف في تبديل حركة بأخرى.

    هذا معنى التحريف وأقسامه كما عرفها وبينها علماء المسلمين.

    والسؤال هنا هو : هل ينطبق معنى التحريف هذا على سور وآيات وكلمات القران ؟.

    مقتل حفظة القرآن مقتل حفظة القران في موقعة بئر معونة وفي معركة اليمامة كانت السبب الاساسي في جمعهم للقران . اضف الى ذلك ان نبي الاسلام وقد ترك الأمة بعد وفاته بقرآن مشتت مبعثر هنا وهناك بعضه كتب في رقاع ، وبعض كتب على اللخاف وبعضه كتب على العسب والرقاع وقطع الاديم والاقتاب والكرانيف .

    وقد كانت ملقاة في بيوت الصحابة ، وجملة منه في صدور القرّاء وهكذا، والنتيجة أن نبي الاسلام ترك الأمة الإسلامية بلا مصحف مجموع ولا كتاب مرتب يحوي القرآن ، وحيث كان بعض الصحابة يحفظونه وكان عدد كبير منهم قُتِلوا في حرب اليمامة ، فخيف ضياع كثير من القرآن مما حفظ هؤلاء القتلى، فـأُمـر بجمعه فجمع .

    عن الثوري أنّه قال : (بلغنا أنّ أُناساً من أصحاب النبي كانوا يقرأون القرآن ، أُصيبوا يوم مسيلمة ، فذهبت حروف من القرآن). الدر المنثور 5 : 179 .

    ذكر الحافظ في الفتح أن القتلى من القراء كانوا سبعين، فتح الباري (8/66 ، وانظر الإتقان في علوم القرآن (1/199-204).

    قال الحافظ في الفتح: وهذا يدل على أن كثيرًا ممن قتل في وقعة اليمامة كان قد حفظ القرآن. فتح الباري بشرح صحيح البخاري (8/62 .

    تاريخ الأمم والملوك - الطبري (2/283)، والبداية والنهاية (6/330)، وتاريخ الإسلام للذهبي في جزء حوادث سنة 11-40 هـ ص 73، والكامل في التاريخ (2/243-24 . شذرات الذهب (1/23).

    عَنْ قَتَادَةُ قال : حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّهُ قُتِلَ مِنْهُمْ يَوْمَ أُحُدٍ سَبْعُونَ، وَيَوْمَ بِئْرِ مَعُونَةَ سَبْعُونَ، وَيَوْمَ الْيَمَامَةِ سَبْعُونَ. قَالَ: وَكَانَ بِئْرُ مَعُونَةَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ ، وَيَوْمُ الْيَمَامَةِ عَلَى عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ يَوْمَ مُسَيْلِمَةَ الْكَذَّابِ . رواه البخاري في صحيحه كتاب المغازي، باب من قتل من المسلمين يوم أحد، انظر الصحيح مع الفتح (7/433) ح 4078. دلائل النبوة البيهقي (3/277).

    قال عمر في كلامه لأبي بكر حاثًّا إياه على جمع القرآن: إِنَّ الْقَتْلَ قَدِ اسْتَحَرَّ يَوْمَ الْيَمَامَةِ بِقُرَّاءِ الْقُرْآنِ وَإِنِّي أَخْشَى أَنْ يَسْتَحِرَّ الْقَتْلُ بِالْقُرَّاءِ بِالْمَوَاطِنِ . رواه البخاري في صحيحه كتاب فضائل القرآن باب جمع القرآن، انظر الصحيح مع شرحه فتح الباري (8/626) ح 4986.

    راعت هذه الكارثة العظيمة عمرَ فهرع إلى ابو بكر ، وطلب منه أن يسرع إلى حفظ الكتاب بجمعه مكتوبًا، حتى لا يذهب بذهاب حُفَّاظه. فمع موت كثيرٍ من الحفاظ، أصبح من الْمخوف الْمحتمل ضياع بعض القران .

    فتردد أبو بكر أول الأمر،لأنه كَرِهَ أن يجمع القرآن! كيف يفعل شيئا لم يفعله النبي . كما قال زيد " كَيْفَ تَفْعَلاَنِ شَيْئًا لَمْ يَفْعَلْهُ النَّبِيُّ" ؟
    ولكن عمر ما زال يراجعه حتى شرح الله صدره لهذا الأمر، فدعا زيد بن ثابت ، وطلب منه أن يقوم بجمع القرآن، فتردد زيد لنفس الأمر الذي تردد له أبو بكر أول الأمر، وما زال أبو بكر يراجعه حتى شرح الله صدره له، فشرع زيد في العمل.

    ولقد كانت هذه الوقعة أهم الأسباب إلى جمع القرآن، ودفعت الصحابة إلى هذا العمل، لَمَّا رأَوْا أن حفظ الكتاب لا تتم إلا به.

    إنّ موضوع جمع القرآن من الموضوعات التي أُثيرت حولها الشبهات قال الرافعي : ( ذهب جماعة من أهل الكلام …. إلى جواز أن يكون قد سقط من القرآن شيءٌ حملاً على ما وصفوه من كيفية جمعه). اعجاز القرآن : 41 .

    إنّ امتداد زمان جمع القرآن إلى ما بعد حروب اليمامة ، كما نطقت به الروايات ، وتضارب الأخبار الواصفة لطريقة جمعه، أثارا الشبهة لدى الكثيرين .

    الإصدار الأول للقران في قصة جمع القران العديد من الشبهات.

    روى البخاري في صحيحه عن زيد بن ثابت قال: أرسل ألي أبو بكر في مقتل أهل اليمامة - يعني حفظة القران - فإذا عمر بن الخطاب عنده ، فقال ابو بكر : ان عمر أتاني فقال: ان القتل قد استحر يوم اليمامة بقراء القران ، أني أخشى ان يستحر القتل بالقراء في المواطن فيذهب كثيرا من القران وأنى أرى ان تأمر بجمع القران ، فقلت لعمر: كيف تفعل شيئا لم يفعله رسول الله ؟ قال عمر هو والله خير فلم يزل يراجعني 000 حتى شرح الله صدري للذي شرح الله له صدر ابو بكر وعمر ، 0000 قال زيد فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان اثقل علي مما امرني به من جمع القران 000فتتبعت اجمع القران من العسف واللخاف وصدور الرجال .راجع الاتقان 1/76.

    وفي رواية أخرى انه قال : فتتبعت اجمع القران من العسف، ومن اللخاف، والرقاع ، والكرانيف، والاكتاف، والاقتاب، والاضلاع .

    عن زيد بن ثابت ، قال : «أرسل إليِّ أبو بكر في مقتل أهل اليمامة ، فإذا عمر بن الخطاب عنده ، فقال أبو بكر : إنّ عمر أتاني ، فقال : إنّ القتل استمرّ بقُرّاء القرآن ، وإنّي أخشى أن يستمرّ القتل بالقُرّاء في المواطن ، فيذهب كثيرٌ من القرآن ، وإنّي أرى أن تأمر بجمع القرآن ، فقلت لعمر : كيف تفعل شيئاً لم يفعله رسول الله ؟ قال عمر: هو والله خير . فلم يزل يراجعني حتّى شرح الله صدري لذلك، ورأيت في ذلك الذي رأى عمر . قال زيد : قال أبو بكر : إنّك شابّ عاقل ، لا نتّهمك ، وقد كنت تكتب الوحي لرسول الله فتتبّع القرآن فاجمعه ـ فو الله لو كلّفوني نقل جبلٍ من الجبال ما كان أثقل عليَّ ممّا أمرني به من جمع القرآن ـ قلت : كيف تفعلان شيئاً لم يفعله رسول الله ؟ قال : هو والله خير . فلم يزل أبو بكر يراجعني حتّى شرح الله صدري للذي شرح به صدر أبي بكر وعمر . فتتبّعت القرآن أجمعه من العسب واللخاف وصدور الرجال ، ووجدت آخر سورة التوبة مع أبي خزيمة الأنصاري، لم أجدها مع غيره( لقد جاءكم رسول...) (التوبة 9: 12 حتّى خاتمة براءة ، فكانت الصحف عند أبي بكر حتّى توفّاه الله ، ثمّ عند عمر حياته ، ثمّ عند حفصة بنت عمر» . راجع : صحيح البخاري 6 : 314 | 8 .

    وعن زيد بن ثابت أيضاً ، قال : « قُبِضَ رسول الله ولم يكن القرآن جمع في شيء» . راجع: الإتقان 1 : 202 .

    قال أبو بكر بن ابي داود في المصاحف : عن ابن شهاب، قال : بلغنا أنه كان أنزل قرآن كثير، فقتل علماؤه يوم اليمامة، الذين كانوا قد وعوه، ولم يعلم بعدهم ولم يكتب، فلما جمع أبو بكر وعمر وعثمان القرآن ولم يوجد مع أحد بعدهم، وذلك فيما بلغنا حملهم على أن يتتبعوا القرآن، فجمعوه في الصحف في خلافة ابي بكر خشية أن يقتل رجال من المسلمين في المواطن معهم كثير من القرآن فيذهبوا بما معهم من القرآن، فلا يوجد عند أحد بعدهم، فوفق الله تعالى عثمان، فنسخ ذلك الصحف في المصاحف، فبعث بها الى الأمصار، وبثها في المسلمين ). ( المصاحف لأبي بكر بن أبي داود ص 31).

    اخرج ابن آبى داود قال: قدم عمر فقال: من كان تلقى من رسول الله شيئا من القران فليأت به، 000 وكان لا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد شاهدان . واخرج آبى داود أيضا عن هشام بن عروة عن أبيه، ان ابو بكر قال لعمر ولزيد اقعدا على باب المسجد فمن جاءكما بشاهدين على شئ من كتاب الله فاكتباه . رواه البخاري في كتاب تفسير القرآن باب انظر الصحيح مع شرحه فتح الباري (8/194) ح 4679، وفي كتاب فضائل القرآن باب جمع القرآن، (8/626) ح 4986.

    عن هشام بن عروة عن أبيه قال : لما قتل أهل اليمامة أمر أبو بكر الصديق عمر بن الخطاب وزيد بن ثابت فقال : اجلسا على باب المسجد فلا يأتينكما أحد بشيء من القرآن تنكرانه يشهد عليه رجلان إلا أثبتماه ، وذلك لأنه قتل باليمامة ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم قد جمعوا القرآن. كنز العمال ح 2 ص 572 حديث 4755 و4754.

    هل جملة ( فلا يأتينكما أحد بشيء من القرآن تنكرانه ) ممكن ان تدل أن بعض الآيات كانت تكتب من غير شاهدين وبعضها كانت تحتاج لشاهدين لأن عمر بن الخطاب وزيد بن ثابت لم يسمعا بـها بعد !.

    سؤال: هل وجود شاهدي عدل يعني ان القوم كانوا قادرين على ان يأتوا بمثل هذا القران ؟{ لو نشاء لقلنا مثل هذا ان هذا آلا اساطير الأولين} أنفال 31- ان ضرورة وجود شاهدين عدل يشهدا على ان القران الذي سمعاه من فيه النبي لا يتماشى مع قول القران {لئن اجتمعت الأنس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القران لا يأتوا بمثله}.

    وكان الناس يأتون زيد بن ثابت فكان لا يكتب آيه آلا بشاهدين ، وان أخر سورة براءة لم توجد آلا مع ابي خزيمة بن ثابت فقال: أكتبها ان رسول الله قد جعل شهادته بشهادة رجلين فكتب، وان عمر أتا بآية الرجم فلم يكتبها لانه كان وحده راجع الاتقان 1/78.

    وكانت الصحف التي جمع فيها القرآن عند أبي بكر حتى توفاه الله ثم عند عمر حتى توفاه الله ثم عند حفصة بنت عمر . صحيح البخاري باب جمع القران ج 4 ص 1720 حديث 4402ومجلد 4 ص 1907حديث 4701 .

    هذه هي قصة جمع الأول للقران على أيام أبو بكر وبامر من عمر وكما أوردتها كتب ومراجع القوم .

    لا أنتظر منكم رداً هذه بداية


    =============================


    اعمل ايه
    ديانا
    التعديل الأخير تم بواسطة الريحانة ; 17-11-2006 الساعة 02:43 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية الريحانة
    الريحانة غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    660
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    03-07-2016
    على الساعة
    01:29 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن البرحيم
    *********************

    اقتباس
    هل وجود شاهدي عدل يعني ان القوم كانوا قادرين على ان يأتوا بمثل هذا القران ؟{ لو نشاء لقلنا مثل هذا ان هذا آلا اساطير الأولين} أنفال 31- ان ضرورة وجود شاهدين عدل يشهدا على ان القران الذي سمعاه من فيه النبي لا يتماشى مع قول القران {لئن اجتمعت الأنس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القران لا يأتوا بمثله}.
    سؤال هذا الشخص يثير الضحك

    ما علاقة أن يأتى إثنان من الصحابة ليرددوا ما سمعوه وحفظوه من كلام الله الذى نزل على محمد مع الآية القرآنية [ {قل لئن اجتمعت الأنس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القران لا يأتون بمثله] هل كان الصحابة يجلسون ليألفواآيات وسور جديدة ليتحدوا بها القرآن أم جلسوا لتلاوة آيات القرآن الذى نزل على نبيهم لمدة 23 وحفظوه عن ظهر قلب وكانوا يتلونه أناء الليل وأطراف النهار لجمعه فى مصحف واحد ؟؟؟

  3. #3
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-12-2017
    على الساعة
    11:22 PM

    افتراضي

    يااختي الكريمة لا تنجرفي واراء كلمات هذا الجاهل لأنه يحاول ان يشتت فكرك ويهرب من المأزق الذي اوقعتيه فيه .

    هو قال ان عثمان حرق القرآن ....... أين الدليل ؟ (تمسكي بهذه النقطة وكرري عليه السؤال إلى أن يجاوب او يهرب من الرد إن كان يملك رد)

    ثانياً : هو يقول :

    اقتباس
    ان نبي الاسلام قد ترك الأمة بعد وفاته بقرآن مشتت مبعثر هنا وهناك بعضه كتب في رقاع ، وبعض كتب على اللخاف وبعضه كتب على العسب والرقاع وقطع الاديم والاقتاب والكرانيف .

    وقد كانت ملقاة في بيوت الصحابة ، وجملة منه في صدور القرّاء وهكذا، والنتيجة أن نبي الاسلام ترك الأمة الإسلامية بلا مصحف مجموع ولا كتاب مرتب يحوي القرآن ، وحيث كان بعض الصحابة يحفظونه وكان عدد كبير منهم قُتِلوا في حرب اليمامة ، فخيف ضياع كثير من القرآن مما حفظ هؤلاء القتلى، فـأُمـر بجمعه فجمع .
    فقولي له : قدم دليك على هذا الكلام .

    فكل ما ذكره بعد ذلك ليس دليل يؤكد صدق ما نسأل عنه الآن .

    ويقول :
    اقتباس
    والنتيجة أن نبي الاسلام ترك الأمة الإسلامية بلا مصحف
    السؤال : ما معنى كلمة مصحف ؟

    وهل هو يقصد بقول : (والنتيجة أن نبي الاسلام ترك الأمة الإسلامية بلا مصحف ام بلا القرآن)

    --------------------------
    وهذه مناظرة بها كافة احداث جمع القرآن يمكنك الاستعانة بها إن تمكن من الرد على الاسئلة السابقة.

    الحوار الثاني عشر ... هل القرآن كتاب الله
    .
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    588
    آخر نشاط
    26-05-2007
    على الساعة
    09:35 AM

    افتراضي

    شكرا عزيزتي ديانا على تلك الصور التي تثبت صحة كلماتي
    يا عزيزتي
    هذه الصحف مكتوبة باللغة العربية, وبالتالي لا يمكن أن تكون بيد اصحابها.
    فاللغة العربية بحروفها الحالية وبتنقيطها لم تكن معروفة الا في الدولية الأموية وفي مرحلة متأخرة

    علاوة على أن موسى لم يكتب باللغة العربية وكذلك داود ... وبالتالي ليست هذه الصور أصلية
    نسخة أخونخ هذه فترجع الى الى مرحلة متقدمة جدا لم يعش فيها أخنوخ، وإذا راجعت المصدر التي أخذ منه الصورة لوجدت أنها أقدم نسخة اكتشفت ولكنها ليست بخط أخنوخ نفسه
    أما النسخة التي قلت انها نفس نسخة عثمان فراجعي مصدرك لأنها أيضا اقدم نسخة موجودة وهي تنتمي الى القرن الثاني الهجرة وليست نفس النسخة التي جمعها عثمان نفسه ... راجعي الرابط أو ضعيه هنا حتي نراجعه نحن

    كل ما كتبت هي نسخ قديمة ولكنها ليست النسخ الأصلية أبدا ... بل بعضها مترجم عن اللغة الأصلية ...

    وهذا يؤكد عدم وجود نسخة أصلية بخط كاتبها لأي مقدس مكتوب

    أقول هذا وأضم لكل المقدسات ما كتب في الهندوسية والبوذية ... حتى هذه المقدسات لا يوجد لها أصل بخط اصحابها
    تحياتي لك
    _________________
    أحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ... وقريبك كنفسك



    وهذا كان رده اخي سيف

    ولكن ساظل اقول له هات الدليل على حرق عثمان للمصحف وانا جدا فخوه بك

  5. #5
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-12-2017
    على الساعة
    11:22 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجاذبية الأخاذه
    شكرا عزيزتي ديانا على تلك الصور التي تثبت صحة كلماتي
    يا عزيزتي
    هذه الصحف مكتوبة باللغة العربية, وبالتالي لا يمكن أن تكون بيد اصحابها.
    فاللغة العربية بحروفها الحالية وبتنقيطها لم تكن معروفة الا في الدولية الأموية وفي مرحلة متأخرة

    علاوة على أن موسى لم يكتب باللغة العربية وكذلك داود ... وبالتالي ليست هذه الصور أصلية
    نسخة أخونخ هذه فترجع الى الى مرحلة متقدمة جدا لم يعش فيها أخنوخ، وإذا راجعت المصدر التي أخذ منه الصورة لوجدت أنها أقدم نسخة اكتشفت ولكنها ليست بخط أخنوخ نفسه
    أما النسخة التي قلت انها نفس نسخة عثمان فراجعي مصدرك لأنها أيضا اقدم نسخة موجودة وهي تنتمي الى القرن الثاني الهجرة وليست نفس النسخة التي جمعها عثمان نفسه ... راجعي الرابط أو ضعيه هنا حتي نراجعه نحن

    كل ما كتبت هي نسخ قديمة ولكنها ليست النسخ الأصلية أبدا ... بل بعضها مترجم عن اللغة الأصلية ...

    وهذا يؤكد عدم وجود نسخة أصلية بخط كاتبها لأي مقدس مكتوب

    أقول هذا وأضم لكل المقدسات ما كتب في الهندوسية والبوذية ... حتى هذه المقدسات لا يوجد لها أصل بخط اصحابها
    تحياتي لك
    _________________
    أحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ... وقريبك كنفسك



    وهذا كان رده اخي سيف

    ولكن ساظل اقول له هات الدليل على حرق عثمان للمصحف وانا جدا فخوه بك
    أريد ان أعرف ما هي هذه الصور التي يتحدث عنها ؟
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  6. #6
    الصورة الرمزية kholio5
    kholio5 غير متواجد حالياً قادمون يا فلسطين صبرا
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    4,740
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-11-2016
    على الساعة
    06:52 PM

    افتراضي

    السلام عليكم
    الخطأ الكبير الدي يقع فيه النصارى و تطبيق ما هو ملزوم على كتابهم بأن يحججوه على القران الكريم
    يعتقد النصارى أن المسليمن يعتقدون اكثر شيء في جمع القران من خلال المخطوطات او الرقع
    ولا يعلم هؤلاء الجهلاء ان المسليمن تلقوا القران سماعا وحفضزه في صدورهم قبل المخطوطات وهكدا انتقل القران من جيل الى جيل
    فلو فرضنا احتراق كل المصاحف الموجودة حاليا فب العالم كله سنجد سنبلة من سنابل الأسلام في تسع سنوات من عمره يحفظ القران كله ولا أظن هدا خافيا على كل المسلمين
    فكدا وصلنا القران من فم يتلوه الى صدر يحفضه وليس من مخطوطات كما هو الشأن بالنسبة للنصارى
    فكيف يتم اثبات مصداقية المخطوطات مع العلم ان أقدم مخطوطة عند النصارى زمنها يصل الى ما يقرب مأئة سنة على صعود المسيح
    فالنقل من المخطوطات اكبر دليل على امكانية التحريف
    لكن بالنسبة للمسلمين تجد الدنيا تقوم وتقعد لمجرد خطأ تشكيل او مد أو تسكين في التلاوة
    التعديل الأخير تم بواسطة kholio5 ; 17-11-2006 الساعة 03:33 PM

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    588
    آخر نشاط
    26-05-2007
    على الساعة
    09:35 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف البتار
    أريد ان أعرف ما هي هذه الصور التي يتحدث عنها ؟

    صور القرآن الكريم بتاعت سيدنا موسى و الكتب الي موجوده في مكتبه الاسكندريه

    حضرتك كنت جايب الموضوع و انا اخذته الى هناك

    واشكرك للمره الثانيه من كل قلبي على مجهودكم

    وشكرا لكي اختي ريحانه على مداخلتك الرائعه حبيبتي
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف البتار ; 17-11-2006 الساعة 03:23 PM

  8. #8
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,148
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    14-12-2017
    على الساعة
    11:22 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجاذبية الأخاذه
    صور القرآن الكريم بتاعت سيدنا موسى و الكتب الي موجوده في مكتبه الاسكندريه

    حضرتك كن جايب الموضوع و انا اخذته الى هناك

    واشكرك للمره الثانيه من كل قلبي على مجهودكم


    وشكرا لكي اختي ريحانه على مداخلتك الرائعه حبيبتي
    ارجو ان لا تتطرقي معه في الحوار لمثل هذه الأمور لكي لا ينحرف الحوار ، لأننا لا نأخذ بالصور بل ناخذ بالروايات والأحداث .
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    588
    آخر نشاط
    26-05-2007
    على الساعة
    09:35 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kholio5
    السلام عليكم
    الخطأ الكبير الدي يقع فيه النصارى و تطبيق ما هو ملزوم على كتابهم بأن يحججوه على القران الكريم
    يعتقد النصارى أن المسليمن يعتقدون اكثر شيء في جمع القران من خلال المخطوطات او الرقع
    ولا يعلم هؤلاء الجهلاء ان المسليمن تلقوا القران سماعا وحفضزه في صدورهم قبل المخطوطات وهكدا انتقل القران من جيل الى جيل
    أما سبب حرق عثمان للمصاحف فعلى حسب علمي كان بسبب اختلاف الترتيب فقط وليس بسبب اختلاف المصمون
    فلو فرضنا احتراق كل المصاحف الموجودة حاليا فب العالم كله سنجد سنبلة من سنابل الأسلام في تسع سنوات من عمره يحفظ القران كله ولا أظن هدا خافيا على كل المسلمين
    فكدا وصلنا القران من فم يتلوه الى صدر يحفضه وليس من مخطوطات كما هو الشأن بالنسبة للنصارى
    فكيف يتم اثبات مصداقية المخطوطات مع العلم ان أقدم مخطوطة عند النصارى زمنها يصل الى ما يقرب مأئة سنة على صعود المسيح
    فالنقل من المخطوطات اكبر دليل على امكانية التحريف
    لكن بالنسبة للمسلمين تجد الدنيا تقوم وتقعد لمجرد خطأ تشكيل او مد أو تسكين في التلاوة


    جزاك الله الف خير اخي الطيب

    اختك ديانا
    التعديل الأخير تم بواسطة السيف البتار ; 17-11-2006 الساعة 03:26 PM

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    588
    آخر نشاط
    26-05-2007
    على الساعة
    09:35 AM

    افتراضي


    Site Admin


    شاركت: 09 اكتوبر 2004
    نشرات: 120

    ارسل: الجمعة نوفمبر 17, 2006 12:17 pm موضوع الرسالة:

    --------------------------------------------------------------------------------

    عندي الكثير من المراجع اخترت لك ما ورد في كتاب علوم القرآن وموقعه على الانترنت
    http://www.islampedia.com/MIE2/ooloom/koran4.html

    أرجوا قراءة هذه العبارة
    اقتباس:
    وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة: إذا اختلفتم أنتم و زيد بن ثابت في شيء من القرآن، فاكتبوه بلسان قريش، فإنه إنما نزل بلسانهم، ففعلوا، حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة، وأرسل إلى كل أفق بمصحف مما نسخوا، وأمر بما سواه من القرآن في كل صحيفة ومصحف أن يحرق.


    وهناك الكثير من المصادر... ولكني كما قلت هذا ليس الموضوع المطروح، ولكن المطروح أصلا عن دليل أن الكتاب المقدس غير معصوم أن النسخة الاولى ضاعت ... هذا هو محور الكلام الأصلي الذي نتكلم فيه حتى لا نتوه عن أصل الموضوع

    تحياتي
    _________________
    أحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ... وقريبك كنفسك

    الرجوع الى المقدمة

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

مناظرة حول جمع القرآن الكريم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 135
    آخر مشاركة: 23-05-2009, 09:21 PM
  2. اين قال القرآن الكريم؟
    بواسطة ديكارت في المنتدى منتدى المناظرات
    مشاركات: 59
    آخر مشاركة: 15-05-2009, 02:28 PM
  3. القرآن الكريم
    بواسطة الشرقاوى في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-10-2006, 04:26 AM
  4. مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 09-11-2005, 10:53 AM
  5. مشاركات: 49
    آخر مشاركة: 01-01-1970, 03:00 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

مناظرة حول جمع القرآن الكريم

مناظرة حول جمع القرآن الكريم