رجاءا اللي يعرف سبب تسمية المسيح بهذا الاسم يفيدني

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

رجاءا اللي يعرف سبب تسمية المسيح بهذا الاسم يفيدني

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: رجاءا اللي يعرف سبب تسمية المسيح بهذا الاسم يفيدني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    2
    آخر نشاط
    01-11-2006
    على الساعة
    08:23 PM

    افتراضي رجاءا اللي يعرف سبب تسمية المسيح بهذا الاسم يفيدني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ياليت اللي يعرفون السبب ما يبخلون علي جزاكم الله خير جميعا


    اخوكم عبدالله

  2. #2
    الصورة الرمزية sa3d
    sa3d غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    7,400
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-06-2012
    على الساعة
    08:48 PM

    افتراضي

    أرى أنك وضعت الموضوع في منتدى النصرانيات , أفهم منذلك أنك تريد العلة عند النصارى في هذه التسمية و ليست عندنا نحن المسلمين

    يقولون لنا أن العلة في ذلك أن يوحنا المعمداني (نبي الله يحيى) قد مسحه بالماء عند تعميده
    "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    13-01-2011
    على الساعة
    12:58 AM

    افتراضي

    لو رجعنا للبايبل سنجد ان هناك من الأنبياء من اطلق عليهم كلمة المسيح
    هذا النص هو عقيدة الزواج من فم يسوع المسيح :
    يوحنا 4: قال لها يسوع اذهبي و ادعي زوجك و تعالي الى ههنا / اجابت المراة و قالت ليس لي زوج قال لها يسوع حسنا قلت ليس لي زوج / لانه كان لك خمسة ازواج و الذي لك الان ليس هو زوجك هذا قلت بالصدق

  4. #4
    الصورة الرمزية b-g
    b-g
    b-g غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    143
    آخر نشاط
    24-04-2009
    على الساعة
    05:19 PM

    افتراضي





    بارك الله فيك اخى سعد

    ابن الأثير :
    [أما عيسى فسُمِّي به؛ لأنه كان لا يَمْسَحُ بيده ذا عاهة إلا بَرِىء. وقيل: لأنه كان أمْسَحَ الرِّجْل، لا أخْمصَ له. وقيل: لأنه خَرَج من بطن أمِّه ممسوحاً بالدُّهْنِ. وقيل: لأنه كان يمْسَح الأرض: أي يَقْطَعُها.وقيل: المسيح: الصِّدِّيق.وقيل: هو بالعبرانِيَّة: مَشِيحاً، فَعُرِّب].

    وبمفردات ألفاظ القرآن للأصفهاني :
    (إنما كان مشوحا بالعبرانية، فعرب فقيل المسيح). وباللسان :
    (قال شمر: سمي عيسى المَسِيحَ لأَنه مُسِحَ بالبركة؛ ..وسمي عيسى مسيحاً اسم خصَّه الله به، ولمسح زكريا إِياه).

    ـ وربما اعتقد أهل الكتاب أنه من أصل المسح بالدهن (anointed )،
    (وهذا قد يقارب ما ذكره ابن الأثير: وقيل: لأنه خَرَج من بطن أمِّه ممسوحاً بالدُّهْنِ ،وما جاء باللسان: قال شمر:
    سمي عيسى المَسِيحَ لأَنه مُسِحَ بالبركة ،وبالقاموس: المَمْسوحُ بِمثلِ الدُّهْنِ، وبالبَرَكةِ).

    ـ ولعل المسيح من معنى الإرسال والبعث إلى قومه (المُسوحُ: الذَّهابُ في الأرضِ.القاموس) ،
    وقد تتقارب مع ذلك كلمات أعجمية مثل: message (رسالة) ، messenger (مبعوث/ رسول)، mission (بعثة).

    ـ وان اعتبرت الميم في كلمة مسيح زائدة أو للتعريف (م=أل)،فقد يكون الأصل هو المقطع (سيح) ، ولعل قريباً منه بعض الأسماء مثل : [(ساحو) رع (أحد ملوك مصر قبل المسيح،وهو من الأسرة 5)]، والاسم العربي [ أسلم بن (ساحي)،ص 363 ،"2"]، وربما اسم الأقيال (ذوي سحر). وبالمسند لفظة (إصحاح) ذي غيمان، لعله بمعنى عظيم غيمان أو قيل غيمان [ جام 585: هوفعثة اصحح ذغيمن، جام 623:ابكرب اصحح، 749: هقنيت أبكرب أصحح بن محفدْ مقتوي ملكٍ، "8 "]،وبالنقوش المصرية [(سعحو) أي النبلاء،ص 191، (سعح) أي احترام/قيمة، ص 157،"6"].

    ـ ويُحتمل أن اسم (المسيح) من معنى الخلق (كآدم)،وباللسان [يقال: مسحه الله أَي خلقه خلقاً مباركاً حسناً، ومسحه الله أَي خلقه خلقاً قبيحاً ملعوناً] . ولفظ (تمساح/تمسح) ، سمّته مصر [ امسوح (=تمساح) ص 170،"6"]، أو [مسح/امسح،ص 769،" 5"]، لعله من خلقه ووجوده، وبالقاموس [التِّمْساحُ: وهو خَلْقٌ كالسُّلَحْفاةِ ضَخْمٌ، .. ، الْأُمْسوحُ، بالضم: كُلُّ خَشَبَةٍ طَويلَةٍ في السَّفينَة]، وباللسان [الأَمْسَحُ: الذئب الأَزَلُّ،.. مَسْحَتُها: آيَتُها وحِلْيَتُها،.. يقال: على وجهه مَسْحَة مُلْك ومَسْحةُ جَمال أَي أَثر ظاهر منه. قال شمر: العرب تقول هذا رجل عليه مَسْحةُ جَمال ومَسْحة عِتْقٍ وكَرَم، ..الأَزهري: العرب تقول به مَسْحَة من هُزال وبه مَسْحَة من سِمَنٍ وجَمال. والمَسِيحُ والمَسِيحةُ: القِطْعَةُ من الفضةِ].
    ........................

    مصدر المعلومه : موقع الخيمة العربية

    السبب فى النقل : اختصار الوقت لربما تكون فى حاجة ماسه للمعلومة .



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    2
    آخر نشاط
    01-11-2006
    على الساعة
    08:23 PM

    افتراضي

    السلام عليكم:
    شكرا لكم b-g
    سعد
    مكسيموس

    اخوي سعد كل القصة ان الاستاذ طالب مننا هذا الطلب وانا ما بحثت فالنت كثير لأن وقتي ضيق جدا وهو مطلوب بكره اما الكلام اللي انت كتبته ما فهمت عليك
    على العموم مشكور واتشرف بردك علي و كذلك انت يا b-g
    واقدر لك جهودك
    شكرا جميعا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    187
    آخر نشاط
    13-01-2011
    على الساعة
    12:58 AM

    افتراضي

    صم 24:6
    فقال لرجاله حاشا لي من قبل الرب ان اعمل هذا الامر بسيدي بمسيح الرب فامدّ يدي اليه لانه مسيح الرب هو

    2اخ 6:42
    ايها الرب الاله لا ترد وجه مسيحك . اذكر مراحم داود عبدك

    مز 18:50
    ‎برج خلاص لملكه والصانع رحمة لمسيحه لداود ونسله الى الابد

    اش 45:1
    هكذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذي امسكت بيمينه لادوس امامه امما واحقاء ملوك احل لافتح امامه المصراعين والابواب لا تغلق

    يقول الإمام الرازي

    السؤال الأول : المسيح: هل هو اسم مشتق، أو موضوع؟.

    أنه مشتق وعليه الأكثرون، ثم ذكروا فيه وجوهاً الأول:

    قال ابن عباس: إنما سمي عيسى عليه السلام مسيحاً، لأنه ما كان يمسح بيده ذا عاهة، إلا برىء من مرضه الثاني: قال أحمد بن يحيـى: سمي مسيحاً لأنه كان يمسح الأرض أي يقطعها، ومنه مساحة أقسام الأرض، وعلى هذا المعنى يجوز أن يقال: لعيسى مسيح بالتشديد على المبالغة كما يقال للرجل فسيق وشريب الثالث: أنه كان مسيحاً، لأنه كان يمسح رأس اليتامى لله تعالى، فعلى هذه الأقوال: هو فعيل بمعنى: فاعل، كرحيم بمعنى: راحم الرابع: أنه مسح من الأوزار والآثام والخامس: سمي مسيحاً لأنه ما كان في قدمه خمص، فكان ممسوح القدمين والسادس: سمي مسيحاً لأنه كان ممسوحاً بدهن طاهر مبارك يمسح به الأنبياء، ولا يمسح به غيرهم، ثم قالوا: وهذا الدهن يجوز أن يكون الله تعالى جعله علامة حتى تعرف الملائكة أن كل من مسح به وقت الولادة فإنه يكون نبياً السابع: سمي مسيحاً لأنه مسحه جبريل صلى الله عليه وسلم بجناحه وقت ولادته ليكون ذلك صوناً له عن مس الشيطان الثامن: سمي مسيحاً لأنه خرج من بطن أمه ممسوحاً بالدهن، وعلى هذه الأقوال يكون المسيح، بمعنى: الممسوح، فعيل بمعنى: مفعول. قال أبو عمرو بن العلاء المسيح: الملك. وقال النخعي: المسيح الصديق والله أعلم. ولعلّهما قالا ذلك من جهة كونه مدحاً لا لدلالة اللغة عليه، وأما المسيح الدجال فإنما سمي مسيحاً لأحد وجهين أحدهما: لأنه ممسوح أحد العينين والثاني: أنه يمسح الأرض أي: يقطعها في المدة القليلة، قالوا: ولهذا قيل له: دجال لضربه في الأرض، وقطعه أكثر نواحيها، يقال: قد دجل الدجال إذا فعل ذلك، وقيل: سمي دجالاً من قوله: دجل الرجل إذا موه ولبس.

    -----------------------

    السؤال الثاني: المسيح كان كاللقب له، وعيسى كالاسم فلم قدم اللقب على الاسم؟.

    الجواب: أن المسيح كاللقب الذي يفيد كونه شريفاً رفيع الدرجة، مثل الصديق والفاروق فذكره الله تعالى أولاً بلقبه ليفيد علو درجته، ثم ذكره باسمه الخاص.
    هذا النص هو عقيدة الزواج من فم يسوع المسيح :
    يوحنا 4: قال لها يسوع اذهبي و ادعي زوجك و تعالي الى ههنا / اجابت المراة و قالت ليس لي زوج قال لها يسوع حسنا قلت ليس لي زوج / لانه كان لك خمسة ازواج و الذي لك الان ليس هو زوجك هذا قلت بالصدق

  7. #7
    الصورة الرمزية sa3d
    sa3d غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    7,400
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    04-06-2012
    على الساعة
    08:48 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الحارثي
    السلام عليكم:
    شكرا لكم b-g
    سعد
    مكسيموس

    اخوي سعد كل القصة ان الاستاذ طالب مننا هذا الطلب وانا ما بحثت فالنت كثير لأن وقتي ضيق جدا وهو مطلوب بكره اما الكلام اللي انت كتبته ما فهمت عليك
    على العموم مشكور واتشرف بردك علي و كذلك انت يا b-g
    واقدر لك جهودك
    شكرا جميعا
    طالما الأستاذ قد طلبها منك في المدرسة إذن هو يقصد العلة الإسلامية لا النصرانية

    لذا فلتنسى ما قلته لك أنا ,و عليك برد الأخb-g
    و أخي السيف البتار
    "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ"

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    418
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    03-08-2015
    على الساعة
    02:28 AM

    افتراضي

    لانه سيمسح الارض شرقا وغربا
    ويملا الارض هدى
    ولذلك سمى المسيح الدجال لانه سيمح الارض بدجله

  9. #9
    الصورة الرمزية b-g
    b-g
    b-g غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    143
    آخر نشاط
    24-04-2009
    على الساعة
    05:19 PM

    افتراضي



    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed shahen
    لانه سيمسح الارض شرقا وغربا
    ويملا الارض هدى
    ولذلك سمى المسيح الدجال لانه سيمح الارض بدجله
    اخى فى الله

    كما يقول المثل اختلط الحابل بالنابل

    فأنت بهذا مزجت ما بين المسيح عيسى بن مريم

    والمسيح الدجال ( المسيخ الدجال )

    كلاهما سوف يمسح الارض - ومسح الارض بمعنى

    الطواف بها وبأركانها ولكن عيسى عليه وعلى نبينا

    الصلاة والسلام هو مسيح الهدى

    اما الدجال هو مسيح الشر ويقال هو مسيح لانه

    ممسوح العين حيث انه اعور


رجاءا اللي يعرف سبب تسمية المسيح بهذا الاسم يفيدني

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-06-2013, 11:29 AM
  2. ما سر تسمية المسيح بالمسيح؟!
    بواسطة العرابلي في المنتدى شبهات حول القران الكريم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-08-2008, 12:42 PM
  3. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-03-2008, 05:33 PM
  4. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-02-2008, 01:23 AM
  5. حقا اللي اختشوا ماتوا .. يا عبد المسيح بسيط!
    بواسطة Habeebabdelmalek في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-12-2006, 05:54 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

رجاءا اللي يعرف سبب تسمية المسيح بهذا الاسم يفيدني

رجاءا اللي يعرف سبب تسمية المسيح بهذا الاسم يفيدني