أرجو مساعدتي والرد على هذه الأسئلة أرجوووووووووكم

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

حقيقة الكائن قبل أن يكون ابراهيم عند يوحنا » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | سحق شبهة فتر الوحى وتوفى ورقة » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | قصتي مع الخلاص قصص يحكيها أصحابها [ متجدد بإذن الله ] » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | التجسد الإلهي فى البشر وتأليه البشر عادة وثنية عندكم يا نصارى » آخر مشاركة: الشهاب الثاقب. | == == | إبطال السبب الرئيسي للتجسد و الفداء عندكم يا نصارى من كتابكم » آخر مشاركة: Doctor X | == == | نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) » آخر مشاركة: الا حبيب الله محمد | == == | سحق شبهة أن الارض مخلوقة قبل السماء فى الاسلام » آخر مشاركة: محب ابن عثيمين | == == | هل الله عند المسيحيين في القرآن هو: المسيح أم المسيح وأمه أم ثالث ثلاثة أم الرهبان؟ » آخر مشاركة: islamforchristians | == == | الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

أرجو مساعدتي والرد على هذه الأسئلة أرجوووووووووكم

صفحة 6 من 12 الأولىالأولى ... 5 6 7 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 117

الموضوع: أرجو مساعدتي والرد على هذه الأسئلة أرجوووووووووكم

  1. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    183
    آخر نشاط
    08-10-2008
    على الساعة
    12:09 AM

    افتراضي

    أستاذ حيران

    لو أنك إلتحقت بإحدى الشركات للعمل بها

    هل تستطيع أن تسير وفقا مفهومك وعقلك أنت فقط وعلى مزاجك أنت فقط وعلى طريقتك أنت فقط حتى لو كان كل ذلك يتعارض مع اللوائح والقوانيين فى الشركه ؟؟؟ مع العلم أنك حسن النيه جداااا وطيب جدااا وتحب الخير !!!

    هل سيسمح أحد لك بذلك !!؟؟؟ أجب أنت على هذا السؤال

    للتوضيح أكثر سأضرب مثالا أكثر تفصيلا لعل الفكره تصل إليك :

    1- لو أنك تعمل فى قسم المشتريات بالشركه وتم طرح مناقصه لتوريد ألالات ومعدات تحتاجها الشركه وقيمتها بالملالايين , وتم دعوه عدد كبير من الموردين لتقديم عروضهم .

    2- القوانين واللوائح تقضى بأنه لايجوز إستلام عروض إلا بداخل أظرف مغلقه وفى ميعاد محدد فقط . ويتم الإستلام من خلال سكرتيره المدير العام التى تقوم بالختم والتوقيع على كل ظرف , وبعد الميعاد لايجوز إستلام أى عروض .

    لكن للاسف أحد الموردين المعروفين والأساسين الذى تعودنا أن أسعاره وخدماته ممتازه جدااا وبل دائما أقل بكثير من منافسيه لم يتمكن من تقديم العرض فى الميعاد المحدد وأراد أن يسلم المظروف فى اليوم التالى

    وسبب التأخير أن المندوب تعرض لحادث منعه من ذلك وحكى لك القصه فتأثرت بها وبكيت من شده التأثر لأن المندوب سيتم فصله لو لم يسلم الظروف فى الميعاد المحدد

    ماذا سيكون تصرفك يا أستاذ حيران, وبفرض أن نيتك سليمه وتريد الخير لشركتك وتريد زياده عدد المنافسين وترى أن عدم قبول هذا العرض قد يمثل خساره كبيره للشركه , وفى نفس الوقت إنقاذ هذا المندوب الغلبان المسكين من الفصل ؟؟؟؟

    ماذا ستفعل :

    1- تقوم بسرقه الختم من السكرتيره وتقوم بتقليد توقيعها وتقبل الظرف وتضعه ضمن الأظرف التى تم إستلامها من قبل دون أن يراك أحد . مع العلم أنت تفعل ذلك ونيتك سليمه ولم تتقاضى رشوه بل تريد الخير للطرفين .

    وهل سيرحمك أحد لو تم إكتشاف الأمر؟؟؟؟؟


    2- أم أنك تدخل للمدير العام وتحكى له القصه كامله وتطلب منه محاوله الوصول لمخرج أو حل لقبول هذا العرض لأن عدم قبوله قد يمثل خساره للشركه وفى نفس الوقت خساره للمندوب الذى قد يفقد وظيفته , وأن يكون المخرج فى إطار القوانيين واللوائح المنصوص عليها دون كسرها أو التحايل عليها .


    فى الحاله الأولى : أقولها بكل وضوح وصراحه لن يرحمك أحد لأنك خالفت قوانين الشركه التى تعمل فيها ولم تلتزم بلوائحها والسلوك الذى يجب أن يتبع , لذلك ستطبق عليك أقصى عقوبه , والخير الذى فعلته لن يشفع لك لأنه لم يكن فى محله ولم يكن خيرا فى إطار المناخ السليم ومنهج العمل المنصوص عليه فى الشركه !!!!

    فى الحاله الثانيه سيكون جهدك محمودا ومشكورا , لأنه فى الإطار السليم وفى الإتجاه الصحيح , لأنك إتبعت المنهج والسلوك السائد فى الشركه التى تعمل بها !!!


    وبنفس المنطق والإسلوب تريد ترك منهج الله وشريعته وتكفر به وتقول أننى رغم ذلك أفعل الخير !!!!

    هل تريد ثوابا على ذلك يا رجل .... كيف ؟؟؟؟
    هل تريد أن تتساوى مع من يعبد الله ويصل ويزكى ويتقرب إليه وعندما ينفق ينفق فى سبيل الله , وعندما يجاهد يجاهد فى سبيل الله وحياته مسخره لإرضاء الله , وحياته كلها حبا فى الله !!!


    أعتقد أن هذا ليس من العقل فى شىء .

  2. #52
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    4,508
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    31-05-2016
    على الساعة
    01:33 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Habeebabdelmalek


    الأستاذ حيران .. إني سائلك سؤالا .. هل دخلت امتحان شفوي قبل ذلك؟ .. فإنه إذا أراد الممتحن أن يعطيك الدرجة النهائية فإنه يسألك اسئلة صعبة جدا ألم تقرأ قول الله تعالى "انما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب" .. ويقول النبي يؤتى بالناس جميعا يوم القيامة فيقام لهم ميزان إلا اصحاب الابتلاء فيدخلون الجنة بغير حساب واقراوا إن شئتم "انما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب"

    الاستاذ حيران .. هل تعرف مايسمى بالناقلات الكيمائية؟! Chemical transmitters

    سأضرب لك مثلا بسيطا .. هل تعلم بأنك إذا رأيت منظرا مخيفا .. فإن هناك مايسمى بالهرمونات "الناقلات الكيمائية؟" .. هذه المادة تسري في الدم من بعض النسجة .. ثم تصل للقلب الذي يضخها بالتبعية إلى المخ .. وحسب كميتها ونوعيتها .. تتخذ قرارك إما بالفرار أم بالتصدي والمقاومة .. مرة ثانية المواد تصل للقلب أولا ثم القلب يوصلها للعقل وبناءا على ذلك تتخذ قرارك.

    - سأضرب لك مثلا بسيطا ثانيا .. هل تعلم بأنك إذا رأيت منظرا مثيرا .. فإن هناك مايسمى بالهرمونات الجنسية "الناقلات الكيمائية؟" .. هذه المادة تسري في الدم من الخصية والغدة الجار كلوية .. ثم تصل للقلب الذي يضخها بالتبعية إلى المخ .. وحسب كميتها ونوعيتها .. تتخذ قرارك إما بالرضوخ لشهوتك أو بالتصدي والمقاومة .. مرة ثانية المواد تصل للقلب أولا ثم القلب يوصلها للعقل وبناءا على ذلك تتخذ قرارك!

    فالقلب هنا هو رأس الأمر كله .. والعقل ليس إلا تابع .. ينفذ بناءا على اشارات القلب .. القلب أولا والعقل ثانيا

    هل رأيت الاعجاز .. يارجل؟!


    السلام على من اتبع الهدى
    تسلم اخينا الحبيب حبيب ونرحب بك بين أخوتك
    لا يتم الرد على الرسائل الخاصة المرسلة على هذا الحساب.

    أسئلكم الدعاء وأرجو ان يسامحني الجميع
    وجزاكم الله خيرا


  3. #53
    الصورة الرمزية ronya
    ronya غير متواجد حالياً مشرفة عامة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    8,783
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    25-08-2017
    على الساعة
    08:42 PM

    افتراضي

    لمن ترك حياة الإيمان الصحيح


    أيها الأخ حيران: لا أريد أن أسبب لك الضيق والحرج ولكن من محبتي لك وحرصي على أن يجنبك الله كل سوء : اعلم أن من لم يحيا حياة الإيمان الصحيح ولم ينعم بنعمة التوحيد وإفراد الله بالعبادة فهو معرض لمخاطر عظيمة من أبرزها :
    1-الذي يشرك مع الله أحداً ولم يحقق التوحيد والإيمان الصحيح فإن الجنة عليه حرام :

    2-المشرك خالد مخلد في نار جهنم أبد الآبدين :
    والله سبحانه قد أخبر بهذه الحقيقة في غير ما آية فقد قال سبحانه :
    ]إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أبداً[ البينة [6].
    وقال سبحانه :]فلا تدع مع الله إلهاً آخر فتكون من المعذبين[ الشعراء [113].

    3-الذي يشرك مع الله أحداً ولم يحقق التوحيد والإيمان الصحيح لا يقبل الله من أي عمل:
    سواءً كان صلاةً أو صياماً أو زكاةً أو حجاً أو جهاداً أو أي عمل مادام أنه لم يترك عبادة ودعاء ورجاء غير الله من الأولياء والجن والصالحين وحتى نبينا محمداً e لا يجوز أن يدعى أو يستغاث به من دون الله ومن أراد التقرب إلى الله فعليه باتباع أمره وأمر رسوله
    إن هذا الحكم هو نداء من الله وتنبيه لأشرف الخلق محمد -وهو إمام المؤمنين وقائد الموحدين – حيث قال الله له في كتابه الكريم :]ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك و لتكونن من الخاسرين[ الزمر [65].
    وقال سبحانه :]ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون[الأنعام [88].
    فمن أشرك مع الله ولو كان شيئاً يسيراً فعمله غير مقبول وهو عليه مردود .
    4-الذنب الذي لا يغفر وهو الظلم العظيم أن تشرك بالله عز وجل :
    أيها المؤمن المبارك احذر كل الحذر من الشرك ووسائله المؤدية إليه فالشرك ذنب كبير وظلم عظيم .
    تصور أن من أشرك مع الله بأي أنواع الشرك كأن يتقرب إلى غير الله من الأولياء والصالحين والجن وغيرهم بالذبح أو بالدعاء وطلب تفريج الكربات أو طلب المغفرة منهم أو غيرها مما هو من خصائص الله ومما لا يجوز صرفه لغير الله فذنبه لا يغفر إلا بأن يتوب ويقلع عن الشرك ويجدد توحيده وإيمانه.
    قال الله عز وجل عن هذه الحقيقة العظيمة :]إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء[النساء[48].
    والله عز وجل قد وصف هذا الشرك ونعته بالظلم العظيم فقال جل وعلا : ]إن الشرك لظلم عظيم [ لقمان [13].
    وسئل النبي (أي الذنب أعظم ؟ فقال : (أن تجعل لله نداً وهو خلقك ) ([2])
    فهل ترضى لنفسك أن تقابل سيدك ومولاك وأنت متلبس بهذا الذنب العظيم والجرم الخطير .
    5-الشرك هو الإثم العظيم والضلال البعيد :
    لقد وصف الله هذا الشرك الذي وقع فيه فئام من هذه الأمة أمة محمدٍ بأنه إثم عظيم وضلال بعيد ، وكفى به من وصف تنفر منه القلوب المؤمنة الصادقة التي تعظم ربها وتخاف من سوء العاقبة
    6-إلقاء الرعب والخوف في قلب المشرك :
    إن من التفت لغير الله وطلب الأمن والسعادة من غير مولاه عاش في رعب وخوف وعدم استقرار كما تقدم ، وقد أخبر الله بهذا الأمر صريحاً فقال سبحانه :
    ]سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله[ آل عمران [151].
    الله أكبر لقد وضح السبب وبانت العلة في إلقاء الرعب في قلوبهم لأنهم أشركوا بالله فيا خسارة من تعامل مع غير الله و يا بؤس من التفت إلى غيره سبحانه .

    7-براءة الله ورسوله من الشرك والمشركين :
    إن من العقوبات الخطيرة التي تلحق من دعا غير الله أو ذبح لغيره أو استغاث بغيره أو صرف أي نوع من أنواع العبادات لغيره سبحانه أن الله سبحانه يتبرأ منه ولا يبالي في أي وادٍ هلك والعياذ بالله .
    يقول سبحانه :]وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله [ التوبة [3].
    8-الأنبياء جميعاً تبرءوا من الشرك وأهله :
    فهل تريد أن تلحق بركبهم وتحشر في زمرتهم فالزم طريقهم –حشرنا الله وإياك معهم-
    قال سبحانه آمراً نبيه بأن يتبرأ من الشرك ويعلنها صريحة بأنه على ملة إبراهيم وهي ملة التوحيد الخالص :]قل بل ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين[ البقرة [135].
    وقال أيضاً آمراً الأمة كلها :]قل صدق الله فاتبعوا ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين[ آل عمران [95].
    وقال سبحانه :]قل إنما هو إله واحد وإنني بريء من المشركين[الأنعام[19].
    وقال إبراهيم-عليه السلام - لقومه :]فلمّا أفلت قال يا قوم إني بريء مما تشركون[ الأنعام [78].
    وقال هود-عليه السلام- لقومه :]قال إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون[ هود[54].
    ولا عجب في ذلك فإن الأنبياء دينهم وعقيدتهم واحدة ،وإن اختلفت شرائعهم .([4])
    9-الشيطان يتسلط على المشرك وليس على الموحد:
    الله سبحانه بيّن في كتابه أن المؤمن الإيمان الصحيح الموحد لربه الذي صرف كل عباداته لربه سبحانه وتعالى فإن الشيطان لا يستطيع أن يتسلط عليه ولا أن يهيمن عليه ، وبالمقابل فإن المشرك الذي التفت إلى غير الله وحقق ما يريده عدو الله منه فإن الله يتركه لعدوه يتسلط عليه وهذا أحد عواقب الشرك في الدنيا .
    قال الله تعالى عن هذه الحقيقة مع المؤمن :] إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون[ النحل [99].


    10- الشرك نجاسة لا يطهرها إلا الإيمان الصحيح:
    قال سبحانه عن المشركين :] ياأيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا[ التوبة [28].

    11-العقوبات الربانية على الأمم من أعظم أسبابها الشرك بالله :
    الله سبحانه بين أن سبب تدمير الأمم السابقة بالعقوبات هو أنهم مشركين .
    والشرك بكل أنواعه : شرك العبادة والتقرب لغيره أو شرك دعاء أصحاب القبور أو شرك الطاعة والاتباع والتعبد لله -في الحلال والحرام وسائر نواحي الحياة- بغير ما أذن الله فيه من الشرائع الأرضية والقوانين الوضعية.
    قال سبحانه :]قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين[الروم[42].
    12-المشرك تجتمع عليه خسارتان في الدنيا والآخرة :
    بين الله في كتابه العظيم عظم الغبن والخسارة لمن أشرك وكفر بالله ودعا غير الله وذلك أنه لا يحقق له مطلوبه وفي الآخرة يكفر من دعاهم به وبشركه الذي فعله .
    فالله سبحانه صور حال من يدعى من دون الله بأنه لضعفه وعجزه أنهم لا يملكون من السموات والأرض شيئاً إلا بمقدار هذا القطمير (والقطمير هو اللفافة التي تكون على نواة التمر )([6])فخسارته أنه يدعوا من لا يستطيع أن يحقق له مطلوبه لأنه فقير ضعيف هذا في الدنيا ، أما في الآخرة فيتبرءون منكم فجمع الله للمشرك بين خسارتين في الدنيا والآخرة.
    وقال سبحانه :]ومن أضل ممن يدعوا من دون الله لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداءً وكانوا بعبادتهم كافرين[ الأحقاف[6-7].
    وقال أيضاً :]واتخذوا من دون الله آلهةً ليكونوا لهم عزاً * كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضداً[ مريم [81-82].
    13-ضرب الله الأمثال الشنيعة لمن أشرك مع الله ودعا غيره :
    لقد صور القرآن بشاعة من دعا غير الله بأبشع وأشنع الصور من خلال ضرب الله الأمثال لذلك وعلى سبيل المثال :
    أ‌- ضرب الله مثلاً لمن أشرك بالله ودعا غيره كمن يسير في طريق مهلكة وهو في حيرة لا يعرف طريق الخلاص والنجاة :
    قال سبحانه :]قل اندعوا من دون الله مالا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين[الأنعام[71].([7])
    ب‌- ضرب الله مثلاً بأن من يدعوا غير الله ويشرك به لا ينال شيئاً ممن دعاه لا في الدنيا ولا في الآخرة كمن يريد أن يقبض الماء بيده فلا يستطيع فكيف يبلغ فاه؟
    التعديل الأخير تم بواسطة ronya ; 16-10-2006 الساعة 03:42 PM

  4. #54
    الصورة الرمزية السيف البتار
    السيف البتار غير متواجد حالياً مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    14,146
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    05-12-2017
    على الساعة
    02:45 PM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيران
    أهلا عزيزي السيف البتار
    أولا أشكرك على الاستمرار في الحوار
    كلامك رائع حقا
    لا أريد تعقيد الموضوع فقط اسمح
    لي بسؤال صغير هنا
    لماذا يحرف المسيحيين واليهود كتبهم!
    ألا يجب أن يكون مفهوم الجنة والنار في التوراة والانجيل كالقرآن تماما باعتبارهم كتب من نفس الاله
    مالذي سيجنوه من تحريف مفهوم الجنة مثلا
    فجنتهم روحية فقط ومختلفة تماما!
    تقبل تحياتي
    هل سألت المسيحي : لماذا ينكر اليهود بشارة السيد المسيح بكتابهم ويعتبروا ان المسيح هو شخصية شيطانية وسفاح ابن زانية ؟ .

    يكفي القول ان سيدنا محمد ليس من بني اسرائيل

    ولا ننسى قول بني اسرائيل : قَالُواْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ

    إذن فالقرآن هو الوحيد الذي يذكر كل الأنبياء ويقدرهم ويحترمهم ويبرئهم من كل ما قيل عليهم .
    إن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليس رسول الله لمدة 23 عاماً .. فلماذا لم يعاقبه معبود الكنيسة ؟
    .
    والنَّبيُّ (الكاذب) والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ *
    وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى
    (ارميا 23:-40-34)
    وأيُّ نبيٍّ تكلَّمَ باَسْمي كلامًا زائدًا لم آمُرْهُ بهِ، أو تكلَّمَ باَسْمِ آلهةٍ أُخرى، فجزاؤُهُ القَتْلُ(تث 18:20)
    .
    .
    الموسوعة المسيحية العربية *** من كتب هذه الأسفار *** موسوعة رد الشبهات ***

  5. #55
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    870
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    18-07-2012
    على الساعة
    02:55 PM

    افتراضي إسأل مجرب

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيران
    زميلي العزيز عبد الله المصري بالنسبة لاختصاصي طالب جامعي سنة أولى (هندسة عمارة)
    واضح يا أخ حيران أنك تعانى من حالة تمرد الشباب...فعمرك بأى حال لا يزيد على 19 عام....وهى فترة سبق لنا جميعاً أن مررنا بها بنسب متفاوتة.... و هى مرحلة من التمرد على كل الثوابت فى المجتمع بما فيها الدين.... و قد سبق لى أن مررت بهذه المرحلة فى مثل سنك و إن كنت لم أهجر الإسلام و الحمد لله و لكنى كنت متمرداً على اشياء كثيرة منها:
    1- كيف لأمى أن يقود أمة.....فالذى نعرفه أن الأمى فى وقتنا الحالى تعتبر سُبّة...فكيف لأمةتضم ما تضم من العلماء ، أن تفتخر أن قائدها و معلمها أمى لا يعرف القراءة و الكتابة!.... و طبعاً الإجابة معروفة
    2- أن الرسول شهوانى و تزوج العديد من النساء فى حين أن رسول الصليبيين أو رسلهم (يحيى و عيسى) لم يقربوا النساء قط....فهم بالتالى أقرب إلى الملائكة و غير ملوثين بالشهوانية!.....

    و لكن فى الوقت نفسه لم يخطر ببالى أن القرآن مصدره لم يكن من الله بحال من الأحوال ، أو أن الرسول لفق القرآن (معاذ الله)....

    و فى الوقت نفسه ، و إن كنت غير مواظب على الصلاة، إلا أننى لم أفطر رمضان يوماً ما قط!

    و الزمان خير طبييب... و هناك مثل كانت تقوله والدتى رحمها الله:
    "اللى ما رباهوش أمه و أبوه...الزمان هايربيه!"

    عموماً، بدأت الأمور تتضح لى مع مرور الزمن، و أيقنت أن هذا الأمى هو أفضل مُعلم للبشرية على مر العصور لأن من أدبه و علمه هو الله و ليس مُعلماً فى المدرسة..... و أن هذا الرسول و صحبه قاتلوا و قُتلوا و عاشوا من أجل شيئ واحد.... هو أن يكون للأجيال القادمة حرية التعرف على المُثل و القيم التى يُمثلها الإسلام و لهم حينها حُرية الإختيار... و لكم تدمع عيناى عندما أقرأ أو أشاهد سيًر العظماء مثل خالد بن الوليد أو الظاهر بيبرس الذين تُعرض سيرتهما حالياً، أو عمرو بن العاص و غيره من الصحابة المُجاهدين العظام...فلقد حمل هؤلاء أرواحهم على أكفهم دفاعاً عن المستقبل...دفاعاً عنى و عنك

    أما بالنسبة لموضوع الشهوانية فقد تم الرد عليها مليون مرة، و لا حاجة بى أن أرددها عليك!

    عموماً فى مثل هذه الحالات، فالزمن سوف يقّوم المعوج.... و ستتيقن فى النهاية مثلى، و مثل الدكتور مصطفى محمود و مثل المُمثل العظيم الراحل (عبد الوارث عسر...الذى قال أنه عصى الله فى شبابه و كان يُفطر فى رمضان وقتها، إلى أن هداه الله)، و مثل الكثير الذين تساءلوا فى أنفسهم: إلى أين؟..... و أتاهم نور الله فى صورة مُحمد و هو يمسك فى يديه مصباح الهداية و يدُلك على الطريق

    و أخيراً لن تكون بإرتدادك عن الإسلام أنكى و أضل من أبو لهب أو أبو جهل، و لن تكون بهدايتك أنفع للإسلام من عمر بن الخطاب (النبى بلا نبوة و الذى أعز الله به الإسلام و المسلمين):

    سورة الأنعام:
    قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ (104)

    سورة يونس:
    قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (108)

    و السلام عليكم؛

    اقتباس

    Deuteronomy 21
    22 And if a man have committed a sin worthy of death, and he be to be put to death, and thou hang him on a tree
    23 His body shall not remain all night upon the tree, but thou shalt in any wise bury him that day; ( for he that is hanged is accursed of God;) that thy land be not defiled, which the LORD thy God giveth thee for an inheritance

    سفر التثنية:
    21: 22 و اذا كان على انسان خطية حقها الموت فقتل و علقته على خشبة
    21: 23 فلا تبت جثته على الخشبة بل تدفنه في ذلك اليوم لان المعلق ملعون من الله فلا تنجس ارضك التي يعطيك الرب الهك نصيبا

    هذا هو ما يقوله الكتاب المُقدس فى ..... يسوع
    This is what the Bible says in the ..... Jesus

    http://www.bare-jesus.net




  6. #56
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    870
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    18-07-2012
    على الساعة
    02:55 PM

    افتراضي

    بالنسبة لموضوع علم الأجنة (Embryology) و هل يتناقض القرآن مع العلم يُمكنك قراءة هذا الموضوع:
    http://www.islam101.com/science/embryo.html

    و للعلم فالعظام تتشكل إما فى شكل عظام غضروفية مثل عظام الأطراف ثم تتحول إلى عظام، أو تتشكل كعظام أولية مثل عظام الجمجمة ، التى تكون طريّة فى البداية و تقسو بعد تراكم عنصر الكالسيوم بداخلها. أما العضلات (اللحم) فهى تتكون مع الأعصاب المُغية لها من كتل صغيرة تُسمى الجُسيمات (Somites) و هذه العضلات ليست ثابتة و لكنه تُغير مكانها و قد تكون فى أماكن بعيدة عن المكان الذى نشأت منه أصلاً....فمثلاً عضلة الحجاب الحاجز و العضلة الشبة مُنحرفة (الترابيز) تبدأ التكوين فى منطقة العنق ثم تُهاجر إلى منطقة أسفل الصدر و خلف الصدر (على التوالى) بعد تكون العظام التى ستلتحم بها.... و كذلك العضلة الظهرية العريضة التى تغطى منطقة أسفل الظهر إلى الإلية، تنمو مع عضلات الذراع و لكنها تُهاجر إلى تلك المنطقة المنخفضة فى الجسم، و هكذا!

    اقتباس

    Deuteronomy 21
    22 And if a man have committed a sin worthy of death, and he be to be put to death, and thou hang him on a tree
    23 His body shall not remain all night upon the tree, but thou shalt in any wise bury him that day; ( for he that is hanged is accursed of God;) that thy land be not defiled, which the LORD thy God giveth thee for an inheritance

    سفر التثنية:
    21: 22 و اذا كان على انسان خطية حقها الموت فقتل و علقته على خشبة
    21: 23 فلا تبت جثته على الخشبة بل تدفنه في ذلك اليوم لان المعلق ملعون من الله فلا تنجس ارضك التي يعطيك الرب الهك نصيبا

    هذا هو ما يقوله الكتاب المُقدس فى ..... يسوع
    This is what the Bible says in the ..... Jesus

    http://www.bare-jesus.net




  7. #57
    الصورة الرمزية Habeebabdelmalek
    Habeebabdelmalek غير متواجد حالياً عضو شرفي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,653
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    20-02-2011
    على الساعة
    09:27 AM

    افتراضي

    اقتباس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حيران
    أما بالنسبة لما قلته عن المعجزات
    فماذا تقول لو وضعت لك صور وروابط مراجع علمية أجنبية تثبت أن اللحم ينمو قبل العظم في الجنين!
    ماظنك برب العالمين؟ .. كلامك ليس سليما يا رجل .. وهذا من موسوعة ليست مسلمة ..

    - ففي الأسبوع الرابع .. أول مايظهر هو أن تبدأ خلايا العظام في تكوين العمود الفقري .. نعم العمود الفقري

    Week 4 6th week of pregnancy

    Somites, the divisions of the future vertebra, form.
    - وفي الاسبوع الثالث عشر إلى السادس عشر تبدأ العضلات "اللحم" في التكوين والعظام في القوة"

    Weeks 13 to 16 (15th to 18th week of pregnancy)

    More muscle tissue and bones have developed, and the bones become harder.

    من كلام علماء الأجنة .. عظام العمود الفقري أول انسجة تبدأ في التكون .. قبل اللحم "العضلات" .. وهذا من اعجاز القرآن.

    المصدر
    http://en.wikipedia.org/wiki/Fetal_development
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من اجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لاينقص ذلك من آثامهم شيئا"

  8. #58
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    102
    آخر نشاط
    18-11-2006
    على الساعة
    10:56 PM

    الى الحيرررررران اهدي

    وبعد:

    اشكر الحيراااان على تقبله للردوووود وارجوا من الله ان يرجعه الى جادة الصوااب انه على كل شي قدير .


    قبل ان ابدأ في ردي ارررريد منك يا حيران ان تعرف امرين من حوااااري لك :
    1- اعلم هدااك الله انناااا نريد من حوووواااارك الاجر والثواب عند الله سبحاااانه و ان يجعل هدايتك على ايدينا لننااااال الاجر .

    2- لا تظن اننااااا نقوم بالررررد عليك من بااااب تفنيدك وتحقيرك والتهكم عليك او من باااااب ان نكسب بها مدح الاخرين من الاخوه و الاخوااااات . لا والله بل من اجل الدفاااااع عن حيااااض القران الكريم من الشبهاااات واكاااذيب الغيرر.
    .

    ===============================

    اقتباس
    الأخ الفاضل أبو عبيده الجنوبي شكرا لك على الرد وأعتقد أنها وافية
    أما بالنسبة لما قلته عن المعجزات
    فماذا تقول لو وضعت لك صور وروابط مراجع علمية أجنبية تثبت أن اللحم ينمو قبل العظم في الجنين!
    لقد قرأت موضوعا جميلاللزميل السيف البتار عن الجنين ولكن العلم الحديث أثبت غير هذا !
    وكذلك بالنسبة لوزن الذرة وانشقاق القمر للأسف غير صحبح!
    وهذه أجوبة لأسئلتك:
    1-أنا من عائلة مسلمة
    2-تحت أمرك
    3-أتهرب!!! وهل جئت لألقي الشبهات وأهرب بل لأجد أجوبة لأسئلتي وآمل أن أعلن عودتي للاسلام في هذا المنتدى في نهاية الحوار
    ما يجنني حقا وجود اعجاز في القرآن مع آيات أخرى تخالف صريح العلم
    ولكن حتى الهندوس لديهم معجزاتهم الخاصة!!!
    شكرا على الاجوبه .


    اقتباس
    ما يجنني حقا وجود اعجاز في القرآن مع آيات أخرى تخالف صريح العلم
    بالله عليك وهذا طلب مني . اريد منك ان تأتيني بالمعجزه التي خالفت العلم او اكتشف العلم الميقوووووون منه وانا اشدد على كلمة (( ميقون منه )) اي مثبت منه . اريد ان تشير عليها في القرااان وان تشير ايضا على ما اكتشفه العلم مع دليل على كلامك برااااابط او غيرررره .



    ==============

    اقتباس
    حتى الهندوس لديهم معجزاتهم الخاصة!!


    معجزاااات الهندوس !!؟؟ . دعني احدثك عن الهندوسيه بالموجز المختصر.

    1- كلمة "هنْدُو" (بكسر الهاء) هي كلمة فارسية الأصل ولم تستخدم هذه الكلمة لتصف الديانة الهندوسية بل استخدمها الفرس ليشيروا للقوم الذين يسكنون ما وراء نهر السند.وأطلق المصطلح في البداية على تلك المفاهيم الدينية الهلامية للهندوس وعُرفت تلك المفاهيم بالتالي بالهندوسية - ديانة الهندوس. الهندوسي هو من يؤمن بالفلسفات الواردة في كتاب الـ "فيدا"، ويعدّ كتاب الفيدا من أقدم المخطوطات على وجه الأرض. وتعتمد فلسفة الفيدا على أن طبيعة وتكوين المخلوقات إلهية الطّابع، وان الله، أو "البراهما" كما يسميه الهندوس، يوجد داخل كل كائن حي. ومفهوم الدين بالنسبة للهندوس هو عملية البحث عن الذات، أي عملية البحث عن الكيان الإلهي داخل الإنسان. كما لا تنادي الهندوسية بالبحث عن الخلاص أو إنقاذ الروح، فالروح سليمة وليست بحاجة لخلاص او انقاذ، فكل ما يحتاجه الإنسان هو التّخلص من الجهل المحيط بمعرفة الذات.

    2- يسمى الجزء الأخير من كتاب الفيدا بالـفيدانتا، وينص هذا الجزء على ان عملية البحث عن الذات (الوصول الى الله) يمكن ان تتم بطرق عديدة من خلال الطّقوس الدينية المختلفة، ومهما تنوعت هذه الطقوس، فهي صحيحة وستؤول في النهاية الى معرفة الإنسان لذاته، وليس من الضروري ان تكون الطقوس هندوسية، فقد تكون مسيحية او بوذيه . لهذا، ينص الفيدانتا على إحترام جميع الأديان ويعتقد الهندوسيون انهم متميزون بمرونتهم وتقبّلهم للديانات الأخري. يقدم الهندوس الطاعة والطّقوس الدينية لكثير من الآلهة، ويقدمون الطقوس لهذه الآلهة عن طريق أصنام ومجسّمات تعبّر عن تلك الآلهة،وتبيّن هذه الآلهة المتعدّدة بياناً مختلفاً للإله براهما، فلا تعتبر الهندوسية نفسها أنها ديانة توحيد، ولا ترى أنها ديانة إشراك.

    3- لا يُعرف الكثير عن منشأ الهندوسية لأنها ترجع بنا في التاريخ الى ما قبل فترة التاريخ المدوّن، ويعتقد ان الهندوسية مشتقّة من الإعتقادات التّالية : إعتقادات الآريين النّازحين من اوروبا والتي كانت مبنيّة على الأساطير النرويجية واليونانية، الدرافاديين، و الـ هارابان (حضارة وادي السند).


    ههههههههههههههههه

    لا يعرفون ذاتهم , ويبحثون عن ربهم , ولا يعتبرون دينهم توحيد ولا شرك اصلا , ويعتقدون ان دينهم قدم من الاساااااااااااااااطير الاوروبيه .

    وتقول عندهم معجزاااااات

    ولو انهم ادعوا انهم وجدوا في اساطيرهم معجزه . هل تصدق ؟؟!! إنمااا يريدون ان يكون لهم شأأن زيهم زي غيرهم من النااس . وليه يعني وقفت عند المعجزات . بما ان دينهم اساسا من الاساااطير . تستطيع ان تدخل اي نص عليه يتماشى مع اكتشاف جديد و السلام .


    هذا ما أحببت ان انوهك به عن الهندوسيه حتى لا تدخل فيها وتضل وتشقى .


    مصدر معلومااااااااااتي عن الهندوسيه موسوعة ويكيبيديا . عبر الرابط :

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%...B3%D9%8A%D8%A9


    والسلاااااااااااااااااااام على من اتبع الهدى.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    إسلامي الى يوم الدين

  9. #59
    الصورة الرمزية fadioo
    fadioo غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    12
    آخر نشاط
    22-09-2009
    على الساعة
    01:23 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام على من اتبع الهدى
    إلى الضال الحيران
    انا اريد ان اسالك سؤالا واحدا فقط
    اذا كنت تعترف بوجود الله وان لهذا الكون خالق وفي نفس الوقت تقول انه ليس لديك دين تتبعه فهل تعتقد ان الله خلق الكون وهذه المخلوقات ومن ضمنهم الانسان الذي كرمه وميزه بالعقل ثم نسيه ان ينزل عليه دين وشريعة لكي يضل ؟؟؟ واذا افترضنا انه لم ينسى ونزل دين فهل تعتقد انه سينزل اكثر من دين في نفس الوقت ؟؟ واذا افترضنا انه نزل دين واحد فقط وهذا منطقي لان الاله الواحد ينزل دين واحد ، اذا اي الاديان برايك هو دين الله الذي ارتضاه لعباده ؟؟؟؟

  10. #60
    الصورة الرمزية حيران
    حيران غير متواجد حالياً عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    84
    آخر نشاط
    08-10-2009
    على الساعة
    02:09 PM

    افتراضي

    مرحبا بكم جميعا
    الزميل خالد بن الوليد
    أنت قلت:
    أتمنى ألا تقول أنك اعلم منهم ....
    ---------
    لا يازميلي لن ادعي هذا
    ولكن هل سمعت مايقولوه في هذا الرابط الذي أوردته
    على كل حال سأعود لهذ الموضوع
    --------------
    الزميل العزيز الفارس النبيل شكرا لك عى الرد
    ------------------
    ronya العزيزة
    شكرلك على ردك فقد كنت بحاجة لأسمع مثل هذا الكلام
    قلت:
    الذي يشرك مع الله أحداً ولم يحقق التوحيد والإيمان الصحيح فإن الجنة عليه حرام
    آمل ألا أكون منهم وأن أعود الى الطريق الحق
    -----------
    أخي العزيز السيف البتار
    شكرا على اجابتك
    ----------
    الزميل العزيز عبد الله القبطي
    عمري 18 (مسبق سنة )
    شكرا على نصائحك
    وبالنسبة لموضوع الجنين سأطرح أسئلتي الآن
    -----------
    الزميل الغالي أبو عبيده الجنوبي
    أنت قلت:
    لا تظن اننااااا نقوم بالررررد عليك من بااااب تفنيدك وتحقيرك والتهكم عليك
    لا يا عزيزي بل وأنا من طلب المساعدة منك وثوابكم على الله
    وشكرا لك على المعلومات الجديدة عن الهندوس
    ومن باب العلم هناك آلاف النصارى ممن ترك دينه ووالتحق بالديانة الهندوسية
    ------------

    Habeebabdelmalek الزميل الكريم
    لقد ازدت حيرة بسبب الموقع الذي ذكرته لي وسأقوم بمراجعته في أقرب وقت
    أرجو منك قراءة الموضوع الذي سأطرحه الآن
    وبانتظار ردك


    العظام و اللحم



    من يظهر قبل الآخر، العظم أما اللحم...

    تتميز هذه الآية بإعطائها لحقيقة، أذ تقول"و كسونا العظام لحما" مما يعطي مفهوما يصعب نقضه، و هو أن للعظام الأسبقية بالظهور كمرحلة من مراحل تطور الجنين.

    فما هي حقيقة الأمر

    سأحاول تفنيد الآمر فقرة بفقرة


    بالمعنى العامي ما هي العظام و ما هي العضلات:

    و أذا ذهبنا للحام أو الجزّار و طلبنا منه أن يعطينا عظمة لأعطانا شيء قاسي سماه عظمة يعرف الجميع ما هي ، و لو طلبنا منه لحمة لأعطانا شيئ رخو هو العضلات ،

    فهل للأية الكريمة معنى يختلف عن المعنى الدارج للعظام و للحم ؟

    بماذا يفسر البعض العظام و بماذا يفسرون اللحم حتى يصلون الى التطابق القرأني مع الواقع الجنيني...

    أن كان العظم و اللحم بالآية هو نفسه العظم و اللحم الذي يتعرف عليه اللحام فيستحيل تطابق الآية مع الواقع العلمي،

    لأستحالة أيجاد مرحلة من مراحل الجنين يمكن أن نراه بها عظما لم يكسى بعد.

    و أنا أراهن أن رأى أحد من قابلات العصر الحجري إلى علماء الجنين بعالم 2004 أن رأى أحد منهم جنين أنساني أو حيواني مؤلف فقط من العظام التي لم يغطيها اللحم بعد

    وحتى و لو أفترضنا أن العظام الجنينية هي بالواقع الغضاريف ، . علما أن العظم هو شيئ قاسي و الغضروف رخو

    و و حتى لو قبلنا بهذا التفسير. فلا توجد مرحلة يمر بها الجنين و هو مؤلف فقط من الغضاريف التي لم تكسى باللحم بعد.

    و حتى لو رجعنا الى مرحلة الخلايا الاولية و حتى الخلايا الغضروفية لا تنشأ قبل الخلايا العضلية ،

    ولكن إصرار البعض، حتى يعطي للعظم الأسبقية بالظهور، و حتى يمكن القول أنه يكسى باللحم دفعه للتمسك بأن اللحم هو العضلات الهيكلية الناضجة،

    و أن العظم هو ظاهرة التعظم (بصراحة هذا التفسير لم يقنعني كثيرا)

    التعظّم أي
    Osification

    هو بأختصار, تحول نسيج رخو ، غالبا الغضروف،، الى نسج قاسي نتيجة تطور خلايا العظام

    و تمسك بموضوع التطور و النضج

    ليس أي لحم ولكن العضلات الهيكلية لاعتبارها هي اللحم الوحيد المسؤول عن قيام الجسم وشكلة ومرة اخري اكرر العظام الناضجة تظهر قبل أن تكمل العضلات نضوجها

    العضلات تنهي تطورها
    architecre,nerve supply
    بعد ان تنتهي العظام من التعظم...

    و عندما أظهرت أمكانية تطور شيء اسمه عضلات قبل بدأ ظاهرة التعظم لم يتردد البعض باعتبار العظم هو الخلايا الأولية التي سينشأ بها العظم يما بعد....


    و أمام هذا الأصرار


    أصبح من الضروري التعمق بعلم الجنين.
    لنرى علميا لمن السبق

    و لنرى هل تتحرك العضلات قبل تطوّر العظام و كيف، و ماذا يقول علماء الجنين بهذا الموضوع
    -----------------
    حتى نفهم ايهما يظهر قبل الآخر، سنستعين بكتب جنين حديثة

    اقول حديثة حتى أقطع الطريق فورا على البعض لأن يقولوا بأن ما أظهره العلم الحديث يتطابق ما ذكره القرآن بأن العظم يظهر قبل اللحم...

    خلال المراحل الأولية من تطور الجنين، و فور أن يبدأ التعشيش.
    تتميز بالبيضة مجموعة من الخلايا هي ما سيعطي الجنين،،، و الباقي تتميز لكي تعطي ملحقات هذا الجنين ، و بشكل خاص المشيمة..

    تتطور هذه المجموعة من الخلايا لتأخذ شكل يسمى البرعم أو القرص الجنيني..

    بوادئ الجهاز الحركي تبدأ بالظهور مع تميّز الطبقة الثالثة التي تندس ّ بين الطبقتين الأوليتين


    و هي توضح أن منشأ الطبقة الوسطى هو الحبل الأولي
    Primitve corde = ligne primitive

    ،،،، لأن خلايا هذه الطبقة تأتي من الحبل الأولي
    و هو أذا الأصل المشترك لما سيعطي فيما بعد العظام و العضلات

    لهنا لا لأحد الأسبقية
    وماذا ما يحدث

    باليوم 19:
    يقول علماء الحنين بعام 2003 أن اصل الجهاز الحركي يكمن بالطبقى الوسطى من القرص الجنيني


    هناك طبقة تسمى
    Mesoderme

    و باليوم الـ 19 و يعطي قسمها المركزي أول الـكتل البدنيّية أي
    Somite
    تتوضّع بشكل أزواج حول محور الجنين

    باليوم 22 :

    الـ
    somite
    الذي أنفصل عن القسم المركزي من الميزودرم
    يعطي :
    Dermomyotome
    و هو أصل العضلات و الجلد
    sclerotome
    و هو أصل العظام المركزية أي العمود الفقري

    هذا يدل بشكل قاطع، أن أصل العضلات و الجلد ينشأ بنفس الوقت مع أصل العمود الفقري
    أصل عظام الأطراف لم ينشأ بعد .

    أن السومايت، أي الكتل البدنية ، التي أنفصلت عن الطبقة الوسطى أي الميزودرم

    باليوم 27 يتميّز ألدرموميوتوم، أي أصل العضلات و الجلد داخل هذا السومايت ،
    و يتميز أيضا بنفس الوقت السكليروتوم الذي سيعطي فيما بعد العظام المحورية


    بهذه الخطوة مازال أصل العضلات و الجلد متزامن مع أصل العظام المحورية... و سابق للعظام المحيطيّة.

    هذه الأخيرة بوادئها ستظهر بالطبقة الوسطى ، أي الميزودرم التي تتابع امتدادها للمحيط.

    باليوم 28
    أي بالأسبوع الرابع

    الأنبوب العصبي الأولي

    يحيط به هالة حمراء هي السكليروتوم، بعد أن أنفصل من الكتل البدنية و هو ما سيعطي العظام المحورية

    ويكون مكسي منذ لحظة ظهوره بالدرموميوتوم و الذي سيعطي فيما بعد العضلات و الجلد.

    تزامن هذين العنصرين سببه أنهما يأتيان من نفس المصدر

    بينما تتابع الطبقة الوسطى أي الميزودرم أنتشارها للمحيط و تأخذ أسما
    somatopleure
    و به ستظهر بالمراحل اللاحقة العظام المحيطية

    و بهذه المرحلة لا يوجد أي أثر لأي بوادئ عظمية

    يقوم بوظيفة الأكساء طبقة الأكتودرم
    ectoderme
    أي الطبقة الخارجية

    مجموع الأكتودرم و الميزودرم يحيط بالأمعاء الأولية
    Intestin primitif


    باليوم 30

    ينفصل الـ
    Dermomyotome
    الذي نشأ من الميزودرم المركزي أي السوميت ينفصل الى

    Dermatome
    و هو ما سيعطي الجلد

    و الى
    myotome
    و هو ما سيعطي القسم الأساسي من العضلات




    كلمة ميو أي
    myo
    هي من مشتقات العضلة. أي
    Muscle
    و الميوتوم هو بوادئ العضلات، بهذه المرحلة يكسي محور جزع الجنين..
    بينما بوادئ العظام المحورية، أي السكليروتوم ليس بها أي شيء يمكن مقاربته بالعظم و لا بالغضاريف


    بينما الـ
    الميزودرم المحيطي ينتشر نحو الخارج ضمن الـ
    somatopleure
    وهذا الأخير هو عبارة عن طبقة خارجية أكتودرم ستعطي بشرة الجلد و بوسطه الميزانشيم
    Mesenchyme .

    أي بالوقت الذي يتميّز به الميوتوم، أي بوادئ العضلات...

    ماتزال الطبقة الوسطى ، أي الميزامشيم التي أمتدّت للخارج ضمن السوماتوبلور خالية من أي بوادئ عظميّة


    تشكل العضلات

    قلت أن الميوتوم الذي يأتي من الكتل البدنية، و المتوضّعة بمحور الجنين هي ما سيعطي القسم الأكبر من العضلات

    هذا الامر يتم بفضل هجرة الخلايا العضلية من الميوتوم الى المحيط

    http://anatomy.med.unsw.edu.au/cbl/e...tes/skmus7.htm
    Somites form and then begin to differentiate
    forming sclerotome, dermomyotome and then
    dermatome and myotome. The lateral portion of
    the myotome edge migrates at level of limbs
    (upper limb first then lower) and mixes with somatic mesoderm
    .Meanwhile the dermotome continues to contribute cells to myotome

    هجرة الخلايا العضلية من الميوتوم الى الطرف تبدأ باكرا جدا.

    أنظروا لهذا الموقع العلمي
    http://anatomy.med.unsw.edu.au/cbl/e...skmus7.htm#arm

    فهو عندما يتحدّث عن هجرة الخلايا العضليّة فهو يرسلنا للمرحلة 13 و 14 من مراحل كارنجي
    أي منذ بدأ ظهور براعم الأطراف


    و تمتزج هذه الخلايا بالميزودرم أي بالطبقة الوسطى ، و حتى قبل أن يتشكل الميزنشيم الذي سيتكف بالمرحلة التالية و يعطي بوادء العظام



    و هو يعطي سريعا الخلايا العضلية التي تهاجر الى المحيط أي تملأ براعم الأطراف التي تظهر لتوّها.

    هذه الأنتشارات تأخذ ما يشكل الكتلة العضلية
    Masse musculaire.
    أو بالأخرى تتميّز بكتلتين عضليتين واحدة ظهرية و أخرى بطنيّة

    هذه الكتل العضليّة تحيط بمحور الطرف الذي يحوي على تكثفات ميزانشيمية هي ما سيعطي فيما بعد العظام و العضلات

    أي
    Précurseur des Os et de tendon

    أي بهذه المرحلة الباكرة جدا من تطور الجنين يحوي مركز الطرف على كثافة لا تشبه لا الغضاريف و لا العظام بشيء و أنما سوابق بوادئها ،
    لم أجد العبارة العربية المناسبة لكلمة
    Précurseur

    و يحيط بهذه الكثافة شيء أسمه كتلة عضلية.. لم يقل العلماء لا بوادئ عضلية و لا بريكسور عضلية

    ترى من له الأسبقيّة بهذه المرحلة

    سرعة تطور الجهاز العضلي

    ماذا يحدث لهذه الكتل العضلية

    كنت قد عثرت على موقع علمي لجامعة شيكاغوا يشرح الأمر بوضوح..

    للأسف أصبح الدخول لهذا الموقع محدود



    http://www.finchcms.edu/cms/anatomy/...rse%20*******s
    /Skeletal%20Muscle/SkeletalMuscle****.html

    كنت قد أخذت منه هذه الفقرة المعبّرة

    B. Soon after
    muscle masses form, they cleave into individual muscles.
    A. The
    first muscle fibers are formed by early, embryonic myoblasts and are
    called primary muscle fibers. These fibers set up the basic shape
    and architecture
    of each muscle. These fibers also reflect many of the basic
    features of
    adult muscle with respect to the fast versus slow contraction and
    relaxation rates. Formation of primary muscle fibers occurs before
    and independent of muscle fiber innervation by motor neurons.


    يقول علماء الجنين الذين كتبوا بموقع شيكاغو أن العضلات المتمّيزة "أنديفيدول" تظهر فورا بعد تشكل الكتل العضلية . أي قبل بــــــدأ ظاهرة التعظّم بأسبوعين.

    بالفقرة الثانية نفهم أن الألياف العضلية الأولية لا تختلف كثيرا بمظهرها عن الألياف العضلية البالغة. و أنها تتشكل قبل التعصيب و لا تعتمد عليه.

    بعبارة أخرى
    تحول الميوتوم الى كتل عضلية و تحوّل الكتل العضلية الى عضلات متميّزة "أندفيدول" يتم بسرعة كبيرة
    Soon after

    و العضلات الأولية تشبه بشكل كبير العضلات النهائية.... كل هذا عكس العظام التي ستمشي مشوارا كبيرا حتى تأخذ شكل العظام الجنينية و من بعدها بسنوات العظام
    البالغة التي يعرفها الجميع، و التي تحدثت عنها أية أعادة التخليق المذكورة أعلاه

    أين و متى نرى أوئل العضلات بالجنين

    نرى
    الصفحة 351 من كتاب كيث موور تحت عنوان
    the muscular system
    و بالشكل رقم 16ـ1 . ـ يكتب موور و يصف ما قد تطوّر باليوم 41.
    (about 41 days) showing the myotom and the
    dddeeevvveelllooopppiiinnnggg muscular system



    كما يرسم العديد من العضلات التي تميّزت بهذه المرحلة و الأعصاب المرتبطة بها.

    epaxial trunk muscles
    extensor muscle of the upper limb
    Hypaxial trunk muscules
    felxor muscles of the upper limb
    intercostal muscles
    long muscle of back
    short muscule of back

    etc etc etc
    أنه يتحدث عن عضلات أي
    muscle
    و لم يقول البوادئ العضلية و لا العضلات الأولية


    و لاحظوا كيف تمتد الجذر العصبية من العمود الفقري كي تغذي هذه العضلات التي ستقوم سريعا بأدء وظيفتها الأساسية أي الحركة كما سنرى فيما يلي

    و هي بهذه الفترة تكسي الجنين قبل أن يظهر به أي شيء يشبه العظام



    أخذت لكم مقتطفات من كتاب كوشارد المنشور عام 2003
    يقول كوشارد الذي نقلت لكم المقاطع المنشورة أعلاه باليوم 19 و اليوم 22 و اليوم 27 و اليوم 30

    الأن يقول لنا أن ببداية الأسبوع الخامس ، أي بحوالي اليوم 35 تبدأ براعم الأطراف بالظهور

    و وحتى لا يأتي أحدهم و يقول لنا أن العلم الحديث أثبت تطابق ,, و لكون المعلومات السابقة مأخوذة من كتاب مور القديم... ماذا تقول الكتب الحديثة

    أخذت لكم مقتطفات من كتاب كوشارد المنشور عام 2003
    يقول كوشارد الذي نقلت لكم المقاطع المنشورة أعلاه باليوم 19 و اليوم 22 و اليوم 27 و اليوم 30

    الأن يقول لنا أن ببداية الأسبوع الخامس ، أي بحوالي اليوم 35 تبدأ براعم الأطراف بالظهور


    بهذه الفترة ما يملأ الأطراف و يشكل هيكل الجنين هو الميزامشيم


    نذكّر هنا بأن الميزامنشيم هو الطبقة الوسطى التي أعطت الكتل البدنية ، التي هي منبع العضلات بالبداية و أنتشرت للمحيط كي تملا براعم الأطراف كما نراها بالصورة أعلاه

    و هي ستشارك بتركيب العظام و العضلات... و لكن

    لا العظام و لا الغضاريف و لا حتى التكثفات الميزنشيمية لم تظهر بعد بهذه المرحلة

    http://www.visembryo.com/baby/stage14.html

    Limbs

    Upper limbs elongate into cylindrically-shaped buds, tapering at tip
    to eventually form hand plate. Nerve distribution process
    , innervation, begins in the upper limbs.




    التوزيع العصبي يبدأ ببراعم الأطراف



    بالأسبوع السادس

    يبدأ برعم الطرف بالتميز و تظهر الأصابع

    الألياف العضلية ـ أو الكتل العضلية ـ بالطرف أصبح لها أسم ووظيفة
    MUSCLE FLECHISSEUR "2"
    أي العضلية الحانية و يعبها الفرع العصبي الأمامي باللون الأخضر
    MUSCULE EXTENSEUR "3"
    العضلة المادّة و يعصبها الفرع العصبي الخلفي باللون الأصفر

    بينما يشغل جزء بسيط من محور الطرف البوادء الميزنشيمية للعظام..." 1 و 4 "
    Precurseur mesanchymateux des os
    و التي لم تتحول حتى ولا لغضاريف بعد


    وهذا بتوافق تام مع نقلته لكم أعلاه عن موور

    هل هو عظام لم يكسى بعد باللحم؟

    أو حتى غضاريف لم تكسى بعد باللحم

    لاحظوا تماما كيف تتحدث الصورة عن شيء أسمه عضلة
    أي
    Muscle

    ووظيفة أعطتها أسم

    حانية أو مادّة

    بينما محور الطرف هو
    Precurseur mesanchymateux des os
    أي سوابق ميزانشيمية ستعطي فيما بعد العظم
    هنا

    http://www.visembryo.com/baby/stage17.html

    (approximately 41 postovulatory days)



    Jaw and facial muscles are now developing

    Limbs

    Digital rays in appear
    in the foot plates and finger rays are more distinct



    الأسبوع السابع

    وهي الفترة التي تنمو بها العضلات الهيكلية


    و هنا تأخذ تقريبا نفس ما نقلته لكم عن موور و كوشارد

    نرى العديد من العضلات التي تميزت ... كل باسمها، و هي مربوطة بالنهاية العصبية كل هذا يحدث بالأسبوعين 6 و 7
    ... مما يدل على النمو الباكر للعضلات


    تتميّز هذه الفترة أيضا بظهور الحركات

    و يمكن رؤية أول حركة عفوية عند الجنين بواسطة الأيكو


    و بهذه الفترة

    تظهر الغضاريف كما تظهر بعض نقاط التعظّم الأولية مثل الترقوة و عظم الفخذ



    الأسبوع الثامن
    يكتسي الجنين بالعضلات الهيكلية
    muscles squelettiques à la 8eme semaines



    بينما التعظّم بهذه المرحلة ما زال ببداية بداياته

    كما سنرى لاحقا

    تطور العظام

    ما يميّز تطور العظام هو بطئه الشديد على العكس من تطوّر الجهاز العضلي الذي ينتقل بسرعة ـ سون افتر ـ من مرحلة العضلات الأولية الى العضلات
    المتميزة ـ أنديفيدول ـ

    و نقلت لكم كيف يقول العلماء بأن الألياف العضلية الأولية تشبه كثيرا العضلات البالغة.

    These fibers also reflect many of the
    basic features of adult muscle with respect to the
    fast versus slow contraction and relaxation rates

    كل هذا أن دل على شيء فهو يدل على سرعة تطور الجهاز العضلي... و أكتسابه بسرعة كبيرة لوظيفته الحركية و هذه الأخيرة تظهر قبل بدأ التعظّم ..

    في الأسبوع السادس، أي حين تقطع العضلات شوطاً كبيرا من مراحل تطورها، ما يشكل محور الطرف ليس أكثر من تكثفات ميزانشيمية ما قبــــــــــــــــــــــــل غضروفيّة
    Condensations mésenchymateuse pré cartilagineuse




    التكثفات الميزانشيمية و هي تنشأ ضمن الميزانشيم و الذي رأينا كيف أن العضلات الأولية قد نشأت به منذ أول لحظة ظهر بها...

    و يكسو الجميع طبقة البشرة
    Epiderme

    التكثفات الميزانشيمية لا تنمو هكذا لوحدها دون أكساء.

    هذه التكثفات ستتحول أولا الى غضاريف،،،، أيضا ليست عظام،،،، و بالغضاريف ستظهر مرحلة التعظّم

    على عكس التطور العضلي السريع، و الذي يتميّز بالتشابه الكبيرة، كشكل و كوظيفة بين العضلات الأولية و العضلات النهائية، فأن الاختلاف كبيرا ،
    كشكل و كوظيفة و كصلابة بين التكثفات الميزانشيمية، و الغضارف، و العظام

    متى يبدأ هذا الأخير بالظهور

    نستغل حديثنا عن الأسبوع الثامن، و بعد أن رأينا أكتمال أكساء الجنين بالعضلات الهيكلية بهذا ،
    لنرى الجهاز العظمي و كيف أنه يـــــــــــبدأ بأخـــــــــــذ مكانه بنفس هذا الأسبوع

    و مازال أمامه شوطا كبيرا ليصل لمرحلة النضج...


    تأخذ كمثل عظم العضد أي الذراع..
    و تظهر النسيج العظمي باللون الأصفر

    المرحلة 1
    بالأسبوع الثامن
    هيكل الطرف العلوي هو عبارة عن نمو غضروفي هياليني
    مركز الطرف الغضروفي يتكثف و يبدأ بالتكلس
    يبدأ العظم بالتكوّن بشكل غشائي يتوضّع بالمحيط

    المرحلة 2
    بالأسبوع التاسع
    تتطور اقنية من محيط العظم تحمل بالخلايا العظمية
    osteoblaste
    الى مركز الغضروف المتكلس و يعطي هذا مركز التعظّم الأولي
    Centre primaire d’ossification

    المرحلة 3
    الأسبوع العاشر
    يمتد التعظّم الى طرفي العضو
    تظهر أجواف نخاع العظم الأولية


    المرحلة الرابعة
    لدى الولادة
    تظهر نقاط التعظّم الثانوية برأس العظم
    يأخذ القسم الخارجي من العظم شكل العظم الصلب

    المرحلة الخامسة
    بسن الخمسة سنوات
    تتطور مراكز التعظّم الثانوية بطرفي العظم

    المرحلة السادسة
    بعمر العشر سنوات
    ينمو العظم بفضل غظاريف النمّو
    و يأخذ العظم شكله الشبه نهائي
    ---------------

    لنذهب الى الصفحة التالية

    http://anatomy.med.unsw.edu.au/cbl/e...3.htm#vertform

    وهي تتحدث عن المرحلتين 13 و 14 من مراحل كارنجي، أي بين الأيام 28 و 32

    Stage 13/14 Embryo (Pig)
    بهذه المرحلة تبدأ براعم الأطراف بالظهور.

    بآخر الصفحة نجد مربعات من أرقام و أحرف...

    لنضعط على الأحرف


    D1

    http://anatomy.med.unsw.edu.au/cbl/e...g/pigd/d1l.htm

    نرى أن الجدول يتحدث عن خطوات بدأ ظهور الجهاز العضلي الهيكلي...


    DEVELOPMENT OF THE MUSCULOSKELETAL SYSTEM

    هذا الجدول يظهر بما لا شك فيه أن الجهاز العضلي الهيكلي يظهر باكرا... و في أماكن أخرى ذكرت لكم كيف يقول علماء الجنين أن العضلات تتحول بسرعة
    "سون أفتر" من عضلات أولية الى عضلت متميّزة "أنديفيديول"

    و هذا يلتقي مع ما ذكرته أنفا بما يتعلق بكتاب كيث مور الذي يرشدنا الى أين يصل هذا التطور العضلي باليوم 41 .....

    حيث يرسم لنا تفاصيل العضلات التي أخذت مكانها


    أما بدا ظهور العظام نره بالعودة الى الصفحة الأساسية أي الى

    http://anatomy.med.unsw.edu.au/cbl/e...3.htm#vertform


    • Bony Stage (Human wk7 - 25 years)
    o shown in stage 22 embryo
    o primary ossification centers form in cartilage
    ? 2 dorsal- each vertebral arch
    ? 1 ventral- centrum
    o at birth vertebra is these 3 boney parts connected by cartilage
    o postnatally 3-5 years- arch fuses
    o puberty- secondary ossification centers form on body and facets

    نقرأ بكل وضوح أن مرحلة العظام تبدأ بالأسبوع السابع ،،

    أي بالمرحلة 18 و 22 من تصنيف كارنجي، أي تلتقي مع ما ذكرته سالفا أذ قلت باليوم 49 أن الهيكل يبدأ بالتكلس.

    هذه البداية تخص الفخذ و الترقوة

    أماّ العضد " الذراع" فيكون ذلك بالأسبوع الثامن أي باليوم 56

    مرحلة العظام هذه تستمر الى سن الـ 25 سنة ، مما يدل على البطء الشديد بتطور العظام.. على عكس العضلات التي تتحول "سون أفتر"
    من عضلات أولية الى عضلات حقيقية، أي لحم بكل معنى الكلمة...

    الخلاصة
    فمن له الأسبقية بالظهور؟؟؟؟؟
    العضلات : المرحلة 13 ـ 14
    العظام : المرحلة 18 ـ 22

    هذا المراحل تخص الخطوة الأولى... و بعده العضلات تتطور بسرعة أما العظام فببطئ شديد..

    بالطبع بالمرحلة 13 ـ 14 لا يوجد عضلات ، و إنما هذا هو تاريخ بدأ الجهاز العضلي الهيكلي

    و كذلك بالمرحلة 18 و المرحلة 22 لا يوجد عظام و أنما أولى الخلايا العظمية...

    هذه العظام حسب كل كتب الجنين يمكن تمييزها مع أنتهاء الأمبريولوجيك بيريود أي بعد الأسبوع 12

    ------------------------------------



    يمكن الذهاب الى هذا الموقع

    http://embryology.med.unsw.edu.au/Series.htm


    و البحث عن


    Musculoskeletal Development
    E1-E3: Note blood vessels in limb fold mesenchyme,
    and pale-staining nerves at root of limb (E1
    نجد الصورة التالية :



    هي تظهر أهم مراحل تطور الجهاز العضلي الهيكلي بالمرحلة 13 ـ 14
    أي
    About Carnegie Stage 13 (day 28)
    Facts: Week 5, 28 - 32 days, 4 - 6 mm, Somite Number 30

    View: Lateral view. Amniotic membrane removed.

    Features:
    site of midbrain, lens placode, site of nasal placode, 1,2,3
    pharyngeal arches, L. ventricular prominence of heart, L.
    atrial prominence of heart, umbilical cord, lower limb bud,
    mesonephric prominence, upper limb bud

    Identify: site of midbrain, lens placode,
    site of nasal placode, 1st, 2nd and 3rd pharyngeal arches,
    L. ventricular prominence of heart, L.
    atrial prominence of heart, umbilical cord, lower limb bud
    , mesonephric prominence, upper limb bu

    http://embryology.med.unsw.edu.au/ww...es/Stage13.htm

    مما يدل على أن الجهاز العضلي يبدأ بالتطور باكرا..

    و باللجوء الى العديد من المقاطع كما بالصورة أعلاه يمك لكوشار أعادة بناء الجهاز العضلي برسمة ثلاثية الأبعاد..

    و نرى بالرسمة أيضاً
    Femur
    Perone

    فهذا لا يعطي للعظام أي أسبقية

    لا تنسى أن الرسمة تشرح الحالة التي وصل اليها تطور الجهاز الحركي بالأسبوع الثامن

    و هي توضح أكتمال أكساء الجنين بالعضلات بحين أن العظام لا تزال بمراحلها الأولية

    و لا تنسى أنه برسمة الجهاز العظمي، المداخلة 92 الصفحة السابعة. وضع بجانب كل عظمة الأسبوع الذي تبدأ به ظاهرة التعظّم...

    و بالأسبوع السابع تبدا ظاهرة التعظّم
    OSSIFICATION
    بالترقوة و الفخذ

    كما يشهد الأسبوع الثامن بدأ التعظم بالعضد و التيبيا و الساعد....

    أذا من الطبيعي الأشارة لهذا برسمة الأسبوع الثامن

    و نعود و نقول...

    وأما بالنسبة لما قلته

    قبل بدأ التعظّم، فإن سوابق العظام من غضاريف و تكثفات ميزنشيمية لا تتواجد هكذا بالهواء دون أن يكسيها شيء...

    فهي أما مكسية بالعضلات الأولية أو بالميوتوم...

    و لا توجد أي أسبقية لا للعظام و لا لسوابقه على اللحم و ما يمكن أن يعنيه من عضلات و سوابقها

صفحة 6 من 12 الأولىالأولى ... 5 6 7 ... الأخيرةالأخيرة

أرجو مساعدتي والرد على هذه الأسئلة أرجوووووووووكم


LinkBacks (?)

  1. 12-06-2013, 08:29 PM
  2. 22-02-2011, 03:33 PM
  3. 05-02-2010, 07:45 AM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طلب مساعدة من يريد مساعدتي
    بواسطة شبكة مسلم أون لاين في المنتدى منتدى الشكاوى والإقتراحات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-05-2008, 03:50 PM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-10-2007, 05:36 PM
  3. اخواني ارجو مساعدتي
    بواسطة الاشبيلي في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-01-2007, 03:54 PM
  4. ارجو مساعدتي
    بواسطة أنصار الحق في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 23-10-2006, 04:21 PM
  5. إخواني الأعزاء أرجو مساعدتي في الرد على هذا الكلام
    بواسطة بوراشد في المنتدى الرد على الأباطيل
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-10-2005, 10:44 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أرجو مساعدتي والرد على هذه الأسئلة أرجوووووووووكم

أرجو مساعدتي والرد على هذه الأسئلة  أرجوووووووووكم