بجهود علماءنا وخبراءنا الانترنت سيتكلم عربي

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الرد على الزعم أن إباحة الإسلام التسري بالجواري دعوة إلى الدعارة وتشجيع على الرق » آخر مشاركة: إيهاب محمد | == == | المصلوب يقود السيارة و يتفوق على نظام تحديد المواقع ! » آخر مشاركة: الزبير بن العوام | == == | موسوعة الإعجــاز اللغوي في القرآن الكريـــم(متجدد إن شاء الله) » آخر مشاركة: نيو | == == | فيديو:إذا أردت تغيير العالم ابدأ بترتيب سريرك أولاً (خطاب عسكري قوي جداً) --روووعه » آخر مشاركة: نيو | == == | بالفيديو:الأب زكريا بطرس يزعم أن رسول الإسلام كان يتمتع بالنساء مع الصحابة وبالأدلة! » آخر مشاركة: نيو | == == | بالصور:إنتحال (النصارى) و (الملحدين) و (المشبوهين) شخصيات إسلاميه على الفيس بوك و يقوموا بتصوير المسلمين كأغبياء لتشويه الإسلامم » آخر مشاركة: نيو | == == | من قلب الهولي بايبل : يسوع عبد الله و رسوله » آخر مشاركة: شفق الحقيقة | == == | Der Auszug aus Agypten : Mythos oder Realitat » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | تسريبات من قلب الزريبة العربية » آخر مشاركة: *اسلامي عزي* | == == | الرفق منهج الإسلام في العبادات والمعاملات » آخر مشاركة: نعيم الزايدي | == == |

مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

بجهود علماءنا وخبراءنا الانترنت سيتكلم عربي

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بجهود علماءنا وخبراءنا الانترنت سيتكلم عربي

  1. #1
    الصورة الرمزية طالب عفو ربي
    طالب عفو ربي غير متواجد حالياً الله ربي ومحمد رسول الله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    1,600
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    29-11-2014
    على الساعة
    05:10 PM

    افتراضي بجهود علماءنا وخبراءنا الانترنت سيتكلم عربي

    بجهود علماءنا وخبراءنا الانترنت سيتكلم عربي
    د.سلوي الرملي :




    محيط : علي عليوة


    دعت الدكتورة سلوي الرملي والأمين العام للجمعية المصرية لهندسة اللغة واستاذ الاليكترونيات بجامعة عين شمس إلي تعريب لغة الحاسوب وزيادة المحتوي العربي علي شبكة لانترنت لمواجهة مخاطر المحتوي الغربي المكتوب بالعربية ويحمل مضامين تشكل غزوا فكريا لابناءنا .



    وحذرت في مقابلة مع شبكة الإعلام العربية " محيط " من مخاطر التعليم داخل جامعاتنا ومدارس اللغات باللغات الأجنبية لأن ذلك من شأنه تهديد هوية الأجيال الحالية وانتماءهم العربي الإسلامي مؤكدة أن كل دول العالم لاتدرس العلوم في جامعاتها بغير لغاتها القومية إلا نحن .



    وفيما يلي تفاصيل المقابلة ...



    محيط : هناك توسع في إنشاء مدارس اللغات التي تدرس معظم المناهج باللغات الأجنبية فما رأيك في تلك الظاهرة ؟؟



    - التعليم بلغات غير العربية خطر يهدد هوية أبناءنا في مراحل التعليم المختلفة من الحضانة حتى الجامعة وسيكون لها تداعيات سيئة علي مستقبل الأجيال وانتماءهم وثقافتهم خاصة وان اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وهي اللغة التي نؤدي بها شعائر الإسلام .



    والتكالب علي مدارس اللغات دليل عدم احترامنا للغتنا القومية وهذه المدارس التي يلتحق بها الطفل منذ مرحلة الحضانة ستخرج لنا أجيالا من المستغربين الذين ينتمون ثقافيا لحضارات أخري وليس ثقافتهم العربية الإسلامية وهنا مكمن الخطورة.


    محيط : ما هو الدورالذي تقوم به جمعية هندسة اللغة ؟؟



    -الجمعية أنشئت منذ ست سنوات بمشاركة عدد كبير من الخبراء الجامعيين بهدف الاهتمام بمجال هندسة اللغة مع التركيز على اللغة العربية التركيز على بناء قواعد البيانات المعجمية وصرفها ونحوها ودلالتها بهدف وخلال السنوات الست الماضية نجحنا في متابعة التطور في العلوم والمجالات المختصة بهندسة اللغة وفي إنشاء قواعد بيانات عن البحوث التي سبق نشرها في هذا المجال والنتائج التي تم التوصل إليها في مجال هندسة اللغة بالإضافة إلى توفير المراجع التي يمكن الرجوع إليها سواء في اللغة العربية أو اللغات الاخري




    ونحن في الجمعية نشجع البحوث في مجال هندسة اللغة وإدخال البيانات لكي نتكلم مع الحاسب باللغة العربية والتعرف علي المتحدث من صوته والتعرف علي الأصوات وأصحابها بلغة طبيعية بدون تعقيدات وإدخالها علي قواعد البيانات وتوليد الكلمات المنطوقة والمقرؤة والنصوص المكتوبة وترجمتها من العربية إلي الانجليزية وباقي اللغات الحية وبالعكس .



    محيط :
    ما هي المجالات الاخري التي تهتم بها الجمعية في إطار هندسة اللغة العربية ؟؟



    الجمعية تسعي إلي تلخيص النصوص والكتب ووضع برامج التحليل الأسلوبي للنصوص وتشكيل النص وتخزين المعلومات بالطريقة المختصرة واسترجاعها . وهناك تطبيقات اخري كثيرة لهندسة اللغة وللأسف فإن الأمم الاخري سبقتنا كثيرا في هذه التطبيقات وعلينا أن نبذل الجهد للحاق بهم .



    وقد أسسنا الجمعية المصرية لهندسة اللغة لكي نجعل اللغة العربية تلحق بركب التقدم العلمي خاصة في مجال الحاسبات ولكي ننهض بلغتنا القومية لابد أن نجعلها تتواكب مع عصر الانترنت الذي لازال التعامل معه باللغة الانجليزية وقد آن الأوان لان يتحدث الانترنت بالعربية .



    وان يكون هناك أدوات بحث وأسماء للنطاقات وقواعد بيانات ومحتوي كاف باللغة العربية وهذا هدف حيوي من أهداف الجمعية.



    محيط : ما هي المخاطر التي تتهدد هوية أطفالنا بسبب المنتجات الحاسوبية الغربية التي يتعرضون لها ؟؟



    - هناك دول غربية تفوقت في هذه التطبيقات وبدأت تغزو أسواقنا ومواقع الانترنت بمنتجات حاسوبية بالعربية أما لأسباب تجارية أو أمنية للحصول علي المعلومات الاستخبارية أو للغزو الثقافي ومحاولة ترويج مضمون عربي يضرب ثقافتنا وهويتنا العربية والإسلامية من خلال مواقع تحمل أسماء إسلامية للخداع إلي جانب التجسس وذلك من خلال التقاط وتحليل المضمون الذي يخدم أهدافهم في الحصول علي المعلومات آو تتبع المتطرفين من خلال كلمة معينة وتتبع مصدرها وأصحابها.



    وأطفالنا لم يعودوا بمنأي عن تلك التأثيرات الضارة لان التكنولوجيا الرقمية دخلت كل بيت وأصبح العالم قرية صغيرة وعلينا اقتحام هذا المجال بمحتوي عربي إسلامي يحمي هؤلاء الأطفال من هذا الخطر الثقافي الداهم ..ونعرف العالم كله بثقافتنا العربية الاسلامية ونتواصل مع الاخرين .



    واخيرا اصبح من المتاح لنا ان نكتب اسماء النطاقات علي شبكة المعلوات الدولية (الانترنت ) باللغة العربية وهذا الانجاز سيفتح العديد من المجالات أمام المستخدم العربي للانترنت والفضاء المشباكي الفرصة لاستخدام اللغة الاصطناعية والتي تستهدف التعرف علي الشخص من صوته أي بصمة صوته وهناك التوقيع الاليكتروني بالصوت والاستعلامات عن مواعيد القطارات أي يرد الكومبيوتر علي التساؤلات الموجهة إليه بمجرد النطق بالسؤال .




    محيط : ماهي أهم مشاكل الترجمة الآلية ؟؟



    أهم هذه المشاكل هي التحليل الصرفي والتشكيل وهناك بحوث لتجويد عملية الترجمة لدينا كفاءات كثيرة تريد أن تسهم في حل تلك المشاكل وشركة مثل "صخر " وميكروسوفت و" جوجل " و" دار التأصيل "لها إسهامات طيبة و منتجات في الترجمة الآلية وتعليم وفهرسة السنة النبوية وتفسير وتجويد القرآن الكريم .



    محيط : ما رؤيتك وتقييمك للدعوة التي تتبناها بعض الجمعيات إلي تعريب لغة التعليم بمراحل التعليم المختلفة من الحضانة حتى الجامعة ؟؟





    - تعريب لغة التعليم في مراحل التعليم المختلفة هي هدف قومي لابد من التكاتف من اجل تحقيقه فلم يعد من المقبول أن يتعلم طلابنا العلوم التطبيقية باللغات غير العربية لان المعمول به في كل جامعات العالم هو التعليم باللغة القومية لا الاجنبية إلا نحن رغم أن اللوائح الجامعية تفرض أن تكون لغة التعليم بالعربية خاصة في كليات الهندسة والزراعة والطب والصيدلة وغيرها .



    والوصول لهدف التعريب يتطلب جهودا كبيرة من جانب أساتذة الجامعات ومجامع اللغة العربية من اجل وضع مصطلحات بالعربية للمصطلحات الأجنبية وتعميم استخدامها داخل الكليات وتنشيط حركة الترجمة من وإلي اللغة العربية في كل مجالات المعرفة .



    وليس صحيحا أن التعريب يعني معاداة اللغات الأجنبية بل علي العكس فالمطلوب إلي جانب التعريب أن يتقن طلابنا اللغات الأجنبية اتقانا تاما من خلال مناهج دراسية خاصة تدرس لهم طوال سنوات الدراسة للتواصل مع العالم الخارجي ولكن المرفوض وطنيا وعلميا هو تعليم العلوم باللغات الأجنبية .
    صفحة الأحاديث النبوية

    http://www.facebook.com/pages/الاحاد...01747446575326

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    259
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    28-05-2012
    على الساعة
    01:38 AM

    افتراضي

    بل بفضل الله أولاً :)

    جزاك الله خيراً على الخبر المسعد ..
    أنا لم أولد عبثاً لكي أموت عبثاً


    اللهم يا مقلب القلوب و الأبصار ثبت قلبي على دينكـ الإسلام

    رحمك الله يا جوليانا و جمعنا بكِ في جنة الخلد

بجهود علماءنا وخبراءنا الانترنت سيتكلم عربي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. احاديث منتشرة في الانترنت
    بواسطة محبة رسول العزة في المنتدى فى ظل أية وحديث
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-11-2010, 09:35 PM
  2. سلامة الأطفال على الانترنت
    بواسطة مريم في المنتدى قسم الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-06-2010, 02:00 AM
  3. إسمعوالشماس السابق وديع سيتكلم اليوم أدخلو للأهمية
    بواسطة جمال البليدي في المنتدى منتديات الدعاة العامة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-07-2007, 02:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

بجهود علماءنا وخبراءنا الانترنت سيتكلم عربي

بجهود علماءنا وخبراءنا الانترنت سيتكلم عربي