- المشى أثناء النوم:

المشى أثتاء النوم هو اضطراب من خصائصه القيام بالمشى أو بأى نشاط آخر والإنسان فى حالة نوم.
دورة النوم الطبيعية تتضمن على مراحل واضحة من النعاس الخفيف إلى النوم العميق. وخلال نوم حركة العين السريعة (REM) تحرك العين بسرعة ويكون هناك حلم .. وهذا شائع الحدوث عند غالبية الأشخاص أثناء النوم.
المزيد عن النعاس ..

وكل ليلة ينام فيها الشخص يكون هناك دورات عديدة من النوم بدون حركة العين السريع. وغالباً ما يحدث المشى أثناء النوم العميق وليس بحركة العين السريعة (المرحلة الثالثة أو المرحلة الرابعة من النوم) فى فترة مبكرة من الليل، وقد يحدث المشى أثناء النوم بحركة العين السريعة باقتراب الصباح.

- أسباب المشى أثناء النوم:

وعن أسباب المشى أثناء النوم عند الأطفال فهى غير معروفة السبب حتى الآن، لكن بالرغم من ذلك يكن ربطها بالإرهاق أو القلق أو الأرق وعدم القدرة على النوم.
أما الأسباب عند الكبار ترتبط بالاضطرابات العقلية، أو استجابة لتناول العقاقير والكحوليات أو المعاناة من حالة طبية مرضية من الصرع .. المزيد عن شرب الكحوليات

المتقدمون فى العمر تكون الأسباب للإصابة بعرض (Organic brain syndrome) أو باضطرابات فى النوم بحركة العين السريعة.

والشخص أثناء مشيه وهو نائماً يجلس وكأنه مستيقظاً فى حين أنه نائماً ثم ينهض من على الفراش ويمشى أو يقوم بأنشطة أكثر تعقيداُ بتحريك الأثاث أو الذهاب لدورة المياه والتى فيها إما أن يرتدى ملابس أخرى أو أن يخلع ملابسه .. والكثير من الأنشطة الأخرى المشابهة.
وقد يتطور الأمر، حيث يقوم بعض الأشخاص بقيادة السيارة وهم تحت تأثير النوم. وقد تكون هذه النوبة قصيرة للغاية (بضع ثوانٍ أو دقائق) أو قد تستمر لمدة أطول تصل إلى 30 دقيقة أو أطول من ذلك.

وهناك سوء فهم واحد يرتبط فى أذهاننا، وهو أن الشخص الذى يمشى أثناء النوم لا ينبغى إيقاظه، لأن هذا يشكل خطراً عليه ولكن ما يحدث هو ارتباك أو فقد السيطرة على النفس لفترة قصيرة من الزمن أثناء إيقاظه.
أما سوء الفهم الآخر أن الإنسان الذى يمشى أثناء نومه لا يتعرض للأذى أو الإصابة .. وهذا ليس فيه شىء من الصحة لأن الشخص قد تعترضه أشياء تفقده التوازن وهذا أمر شائع بين من يقومون بالمشى أثناء النوم.

يحدث اضطراب المشى أثناء النوم فى أى مرحلة عمرية، لكنه يحدث أكثر بين الأطفال ما بين 6-12 عاماً، كما أن هناك اكتشافات بأن هذا الاضطراب وراثياً.

- أعراض المشى أثناء النوم:

- العين مفتوحة لكن الشخص نائماً.
- لا يوجد تعبيرات على الوجه.
- الجلوس أثناء النوم.
- المشى.
- أنشطة أخرى أثناء المشى.
- عدم تذكر الأحداث بعد الاستيقاظ.
- الارتباك وعدم التركيز أثناء الاستيقاظ.
- التحدث بكلام غير مفهوم وبلا غرض.

- تشخيص اضطراب المشى أثناء النوم:

عادة لا يخضع الشخص لاختبارات وفحص مع اضطراب النوم طالما لا تتكرر النوبات، أما فى حالة تكرارها لابد من اللجوء إلى الفحص لتشخيص احتمالية وجود أية اضطرابات أخرى مثل وجود نوبات صرعية أو لتقييم وجود أسباب نفسية مثل القلق المفرط أو الضغوط أدت إلى ظهور هذه الحالة على صاحبها .. أو لوجود حالات طبية أخرى.
ماهية الضغوط:
لدى ضغوط لا حصر لها ... أعانى من الضغوط ... أعباء الحياة وضغوطها الكثيرة ... مرض العصر المزمن" .. المزيد

- علاج المشى أثناء النوم:

لا يوجد عادة علاج محدد لهذا الاضطراب يتم اللجوء إليه.
إجراءات الأمان الوقائية قد تكون ضرورية لمنع التعرض لأية إصابات أو أذى وذلك بتغيير أماكن الأسلاك الكهربائية أو الأثاث بطريقة لا تتعرض الشخص أثناء مشيه أو سقوطه. البوابات الخارجية المؤدية إلى الشارع ينبغى إغلاقها بالأقفال. فى بعض الحالات يتم اللجوء إلى المهدئات التى لها مفعول على المدى القصير والتى تساعد على تقليل نوبات المشى أثناء النوم.
المزيد عن الوقاية من المخاطر المنزلية ..
فد تكون نوبات المشى أثناء النوم مع العمر أو قد لا تقل. وهى فى حد ذاتها لا تعد اضطرباً خطيراً وإنما قد تنذر بوجود اضطراب آخر والذى يكون المشى ضمن أعراضه.

- مخاطر المشى أثناء النوم:

الإصابات التى يتعرض لها الشخص أثناء المشى.

- اللجوء إلى المساعدة الطبية:
لا يتطلب هذا الاضطراب اللجوء إلى المساعدة الطبية، لكن ينبغى مناقشتها مع الطبيب المختص فى حالة:
أ- إذا صاحب المشى أعراضاً أخرى.
ب- إذا تكررت نوبات المشى هذه.
ج- إذا اشتمل هذا الاضطراب على قيام الشخص بأنشطة خطيرة أثناء نومه مثل قيادة السيارة.

- تجنب المشى أثناء النوم:

- الابتعاد عن شرب الكحوليات أو مثبطات الجهاز العصبى المركزى إذا كان الشخص عرضة لاضطراب المشى أثناء النوم.
- تجنب الإرهاق أو الأرق لأن هذا يُحفز على المشى أثناء النوم.
- تجنب أو محاولة الابتعاد عن الضغوط أو القلق أو الصرع والتى تزيد من الحالة سوءاً.