دفاعا عن الصحيحين

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

    

 

 

    

 

دفاعا عن الصحيحين

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 3 4
النتائج 31 إلى 39 من 39

الموضوع: دفاعا عن الصحيحين

  1. #31
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,652
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    30-09-2017
    على الساعة
    11:52 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حياك الله اخي الحبيب عمر المناصير ....
    ما رأيك اخي الكريم في فتح موضوع منفصل للرد على هذا المنكوح بطرس .... وتذكر المراجع التي يستشهد بها وشبهاته حولها ونشترك جميعا في الرد على هذا المفتري الافاك الزنيم ...
    اتمنى ان توافق
    سَلامٌ مِنْ صَبا بَرَدى أَرَقُّ ....ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دمشقُ

    ومَعْذِرَةَ اليراعةِ والقوافي .... جلاءُ الرِّزءِ عَنْ وَصْفٍ يُدَّقُ

    وذكرى عن خواطرِها لقلبي .... إليكِ تلفّتٌ أَبداً وخَفْقُ

  2. #32
    الصورة الرمزية عمر المناصير
    عمر المناصير غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    530
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-06-2016
    على الساعة
    12:10 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    أخي وحبيبي في الله أبو علي الفلسطيني ، أنا أعرف أنني شوشت أفكارك وربما عطلت سيرك فيما تطرحه ، يعني بصحيح العباره " نكدت عليك " ولم يكن والله هذا هو همي أو هدفي ، فاستمر يرحمك الله ويُقويك ، فنحنُ بشوق لمُتابعة ذلك .

    لكني أرجو منك الإستمرار بطرح تلك الأحاديث والروايات ، وأستميحك عُذراً وبقية الإخوان المُتابعين ، والإخوان الكُرماء المُشرفين والمُراقبين ، في هذه الشبكه المُجاهده المُباركه ، أن تسمحوا لي بالتعليق وإبداء رايي ، وربما لا أُبدي رأيي إلا بما هو معيب ، فمثلاً حديث الدجال لا اعتراض عندي عليه وعلى صحته ، رغم تضارب ما ورد هل عينه اليمنى أو اليُسرى ، ما يهمنا أنهُ أعور وعينه الإُخرى معيبه ، وما همُنا إلا تنزيه هذا الدين العظيم عن كُل ما علق به من شوائب سوداء بهذه المحجة البيضاء .

    وصدقني يا أبا علي كما هي محبتك وغيرتك على هذا الدين ودفاعك عنهُ ، هي محبتي وغيرتي ودفاعي ، ولكن لكُلٍ إسلوبه وطريقته ، والله هو الحكم والمُجازي والآخذ بما هو في النيات .

    أما عن موضوع فتح ملف مُنفصل للرد على زكريا بطرس وما يطرحه بيني وبينك ، فيا أخي الفاضل والله إن هذه الشبكه المُباركه وما عليها من ملفات هائله ، يعجز القرأءه عن قراءتها ، هذه المكتبه الضخمه ، ردت على زكريا بطرس وأشبعته ردوداً ، وجزى الله كُل أخ ساهم وجاهد في ذلك .

    فإن فيها ما دمر مسيحية زكريا بطرس ، عندما قال آن لمسرحية مُحمد التي لها 14 قرن أن تنتهي ، فأتينا بما فيه أن مسرحيته التي لها 17 قرن آن لها أن تنتهي ، وأبطل وفضح الإخوان كُل ما عنده ، وفيها من الردود بما يعجز عنهُ مئات العُلماء ، ولا ننسى بقية إخواننا في وعلى المُنتديات الأخرى
    .
    لكن يا أخي أبو علي زكريا بطرس بحاجه لقناه فضائيه للرد عليه " قناه بقناه " ، وقُلنا منذُ مُده وتمنينا أن لو هُناك قناه فضائيه لهذه الشبكه المُباركه ، ترد على ما يطرحه هذا الخنزير نقطه بنقطه وواحده بواحده ، ولذلك ومن المُحزن أن تنخرس القنوات الفضائيه الإسلاميه ، وبالذات الدينيه ، إلا ما رحم ربي لبعض البرامج في بعض القنوات ، ولا ترد على زكريا بطرس كما نسمع إلا " قنوات الجماعه الأحمديه " والتي يتهمهم البعض بالإنحراف ، وأنا لا أمدحهم هُنا ولكنه الواقع ، لماذا يتصدى هؤلاء وينخرس الباقون ، وإذا رد الباقون أتوا بالفضائح .

    كتلك التي جاء بها مُفتي الجمهوريه ، علي جمعه " حمل التقوى " عُمرك سمعت بحمل بالتقوى أخ ابو على الفلسطيني ، على هذا وهذه ومثله ردودهم ، بعد أن أصروا على صحة الدسوسات والمُفتريات والإسرائيليات .

    فجاءوا ليُكحلوها فأعوروها ، وجاءوا بالعذر فكان أقبح من الذنب .

    لأنه يا حبيبي يا أبا علي لا مجال إلا برد هذه المدسوسات وتنقية المحجه البيضاء منها ، لا لأجلنا ولكن من أجل الأجيال القادمه ، على عُلماء الأُمه دراسة ما يطرحه زكريا بطرس دراسه عميقه ، ورد كُل ما هو غريب ومدسوس وطرده من هذا الدين العظيم .

    أنا مُتابع معك وإذا أردت أن لا أتداخل ، فسأمتنع إن كان لك إعتراض ، مع أن المُداخله تُثري ما تطرحه وتُعطيه الصحه والعافيه .

    لك مني ولكُل الإخوه المُتابعين ، ولكُل الإخوه القائمين على هذه الشبكه المُباركه كُل المحبه والإحترام ، واسمحوا لي بأن أخص بذلك إخواني في الله " أسد الجهاد " وأخي في الله " الدكتور عبد الرحمن3 " .

    عمر المناصير 5 صفر 1431 هجريه

  3. #33
    الصورة الرمزية نضال 3
    نضال 3 غير متواجد حالياً مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    7,555
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-02-2017
    على الساعة
    08:17 PM

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخى ابو على الفلسطينى

    لهذا البحث القيم

    ولك متابعة بأذن الله


    إماما المحدثين البخاري ومسلم

    من المعلوم أن صحيحي البخاري ومسلم هما أصح الكتب بعد كتاب الله ولكن بعض الأحاديث في هاذين الكتابين قد انتقدها أئمة الحديث واستغل كثير من الجهال هذا الأمر للطعن في أحاديث البخاري ومسلم وللرد على هذا الطعن أقول :
    إن الله ما جعل العصمة لأحد إلا لأنبيائه -صلوات الله وسلامه عليهم جميعا- ونحن لا نستطيع أن نقول أن كل ما في البخاري ومسلم صحيح فكما روي عن الإمام الشافعي -رضي الله عنه- قال : أبى الله أن يتم إلا كتابه .
    فهذا حق لا مرية فيه وقد انتقد الإمام الدارقطني -رحمه الله- وغيره الصحيحين في عشرات الأحاديث وكذلك ابن حجر العسقلاني -رحمه الله- فقد انتقد كثيرا من أحاديث البخاري في كتابه فتح الباري وانتقد أيضا شيخ الإسلام الألباني -رحمه الله- أحاديثا في الصحيحين لكنها لم تبلغ عشرة أحاديث كما ذكر هو بنفسه في الشريط التاسع والثلاثين بعد المائة السابعة من سلسلة الهدى والنور .
    قال العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- في كتابه مصطلح الحديث :
    ((( اتفق العلماء على أن "صحيحي البخاري ومسلم" أصح الكتب المصنفة في الحديث فيما ذكراه متصلاً، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: لا يتفقان على حديث إلا يكون صحيحاً لا ريب فيه. وقال: جمهور متونهما، يعلم أهل الحديث علماً قطعيًّا أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قالها. اهـ.
    هذا وقد انتقد بعض الحفاظ على صاحبي "الصحيحين" أحاديث نزلت عن درجة ما التزماه، تبلغ مائتين وعشرة أحاديث، اشتركا في اثنين وثلاثين منها، وانفرد البخاري بثمانية وسبعين، وانفرد مسلم بمئة.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : جمهور ما أنكر على البخاري، مما صححه يكون قوله فيه راجحاً على من نازعه، بخلاف مسلم فإنه نوزع في أحاديث خرجها، وكان الصواب مع من نازعه فيها، ومثّل لذلك بحديث: "خلق الله التربة يوم السبت" ، وحديث "صلاة الكسوف بثلاث ركوعات وأربع" .
    وقد أجيب عما انتقد عليهما بجوابين مجمل ومفصل:
    1 - أما المجمل: فقال ابن حجر العسقلاني في مقدمة "فتح الباري" : لا ريب في تقديم البخاري ثم مسلم على أهل عصرهما ومن بعده من أئمة هذا الفن في معرفة الصحيح والمعلل، قال: فبتقدير توجيه كلام من انتقد عليهما يكون قوله معارضاً لتصحيحهما، ولا ريب في تقديمهما في ذلك على غيرهما، فيندفع الاعتراض من حيث الجملة. اهـ.
    2 - وأما المفصل: فقد أجاب ابن حجر في المقدمة عمّا في "صحيح البخاري" جواباً مفصلاً عن كل حديث، وألّف الرشيد العطار كتاباً في الجواب عما انتقد على مسلم حديثاً حديثاً، وقال العراقي في "شرح ألفيته" في المصطلح: إنه قد أفرد كتاباً لما ضعف من أحاديث "الصحيحين" مع الجواب عنها، فمن أراد الزيادة في ذلك فليقف عليه، ففيه فوائد ومهمات . ))) اهـ.-انتهى قول العلامة العثيمين رحمه الله- .
    من هنا يتبين لنا أن ما انتقده الأئمة على البخاري ومسلم قليل جدا بالنسبة لما أخرجاه وقول البخاري ثم مسلم مقدم على قول من بعدهما في ذلك إلا إذا كان هناك دليل على ضعف أحد الأحاديث التي أخرجاها .
    ونسأل الله أن يعيننا على طاعته وعلى اتباع سنة نبيه وأن يميتنا على الكتاب والسنة الصحيحة بالفهم الصحيح .
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
    توقيع نضال 3


    توقيع نضال 3

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,652
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    30-09-2017
    على الساعة
    11:52 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك أخي الحبيب عمر المناصير وارجو ان تستمر معي في التعليق على الموضوع ... وبالعكس فانا اسعد بك وبتعليقاتك ...

    واشكر الاخت الفاضلة نضال 3 على تعليقها المُثري للموضوع ..
    وقد حكى أحد شيوخ الاسلام قديما واظنه ابو اسحق الاسفراييني قال:
    و حلفت على زوجتي بالطلاق ان كل ما في البخاري صحيح لم أحنث بيميني " .... اما انا فاقول وبالله التوفيق ان صحيح البخاري من اصح الكتب بعد القران الكريم ثم يليه صحيح مسلم ... ومستعد ان اناظر عنهما حتى آخر رمق وانا أعي جيدا ما أقول ... فقد قضيت فترة لا بأس بها من عمري وانا اقرأ عن هذين الكتابين فما ازداد الا عجبا من عبقرية هذين الامامين والذين سخرهما الله تعالى لحفظ سنة نبيه صلى الله عليه وسلم من الضياع ...

    وسأعرض لمزيد من شبهات النصارى حول هذا الموضوع قريبا باذن الله تعالى ...
    سَلامٌ مِنْ صَبا بَرَدى أَرَقُّ ....ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دمشقُ

    ومَعْذِرَةَ اليراعةِ والقوافي .... جلاءُ الرِّزءِ عَنْ وَصْفٍ يُدَّقُ

    وذكرى عن خواطرِها لقلبي .... إليكِ تلفّتٌ أَبداً وخَفْقُ

  5. #35
    الصورة الرمزية عمر المناصير
    عمر المناصير غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    530
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    02-06-2016
    على الساعة
    12:10 PM

    افتراضي شُكر وامتنان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    شُكري الجزيل لك أخي في الله أبو علي الفلسطيني الأكرم ، في قبولك للدعوه في إستضافتنا ومُرافقتنا لك في تنزيه هاذين الصحيحين الجليلين ، وتنزيه من بذل الجُهد والوقت ليكونا ذُخراً لهذه الأمه المُحمديه عما ورد عن سيدنا سيد ولد آدم عليه أفضل الصلاةُ والسلام ، وطرح ما يتشكك أو يُشك فيه ، وبالتالي للوصول إلى التوضيح والتنقيه لهما .

    وأنا دائماً مع إما إلتماس العُذر ، تمشياً مع هدي حبينا المُصطفى " إلتمس لأخيك عُذراً " ومع تنزيه عُلماءنا الإجلاء والذين أنتقلوا لجوار ربهم ، وجزاهم الله كُل الخير وجعل الفردوس مأواهم على ما قدموه ، وما طلبوا على ذلك أجراً أو أُجرةً من أحد إلا طلب مرضاة الله ، وهذا لا يمنع من أن تكون هُناك مدسوسات ظُلموا بها " والغائب عذره معه " ومن لا عودة لهُ من غيابه ، على أخيه المُسلم أن يُنزهه ويُدافع عنهُ ، ويُبرئ ساحته .

    كُل الدُعاء لك بالتوفيق ، ولكُل القائمين على هذه الشبكه المُباركه الدُعاء بأن يُعينهم الله ، ويمدهم بقوةٍ من عنده ، وأن يحميهم ويكلأهم بعنايته .

    عمر المناصير 7 صفر 1431 هجريه

  6. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,652
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    30-09-2017
    على الساعة
    11:52 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والشكر والامتنان موصول لك ايضا اخي الحبيب عمر ... بارك الله فيك وفي علمك ...
    سَلامٌ مِنْ صَبا بَرَدى أَرَقُّ ....ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دمشقُ

    ومَعْذِرَةَ اليراعةِ والقوافي .... جلاءُ الرِّزءِ عَنْ وَصْفٍ يُدَّقُ

    وذكرى عن خواطرِها لقلبي .... إليكِ تلفّتٌ أَبداً وخَفْقُ

  7. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,652
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    30-09-2017
    على الساعة
    11:52 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وقد وجدت هذه الشبهة التي أثارها أحد النصارى حول هذا الحديث الذي رواه البيهقي في دلائل النبوة ... صحيح ان الحديث ليس في الصحيحين ... لكن أردت توضيحه هنا لعلاقته بعلم الحديث اجمالا ... اما الحديث فهو:

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : يا بنية أحني علي فأحنت عليه فناجاها ساعة ثم انكشفت عنه وهي تبكي ، وعائشة حاضرة ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بساعة : أحني علي يا بنية ، فأحنت عليه فناجاها ساعة ، ثم انكشفت تضحك ، قال : فقالت عائشة : أي بنية اخبريني ماذا ناجاك أبوك قالت فاطمة أوشكت رأيته ناجاني على حال سر وظننت أني أخبر بسره وهو حي قال : فشق ذلك على عائشة أن يكون سرا دونها ، فلما قبضه الله إليه قالت عائشة لفاطمة : ألا تخبريني بذلك الخبر ؟ قالت : أما الآن فنعم ، ناجاني في المرة الأولى فأخبرني أن جبريل كان يعارضه بالقرآن في كل عام مرة وأنه عارضني بالقرآن العام مرتين ، وأخبرني أنه لم يكن نبي كان بعده نبي إلا عاش بعده نصف عمر الذي كان قبله ، وأخبرني أن عيسى بن مريم عليه السلام عاش عشرين ومائة سنة فلا أراني إلا ذاهبا على رأس الستين ، فأبكاني ذلك وقال : يا بنية ! إنه ليس أحد من نساء المسلمين أعظم رزنة منكم فلا تكوني من أدنى امرأة صبرا ، وناجاني في المرة الآخرة فأخبرني أني أول أهله لحوقا به ، وقال : إنك سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من البتول مريم بنت عمران ، فضحكت لذلك
    الراوي: فاطمة بنت رسول الله المحدث: البيهقي - المصدر: دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 7/166
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    لاحظ ان النصراني لم يذكر اسناد الحديث (سلسلة الرواة) .. عموما الاشكال _ بزعم النصراني_ هو:

    اقتباس
    اي نبي يأتي بعده نبي آخر .. يعيش الآخر نصف عمر النبي الذي قبله
    هذه نظرية عجيبة الصراحة أول مرة اسمعها
    وقد بحثت عن هذا الحديث فوجدت الالباني رحمه الله تعالى قد ضعفه في السلسلة الضعيفة وهذا ملخص كلامه يرحمه الله تعالى:


    4434 - ( ما بعث الله نبياً إلا عاش نصف عمر الذي قبله ) .
    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 9/ 424 :
    ضعيف جداً
    رواه البزار (2341 - كشف) ، والبخاري في "التاريخ" (4/ 1/ 244) ، وأبو نعيم في "الحلية" (5/ 68) ، وعنه الديلمي (4/ 28) ، وابن عدي (279/ 2) ، عن عبيد بن إسحاق العطار : حدثنا كامل بن العلاء أبو العلاء التميمي ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن يحيى بن جعدة ، عن زيد بن أرقم مرفوعاً . وقال ابن عدي :
    "كامل هذا ؛ أرجو أنه لا بأس به" .
    قلت : إنما علة الحديث من العطار الراوي عنه ؛ فإنه ضعيف جداً ؛ قال البخاري :
    "منكر الحديث" . وقال النسائي والأزدي :
    "متروك الحديث" . وضعفه غيرهما .
    وأما أبو حاتم فرضيه كما قال الذهبي .
    وقال الحافظ :
    "ولفظ أبي حاتم : ما رأينا إلا خيراً ، وما كان بذاك الثبت ، في حديثه بعض الإنكار" . وقال ابن الجارود :
    "يعرف بعطار المطلقات ، والأحاديث التي بها باطلة" .
    ثم وجدت له شاهداً من حديث فاطمة ، يرويه محمد بن عبدالله بن عمرو ابن عثمان : أن أمه فاطمة بنت الحسين حدثته : أن عائشة كانت تقول :
    إن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة : "يا بنية ! أجبي علي ، فأجبت عليه ، فناجاها ساعة ..." الحديث ، وفيه :
    "فأخبرني : إن جبريل كان يعارضني القرآن في كل عام مرة ، وإنه عارضني العام مرتين ، وأخبرني أنه أخبر بأنه لم يكن نبي كان بعده نبي إلا عاش نصف عمر الذي كان قبله ، وأخبرني أن عيسى عليه السلام عاش عشرين ومئة سنة ، ولا أراني إلا ذاهباً على ستين ، فأبكاني ذلك ..." الحديث .
    قلت : وهذا إسناد فيه ضعف ؛ محمد بن عبدالله هذا ؛ قال الذهبي :
    "وثقه النسائي ، وقال مرة : ليس بالقوي . وقال البخاري : لا يكاد يتابع في حديثه" .
    ولذلك قال الحافظ ابن كثير في "البداية" (2/ 95) :
    "حديث غريب ، قال الحافظ ابن عساكر : والصحيح أن عيسى لم يبلغ هذا العمر" .
    وكذلك أشار إلى تضعيف الحديث الحافظ ابن حجر بقوله في "الفتح" (6/ 384) :
    "واختلف في عمره حين رفع ، فقيل : ابن ثلاث وثلاثين ، وقيل : مئة وعشرين" !
    وذكر الحافظ ابن كثير أن الحديث أخرجه الحاكم في "مستدركه" ، ويعقوب ابن سفيان الفسوي في "تاريخه" من الوجه المذكور ، ولم أره الآن في مظانه من "المستدرك" . وقال الهيثمي في "المجمع" (9/ 23) : "رواه الطبراني بإسناد ضعيف ، وروى البزار بعضه ، وفي رجاله ضعف" .
    وذكر في مكان آخر ما يخالفه ، فقال (8/ 206) : "وعن فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم قالت : قال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم : إن عيسى ابن مريم مكث في بني إسرائيل أربعين سنة . رواه أبو يعلى عن الحسين بن علي ابن الأسود ؛ ضعفه الأزدي ، ووثقه ابن حبان ، ويحيى بن جعدة ؛ لم يدرك فاطمة" . وأعله ابن عساكر بالانقطاع ؛ كما ذكر ابن كثير . ثم وجدت للحديث طريقاً أخرى عن عائشة ؛ يرويه ابن لهيعة ، عن جعفر بن ربيعة ، عن عبدالله بن عبدالله بن الأسود ، عن عروة عنها به في قصة دخوله صلي الله عليه وسلم على السيدة فاطمة ومناجاته إياها فبكت ، ثم ضحكت . أخرجه البزار في "مسنده" (1/ 398/ 846) . وابن لهيعة ؛ ضعيف صاحب تخاليط ، ومنها ذكره هذا الحديث وأنه سبب بكائها ؛ فإن القصة في "الصحيحين" عن عائشة دون الحديث ... انتهى كلامه رحمه الله تعالى
    والله تعالى اعلم واحكم
    سَلامٌ مِنْ صَبا بَرَدى أَرَقُّ ....ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دمشقُ

    ومَعْذِرَةَ اليراعةِ والقوافي .... جلاءُ الرِّزءِ عَنْ وَصْفٍ يُدَّقُ

    وذكرى عن خواطرِها لقلبي .... إليكِ تلفّتٌ أَبداً وخَفْقُ

  8. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    2,442
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    26-12-2010
    على الساعة
    05:36 PM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما شاء الله أخي في الله
    زادك الله من العلم


    أسأل الله تعالى أن يجعل عملك في ميزان حسناتك

  9. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    2,652
    الدين
    الإسلام
    آخر نشاط
    30-09-2017
    على الساعة
    11:52 AM

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    روابط ذات صلة بالموضوع ...

    منهج الامام البخاري في صحيحه

    الرد على عدنان الرفاعي
    سَلامٌ مِنْ صَبا بَرَدى أَرَقُّ ....ودمعٌ لا يُكَفْكَفُ يا دمشقُ

    ومَعْذِرَةَ اليراعةِ والقوافي .... جلاءُ الرِّزءِ عَنْ وَصْفٍ يُدَّقُ

    وذكرى عن خواطرِها لقلبي .... إليكِ تلفّتٌ أَبداً وخَفْقُ

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 3 4

دفاعا عن الصحيحين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. المستدرك على الصحيحين كتاب الكتروني رائع
    بواسطة عادل محمد في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-02-2012, 07:39 AM
  2. تفسير غريب ما في الصحيحين كتاب الكتروني رائع
    بواسطة عادل محمد في المنتدى منتدى الكتب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-04-2011, 09:38 PM
  3. دفاعا عن بني امية
    بواسطة ابوغسان في المنتدى المنتدى التاريخي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-11-2010, 11:57 AM
  4. خدمة المحادثة الفورية مع الصحيحين ... للبحث والتأكد من الأحاديث
    بواسطة El-BaTTaR في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-01-2010, 09:54 AM
  5. ليس دفاعا عن الدنمارك
    بواسطة اللي بالي بالك في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 02-02-2006, 02:08 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

دفاعا عن الصحيحين

دفاعا عن الصحيحين