فسيفساء.لوحة فنية.فن تنسيق الفسيفساء.عيد وطني
********************************************

أحدث وأكبر لوحة فسيفساء طبيعي في العالم






في إطار الإحتفالات بالعيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة يقوم الفنان السوري رياض نواف الراضي بعرض أكبر لوحة فسيفساء طبيعي حديثة في العالم وذلك في مول الإمارات برعاية مجلة العواصم الجديدة.


وتضم اللوحة التي تحمل عنوان " الوحدة " صورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وصورة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمهما الله كما تضم صورة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظهما الله. وهي تعد أكبر لوحة فسيفساء حديثة في العالم من المتوقع أن تسجل في موسوعة غينس للأرقام القياسية، حيث تحتوي هذه الأيقونة الفنية 98 ألف قطعة من الأحجار بألوانها الطبيعية.


وقال الفنان رياض نواف الراضي الذي يزور الإمارات: " جاء هذا العمل الفني تعبيرا عن الإعجاب الكبير بمعجزة اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة وتقديرا لقائدين عظيمين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأخيه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمهما الله ودورهما الأساس في قيام الإتحاد، وتقديرا أيضا للعمل الكبير الذي يقوم به صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظهما الله وهما يكملان مسيرة التنمية والتطوير بوجه حضاري متقدم ورائد وفي جو من الرقي والتألق مما انعكس على حياة الناس بالرفاهية والأمان مواطنين ووافدين وعلى البلاد بالإزدهار والإستقرار. ولسوف يذكر التاريخ سيرة هؤلاء العظماء بمداد الفخر ويستعيد ذكر أعمالهم الخيرة بمداد الإعتراف. ويعتبر عملنا هذا وهو أكبر قطعة فنية حديثة من الفسيفساء الطبيعي في العالم محاولة فنية لتقديم عمل مميز وقياسي يعبر عن مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وقادتها التاريخيين".


وأوضح رياض الراضي أن الأحجار المستخدمة في القطعة الفنية هي أحجار طبيعية بدون أصباغ وجميعها من الرخام الصلب الذي تم استيراده من عدة دول، فالحجر الأحمرباردو من فرنسا والأخضر من الهند والأبيض من اليونان والوردي من إيطاليا والأزرق والبني من تركيا والأسود سورية حلبي والبيج سوري رحيباوي والأصفر من لبنان.


وأضاف الراضي أن العمل في القطعة الفنية:" استغرق 11 شهرا من العمل المتواصل بمعدل 10 ساعات يوميا، ويبلغ طول القطعة التي تزن 756 كيلوجراما ثلاثة أمتار ونصف المتر بارتفاع مترين وأربعين سنتمترا".


من جهته أكد سعيد سامي مدير عام رئيس مجلة العواصم الجديدة إن أهمية القطعة الفنية تكمن في أهمية موضوعها، وهي من الناحية الفنية تعتبر أيقونة فريدة مستخلصة من الطبيعة ومنفذة بطريقة يدوية تفسر العلاقة الروحية والمادية المتكاملة بين الفنان وقناعاته الفكرية وعمق نظرته الإجتماعية والتاريخية.. إنها ببساطة تمثل ثقافة الحضارة ومجتمع التاريخ المعاصر..".





منقول