الحروب الصلبية من كتاب قصة الحضارة :لمؤرخ ول ديورانت - شهد شاهدآ من اهلها

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات


مـواقـع شـقــيـقـة
شبكة الفرقان الإسلامية شبكة سبيل الإسلام شبكة كلمة سواء الدعوية منتديات حراس العقيدة
البشارة الإسلامية منتديات طريق الإيمان منتدى التوحيد مكتبة المهتدون
موقع الشيخ احمد ديدات تليفزيون الحقيقة شبكة برسوميات شبكة المسيح كلمة الله
غرفة الحوار الإسلامي المسيحي مكافح الشبهات شبكة الحقيقة الإسلامية موقع بشارة المسيح
شبكة البهائية فى الميزان شبكة الأحمدية فى الميزان مركز براهين شبكة ضد الإلحاد

يرجى عدم تناول موضوعات سياسية حتى لا تتعرض العضوية للحظر

 

       

         

 

 

 

    

 

الحروب الصلبية من كتاب قصة الحضارة :لمؤرخ ول ديورانت - شهد شاهدآ من اهلها

النتائج 1 إلى 10 من 27

الموضوع: الحروب الصلبية من كتاب قصة الحضارة :لمؤرخ ول ديورانت - شهد شاهدآ من اهلها

العرض المتطور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    997
    آخر نشاط
    29-04-2011
    على الساعة
    08:04 PM

    افتراضي

    وكان السبب المباشر الثانى من أسباب الحروب الصلبيبة:-

    ما حل بالأمبرواطورية البيزنطية من ضعف شديد الخطورة , لقد ظلت هذه الأمبراطورية سبعة قرون طوال تقف فى ملتقى الطرق المارة الى اوربا وأسيا , تصد جيوش أسية وحجافل السهوب.

    أما الوقت الذى نتحدث عنه فان أضطراب شئونها الداخلية , وشيعها الخارجة على الدين , وأنفصالها على الغرب على أثر الأنشقاق الذى حدث فى عام 1054, كل هذا قد أوهنا وجعلها أضعف من أن تؤدى رسالتها التاريخية ,

    وبينما كان البلغار والبشنق والكومان , والروس يدقون أبوابها فى اوربا , كان الأتراك يقطعون أوصال ولايتها الأسيوية , وكاد الجيش البيزطنى ان يقضى عليه عنج ملازكرت فى عام 1071 م , وأستولى السلاجقة على حمص وأنطاكية سنة 1085 م وطرسوس ونيقية دات الماضى التاريخى الدينى , وأخذوا يتطلعون من وراء مضيق البسفور الى القسطنطية نفسها , وأستطاع الامبرطوار ألكيسيوس الأول <1081-1110> أن يحتفظ بجزء من أسيا الصغرى بعقد صلح مذل ,ولكن لم تكن لديه القدرة الحربية على صد الغارات التى توالت بعدئذ على أملاكه . ولو ان القسطنطينة سقطت وقتذ فى أيدى ألأتراك لامكنهم الأستيلاء على شرق أوربا كله .

    ولما بقى لمعركة تور 732 م أثر ما , بعث ألكسيوس برسلة الى أريان الثانى والى مجلس بياسنزا يستحث أوربا
    اللاتينية لتساعده على صد هجمات الترك وكان من اقواله " أن من الحكمة ان يحارب الاتراك فى أرض أسيوية بدلا من أن ننتظرهم حتى يقتحموا بجحافلهم بلاد البلقان الى عواصم أوربا .

    و ثالث الأسباب المباشرة للحروب الصلبيبة :-

    هو رغبة المدن الايطالية –بيزا وجنوى والبندقية وملفى – فى توسيع ميدان سلطانها التجارى الأخذ فى الأزياد , ذلك أنه لو أستولى النورمان على صقلية من المسلمين "1060-1091" ,وانتزعت الجيوش المسيحية منهم جزء كبيرآ من أسبانيا" 1085 وما بعدها " , وأصبح البحر المتوسط الغربى حرآ للتجارة المسيحية .

    وأثرت المدن الأيطالية وقويت لانها هى الثغور التى تخرج منها غلات أيطاليا والبلاد الواقعة وراء الألب ,وأخذت هذه المدن تعمل على للقضاء على تفوق المسلمين فى الجزء الشرقى من البحر المتوسط وتفتح أسواق الشرق الأدنى لبضائع غربى أوربا ولسنا نعلم الى حد كان هؤلاء التجار الأيطاليون قريبين من مسامع البابا.

    التعديل الأخير تم بواسطة bahaa ; 25-07-2005 الساعة 12:59 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    997
    آخر نشاط
    29-04-2011
    على الساعة
    08:04 PM

    افتراضي

    وصدر النهائى من أوربان نفسه , وأن كان هو وغيره من البابوات قد طافت بعقولهم هذه الفكرة . فقد دعا جربرت , حيتمنا أصبح البابا سلفستر الثانى , العالم المسيحى لأنقاذ بيت المقدس , ونزلت حملةة مخففة فى بلاد الشام حوالى سنة 1001 ; ولم يمنع النزاع المرير القائم بين جويجروى السابع وهنرى الرابع البابا من أن يقول بأعلى صوته " أن تعريض حياتى للخطر فى سبيل تخليص الأماكن المقدسة لافضل عندى من حكم العالم كله " <4>.

    وكان هذا النزاع لا يزال على أشده حين رأس أربان مجلس بياسنزا فى مارس فى مارس عام 1095م ; وأيد البابا فى هذا المجلس أستغاثة ألكسيوس , ولكنه أشار عليه بتأجيل العمل حتى تعقد الجمعية أكبر من هذا المجلس لتمثيل العالم المسيحي , وتبحث فى شن الحرب على المسلمين .ولعل الذى دعاه الى طلب هذا التأجيل ما كان يعلمه من أن النصر فى مغامرة فى هذا الميدان غير مؤكد ; وما من شك فى انه كان يدرك أن الهزيمة ستحط من قدر العالم المسيحى كله والكنيسة المسيحية الى أبعد الحدود .

    وأكبر الظن أنه كان يتوق الى توجيه ما فى طبائع أمراء الأقطاع والقراصنة من حب القتال الى حرب مقدسة , تصد جيوش المسلمين عن أوربا وبيزنطة , لقد كان يحلم بأعادة الكنيسة الشرقية الى حظيرة الحكم البابوى , ويرى بعين الخيال عالمآ مسيحيآ عظيم القوة متحد تحت حكم البابوات الدينى , ورما تعود حاضنة للعالم ; وكان هذا تفكيرآ أملته عليه رغبته فى الحكم لا تعلو عليها رغبة .

    وظل الباب بعدئذ بين شهرى مارس وأكتوبر من عام 1095 يطوف بشمالى أيطالى وجنوبى فرنسا , يستطلع طلع الزعماء ويضمن المعونة لما هو مقدم عليه وأجتمع المجلس التاريخى بمدنية كلير مونت فى مقاطعة أوفرنى , وهرع اليه من مائة صقع وصقع لم يقف فى سبيلهم برد نوفمبر القارس , ونصب القادمون خيامهم فى الأراضى المكشوفة , وعقدوا أجتماعآ كبيرآ لا يتسع له بهو , وأمتلأت قلوبهم حماسة حين وقف فى وسطهم مواطنهم الفرنسى أوربان وألقى عليهم باللغة الفرنسية أقوى الخطب وأعظمها أثرآ فى تاريخ العصور الوسطى :

    " يا شعب الفرنجة ! شعب الله المختار المحبوب !..لقج جائت من تخوم فلسطين , ومن مدينة القسطنطية , أنباء محزنة تعلن ان جنسآ لعينآ أبعد ما يكون عن الله , قد طغى وبغى فى تلك البلاد " بلاد المسيحين " , وخربها بما نشره فيها من أعمال السلب وبالحرائق ; ولقد ساقوا الأسرى الى بلادهم وقتلوا بعضهم الاخر بعد أن عذبوهم أشنع التعذيب , وهم يهدمون المذابح فى الكنائس , بعد أن يدنسوها , برجسهم , ولقد قطعوا أوصال مملكة اليونان , وأنتزعوا منها أقاليم بلغ من سعتها أن المسافر فيها لا يستطيع أن يجتازها فى شهرين كاملين .

    على من أذن تقع تبعة الأنتقام لهذه المظالم , وأستعادة تلك الأصقاع أذا لم تقع عليكم أنتم – انتم من احباكم الله اكثر من أى قوم أخرين بالمجد فى القتال والبسالة العظيمة , وبالقدرة على اذلال رؤؤس من يقفون فى وجوهكم ؟
    ألا فليكن لكم من أعمال أسلافكم ما يقوى أيمانكم –أمجاد شارلمان وعظمته , وأمجاده غيره من ملوككم وعظمتهم – فليثر همتكم ضريح المسيح ربنا ومنقذنا , الضريح الذى تمتكله الأن أمم نجسة , وغيره من الأماكن المقدسة
    التى لوثت ودنست ... لاتدعو شيئا يقعد بكم من أملاككم أو من شئون أسركم , ذلك بأن هذه الأرض التى تسكونها الأن , والتى يحيك بجميع جوانبها البحار وقمم الجبال ضيقة لا تتسع لسكانها الكثيرين , تكاد تعجز عن أن تجود بما يكفيكم من الطعام , ومن أجل هذا يذبح بعضكم البعض , ويلتهم بعضآ البعض , وتتحاربون , ويهلك الكثيرون منكم فى الحرب الداخلية .
    طهروا قلوبكم أذن من أدران الحقد , وأقضوا على ما بينكم من نزاع , وأتخذوا طريقكم الى الضريح المقدس , وأنتزعوا هذه الأرض من ذلك الجنس الخبيث , وأملكوها أنتم , أن أورشليم أرض لا نظير لها فى ثمارها , هى فردوس المباهج أن المدينة العظمى القائمة فى وسط العالم تستغيث بكم , أن هبوا لانقاذها . فقوموا بهذه الرحلة راعبين متحمسين تتخلصوا من ذنوبكم , وثقوا بأنكم من أجل ذلك تنالون مجدآ لا يفنى فى ملكوت السماء " <5>.

    يتابع ان شاء الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    997
    آخر نشاط
    29-04-2011
    على الساعة
    08:04 PM

    افتراضي

    وعلت أصوات هذا الجمع الحاشد المتحمس قائلا " تلك أرادة الله " ,وررد أوبان هذا النداء ودعاهم الى أن يجعلوه ندائهم فى الحرب , وأمر الذاهبين الى الحرب الصلبيبة أن يضعوا علامة صليب على جباهم أو صدرهم ويقول وليم مامزبرى : " وتقدم بعض النبلاء من فورهم , وخروا راكعين بين أيدى البابا , ووهبوا أنفسهم وأموالهم لله <6> وحذا حذوهم ألاف من عامة الشعب , وخرج الرهبان والنساك من صوامعهم ليكونوا جنود المسيح بالمعنى الحرفى لهذا اللفظ لا بمعناه المجازى , وأنتقل البابا النشيط الى مدن – الى تو ر , وبوردو ,وطولوز < طالوشة > , ومنبليه ونيمز ...

    وظل تسعة أشهر يخطب داعيا الى الحرب الصلبيبة ولما بلغ رومة بعد أن غاب عنها سنتين , أستقبلته بالترحاب أقدم مدن العالم المسيحى تقوى , وأخذ على عاتقه أن يحل جميع الصلبيبن من جميع القيود التى تعوقهم عن الأنضمام الى المقاتلين , ولم يلق فى عمله هذا مقاومة جدية; فحرر عبيد الأرض , وحرر التابع الأقطاعى طوال مدة الحرب مما عليه من الولاء لسيده ; ومنح جميع الأقطاعين ميزة المحاكمة ميزة المحاكمة أمام المحاكم الكنسية لا أمام المحاكم الأقطاعية , وضمن لهم مدة غيابهم حماية الكنيسة لأملاكهم , وأمربوقف جميع الحروب القائمة بين المسيحين والمسيحين – وأن كان لم يقوى على تنفيذ أمره هذا , ووضع مبدأ للطاعة يعلو على قانون الولاء الاقطاعى ; وهكذا توحدت كما لم تتوحد فى تاريخها كله , ووجد أربان نفسه السيد المرتضى – من الوجهة النظرية على الأقل – لملوك أوربا على بكرة أبيهم وسرت روح الحماسة فى اوريا كما لم تسر فيها من قبل فى أثناء هذا الأستعداد المحموم للحرب المقدسة ...

    الهوامش :
    thompsom middle ages 1, 565
    le strange ,Palestine under the Moslems ,202
    coalton ,panorama ,327
    lacroix,military and religions life ,108
    ogg, 283-8
    William of malmesbury , 358

    أنتهى الفصل الأول ..

الحروب الصلبية من كتاب قصة الحضارة :لمؤرخ ول ديورانت - شهد شاهدآ من اهلها

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-07-2010, 08:24 PM
  2. رجع عهد الحروب الصلبية والتي تكون نهاية الدنيا ..؟
    بواسطة قاهر الكنيسة في المنتدى منتدى نصرانيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-05-2008, 10:33 PM
  3. من وصف الجنة ... اللهم اجعلنا من اهلها
    بواسطة islam62005 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-03-2007, 02:37 AM
  4. وشهد شاهد من اهلها
    بواسطة احمد قدوج في المنتدى حقائق حول التوحيد و التثليث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-03-2006, 12:45 AM
  5. انهيار نادية المصرية... و شهد شاهد من اهلها
    بواسطة end في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-11-2005, 03:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

الحروب الصلبية من كتاب قصة الحضارة :لمؤرخ ول ديورانت - شهد شاهدآ من اهلها

الحروب الصلبية من كتاب قصة الحضارة :لمؤرخ ول ديورانت - شهد شاهدآ من اهلها