السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحكم حفظي لبعض آيات الله بشكل كتابي بأحد المنتديات سابقًا ولأنه حاليًا بيحفظوا على الفيس بوك بدل المنتدى وهي ليست كأداة أفضل.

فمن هنا طرأت فكرة إنه أعمل نظام بحكم كوني (مهندس برمجة ويب ) نظام مساعد للطلاب كحفظ + للمعلم أو معلمين إن وجد أكثر من معلم، فمن هنا طرأت فكرت عمل نظام.

أفكار النظام فستكون مترتبة بشكل أولي على أن هناك معلمين وحلقات يتبع لها طلاب، كل معلم له حلقة أو أكثر، الطالب يتواجد في حلقة واحدة فقط ..

الفكرة الأساسية للنظام هو أن الطالب يدخل ليسجل حفظه كتابيًا ويرسله لمعلمه والمعلم يقوم بتصحيح حفظ الطالب كتابيًا..

هذه الفكرة الأساسية لكن الأفكار الأخرى المتعلقة على مستوى الحفظ هي:
* أن يتم التصحيح تلقائيًأ كمساعدة للمعلم قبل أن يعتمد التصحيح (بعد مراجعة التصحيح الآلي) .
* أن يقوم النظام بعمل جدول كامل متكامل للحفظ والمراجعة.

* أن يستطيع الطالب تسجيل حفظه بإرسال مقطع صوتي وأن يستطيع التصحيح المعلم له صوتيًا (لاحقًا) لكن في هذه الحالة سيكون الأمر يدوي وليس آلي.
* أن يكون هنالك تقييم آلي على الحفظ بمعادلات معينة. وأن لا يستطيع الطالب الانتقال لحفظ شيء جديد إلا أن يكون تقييم حفظ الصفحة تقييم معين وليكن 80 % فأعلى.
* أن يكون هنالك مرجع للطالب على حفظه بحيث يرى أخطاؤه في كل صفحة فهذا سجل يساعده في أن يعرف أين يخطؤ ويسعى لتصحيح هذه الأخطاء وأن يتداركها
* لاحقًا: أن يتم إضافة مراجع مساعدة للأخطاء المتوقعة من الحفاظ في كل صفحة وربط فكري لتصحيح هذه الأخطاء والمساعدة في التخلص منها.
* لاحقًا: أن يتم تمكين تعلم الصفحة بالتجويد قبل الشروع بحفظها.سيكون بشكل مبدأي النظام مختص ل رواية حفص عن عاصم .. وربما لاحقًأ يتم إلحاق رواية ورش عن نافع على اعتبار أنهن الأكثر شيوعًا في العالم الإسلامي.


هذه الأفكار التي لدي.. لكن تنفيذها سيأخذ وقتًا والله أعلم هل سأستطيع إنجاز هذا المشروع أم لا ........
لو عندكم أفكار أخرى مساعدة أكن سعيدًا بإفادتي بها.