انجيل توما !بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله نحمده ونستغفره ونستعينه ،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا أله ألا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله. أما بعد

فمنذ مدة ارسل لي الشيخ الدكتور منقذ السقار جزاه الله خيرا وحفظه الله هذا الملف لإنجيل توما المزعوم باللغة الإنجليزية وبعد قراءة بعض الفقرات منه قررت مستعينا بالله تعالى ترجمته الى العربية حيث لا توجد هناك أي ترجمة اخرى عربية متوفرة, فاردت بذلك نفع اخواني المسلمين بهذه الترجمة راجيا من الله تعالى ان تكون عونا لهم في دراساتهم وابحاثهم وفي مقارنة هذا الانجيل المزعوم مع بقية الاناجيل الاخرى المعروفة و كشف الأخطاء والتناقضات والتحريفات الواقعة بها جميعا.

وسأبدا لاحقا ان شاء الله تعالى بوضع ملاحظاتي حول هذا الإنجيل الذي وجدت فيه الكثير من الأمور المدهشة والتي لم نقرأها في بقية الأناجيل.والتي تثبت بطلان الوهية يسوع مع امور اخرى كثيرة.

These are the secret words which the living Jesus spoke, and Didymus Judas Thomas wrote them down.

هذه الكلمات السرية التي تكلم بها يسوع الحي , وكتبها ديديموس يهوذا توماس

(1) And he said: He who shall find the interpretation of the words shall not taste of death.

وقال . ان من يجد تفسير هذه الكلمات فلن يذوق طعم الموت

(2) Jesus said: He who seeks, let him not cease seeking until: finds; and when he finds he will be troubled, and if he is troubled, he will be amazed, and he will reign over the All.

قال يسوع : ان من يبحث لا يجب ان يتوقف حتى يجد . وحين يجد فسوف ينزعج . وحين ينزعج , سوف يذهل , وسوف ينهض فوق الجميع

(3) Jesus said: If those who lead you say unto you: Behold, the Kingdom is in heaven, then the birds of the heaven will be before you. If they say unto you: It is in the sea, then the fish will be before you. But the Kingdom is within you, and it is outside of you. When you know yourselves, then shall you be known, and you shall know that you are the sons of the living Father. But if ye do not know yourselves, then you are in poverty, and you are poverty.

قال يسوع . لو ان هؤلاء الذين يتزعمونكم قالوا لكم ,انظر , الملكوت في السماء , فان طيور السماء قد سبقتكم , لو قالوا لكم , انها في البحر , فستكون الاسماك التي في البحر قد سبقتكم , لكن الملكوت فيكم , وهو في الخارج منكم , حين تعرفوا ا نفسكم , فستكونون قد عُرفتم, وستعرفون انكم ابناء الآب الحي . لكن ان لم تكونوا تعرفون ا نفسكم , فانكم تعيشون في الفقر, وانتم الفقر.

(4) Jesus said: The man aged in his days will not hesitate ask a little child of seven days about the place of life, and he shall live. For there are many first who shall be last, and they shall become a single one.

قال يسوع : ان الرجل الهرم لن يتردد في ان يسأل طفلا صغيرا ذا سبعة ايام عن مكان الحياة. وسوف يعيش , لأن هناك الأوائل الذين سيكونون الاخيرين. وسيكونون واحدا.

(5) Jesus said: Know what is before thy face, and what hidden from thee shall be revealed unto thee; for there is nothing hidden which shall not be made manifest.

قال يسوع : إعرف ما الذي امام وجهك , أما ما هو غير ظاهر لك فسينكشف لك.لأنه لا يوجد شيء مخفي لا ينكشف.

(6) His disciples asked him and said unto him: Wilt thou that we fast? And how shall we pray? Shall we give alms? And what rules shall we observe in eating? Jesus said: Do not lie; and that which you hate, do not do. For all things are revealed before heaven. For there is nothing hidden which shall not be manifest, and there is nothing covered which shall remain without being uncovered.

سأله تلاميذه وقالوا له : اترغب ان نراعيها حين نأكل ؟ قال يسوع : لا تكذب. والذي تكرهه لا تفعله. لأن كل شيء مكشوف امام السماء لأنه لا شيء غير مكشوف للسماء . ولا شيء مخفي يضل دون ان يكشف .

(7) Jesus said: Blessed is the lion which the man shall eat, and the lion become man; and cursed is the man whom the lion shall eat, and the lion become man.

قال يسوع : مبارك هو الأسد الذي سيأكله الإنسان. والاسد يصبح انسانا. وملعون الانسان الذي يأكله الأسد , والاسد يصبح انسانا.

(8) And he said: Man is like a wise fisherman, who cast his net into the sea and drew it up from the sea full of small fish. Among them the wise fisherman found a large good fish. He threw down all the small fish into the sea; he chose the large fish without trouble. He that hath ears to hear, let him hear.

وقال : الانسان كصياد سمك حكيم. الذي يلقي بشبكته في البحر ويسحبها من البحر مليئة بالاسماك الصغيرة. ومن بينها وجد الصياد الحكيم سمكة كبيرة طيبة, فالقى كل الاسماك الصغيرة في البحر , فانه اختار السمكة الكبيرة بلا تعب. فمن له آذان يسمع بها فليسمع.

(9) Jesus said: Behold, the sower went forth, he filled his hand, he cast. Some fell upon the road; the birds came and gathered them. Others fell on the rock, and sent no root down to the earth nor did they sprout any ear up to heaven. And others fell on the thorns; they choked the seed, and the worm ate them. And others fell on the good earth, and brought forth good fruit unto heaven, some sixty -fold and some an hundred and twenty -fold.

قال يسوع : انظر , المزارع ذهب لأبعد من ذلك , ملأ يده بالبذور , فالقى, وسقط البعض على الطريق , فجائت الطيور وجمعتهم , والبعض سقط على الصخور , فلم تنمو الجذور في الارض ولم ترتفع سنبلة للسماء . والبعض سقط على الاشواك , فخنقت البذور فاكلتهم الديدان. والبعض سقط على الارض المعطاء , فطرحت فواكه طيبة ناحية السماء (فاعطت) بعضها ستين مكيال وبعضها مئة وعشرين مكيال.

(10) Jesus said: I have cast fire upon the world, and behold I guard it until it is ablaze.

قال يسوع : لقد القيت نارا على العالم, وانظر فانني حرسته حتى اشتعل.

(11) Jesus said: This heaven shall pass away, and that which above it shall pass away; and they that are dead are not alive and they that live shall not die. In the days when you were eating that which is dead, you were making it alive. When you come in the light, what will you do? On the day when you were one, you became two. But when you have become two, what will you do?

قال يسوع : هذه السماء ستمضي , وتلك التي فوقها ستمضي , والذين ماتوا ليسوا احياء والاحياء لن يموتوا . في الايام التي كنت تأكل فيها الميت , كنت تجعله حيا. وحين تأتي للنور ماذا ستفعل ؟ حين كنت واحدا , اصبحت اثنين , لكنك حين اصبحت اثنين , ماذا ستفعل ؟

(12) The disciples said to Jesus: We know that thou wilt go from us. Who is he who shall be great over us? Jesus said to them: In the place to which you come, you shall go to James the Just for whose sake heaven and earth came into being.

قال التلاميذ ليسوع : نعلم انك سترحل عنا. فمن سيكون قائدنا ؟ قال يسوع لهم .من المكان الذي جئتوا منه ستذهبون الى ( جيمس – يعقوب ) الذي لخاطره خلقت السماء والارض .

(13) Jesus said to his disciples: Make a comparison to me, and tell me whom I am like. Simon Peter said to him: Thou art like a righteous angel. Matthew said to him: Thou art like a wise man of understanding. Thomas said to him: Master, my mouth will no wise suffer that I say whom thou art like. Jesus said: I am not thy master, because thou hast drunk, thou hast become drunk from the bubbling spring which I have measured out. And he took him, went aside, and spoke to him three words. Now when Thomas came to his companions, they asked him: What did Jesus say unto thee? Thomas said to them: If I tell you one of the words which he said to me, you will take up stones and throw them me; and a fire will come out of the stones and burn you up.

قال يسوع لتلاميذه : قارنوا لي .وقولوا لي من اشبه . قال له سمعان بطرس. انت كملاك صالح . قال له متى انت كرجل حكيم متفهم. قال له توما . سيدي , لن اجهد فمي لأقول لك من تشبه .قال يسوع , انا لست سيدك , لأنك سكرت , انت سكرت من الينبوع الفوار الذي ارقته. واخذه , وذهب به جانبا , وقال له ثلاثة كلمات . الآن حين رجع توما الى اصحابه , سألوه ماذا قال لك يسوع ؟ قال توما لهم : لو اخبرتكم بواحدة من كلماته التي قالها لي, فستحملون حجارة وترموني بها . وستخرج النار من الحجارة وتحرقكم.

(14) Jesus said to them: If you fast, you will beget a sin for yourselves; and if you pray, you will be condemned; and if you give alms, you will do an evil to your spirits. And if you go into any land and travel in its regions, if they receive you eat what they set before you. Heal the sick among them. For that which goes into your mouth will not defile you, but that which comes forth from your mouth, that is what will defile you.

قال لهم يسوع : اذا صمتم , فستصنعون خطيئة لأنفسكم , واذا صليتم . فستدانون , واذا اعطيتم صدقة .ستفعلون الشر لأرواحكم.واذا ذهبتم الى أي بلد وتنقلتم بين اراضيها, واذا استقبلوكم فكلوا من الطعام الذي يضعونه امامكم.واشفوا المرضى بينهم.لأن ما يدخل فمكم فلن ينجسكم , لكن ما يخرج من فمكم هو الذي ينجسكم.

(15) Jesus said: When you see him who was not born of woman, throw yourselves down upon your face and worship him. He is your Father.

قال يسوع : حين ترونه الذي لم يولد من امرأة القوا بانفسكم للأسفل على وجوهكم واعبدوه . انه اباكم.

(16) Jesus said: Perhaps men think that I am come to cast peace upon the world, and know not that I am come to cast divisions upon the earth, fire, sword, war. For there shall be five in a house; there shall be three against two, and two against three, the father against the son and the son against the father, and they shall stand as solitaries.

قال يسوع : ربما يظن الناس انني جئت لألقي سلاما على العالم. ولا يعلمون اني جئت لألقي التفرقة في الارض . النار , السيف , الحرب. لأنه ان كان خمسة في المنزل , فسيكون ثلاثة ضد اثنان , واثنين ضد ثلاثة, الأب ضد ابنه والابن ضد ابيه .سيقفون منعزلين.

(17) Jesus said: I will give you that which eye has not seen, an ear has not heard, and hand has not touched, and which has not entered into the heart of man.

قال يسوع : ساعطيكم مالا رأته العين ومالا سمعته الأذن ومالا مسته اليد وما لم يدخل في قلب بشر.

(18) The disciples said to Jesus: Tell us how our end shall be. Jesus said: Have you then discovered the beginning, that you seek after the end? For where the beginning is, there shall the end be. Blessed is he who shall stand in the beginning, and he shall know the end and shall not taste of death.

قال التلاميذ ليسوع : اخبرنا كيف ستكون نهايتنا؟. قال يسوع : وهل عرفتم البداية التي تطلبونها ( لتسألوا ) عن النهاية ؟لأنه حيث تكون البداية فستكون النهاية , مبارك هو الذي سيقف في البداية , وسيعرف النهاية ولن يذوق طعم الموت.

(19) Jesus said: Blessed is he who was before he came into being. If you become my disciples and hear my words, these stones shall minister unto you. For you have five trees in Paradise which do not move in summer or in winter, and their leaves do not fall. He who knows them shall not taste of death.

قال يسوع : مبارك هو الذي كان قبل ان يأتي للوجود .اذا اصبحتم تلاميذي وسمعتم اقوالي, فان هذه الحجارة ستعينكم. لأن لديكم خمسة اشجار في الفردوس التي لا تتحرك في الصيف او الشتاء, واوراقها لا تسقط . ان من يعرفها سوف لن يذوق طعم الموت.

(20) The disciples said to Jesus: Tell us what the kingdom of heaven is like. He said to them: It is like a grain of mustard-seed, smaller than all seeds; but when it falls on the earth which is tilled, it puts forth a great branch, and becomes shelter for the birds of heaven.

قال التلاميذ ليسوع : اخبرنا ماذا يشبه ملكوت السماء. قال لهم : انه كحبة خردل , اصغر من كل البذور, لكن حين تقع على الارض المحروثة . تضع جذعا عظيما . وتصبح مأوى لطيور السماء.

(21) Mary said to Jesus: Whom are thy disciples like? He said They are like little children dwelling in a field which is not theirs. When the owners of the field come, they will say: Yield up to us our field. They are naked before them, to yield it up to them and to give them back their field. Therefore I say: If the master of the house knows that the thief is coming, he will keep watch before he comes, and will not let him dig into his house of his kingdom to carry off his vessels. You, then, be watchful over against the world. Gird up your loins with great strength, that the brigands may not find a way to come at you, since the advantage for which you look they will find. May there be among you a man of understanding! When the fruit was ripe, he came quickly, his sickle in his hand, and reaped it. He that hath ears to hear, let him hear.

قالت مريم ليسوع : ومن يشبه التلاميذ ؟ قال : انهم كالاطفال الصغار في ربوع حقول ليست لهم . وحين يأتي صاحب الحقل . سيقولون , اعطنا حقلنا , يتعرون امامهم , ليعيدوا لهم الحقل . لذلك اقول : اذا كان سيد البيت يعلم بقدوم اللص , فسيراقب البيت قبل ان يحضر اللص , ولن يدعه يسلب املاكه , بعد ذلك , كونوا منتبهين على العالم. , تسلحوا بقوة كبيرة حتى لا يعرف اللصوص لكم طريق فيأتوا اليكم. فيستغلون حيث تبحثون ويجدون. عسى ان يكون بينكم رجل متفهم !حين نضجت الفاكهة ,اتى بسرعة , منجله في يده , وحصدها. ان من له آذان يسمع بها فليسمع .

(22) Jesus saw some infants at the breast. He said to his disciples: These little ones at the breast are like those who enter into the kingdom. They said to him: If we then be children, shall we enter the kingdom? Jesus said to them: When you make the two one, and when you make the inside as the outside, and the outside as the inside, and the upper side as the lower; and when you make the male and the female into a single one, that the male be not male and the female female; when you make eyes in the place of an eye, and a hand in place of a hand, and a foot in place of a foot, an image in place of an image, then shall you enter [the kingdom].

رأى يسوع بعض الأطفال يرضعون . فقال لتلاميذه : هؤلاء الصغار على الصدور كالداخلين الى الملكوت . قالوا له : لو اصبحنا اطفالا , هل ندخل الملكوت ؟ قال يسوع : حين تكونون من الداخل كالخارج , والجانب الأعلى كالجانب الأسف , وحين تجعلون الذكر والانثى في واحد , ان الذكر ليس ذكر والانثى انثى , حين تجعلون عيونكم في مكان عيونكم , واليد في مكان اليد , والرجل في مكان الرجل . والصورة في مكان الصورة , حينها تدخلون الملكوت.

(23) Jesus said: I shall choose you, one out of a thousand, and two out of ten thousand, and they shall stand as a single one.

قال يسوع : سوف اختاركم , واحدا من بين ألف , واثنان من بين عشرة آلاف , وسيقفون كواحد.

(24) His disciples said: Teach us concerning the place where thou art, for it is necessary for us to seek after it. He said to them: He that hath ears, let him hear. There is a light within a man of light, and it gives light to the whole world. If it does not give light, there is darkness.

قال تلاميذه له : علمنا عن المكان الذي تكون فيه , لأنه من الضروري لنا ان نبحث عنه. قال لهم : من له آذان فليسمع . هناك نور في رجل نور . ويعطي نور للعالم كله . وان لم يعط نورا , فهناك ظلام.

(25) Jesus said: Love thy brother as thy soul; keep him as the apple of thine eye.

قال يسوع : احب اخاك كروحك , احفظه كبؤبؤعينيك.

(26) Jesus said: The mote which is in thy brother's eye, thou seest; but the beam which is in thine eye, thou seest not. When thou dost cast out the beam from thine own eye, then wilt thou see to cast out the mote from thy brother's eye.

قال يسوع : ذرة الغبار التي في عين اخيك رأيتها , اما الخشبة التي في عينك فلم ترها , حين تزيل الخشبة التي في عينك , حينها ستزيل ذرة الغبار التي في عين اخيك.

(27) Jesus said: If you fast not from the world, you will not find the kingdom; if you keep not the Sabbath as Sabbath, you will not see the Father.

قال يسوع : اذا لم تصم عن العالم , سوف لن تجد الملكوت, وان لم تحتفظ بالسبت , فلن ترى الأب.

(28) Jesus said: I stood in the midst of the world, and I appeared to them in flesh. I found them all drunk, I found none among them thirsting; and my soul was afflicted for the sons of men, for they are blind in their heart and they do not see. For empty came they into the world, seeking also to depart empty from the world. But now they are drunk. When they have thrown off their wine, then will they repent.

قال يسوع : وقفت في وسط العالم . وظهرت لهم بالجسد. وجدتهم سكارى ولم اجد احدا منهم عطشان. وابتأست روحي لأبناء الانسان. لأنهم عميان بقلوبهم ولا يرون. خاويين جائوا للعالم ويطلبون ان يرحلوا عن العالم خاويين ايضا . لكنهم الآن سكارى . وحين يلقون بالخمر. فسيندمون.

(29) Jesus said: If the flesh has come into being because of the spirit, it is a marvel; but if the spirit (has come into being) because of the body, it is a marvel of marvels. But as for me, I marvel at this, how this great wealth has settled in this poverty.

قال يسوع : لو ان الجسد انشأت من اجل الروح , فانها اعجوبة , لكن لو الروح انشأت من اجل الجسد فانها اعجوبة الاعاجيب. لكن بالنسبة لي , انا اعجب من هذا , كيف جاء هذا الثراء من هذا الفقر.

(30) Jesus said: Where there are three gods, they are gods; where there are two or one, I am with him.

قال يسوع : حين يكون هناك ثلاثة ارباب , فانهم ارباب , وحين يكون اثنان او واحد , فانا معه.

(31) Jesus said: No prophet is acceptable in his village; a physician does not heal those who know him.

قال يسوع : لا نبي مقبول في بلده, الطبيب لا يداوي من يعرفهم.

(32) Jesus said: A city that is built on a high mountain and fortified cannot fall, nor can it remain hidden.

قال يسوع : مدينة قد بنيت على جبل عال ومحصنة لا تسقط ولا ايضا يمكن اخفائها.

(33) Jesus said: What thou shalt hear in thine ear, proclaim to the other ear on your roof-tops. For no man lights a lamp and sets it under a bushel, nor does he put it in a hidden place; but he sets it upon the lamp-stand, that all who go in and come out may see its light.

قال يسوع : ما ستسمعه باذنك , بلغه للاذن الاخرى فوق سقفك, لأن الانسان لا يوقد المصباح ويضعه تحت المكيال ولا يضعه في مكان مخفي , لكنه يضعه في موقعه , ليرى نوره كل ذاهب وقادم

(34) Jesus said: If a blind man lead a blind man, both fall into a pit.

قال يسوع : لو ان رجلا اعمى قاد رجل اعمي سقط كلاهما في حفرة

(35) Jesus said: It is not possible for anyone to go into the strong man's house and take it (or him) by force, unless he bind his hands; then he will plunder his house.

قال يسوع : ليس من الممكن لأي شخص ان يذهب الى بيت الرجل القوي ويأخذه بالقوة , الا اذا أوثقه , حينها يسطو على بيته.

(36) Jesus said: Be not anxious from morning to evening and from evening to morning about what you shall put on