اغتصاب 250 طفل فى كنائس الكاثوليك بايرلندا


BBC

يعقد كبار قادة الكنيسة الكاثوليكية في ايرلندا اجتماعا مع البابا بنديكتوس السادس عشر في الفاتيكان للبحث في كيفية التعامل مع فضيحة جنسية ضد اطفال اتهم بها رجال دين ايرلنديون.

وكانت الكنيسة الكاثوليكية الايرلندية قد اعترفت في تقرير صدر عنها بانها تكتمت على اساءات جنسية قام بها قساوسة ضد اطفال لعقود، وهو ما دفع الفاتيكان الى توجيه ادانة قوية.

وكان التقرير الذي صدر العام الماضي قد وجه انتقادات قوية ضد ارشيدوقية دبلن الكاثوليكية لاخفاقها في التعامل مع قساوسة اتهموا بانهم كانوا يغتصبون اطفال الكنيسة.

ووجه تقرير لجنة مورفي اللوم على تراث طويل من الكتمان والتغطية والاخفاء مارسه قادة تلك الكنيسة لحماية مؤسستهم.

واتهم التقرير الكنيسة الايرلندية بتجاهل مصالح الاطفال الموضوعين تحت رعايتها والذين تعرضوا لتلك الاساءات، وعملوا على ابقاء الفضيحة بعيدا عن اعين الشرطة.
وقال البابا انه "منزعج ومحبط" مما جاء في التقرير، وانه يشارك الشعب الايرلندي "غضبه وغيظه واحساسه بالخيانة والعار".

ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الدينية كريستوفر لانداو ان البابا طلب مقابلة كبار رجال الدين الايرلنديين على نحو استثنائي لهذا الاجتماع لمواجهة هذا الامر، الذي يرى مراقبون انه اثر سلبيا وبقوة على سمعة الكنيسة الكاثوليكية في العالم.

وقال تقرير لجنة مورفي، التي حققت في تلك الفضائح، والذي نشر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ان تلك الاساءات كانت تحدث في الكنيسة الكاثوليكية الايرلندية منذ عام 1975 وحتى عام 2004، وان السياسة كانت: لا تقل ولا تفشي السر.

ويقول مراسلنا ان قادة الكنيسة الايرلندية يدركون ان هناك الكثير مما يجب القيام به لاستعادة السمعة الطيبة لكنيستهم بعد تلك الفضيحة.

الا ان تراجع مرتادي الكنيسة والمؤمنين بها في انحاء اوروبا، وتقلص عدد الساعين الى التحول الى الرهبنة جعل من مستقبل الكنيسة معلقا بالميزان.

http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnew..._scandal.shtml

http://news.bbc.co.uk/1/hi/world/europe/8515595.stm